ما هو اختبار Yös – اليوس وأنواعه واهميتة

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 05:45

ما هو اختبار اليوس Yös

اختبار اليوس وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ، و الذي تعني امتحان الطلبة الاجانب ،  هو امتحان يكون شرط لقبول الطلبة الاجانب ( الغير اتراك ) ، في الجامعات التركية فقط ، اي ان غير معترف به في باقي دول العالم  .

اهمية اختبار اليوس Yös

يجب على كل طلب يرغب في الحصول على مقعد في احدى الجامعات التركية.ان يحصل على الشهادة الثانوية اولا ، و الشرط الثاني هو ان يحصل على شهادة في امتحان اليوس ، و لكن يوجد عدد قليل من الجامعات في تركيا لا يكون شرط قبول الطالب ، هو شهادة اليوس . لذلك يعتبر امتحان اليوس من اهم الشروط التي تضمن قبول الطالب الاجنبي في الجامعات التركية .

و امتحان اليوس هو عباره عن ٤٠٪؜ اسئلة من المسائل الرياضية ، و ٣٥٪؜ من اسئلة الذكاء ، و ٥٪؜ من اسئلة الهندسة . و لكي يستطيع الطالب الدخول الى هذا الامتحان يجب ان يقوم بدراسة بعض الكتب المخصصة في امتحان اليوس . مدة الامتحان لا تتجاوز الساعتين لذا يجب على الطالب ان يملك سرعة بديهية لكي يستطيع ان يقوم كل الاسئلة قبل نفاذ الوقت .

انواع اسئلة امتحان اليوس Yös

اسئلة الذكاء

اسئلة الذكاء او التي تسمى بأسئلة ال IQ  و التي تأخذ نسبة اربعين بالمئة من مجموع الاسئلة ، اي تأخذ الحصة الاكبر من امتحان الاسئلة ، هي مجموعة من اربعين سؤال مخصصة في الاسئلة التي يتم حلاها من خلالها حل السؤال باستخدام القدرات الذهنية ، حيث تعتمد بشكل رئيسي على قدرة التفكير ، و الذكاء ، بالدرجة الاولى . 

و تتضمن اسئلة الذكاء عدة افكار لحل المسائل و هي ( الأعداد المتتالية ، و التشفير ،  و المحيط و المساحة ، و الجداول ، و الرسوم البيانية ، و  الأعداد ، و العمليات ، العلاقة بين الاعداد والعملية ، و العلاقة بين الاشكال الهندسية ) . 

اسئلة الرياضيات

تأخذ اسئلة الرياضيات خمسة و ثلاثون بالمئة من مجموع كل الاسئلة ، و هي تكون اصعب من اسئلة الذكاء ، و تتضمن اسئلة الرياضيات الكثير من المواضيع منها لاشتقاق ، و حساب الحجم ، و باقي المواضيع الرياضية ، و التبادل ، و المصفوفات الاربعة ، و التوافيق ، و النهايات و خواصها التعريفية .

و التكامل الغير محدود و خواصه ، و الاعداد الطبيعية ، و الاعداد الطبيعية ، و الصحيحة و المتتالية ، و الأعداد العشرية ، و الأعداد النسبية ، و المتطابقات التربيعية و التكعيبة ، و التحليل ، و النسب ، و التناسب و الجذور ، و المعادلات من الدرجة الاولى الثانية ، و المتراجحات ، و القيم المطلقة ، و القطع المكافئ .

اسئلة الهندسة 

تأخذ اسئلة الهندسة نسبة خمسة بالمئة من مجموع الاسئلة الاخرى ، اي انها اقل عدد من الاسئلة في امتحان اليوس ، و تتضمن اسئلة الهندسة ( المتوسط ، و المنصف ، و الاشكال الرباعية ، و المثلثات ، و الوتر ، و معادلات ميل المستقيم ، و المربع ، و المستطيل .

و الدائرة ، و مماس الدائرة ، و المعادلات الخطية ، و المسدسات ، و شبه المنحرف ، و متوازي الاضلاع ، و المجسمات ، و الأشعة ، و الاحداثيات . و باقي المواضيع الاخرى التي تتعلق بالهندسة .

معلومات مهمة عن امتحان Yös

اولا : امتحان اليوس يكون بثلاث لغات في اغلب الجامعات و هي اللغة التركية ، و اللغة الانجليزية ، و اللغة العربية . و في بعض الجامعات الاخرى يكون باللغة التركية ، و اللغة الانجليزية فقط .

ثانيا : امتحان اليوس يكون فقط اختيار من المتعدد و لا يوجد اي نوع اخر من الاسئلة ، و يكون عبارة عن ثمانين سؤال ، اربعين سؤال لأسئلة الذكاء ، و خمسة و ثلاثين سؤال لأسئلة الرياضيات ، و خمسة بالمئة فقط لاسئلة الهندسة .

ثالثا : و كلما زادت الدرجة التي حصل عليها الطالب ، كلما زادت فرصته للحصول على مقاعد عالية في جامعات مهمة ، فأذا حصل الطالب على اكثر من ٨٥ من ١٠٠ ، فسوف يستطيع المفاضلة على مقاعد للطب البشري ، و الصيدلة ، و لكن قبل هذا يجب ان يكون الطالب حاصل على اكثر من خمسة و ثمانون من مئة في الشهادة الثانوية ايضا .

و اذا حصل الطالب على اقل من ٨٥ يستطيع المفاضلة على مقاعد للهندسة ، و ادارة الاعمال ، و المحاسبة …. و باقي الكليات الاخرى ، و من المهم معرفة ان درجة النجاح في امتحان هي ٦٠ درجة .

رابعا : الوقت الذي يجب على الطالب ان يقوم بحل كل الاسئلة هو مئة و عشرون دقيقة ، و في بعض الجامعات الاخرى يكون مئة دقيقة فقط . لذلك يجب على الطالب ان يكون متدرب على حل اكبر عدد من الاسئلة قبل الدخول الى الامتحان ، و يجب ان يكون له سرعة بديهية عالية .

خامسا : التسجيل على امتحان اليوس في كل عام يبدء من الشهر الثاني ، و ينتهي في الشهر الخامس ، و يختلف من جامعة الى اخرى . و تبدء الجامعات بفتح المفاضلات منذ بداية الشهر التاسع الى الشهر الحادي عشر ، و ايضا يختلف من جامعة الى اخرى .

سادسا : تعتبر كلفة امتحان اليوس ليست غالية ، فهي تبدء من 100 ليره تركية ، و تنتهي 250 ليره تركية ، لا يكون الدفع بالذهاب الى الجامعة ، و لكن يتم عن طريق تحويل كلفة الامتحان الى الحساب البنكي الخاص بالجامعة . 

التحضير الى امتحان اليوس 

يجب على الطالب الذي يرغب بالدخول الى امتحان اليوس ان يقوم بدراسة  الكثير من المناهج الدراسية المخصصة لامتحان اليوس ، حيث تتوفر هذه الكتب باللغتين التركية ، و الانجليزية ، و من هذا المناهج منهج بوذا ، و ايضا يوجد بعض المناهج الاخرى . تنتشر هذه الكتب بشكل واسع في كل المكاتب الموجودة في تركيا  .

و يجب على الطالب ان يبدء  بدراسة هذا الكتب باكثر من ثلاثة او اربع اشهر . و ايضا يوجد الكثير من المعاهد و المراكز التعليمية التي تختص بتدريس كل مناهج الخاصة بأمتحان اليوس . حيث تبدء هذه المراكز بأكثر من سبعة او ثمانية اشهر ، و اذا كانت الدورات المكثفة فيستغرق اربعة اشهر فقط . 

اين يتم امتحان اليوس Yös

يختلف المكان الذي يتم  في امتحان اليوس باختلاف الجامعات ، في بعض الجامعات يكون امتحان اليوس الخاص بها  في نفس الجامعة ، و يتطلب الحضور الشخصي للطالب ، و القسم الاخر من الجامعات يكون امتحانها في حرم جامعي لجامعة اخرى   .

و لكن جامعة اسطنبول تعتبر هي الجامعة الوحيدة التي يكون امتحانها في خمسة و ستون دولة . و يستطيع الطالب معرفة موعد التسجيل ، و تاريخ الامتحان ، و مكان الامتحان ، و كلفة الامتحان من خلال الموقع الرسمي للجامعة .[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق