أشهر 10 روايات لـ ” إحسان عبد القدوس “

كتابة: Hanan Esam آخر تحديث: 23 أبريل 2021 , 09:26

إحسان عبد القدوس

في معرض التعرف على أشهر 10 روايات لـ ” إحسان عبد القدوس “، تتعرض الكلمات القادمة عن قرب لشخصية هذا الكاتب والروائي المصري، إحسان عبد القدوس، كاتب وروائي مصري شهير، ولا يتوقف تصنيف إحسان عبد القدوس على كونه واحد من أهم الكتاب والروائين المصريين، بل هو على مستوى الوطن العربي، من أهم الكتاب والروائيين، الذين برعوا في تقديم  روايات الحب العربية .

اكتسب إحسان عبد القدوس شهرته ومكانته، والاهمية تلك من عدة جهات، كان من بينها أن ذلك الكاتب كان يغوص في عمق المجتمع، وينبش في قضاياه، ليستخرج منه المدفون كله، من فساد خلقي، واجتماعي، ويضع يديه على المشكلات، والانحرافات، ويفند العادات، والتقاليد السيئة، فكان لا يجمل الواقع ولا يزينه، ويتخطى الخطوط الحمراء فيه، حتى وإن طالته المعارضة من الحكام.

ضغط الكاتب إحسان عبد القدوس في فترة توهجه الأدبي، على أكثر نقاط المجتمع ضعف من حيث القوة ومن حيث ممارسة الفساد عليها، وهي المرأة، تناول إحسان عبد القدوس المرأة من عدة زوايا، وناقش بعمق أفكارها ومشاعرها، وتناول بجرأة كثير من قضاياها.

من روايات إحسان عبد القدوس

كان إحسان عبد القدوس كثير من الأعمال والروايات والمؤلفات الشهيرة، ومنها ما ألف وكتب على طول تاريخه من روايات رومانسية تستحق القراءة   ، ووصلت شهرته إلى ترجمة تلك الروايات التي وصلت إلى أكثر من ستين دولة مترجمة إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والصينية والأوكرانية.

 كما كانت رواياته الضخمة في عددها سبب في غوص المخرجين والمنتجين في أعماقها والخروج بكنوز منها حولوها إلى أعمال سينمائية ومسرحية، وتلفزيونية، فاشتهرت روية لن أعيش في جلباب ابي، وتم نقلها مسلس تلفزيوني، ويا عزيزي كلنا لصوص وتم تقديمها في فيلم سينمائي، والكثير والكثير الذي امتلأت الشاشات به، حتى سنوات قريبة كان يعاد إنتاجها وتمثيلها مرة أخرى، ومن مؤلفات وروايات إحسان عبد القدوس

  • رواية في بيتنا رجل
  • رواية لا أنام
  • رواية البنات والصيف
  • بئر الحرمان
  • أنف وثلاث عيون
  • العذراء والشعر الأبيض
  • ونسيت أني امرأة
  • أين عمري
  • لا تطفىء الشمس
  • الرصاصة لا تزال في جيبي
  • الراقصة والطبال
  • 3 لصوص
  • أنا لا أكذب ولكني أتجمل
  • غابة من السيقان
  • الوسادة الخالية
  • الله معنا
  • العذاب فوق شفاه تبتسم
  • الخيط الرفيع
  • إمبراطورية ميم
  • رمال من ذهب
  • كرامة زوجتي
  • خيوط في مسرح العرائس
  • يا عزيزى كلنا لصوص
  • وتاهت بعد العمر الطويل
  • شيء غير الحب
  • رائحة الورد
  • سنوات الشقاء والحب
  • دمي ودموعي وإبتسامتي
  • شيء في صدري
  • لن أعيش في جلباب أبي
  • زهرة و المجهول
  • ونسيت اني امرأة

اشهر روايات إحسان عبد القدوس

رواية في بيتنا رجل

رواية في بيتنا رجل هي واحدة من مؤلفات احسان عبد القدوس  الشهيرة والتي تحولت إلى فيلم سينمائي ناجح، تحكي قصة هذه الرواية عن شاب في الجامعة يخرج مع زملائه في مظاهرات في فترة الاحتلال، والمظاهرات، ويقتل صديقه في إحدى المظاهرات.

يشارك الشاب في قتل رئيس الوزراء باعتباره خائن للوطن، ويتم سجنه وتعذيبه حتى ينقل إلى المستشفى، وهناك يساهم أحد الممرضين في تهريبه من المستشفى.

لا يجد الشاب الثائر مكان يختبيء فيه سوى بيت صديقه في الجامعة، ذلك الشاب الذي لا علاقة له بالسياسة ولا بالمظاهرات، تتخوف أسرة زميله من استضافته في البداية، ثم يستقبلوه بينهم عدة أيام، تدور فيها أحداث، وأمور متنوعة ومختلفة بين أفراد الأسرة، وبين هذا الغريب الذي يعيش في بيتهم، مطارد من البوليس.

رواية لا أنام

رواية لا أنام هي واحدة من بين روايات عربية تستحق القراءة  ، هذه الرواية التي تتناول الصراع النفسي والإنساني بشكل غريب يمزج ما بين الخير والشر ليتعاطف مرة مع شخصية نادية الشريرة ويكرهها مرة أخرى، نادية لطفي هي الفتاة التي انفصل والداها عن بعضهما البعض في صغرها، وحرمت من أمها، ومن هنا كانت مأساتها.

حرمان نادية من أمها كان سبب في حقدها على كل أسرة وطفلة تعيش بين والديها، وكان دافع أكبر لافسادها بتدليل والدها لها بشكل كبير، شعرت معها أنها تمتلك والدها، عاشت أعوام طويلة تتمع بتدليله لها حتى يقرر الاب الزواج مرة أخرى بعد أن كبرت ابنته، ويتزوج من سيدة ملائكية الطباع وهادئة، لكن الأمر لا يلاقي القبول عند نادية التي تشتعل فيها النيران مرة اخرى وتحول حياة الجميع ٱلى جحيم، لتنتهي الرواية نهاية مفتوحة تاركة للقاريء تخيل ما قد يحدث.

رواية البنات والصيف

هذه الرواية حين صدرت أحدثت ضجة كبيرة على مستوى الجمهور والنقاد، بل وعلى مستوى السلطة السياسية في ذلك الوقت، تناولت الرواية ثلاث قصص منفصلات لثلاثة من النساء.

 القصة الاولى فيهم تحكي عن فتاة ضعيفة الشخصية، متزوجة من رجل طفل لا يعرف مفهوم الرجولة والمسؤولية عن زوجته ويقحم في حياتهم صديقه المقرب حتى في نزهة الصيف، والذي يحاول إقامة علاقة مع الزوجة مسلوبة الإرادة، والتي كلما حاولت أن تتخلص من قبضته، أرغمها ولاحقها أكثر، حتى أضطرت أن تجعل زوجها يرى كل شيء بعينه لعله يثور لكنه لا يتحرك ولا يهتز فتقتل صديقه وتنتحر.

القصة الثانية لفتاة تعمل خادمة في بيت عائلة من زوج وزوجة في منتصف العمر، وهي شابة صغيرة، وفي أثناء قضاء عطلة الصيف على الشاطئ ينظر رب الاسرة للخادمة نظرة رجل إلى امرأة ويطارده خيالها في حين أنها تكون على علاقة حب بعامل بسيط، يضيق الرجل ذرعاً برغبته في الخادمة فيتصيد لها حتى يدبر لها جريمة يطردها بسببها من البيت ليتخلص من تعلقه بها، وتنتهي القصة بنجاتها مما دبر لها على يد حبيبها.

القصة الثالثة شاب خجول يعجب بابنة الجيران، ويراقبها باستمرار، ويحاول أن يتقرب منها ولكن خجله دائما ما يمنعه من ذلك كل مرة يحاول الاقتراب منها يفقده خجله فرصة التقرب منها وكسب ودها، وكلما حاول لم يصب الهدف، ويقرر خطبتها من أهلها، وتتم الخطبة لكن لا شيء يتغير في خجل الخطيب، ويسافروا لقضاء أيام الصيف على الشاطئ ويقتحم حياتها شاب جريء مختلف عن خطيبها، وتترك خطيبها، وتبدأ علاقة حب مع الآخر ، ثم تظهر حقيقة هذا الشاب ويحاول الاعتداء عليها ولا ينقذها من يده سوى خطيبها الذي تعود له.

رواية بئر الحرمان

بئر الحرمان هي مجموعة قصصية تحوي بداخلها قصصًا قصيرة، والقصص يرويها طبيب نفسي، وتشهد المجموعة القصصية على براعة إحسان عبد القدوس في التوغل في عقد النفس البشرية، وتأثير علم النفس على قصته، والعمق النفسي فيه.

 حيث تروي القصة الأساسية التي تحمل عنوان المجموعة القصصية قصة حياة مريضة نفسياً، يبحث الطبيب ليعرف سبب ما تمر به ليكتشف أن الفتاة مريضة بمرض نفسي يجعلها بالنهار ملاك بريء، وفي المساء شخصية منحرفة.

 والسبب أن والدها اكتشف خيانة زوجته والدة البطلة، وبدلًا من تركها ترحل أو مسامحتها، عذبها في حياة قاسية انتقامًا منها، عاشت بلا روح ولا وجود، مما دفع الأبنة البطلة أن تعيش روحين في إنسانة واحدة بالنهار الأبنة الطيبة الخلوقة، وبالليل دون شعور منها تتحول لامرأة تنتقم فيها وربما منها فيما عاشته والدتها، تبحث عن الحب بجميع أشكاله، المنحرفة قبل السوية.

رواية أنف وثلاث عيون

أنف وثلاث عيون واحد من روايات إحسان عبد القدوس التي تحولت مثل غيرها لعمل درامي حيث تم تحويله إلى فيلم سينمائي يحكي عن طبيب يمر بثلاث قصص لنساء في حياته، وأول قصة لامرأة متزوجة ويقيم معها علاقة حب، ولكن رغم حبه يطالبها بالعودة لزوجها، فتعود له ولكن لا تستطيع أن تبقى معه، وتطلب الطلاق من زوجها لتعود لحبيبها الطبيب الذي يرفضها ويتهرب منها.

 ويجد قلبه يبتعد ليذهب لمريضة عنده يقع في حبها ويسعى للزواج بها، ثم يفاجأ بها تخبره أنها تعيش مع رجل في بيته، وهو من يعولها، وأنها لا تليق به، فيذهب للبحث عن قصة حب جديدة، ويجد أمامه فتاة منكلقة متحررة يحاول ترويضها، ويفشل في ذلك ثم يكتشف أنها لا تمانع من إقامة علاقة مع غيره، فيعود مهزوم إلى أحد الملاهي الليلية ليجد حبيبته الأولى قد ضاعت وأصبحت فتاة ليل ويعرف أنه كان السبب فيما حدث لها، ولكن بعد فوات الأوان.

رواية العذراء والشعر الأبيض

هذه الرواية هي واحدة أيضاً من الروايات التي تحولت إلى فيلم، لكن تم تغيير كبير فيها لتناسب مجتمع السينما الذي هو أكثر تحفظًا من مجتمع القراء، الرواية تحكي عن زوجة خائنة، تقيم علاقة مع رجل لتتأكد إن كانت عاقر أم لا، ثم تترك زوجها للتزوج العشيق.

 وتتبنى طفلة من ملجأ تحاول الطفلة عمل مساحة لها مع الزوج باعتباره أب لها، ولكنها تفشل وتكبر وتصبح على عتبة الأنوثة، وتعيد المحاولة مع الاب بالتبني مرة أخرى لكن هنا باعتبارها أنثى وليس باعتبارها أبنته بالتبني، ويحدث ما تريده، ولكن الزوجة التي تسعى دائماً لامتلاك، تتجاوز عن ما حدث ليترك الكاتب نهاية الفيلم مفتوحة لخيال القارئ، والرواية تحمل قصص أخرى لكن العذراء والشعر الأبيض هي القصة الرئيسية معنونة للرواية.

رواية لن أعيش في جلباب أبي

لن أعيش في جلباب أبي أحد أشهر المسلسلات في الدراما المصرية، ولكنها تختلف بشكل كبير عن الرواية، بالنسبة للرواية لم تقدم تركيز كبير على حياة عبد الغفور البرعي التاجر الشهير، بل كان على نتاج حياته، تبدأ الرواية منذ بدأ الابناء يخطون في حياتهم، ويتحركون نحو الاستقلال، يروي القصة حسين زوج اصغر بنات السيد عبد الغفور البرعي.

 ويبدأ بمشهد زيارة أبن عبد الغفور الذي يرفض أن يعيش في جلباب أبيه وهو يدعوا صديقه لحفل زواج من فتاة أجنبية، ويظل الأبن يتخبط في الحياة محاولا عدم تقليد والده ويستمر طوال الرواية هكذا تارك للقاريء تخيل ما قد يكون وصل إليه، أما البطل الثاني للرواية فهي نظيرة ابنة عبد الغفور البرعي والتي تنجح بالفعل في التخلص من العقد والآثار التي ترتبت على كونها ابنة المليونير والتاجر الشهير، لتستطيع هي بالفعل وحدها من بين أبناء عبد الغفور البرعي الخروج من عباءة أبيها بسلام. [1]

رواية أين عمري

رواية أين عمري الرواية التي أنتجتها لتصبح فيلم من بطولتها الممثلة ماجدة، وإن كان مثل العادة هناك اختلاف بين الرواية والفيلم، ولكن الرواية أعمق في توصيل أحاسيس ومشاعر الفتاة التي تزوجت من رجل يكبرها بأضعاف عمرها، تخيلت أنها سترتوي من عطف الأب الذي حرمت منه، لتجد نفسها تحت سطوة رجل يغير ولا يثق في نفسه، يهتز مع أول ظهور لشاب في حياتهم، يرى بسببه مدى بعده عن حياة الفتاة الشابة وكيف أن هذا الشاب هو الاقرب منها سنًا وعقلاً، وتبدأ الشكوك تحيط بهم.

رواية لا تطفىء الشمس

رواية لا تطفىء الشمس رواية من وجهة نظر نسائية وكأن من يريد توصيل الرسالة فيها هو العنصر النسائي الرواية تحكي عن أسرة فقدت عائلها وبقيت الام وخمسة من الأبناء تحت سلطة الخال، وأحكامه، تحاول الفتاة احد أفراد تلك الأسرة نيل حريتها، والعيش بدون سلطة وتحكم الخال، والشمس المقصودة هنا هي شمس الحرية التي حاول كل من في الفيلم الوصول لها.

رواية الرصاصة لا تزال في جيبي

هذه الرواية تحكي عن أحداث النكسة وما مرت به البلاد والنفوس وأحوال الناس في ذلك الوقت وهذا المجند الذي دخل الحرب وانهزم، وضاع في الصحراء شهور محافظ على الرصاصة في جيبه، حتى يعود ويطلقها وينتقم في انتصار أكتوبر عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعون. [2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق