اهم الاماكن السياحية في العراق .. وأشهرها على الاطلاق

كتابة: BND آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 09:13

اشهر الاماكن السياحية في العراق

عند التفكير في دولة العراق نفكر بشكل تلقائي في اهم الاماكن السياحية في شمال العراق وكذلك الأماكن التاريخية الشهيرة، كما نفكر أيضًا في أجمل المناظر الطبيعية هناك مثل الأنهار والممرات المائية المميزة، إنها مهد للحضارة بما تشتهر به من العلوم والطب والقانون والأدب وغيرها من المجالات الأخرى.

مدينة اربيل

تحكي مدينة اربيل تاريخ العراق القديم وتتواجد فيها قلعة قديمة تتواجد منذ حوالي 7000 عام تقريبًا، إنها قلعة بتاريخ مدهش في وسط المدينة، وتعتبر من أبرز معالم العراق السياحية، وتعتبر من أهم أماكن التراث لمنظمة اليونسكو.

ومن أهم المناطق الأخرى التي من الضروري زيارتها هو متحف حضارة مدينة أربيل، وكذلك المركز المتخصص في صناعة المنسوجات الكردية، إنها أماكن مميزة تساعد على معرفة معلومات عنثقافة وتاريخ العراق.

الموقع الأثري أور

تشتهر هذه المدينة أو الموقع الأثري بحكاياته الرائعة عن ملوك بابل والفيضانات المختلفة، كما أنها تشتهر بعدد كبير من الآثار والمعالم القديمة، وتقع مدينة أور في المنطقة الصحراوية لجنوب العراق.

إنه عبارة عن موقع أثري ذو جدران شاهقة الارتفاع، ويتميز أيضًا بالسلالم ذات الانحدار الشديد، ويتم تصنيف هذا المكان على أنه واحد من أكثر الأماكن السياحية غموض وغرابة في دولة العراق.

مدينة بغداد

مدينة بغداد هي عاصمة العراق التي عانت مؤخرًا من عمليات قصف وعدد كبير من الهجمات المتواصلة، وقامت بذلك جماعات متطرفة، وحتى تستطيع دخول هذه المدينة لابد أن تحصل على التصريح المخصص لذلك.

وهناك أمل أن يستطيع السياح دخول المدينة بسهولة وزيارة أماكنها السياحية الجذابة، وعندما يحدث ذلك سوف يتمكن كل منا من زيارة البازارات النحاسية ومشاهدة كنوز المتحف الوطني المتنوعة.

مدينة البصرة

الكثير من الناس يعرفون اسم مدينة البصرة ولكنهم قد يجهلون تاريخها، إنها واحدة من أشهر أماكن حروب العراق، وعند التجول في هذه المدينة يمكن مشاهدة مجموعة من أجمل الأماكن السياحية في العراق.

والكثير من المناطق الموجودة هناك تكون مغطاة بالكامل بالنخيل والغابات، وتقع هذه المدينة في منطقة نهر العرب التي تحاط بكورنيش مدينة البصرة ذو الشمس الساطعة، يمكنك الاستمتاع بالمشي مع عائلتك في نسيم المساء المنعش، وهناك أيضًا سوف تتمكن من زيارة مجموعة من أشهر مقابر أئمة الدين الإسلامي الأوائل.

مدينة كربلاء

في كل عام يشق ما يزيد عن 30 مليون شخص طريقه إلى مدينة كربلاء بغرض الحج، حيث أن هناك منطقة مقدسة للمسلمين الشيعة، واشتهرت هذه المنطقة بوجود مقبرة الإمام الحسين رضي الله عنه هناك.

كما أن هناك مكان آخر تم فيه دفن الشهيد حسين بن علي، وقد توفى خلال عام 680 ميلاديًا وبالتحديد في معركة كربلاء الشهيرة، ويقول البعض أن هذه المدينة هي البقعة التي قام جبريل بوصفها بكونها أحد الأماكن الأكثر قدسية على الأرض.

مدينة الحضر

تتواجد هذه المدينة في منطقة صحراوية من الدرجة الأولى، وهي تقع بالتحديد في غرب دولة العراق، وتحتوي على الأعمدة ذات الارتفاع الشاهق ومجموعة من المعابد المزخرفة، وتُعرف هذه المدينة بكونها واحدة من الأماكن الأثرية المذهلة التي يقبل على زيارتها الكثيرون.

ويمكن إلقاء نظرة أيضًا على أحد أهم العجائب التي كانت موجودة في العصر البارثي، وهي الآن واحدة من أماكن التراث في منظمة اليونسكو.

مدينة زقورة عقرقوف

تحتوي هذه المدينة على آثار قديمة، وهي مهجورة منذ ما يزيد عن 3500 عام تقريبًا، وقد كان هذا المكان هو قلب الحضارة الأولى في المنطقة الجنوبية من بلاد بين النهرين، وتقع بالتحديد في مكان قريب من نهر دجلة ونهر الفرات العظيم، وقد كان المكان موطن لمنزل الملوك القدامى الذين قام ببناء الزقورة خلال القرن الرابع عشر.

وفي الوقت الحالي يمكن زيارة هذه المدينة ومشاهدة العديد من الأعمال الحجرية ذات المظهر المدهش، وعدد من الجدران المصنوعة من الطوب اللبن، وهي ترتبع لأبراج عالية في الصحراء، وقد كان يتم استخدامها قديمًا لتكون علامة لقوافل الجمال التي تسير في طريقها لمدينة بغداد.

مدينة السليمانية

تعتبر مدينة السليمانية من أهم المدن التي يقبل السياح على زيارتها للشعور بالراحة والاسترخاء، وهي آمنة تمامًا للزيارة، وتقع على جبال شاهقة الارتفاع في المنطقة الشمالية من العراق، وتتمتع المدينة أيضًا بالمناخ البارد عند مقارنتها بعدد كبير من المدن العراقية الأخرى.

وتحتوي المدينة على مشاهد فنية مزدهرة، وتشتهر بالمطاعم الرائعة التي تقدم وجبات لذيذة، ومن أفضل هذه الوجبات هي الكفتة اللذيذة ذات التتبيلة المثالية، وكذلك أطباق البرياني الشهية، إذا كنت تريد أن تستمتع بزيارة الوديان والواحات وتقوم بالعديد من المغامرات لن تجد أفضل من هذه المدينة.

مدينة بابل

في مدينة بابل العراقية سوف تتمكن من استحضار عصر الإمبراطوريات التاريخية القديمة، وزيارة الحدائق المعلقة، والأماكن التي حدثت فيها معارك ملحمية بين ملوك الفرس والإسكندر الأكبر، وفي الوقت الحالي تتم عملية ترميم المباني وحفظ بقايا الأماكن التاريخية بشكل جيد.

وأثناء استكشاف مدينة بابل نشعر وكأننا نسير على خطى الملوك والأباطرة العظماء، وسوف نستكشف العديد من القطع التاريخية والأثرية، على سبيل المثال تماثيل الأسد المحطمة التي يمكننا أن نتخيل شكلها الذي كانت عليه، وحدائق بابل العراقية المعلقة.

اهم المدن السياحية في العراق

مدينة طيسفون

في فترة نصف القرن الرابع قبل الميلاد كانت مدينة طيسفون من المستوطنات الفارسية الصغيرة الموجودة على نهر دجلة، وخلال القرن الأول ميلاديًا أصبحت هذه المدينة هي العاصمة البارثية، وقد نمت وتطورت حتى شملت مدينة سلوقية.

وأصبحت في القرن السابع واحدة من أهم المدن وأكبرها في العراق، وفي هذه المدينة أيضًا تتواجد القبة الساسانية التي تعتبر من أهم وأكبر القباب في العالم كله، كما أنها من أهم الأماكن الأثرية هناك.

مدينة الموصل

من سوء الحظ أن مدينة الموصل العراقية ارتبطت بالعديد من التدميرات في دولة العراق، وقد وقعت هذه المدينة تحت سيطرة عدد من المتمردين خلال عدد من السنوات، وهي تعتبر في الوقت الحالي ساحة لمعارك القوات العسكرية في العراق.

وهناك أمل أن تتحرر مدينة الموصل ويزورها الكثير من السياح لمشاهدة تاريخها الذي يزيد عمره عن 2000 عام تقريبًا، إنها مدينة ذات تاريخ غني رائع، وفيها مجموعة من المعالم التاريخية المذهلة التي يمكن مشاهدتها، على سبيل المثال أطلال الجامع الأموي منذ 640 ميلاديًا، وأعمال الرخام.

مدينة دهوك

تقع مدينة دهوك العراقية في وادي صغير في المنطقة الشمالية من العراق، وهي تتواجد على بعد مسافة قصيرة من حدود تركيا، إنها من أسهل المناطق التي من الممكن الاستمتاع بزيارتها هناك، ويرحب سكانها بالزوار من كل مكان في العالم.

وتحتوي هذه المدينة أيضًا على نسبة كبيرة من المقاهي، وهي موطن لجامعة مدينة دهوك التي توفر أجواء جامعة رائعة، وفي مدينة دهوك نجد شلالات المياه والأسواق الكردية الممتازة، والأماكن التي تبيع البهارات وأنواع السجاد المختلفة ذات الجودة العالية.

مدينة كركوك

تشتهر هذه المدينة بالنفط، وتحتوي على الكثير من المعالم السياحية الرائعة، وتنتشر حقول النفط الواسعة في منطقة بابا كورجور، كما تتواجد فيها مجموعة قلاع قديمة يتم تدميرها نتيجة الإهمال والمعارك المختلفة. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى