عملية الفتق الاربي بالمنظار

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 29 يوليو 2023 , 14:21

ما هو الفتق الاربي

الفتق هو فجوة أو فراغ في النسيج القوي الذي يبقى العضلات في مكانها ، يحدث الفتق عندما تضعف الطبقات الداخلية لعضلة البطن ، مما يؤدي إلى انتفاخ أو تمزق ، بنفس الطريقة التي يدفع بها الأنبوب الداخلي عبر الإطار التالف ، تندفع البطانة الداخلية للبطن عبر المنطقة الضعيفة من جدار البطن لتشكيل بالون صغير مثل الكيس ، هذا يمكن أن يسمح بدخول حلقة من أنسجة الأمعاء أو البطن إلى الكيس ، يمكن أن يسبب الفتق إزعاجًا أو ألمًا شديدًا أو مشاكل خطيرة أخرى قد تتطلب جراحة طارئة.

يمكن أن يصاب كل من الرجال والنساء بالفتق ، وقد تولد بفتق (خلقي) أو تصاب بفتق بمرور الوقت ، ولا يتحسن الفتق بمرور الوقت ولن يختفي من تلقاء نفسه.

ما هي عملية الفتق الاربي 

إصلاح الفتق بالمنظار مشابه لإجراءات تنظير البطن الأخرى ، يتم إعطاء التخدير العام ، ويتم إجراء شق صغير (شق) في السرة أو أسفلها مباشرة ، يتم نفخ البطن بالهواء حتى يتمكن الجراح من رؤية أعضاء البطن.

يتم إدخال منظار رفيع ومضاء يسمى منظار البطن من خلال الشق ، يتم إدخال أدوات لإصلاح الفتق من خلال شقوق صغيرة أخرى في أسفل البطن ، وثم يتم وضع شبكة فوق العيب لتقوية جدار البطن.

يتم إجراء معظم عمليات الفتق في العيادة الخارجية ، وبالتالي من المحتمل أن تعود إلى المنزل في نفس اليوم الذي يتم فيه إجراء العملية.

كيفية التحضير لعملية الفتق الاربي بالمنظار

  • يشمل التحضير قبل الجراحة عمل الدم والتقييم الطبي وتخطيط القلب حسب العمر والحالة الطبية.
  • بعد أن يراجع الجراح المخاطر والفوائد المحتملة للعملية ، سوف تحتاج إلى تقديم موافقة كتابية لإجراء الجراحة.
  • يوصى بالاستحمام في الليلة السابقة أو صباح يوم العملية بصابون مضاد حيوي.
  • بعد منتصف الليل في الليلة التي تسبق العملية ، يجب ألا تأكل أو تشرب أي شيء باستثناء الأدوية التي أخبرك الجراح أنه من المسموح تناولها مع قليل من الماء صباح يوم الجراحة.
  • قد تحتاج الأدوية مثل الأسبرين ومخففات الدم والأدوية المضادة للالتهابات (أدوية التهاب المفاصل) وفيتامين هـ إلى التوقف مؤقتًا لعدة أيام إلى أسبوع قبل الجراحة ، وسيناقش الجراج تعليمات هامة للجراحة.
  • يجب عدم استخدام أدوية التخسيس أو نبتة العرن المثقوب لمدة أسبوعين قبل الجراحة.
  • الإقلاع عن التدخين والترتيب لأي مساعدة قد تحتاجها في المنزل ، قد يؤدي التدخين إلى زيادة خطر تكرار الفتق أو العودة بعد الجراحة ، في بعض الحالات ، قد يطلب منك الجراح الإقلاع عن التدخين قبل الجراحة.

كيف يتم إجراء عملية الفتق الاربي بالمنظار

  • يتم إجراء إصلاح الفتق بالمنظار باستخدام منظار البطن (تلسكوب صغير) متصل بكاميرا خاصة يتم إدخاله من خلال قنية ، وهو أنبوب مجوف صغير ، مما يسمح للجراح بمشاهدة الفتق والأنسجة المحيطة به على شاشة فيديو.
  • يتم إدخال الكانيولات الأخرى مما يسمح للجراح بالعمل “من الداخل” عادة ما تكون ثلاثة شقوق منفصلة ربع بوصة ضرورية ، يتم إصلاح الفتق من خلف جدار البطن ، يتم وضع قطعة صغيرة من الشبكة الجراحية فوق عيب الفتق ، ويمكن تثبيتها في مكانها باستخدام دبابيس أو مادة لاصقة أو خيوط جراحية ، وعادة ما يتم إجراء هذه العملية بالتخدير العام.

ما هي مزايا إصلاح الفتق الاربي بالمنظار

إصلاح الفتق بالمنظار هو تقنية لإصلاح التمزقات في جدار البطن (العضلات) باستخدام شقوق صغيرة وتلسكوبات ورقعة (شبكة) ، يوفر الإصلاح بالمنظار عودة أقصر إلى العمل ونشاط طبيعي لمعظم المرضى.

مضاعفات عملية الفتق الاربي بالمنظار

  • قد تترافق أي عملية مع مضاعفات ، المضاعفات الأساسية لأي عملية هي النزيف والعدوى ، وهي غير شائعة مع إصلاح الفتق بالمنظار.
  • هناك خطر منخفض جدًا للإصابة بالمثانة البولية أو الأمعاء أو الأوعية الدموية أو الأعصاب أو أنبوب الحيوانات المنوية المتجه إلى الخصية.
  • يمكن أن تحدث صعوبة في التبول بعد الجراحة وقد تتطلب وضع قسطرة أو أنبوب لتصريف المثانة بعد الجراحة
  • كدمات وتورم في كيس الصفن وقاعدة القضيب والخصيتين أمر شائع مع الإصلاح المفتوح والمنظار ، سيحل هذا تدريجياً من تلقاء نفسه في الغالبية العظمى من المرضى.
  • في أي وقت يتم فيه إصلاح الفتق ، يمكن أن يعود ، معدل التكرار طويل الأمد هذا منخفض في المرضى الذين يخضعون لإصلاح بالمنظار على يد جراح متمرس ، سيساعد الجراح في تحديد ما إذا كانت مخاطر إصلاح الفتق بالمنظار أقل من مخاطر ترك الحالة دون علاج.

من المهم قبل الخضوع لأي نوع من الجراحة  سواء بالمنظار أو الجراحة المفتوحة اختيار الطبيب المحترف.

ألم بعد جراحة الفتق الأربي بالمنظار

من الناحية العملية ، واعتمادًا على كيفية إجرائها ، يمكن أن تشعر بالكثير من الألم بعد إصلاح الفتق الإربي بالمنظار ، لأن الألم لا يأتي من جرح الجلد على أي حال ، من المرجح أن يكون الألم مرتبطًا بحقيقة أن الأنسجة العميقة قد تم قطعها وسحبها ، وربما تم استخدام الدبابيس لإصلاح الشبكة.

المتوقع بعد عملية الفتق الاربي بالمنظار 

  • بعد العملية ، سيتم نقل المريض إلى غرفة الإنعاش حيث ستتم المراقبة لمدة 1-2 ساعة حتى يستيقظ تمامًا.
  • بمجرد أن يكون المريض مستيقظًا وقادرًا على المشي وشرب السوائل والتبول ، يتم الخروج من المستشفى.
  • مع أي عملية جراحية للفتق ، يمكنك توقع بعض الألم في الغالب خلال الـ 24 إلى 48 ساعة الأولى.
  • من خلال إصلاح الفتق بالمنظار ، ستتمكن على الأرجح من العودة إلى الأنشطة الطبيعية في غضون أسبوع ، تشمل هذه الأنشطة الاستحمام والقيادة وصعود الدرج والرفع والعمل.

كم من الوقت يستغرق التعافي من جراحة الفتق الأربي بالمنظار؟

سيعود معظم المرضى إلى المنزل في نفس اليوم أو بعد يوم واحد من إصلاح الفتق الاربي بالمنظار. بشكل عام ، سيتمكن الأشخاص من استئناف الأنشطة العادية في غضون أسبوعين ، ولكن سيتعين عليهم تجنب رفع الأشياء الثقيلة والأنشطة الشاقة.

كيف أعرف أنني مصاب بفتق أربي

  • المناطق الشائعة التي يحدث فيها الفتق هي في الفخذ (الأربية) ، زر البطن (السرة) ، وموقع العملية السابقة (الجراحي) .
  • عادة ما يكون من السهل التعرف على الفتق ، قد تلاحظ انتفاخًا تحت الجلد ، قد تشعر بالألم أو الانزعاج عند رفع أشياء ثقيلة أو سعال أو إجهاد أثناء التبول أو التبرز أو أثناء الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة ، في أوقات أخرى ، قد يكتشف الطبيب فتقًا في الفحص البدني الروتيني.
  • قد يكون الألم حادًا وفوريًا أو وجعًا خفيفًا يزداد سوءًا مع نهاية اليوم.
  • يعد الألم الشديد والمستمر والاحمرار والحنان علامات على أن الفتق قد يكون محاصرًا أو مختنقًا ، علامة أخرى على ذلك هي ما إذا كان الانتفاخ يأتي ويذهب ، لكنه الآن عالق ، هذه الأعراض مدعاة للقلق ويجب استشارة الطبيب على الفور.[1]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى