من هو مخترع الكيبورد ؟ ” وقصة الاختراع لها

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 05:40

قصة اول من اخترع الكيبورد

كريستوفر شولز هو اول شخص اكتشف لوحة المفاتيح او الكيبورد ، في عام ١٨٦٨م ، اي في اواخر القرن الثامن عشر ، و بداية القرن التاسع عشر ، و لكن لم يكن بنفس الشكل الذي نقوم باستخدامه حاليا ، فالكيبورد الذي نستخدمه في وقتنا الحالي هو من اختراع ماثيو روبر بعد سبع سنين من اخترع كريستوفر شولز لاول لوحة مفاتيح في العالم .

كريستوفر شولز ولد في ١٤ شباط عام ١٨١٩ ، في سنة ١٨٦٧ كان شولز يخطط و يصمم لشكل لوحة المفاتيح ، و بعد سنة اي في سنة ١٨٦٨ تم اعتباره كاختراع معترف به ، و لكن لم يستطيع كريستوفر شولز ان يقوم بصناعة اعداد كبيرة من لوحة المفاتيح هذه ، قام بأعطاء فكرة الاختراع الى إي. ريمنجتون ، و تم عقد بيع بينهم ، و استمر اي ريمنجتون بتصنيع اعداد كبير ، و قام ببيعها بمساعدة أبناءة .

  و مثله مثل اختراع الإنترنت او  اختراع الالة الكاتبة  بعدة سلاسل من تطورات التكنولوجيا من عدة شركات اصبح شكل الكيبورد هو الذي نقوم بأستخدامه في عصرنا الحديث .

اول شكل للوحة المفاتيح

قام شولز بوضع مخطط اولي للوحة المفاتيح ، لترتيب شكل لوحة المفاتيح وفقا للاحرف الأبجدية ، و كانت هذه الفكرة نصيحة من احد صديقا له ، و قام كريستوفر بوضع الاحرف الانكليزية الاكثر استخداما و اكثر اهمية  ، و شيوعا ، في الصف الاوسط ، الذي يعبر الصف الاساسي ، و أعطي اسم  QWERTY ، و هذا الاسم هو اختصار لاسماء او ستة احرف من لوحة المفاتيح .

تطور لوحة المفاتيح

في عام ١٨٧٨ ، تم اختراع اول لوحة مفاتيح تحمل الرقم اثنان ، و زر  shift  من قبل ريمنجتون . و كان مكان زر  shift على الجانب الايسر من لوحة المفاتيح . و في عام ١٩٣٩ تم بيع اول لوحة مفاتيح  حديثه و ناجحة و كان يطلق عليها اسم لوحة المفاتيح  اندروود ،  حيث تم بيع ما لا يقل عن خمسة ملابين لوحة مفاتيح  و هذا الاختراع الحديث كان من قبل فرانز زافير راجنر  .

و حصل على براءة اختراع في ٢٧ سباط عام ١٨٩٣ .  و في عام ١٩٦١ يوليو ٢٧ ، تم دخول شركة جديدة لصناعة و بيع لوحة المفاتيح و هي IBM Selectric ، اختراع هذا الشركة كان يوجد فيه كرة صغيرة تحتوي على احرف صغيرة الحجم لكي تقوم بالضرب على شريط الحبر ، و هذه الكرة كان بامكان اي شخص ان يزليها ، او يغير ، او ان يقوم بتنظيفها  لانها تكون مليئة بالحبر ،  و اذا كان يمكن ان يتم تعديل او تغير نوع الخط  فقط .

و في عام ١٩٨٦ تم بيع اكثر من مليون و ثلاثة الألف لوحة مفاتيح من قبل شركة اسمها Selectric . و استمرت لوحة المفاتيح بالكثير من التطورات ، و التغيرات الى ان اصبحت لوحة المفاتيح الحديثة التي نقوم باستخدامها الان .

  و يوجد اسماء مهمة من المخترعين كانوا السبب في تطور لوحة المفاتيح الى الشكل الذي نقوم باستخدامه اليوم هم Royal Earl House ،  وDavid Edward Hughes ، و  Edward Kleinschmidt  ، و  Frederick G ، و  Charles L.Krum ، و  Donald Murray ،  و Charles ، و  

بداية ربط لوحة المفاتيح مع الكمبيوتر 

مهما مر الزمن و تطور يجب ان يتم اخذ شيئا من العصور الماضية و اختراعتها القديمة ، فتم اخذ الكيبورد  الذي يحمل تصميم QWERTY ، مع تطور لوحة الكيبورد و ربطها مع اجهزة الحاسوب ، و بدأت هذه العملية في الستينات من القرن  العشرين ، حين ا قام رجل و زوجته  يدعيا Bob & joan crozie .

  قام هذين الزوجين بدمج جهاز الكومبيوتر من النوع pc ، و لوحة المفاتيح ، و انتشر هذا الاختراع بشكل واسع ، و كل الشركات الصغيرة ، و الكبيرة  كان تقوم بتصنيع اجهزة حواسب مع لوحة المفاتيح الخاصة بها . 

مفاتيح الكيبورد في الكمبيوتر

السبب الرئيسي لاستخدام لوحة المفاتيح مع الكومبيوتر هو ادخال المعلومات البيانات ، و اهمية لوحة المفاتيح هي ادخال يربط مع الكومبيوتر من خلا اتصال لاسلكي ، او كيبل ،   و تم تقسيم المفاتيح او الأزرار على لوحة المفاتيح الى مجموعة ، و ترتيب لوحة المفاتيح كل مجموعة لها وظيفة محددة ، هذه المجموعات هي ؛

  • النوع الاول مفاتيح الكتابة ؛ يطلق على هذه المفاتيح اسم المفاتيح الرقمية ، او المفاتيح الابجدية ، تتكون هذه المجموعة من ارقام ، و رموز خاصة ، و علامات الترقيم موجودة في كل ألواح المفاتيح العادية . 
  • النوع الثاني مفاتيح التنقل ؛ و ظيفة هذه المجموعة من المفاتيح هي التنقل من صفحة الى اخرى ، و التنقل من برنامج الى اخر مثل مواقع التصفح ، و محررات النصوص ، و الملفات . تتكون هذه المجموعة من المفاتيح من مفاتيح رئيسية ، و مفاتيح في اعلى الصفحة ، و مفاتيح للنهاية ، و مفتاح اسفل الصفحة ، و مفاتيح الأسهم ، و مفاتيح الأدراج ، و مفاتيح المسح .
  • النوع الثالث مفاتيح عددية ؛ تتكون هذه المجموعة من المفاتيح من ارقام تبدء من الصفر و تنتهي الى رقم تسعة ، و ايضا يوجد في هذه المجموعة زر او مفتاح خاصة بفاصلة للارقام العشرية . في بعض من انواع الكومبيوتر تكون مجموعة لوحة المفاتيح منفصلة عن بعضها البعض ، وظيفة المفاتيح في هذه المجموعة هي ادخال البيانات الرقمية الى جاهز الحاسوب ، بسهولة و ايضا وظيفتها هي التحكم و التنقل بالسهم الذي يظهر في شاشة الجهاز الحاسوب .
  • النوع الرابع مفاتيح الوظائف ؛ هذه المجموعة من المفاتيح تحمل عنوان F 1 ، و F2 ، و بمجرد الضغط على احد مفاتيح هذه المجموعة فسوف يؤدي الى وظيفة معينة  ، تختلف هذه الوظيفة بأختلاف المفاتيح الموجودة في هذه المجموعة ، اي ان لكل مفتاح وظيفة محددة ، و ايضا تختلف من حيث البرنامج الذي موجود على جهاز الكومبيوتر .
  • النوع الخامس مفاتيح التحكم ؛ هذه المجموعة من المفاتيح يمكن استخدامها لوحدها ، او مع مفتاح اخرى لتأدية وظائف مختلفة في جهاز الحاسوب ، و من اكثر المفاتيح المستخدمة في جهاز الحاسوب الوندوز هي ( Esc ) ، و ( Ctrl ) ، و ( Alt ) .  النقر المزدوج لهذه المجموعة من المفاتيح الموجودة في الكيبورد تؤدي الى وظائف محددة في الجهاز الحاسوب .  
  • النوع السادس لوحة المفاتيح الافتراضية ؛ هذه المجموعة من المفاتيح لا توجد على لوحة المفاتيح ، بل تكون بشكل افتراضي على شاشة الجهاز الحاسوب ، تظهر هذه المفاتيح من خلال بعض البرامج الموجودة في الجهاز الحاسوب ، هذه الميزة توفر للمستخدم القيام بوظائف لوحة المفاتيح التقليدية من دون لمس او النقر على لوحة المفاتيح التي ترتبط مع الجهاز الحاسوب .[1]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى