صيانة مازدا .. أهم النصائح لصيانة آمنة وغير مكلفة

كتابة: هبة الله محمد آخر تحديث: 24 أبريل 2021 , 17:08

أهم النصائح للحفاظ على سيارة مازدا بأمان وبتكلفة زهيدة

  • الصيانة بشكل دوري

الصيانة الدورية من أهم الاشياء التي تحافظ على أي سيارة، وينصح الخبراء بإجراء صيانة عامة للسيارة مرة كل عام على أقل تقدير، أما لو كانت السيارة تسير مسافات طويلة، فمن المهم صيانتها بعد أن تسير مسافة تتجاوز 2000 كيلو متر، تمتاز فكرة الصيانة الدورية أنها تحميك من أي أعطال مفاجئة غير محسوبة كما أنها تجعل سيارتك بحالٍ جيدة باستمرار وتعلي قيمتها في السوق في حال أن رغبت ببيعها.

  • صيانة الفرامل

لا جدال في أهمية الفرامل لذا يجب فحصها لصيانتها او تغيير بعد قطع مسافة 3000 كيلو متر تقريبًا، لا تخاطر بتغييرها بنفسك لو لم تكن لديك خرة جيدة، واستعن بالوكيل أو ميكانيكي سيارات جيد.

  • صيانة المصابيح

مصابيح السيارة ضرورية للحفاظ على سلامتك عند القيادة ليلًا خصوصًا على الطرق الغير مزودة بمصابيح، فهي تنير لك الطريق، وتوضح وجودك للآخرين وتمنع اصطدامهم بك، إذا كنت غير معتاد على القيادة ليلًا فاختبر للمصابيح من آن لآخر فقد تدفعك الظروف لاستخدمها فتفاجئ بأنها ليست جاهزة.

  • فحص البطارية

تمتاز بطاريات السيارة مازدا بالعمر الطويل وتدوم لمدة لا تقل عن أربعة سنوات، ويمكن ان تصل إلى ستة سنوات، لكن بعد تجاوز البطارية مدة خمس سنوات من العمل المتواصل قم بفحصها، ويفضل البعض تغييرها احتياطيًا كي لا تتعطل فجأة وأنت على أحد الطرق السريعة مثلًا.

  • تغيير فلاتر السيارة

احرص على تغيير الفلاتر مرة كل عام ونصف تقريبًا أو إذا كنت تستخدم السيارة في السفر باستمرار وقطع مسافات طويلة فاستبدلها بعد قطع مسافة 18 ألف كيلو متر، وتعتبر عملية تغيير الفلاتر من أسهل أعمال صيانة السيارات التي يمكنك إتمامها بنفس دون اللجوء لمسئول الصيانة.

  • تغيير زيت محرك السيارة

يأتي دليل أو كتالوج مع كل سيارة يوضح المدة الفارقة بين كل مرة يتم تغيير الزيت بها، يوصي خبراء السيارة مازدا بتغيير الزيت بعد سير حوالي 7000 كيلو متر في حالة السفر بالسيارة بين المحافظات، أما لو كانت أغلب تحركات السيارة داخلية، فيفضل تغيير زيتها مرة كل ستة أشهر، حيث أن العناية بالمحرك لا تعني فقط ضمان تحرك سيارة بشكل جيد بل هو أيضًا ضمان لعمل كهرباء السيارة والفرامل والتكييف، وتتنوع أنواع الزيوت المستخدمة لمحركات سيارة مازدا فمنها ما هو قصير العمل ومنها ما هو طويل العمر لا يحتاج إلى تغيير إلا مرة كل عام، ويفضل استعمال فلتر طويل العمر أيضًا مع هذا النوع من الزيوت.

  • صيانة حزام السربنتين

وهو مهم لتشغيل الكماليات في السيارة نثل التكييف، افحص دليل السيارة مازدا الذي لديك وابحث فيه عن عدد المرات لبتي يوصى بها تغيير هذا الحزام، لكن بوجه عام يمكنك فحصه كل ستة أشهر للتأكد من كونه غير متشقق أو متآكل، ولو كان هناك أجزاء لامعة على طرفيه فذلك يعني أنه يجب تغييره فورًا.

  • تنظيف المحرك

وتختلف تلك العملية حسب المكان الذي تسير فيه بسيارتك فكلما كانت الطرق أكثر نظافة قلت حاجتك لإجراء تلك العملية والعكس صحيح، وعادة ما تتراوح المدة التي يجب تنظيف محرك سيارتك فيها ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر.

  • فحص المساحات

المساحات ضرورية للحفاظ على رؤية جيدة عند القيادة في الأمطار أو تحت الثلوج، يفضل أن تنظف المساحات بانتظام كل فترة تتراوح ما بين شهر إلى شهرين، وذلك باستخدام إسفنجة مبللة، وهي تعتبر من الاجزاء منخفضة التكاليف في سيارات مازدا، وبالنسبة للدول العربية يفضل تغيير المساحات مرة أو مرتان كل عام، لأن ارتفاغ درجات الحرارة فيها تتلف المطاط الخاص بالمساحات بسرعة، ويفضل تغييرها في الربيع أو الخريف.

  • تغيير شمعات الاشتعال

يعتبرها البعض عملية مزعجة لكنها في الحقيقة سهلة إذا تم تغييرها واحدة بعد الاخرى، ويجب شدها برفق بعد الانتهاء من التغيير، ويفضل أن تجري تلك العملية بعد قيادة السيارة مدة لا تقل عن 40000 كيلو متر.

أهم النصائح للحفاظ على إطارات السيارة مازدا

الإطارات تعتبر من أهم أجزاء السيارة التي يسبب تعطلها على الطريق مشكلة خاصًة لو كان الاحتياطي غير جاهز، وفي حالة انفجار الإطار فجأة أثناء القيادة قد يشكل ذلك خطرًا على حياة الركاب، ومن أهم الامور التي يجب مراعاتها في الإطارات ما يلي:

  • الضغط

فحص الضغط لإطارات السيارة مرة كل ثلاثة أسابيع على الأقل أمر أساسي، لأن ذلك يؤثر على اتزان السيارة أثناء المشي، وتقلل كثيرًا من كفاءة الوقود، ومن المهم أن تتأكد أيضًا من كون الضغط مناسب قبل السير بالسيارة لمسافات طويلة.

  • الخلل في الاتزان

يمكنك ان تعرف أن هناك خللًا في اتزان الإطارات إذا لاحظت عدم تساوي تآكل الإطارات من الجانبين، لذا يجب إجراء ميزان لها سريعًا قبل أن تتلف نهائيًا.

  • فحص الإطارات الاحتياطية

يكتفي أغلب مالكي السيارات بوضع الإطار الاحتياطي دون التأكد من كونه يعمل بشكل جيدًا، لذا يجب فحص الإطار الاحتياطي كل شهر للتأكد منعدم وجود مشاكل بها، كي لا تفاجئ بأنها غير صالحة للاستعمال وقت أن تكون في حاجة فعلية لها.

  • تبديل أماكن الإطارات

الضغط على الإطارات الأمامية يكون أكثر خلال المشي لمسافات طويلة، لذا ينصح خبراء السيارات بإجراء عملية تبديل للإطارات الامامية مكان الخلفية بعد السير لمجموع مسافات يصل إلى 10000 كيلو متر مربع.

  • فحص حالة الإطارات

افحص حالة إطارات السيارة كل مرة تنطلق فيها بها أو كل فترة قصيرة ، إذا وجدت مناطق متآكلة أو منتفخة بشكل غير طبيعي فقم بالذهاب بها فورًا لوكيل السيارات ليرى هل يمكن إصلاح تلك المشاكل أم من الأفضل تغيير الإطار بالكامل.

أهمية غسيل السيارة مازدا

الغسيل ليس جزءًا من أسياسيات الصيانة لكنه أمر مهم للحفاظ على سيارتك من طراز مازدا في حالة ممتازة، ويمنحها عمرًا أطول، حيث أن الكثير من القاذورات تتراكم اسفل السيارة أثناء القيادة، ومن الممكن أن يؤدي ذلك لتلف فرامل السيارة أو الكهرباء الخاصة بها، وقد يتسلل أيضًا الصدأ إلى سطح السيارة السفلي، وهذه هي أهم النصائح لغسيل السيارة:

  • اغسل السيارة كلها مرة كل شهر على الأقل.
  • إذا كانت السيارة ما تزال ساخنة من المحرك انتظر بعض الوقت حتى تبرد قبل غسلها.
  • في حالة تساقط المطر سارع بغسل سيارتك بعدها، لأنه ليس الوحل فقط هو ما سيتلفها، بل احتمال أن تكون الأمطار مشبعة بالأحماض التي تسبب تآكل طلائها.
  • لا تغسل سيارتك بمساحيق التنظيف العادية، لأنها ستجعل لون الطلاء يبهت مع الوقت بل استخدم منتج تنظيف مخصص للسيارات.
  • اغسل السيارة جيدًا بإسفنجة رقيقة ثم اشطفها بعدها وقم بتجفيفها.

الأعطال التي لا يمكن إصلاحها في السيارة مازدا

لو اتبعت تعليمات الصيانة السابق ذكرها فمن النادر أن يحدث لديك عطلًا كبيرًا في السيارة، إذا كنت تجري الصيانة الدورية لدى وكيل معتمد، فاحرص على الحصول على برنامج معتمد لما بعد الصيانة، وذلك لخفض التكلفة العامة لصيانة السيارة، إذا حدث عطل كبير في السيارة من الأفضل أن تتبع الآتي:

  • توجه للصيانة لدى وكيل لمازدا لتجنب حدوث اعطال اسوأ نتيجة اللجوء لإصلاح السيارة لدى غير الخبراء.
  • استخدم دليل السيارة لفهم ما حدث لسيارتك لمتابعة وفهم الإصلاحات التي ستحدث على سيارتك.
  • اشتري القطع الأصلية لمازدا وابتعد عن القطع المقلدة حتى لو كان الفرق في التكلفة كبيرًا فهو في صالح سيارتك.[1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق