عملية ضرس العقل

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 23 مارس 2014 , 20:17

عملية ضرس العقل غالبا ما تتم في المستشفى ، وخاصة إذا كنت عرضة للمضاعفات ، قبل إزالة ضرس العقل ، يفترض أنك لا تأكل أو تشرب بعد منتصف الليل في ليلة قبل الجراحة بحيث كنت مستعدا للمخدر ،سوف يقوم طبيب أسنانك بفتح أنسجة اللثة على الأسنان وإخراج العظام التي تغطي الأسنان ، في بعض الأحيان سوف يضطر طبيب الأسنان الى قطع الأسنان إلى أجزاء أصغر لتسهيل إزالتها ، بعد إزالة الأسنان ، قد تحتاج غرز ، بعض الغرز تذوب مع مرور الوقت وبعضها لا بد من إزالتها بعد بضعة أيام ، وسوف وسيخرك طبيب اسنانك بذلك

ما يمكن توقعه بعد الجراحة :
في معظم الحالات ، فترة النقاهة لا تستغرق سوى بضعة أيام ، تناول المسكنات على النحو الذي يحدده جراح الفم ، النصائح التالية سوف تساعد سرعة الشفاء :
–    لدغة بلطف على شاش بشكل دوري ، وتغيير المنصات لأنها أصبحت غارقة مع الدم ، استدعاء طبيب الأسنان أو جراح الفم إذا كنت لا تزال تنزف لمده 24 ساعة بعد الجراحة .
–    عندما يكون فمك تحت تأثير المخدر ، يجب الحرص على عدم لدغة داخل الخد أو الشفة أو اللسان
–    حاول استخدام كيس من الثلج على السطح الخارجي للخد خلال 24 ساعة الأولى . كما يمكنك استخدام منشفة غارقة في المياه الدافئة وانتزعها خلال من 2 أو 3 أيام التالية
–    الاسترخاء بعد الجراحة . النشاط البدني قد يزيد النزيف .
–    تناول الأطعمة اللينة ، مثل الجيلاتين والحلوى ، أو حساء رقيقة ، تدريجيا إضافة الأطعمة الصلبة إلى حسابك في النظام الغذائي كما تقدم الشفاء
–    بعد اليوم الأول ، شطف الفم بلطف بالماء الدافئ والملح عدة مرات في اليوم لتخفيف التورم وتخفيف الألم . يمكنك جعل المياه المالحة الخاصة بك عن طريق خلط 1 ملعقة شاي (5 غرام) من الملح في كوب المتوسطة من الماء الدافئ .
–    لا تدخن لمدة 24 ساعة على الأقل بعد الجراحة . حركة المص يمكن أن تخفف تجلط وتأخير الشفاء . أيضا ، التدخين يقلل من تدفق الدم ويمكن أن تجلب الجراثيم والملوثات إلى منطقة الجراحة .
–    تجنب فرك المنطقة مع لسانك أو لمسها بأصابعك
–    تواصل فرشاة أسنانك واللسان بعناية

لماذا يتم خلع ضرس العقل :
يتم استخراج ضرس العقل لتصحيح المشكلة الفعلية أو لمنع المشاكل التي قد تظهر في المستقبل ، ومن هذه المشاكل :
–    الفك الخاص بك قد لا يكون كبير بما يكفي بالنسبة لهم ، وأنها قد تصبح متأثرة وغير قادرة على اختراق اللثة
–    قد يكسر اللثة في المنتصف ، مما تسبب في رفرفة من أنسجة اللثة لينمو عليها الغذاء والجراثيم لتصبح حمراء ، منتفخة ، ومؤلمة . هذه هي علامات للعدوى .
–    مشاكل أكثر خطورة يمكن أن تتطور من الأسنان المتأثرة ، مثل العدوى ، والأضرار التي لحقت الأسنان والعظام الأخرى ، أو الكيس .

إزالة ضرس العقل عادة ما يكون فعالا في الوقاية :
–    الازدحام في الأسنان الخلفية
–    ضرس العقل يصبح عالقا في الفك (أثر) ويبدأ في اختراق اللثة
–    اللثة حمراء ، منتفخة ، ومؤلمة يسببها رفرف من الجلد حول ضرس العقل الذي يأتي جزئيا فقط فيها .
–    أمراض اللثة وتسوس الأسنان في ضرس العقل ، والتي قد يكون من الصعب تنظيف الأسنان من أخرى ، أو في الأسنان والفك في منطقة ضرس العقل .

الاثار الجانبية لعملية ضرس العقل :
–    الألم والتورم في اللثة والأسنان
–    النزيف الذي لا يتوقف لمدة 24 ساعة
–    صعوبة أو ألم مع من فتح الفك
–    إبطاء شفاء اللثة
–    الضرر الذي يلحق العمل الأسنان الموجودة ، مثل التيجان أو الجسور ، أو جذور الأسنان المجاورة
–    التهاب مؤلم يسمى مأخذ الجافة ، والذي يحدث إذا فقدت تجلط الدم وقائية في وقت قريب جدا
–    خدر في الفم والشفاه الخاص بك بعد مخدر موضعي يلبس ، وذلك بسبب إصابة أو التهاب الأعصاب في الفك

الآثار الجانبية النادرة لعملية ضرس العقل :
–    خدر في الفم أو الشفاه التي لا يزول
–    بكسر الفك إذا كان يعلق على الأسنان بقوة إلى عظم الفك
–    فتح في تجويف الجيوب الأنفية عند إزالة ضرس العقل من الفك العلوي
–    قد تسبب جراحة الأسنان البكتيريا في الفم لتدخل إلى مجرى الدم وتسبب التهابات في أجزاء أخرى من الجسم ، الناس الذين لديهم صعوبة في محاربة هذه الالتهابات قد تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية قبل وبعد جراحة الأسنان ، وتشمل مثل هؤلاء الناس الذين لديهم القلب والصمامات الاصطناعي أو ولدوا مع تشوهات في القلب .

دراسات وابحاث :
اثبتت الدراسات الامريكية ان معظم تطوير مشاكل ضرس العقل للاشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 عام ، وإذا كان الشخص فوق سن ال 30 عام ليس لديه سوى خطر ضئيل من وجود مشاكل مع ضرس العقل ، وقليل من الناس الأكبر سنا من 30 يصبح لديها المشاكل التي تتطلب إزالة ضرس العقل ، كما ذكرت ان النساء التي تتناول حبوب منع الحمل والتي لابد لها من ازاله ضرس العقل يجب عليها محاولة جدولة العملية الجراحية لنهاية هذه الدورة الشهرية (عادة أيام 23 حتى 28) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق