هل سمعت بالـ ” العصب التاسع ؟ ” .. مكانه والامراض التي تصيبه

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 07:35

ماهو العصب التاسع

هو العصب البلعومي اللساني CN IX أو العصب التاسع هو ذلك العصب القحفي التاسع المزدوج والمسار التشريحي للعصب من الناحية الجنينية فإن العصب البلعومي اللساني يكون مرتبط بمشتقات القوس البلعومي الثالث [1] .

العصب التاسع هو اضطراب يكون نادر الحدوث بعد سن الأربعين وفي أغلب الأحيان يحدث عند الرجال ، وفي حالة أخرى يحدث بسبب وجود خلل في العصب القحفي العاشر أو العصب المبهم .

وفي الوقت نفسه لان كلا من العصب البلعومي اللساني أو القحفي التاسع والعصب المبهم يقومان بالخروج معا من الجمجمة ، ولهذا المشكلة التي تقوم بالتأثير على العصب البلعومي والتي قد تقوم بالتأثير على العصب المبهم .

ويساهم العصب المبهم في تنظيم وتحكم في ضربات القلب في حالة حدوث تعطيل للعصب المبهم والنبض غير الطبيعي حدوث ضربات القلب بشكل منتظم أو قد يحدث عدك انتظام في ضربات القلب الوظائف الحسية والحركية والجهاز السمبتاوي لدي فروع العصب التاسع أو العصب البلعومي اللساني النهائية .

والوظائف الحسية فيكون من العصب البلعوم النموي والجيوب الأنفية والجسم السباتي وتجويف الأذن الوسطى وقناة إستاكيوس والثلث الخلفي من اللسان .

موقع العصب التاسع

العصب التاسع أو العصب اللساني البلعومي يتكون في النخاع المستطيل في الدماغ ويحدث انبثاق لكت من الناحية الأمامية من النخاع ، والذي يقوم بالتحرك بشكل أفقي في الحفرة القحفية الخلفية والتعصب .

ويقوم بترك الجمجمة من خلال الثقبة الوداعية وفي تلك المرحلة العصب الطبي ، ويتكون له عدة تركيب تكون مختلطة من الباراسمبثاوي والحسية .

ويوجد عقدتان وهي عبارة عن أجسام الخلايا العصبية تكون في مجموعات خارج الثقبة الوداعية مباشرة ، ومن المعروف في متفوقة العقد الصخري أو أدنى أنها تتكون من الألياف الحسية وهي أجسام الخلايا في العصب اللساني البلعومي .

وفي الوقت الحالي العصب البلعومي اللساني يقوم بالنزول خارج القحف إلى أسفل العنق والأمامي الوحشي ينزل إلى الشريان السباتي الداخلي ، وتتكون عدة فروع عند الحافة السفلية من البلعوم لمي تقوم بتوفير التعصيب الحركي لدي العضلة .

وكما أنه يسبب في ظهور ذلك العصب الجيوب السباتية والذي يعمل على توفير الإحساس بالجسم والجيب السباتي ، والعصب البلعومي يقوم بالدخول من خلال المرور .

ويكون بين العوائق البلعومية الوسطى والعلوية وينتهي العصب داخل البلعوم حيث يتم تقسيمه لعدة فروع ومنها لوزة وبلعوم ولغوية.

أمراض العصب التاسع

في الغالب يقوم العصب التاسع أو العصب اللساني البلعومي بحدوث ألم يكون غير معروف ، وهناك أمراض العصب التاسع التي أحيانا تسبب حدوث ألم العصبي اللساني البلعومي ومنها:

  1. يقوم الشريان التموضع بالضغط على العصب البلعومي اللساني بصورة غير طبيعي ة في منطقة قريب من خروج العصب من جذع الدماغ.
  2. العظم المدبب والطويل في النتوء الإبري أو قاعدة الجمجمة التي تكون بصور غير طبيعي طويل ويقوم بالضغط على العصب.
  3. من النادر أن يكون سبب هذا ورم في الرقبة أو في الدماغ أو يكون خراج أو انتفاخ وهو إمداد للأوعية الدموية في التصلب المتعدد أو في الشريان السباتي وهو من شرايين الرقبة.

علاج العصب التاسع

هناك بعض العلاج الذي يتم استخدامه في حالة العصب التاسع منه [2]:

  • استخدام مخدر موضعي .
  • استخدام الأدوية المضادة للنوبات .
  • في بعض الأحيان تستدعي حالة المريض للقيام بالجراحة .
  • استخدام الأدوية التي تستخدم في علاج مثلث التوائم neuralgia- الانتيسيشر المخدرات مثل الفينيتوين أو جابابنتين أو اوكسكاربازيبين أو كاربامازيبين، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وباكلوفين وكل هذه الأدوية تساعد في علاج العصب التاسع.
  • في حالة كانت تلك الأدوية غير فعالة فيتم استخدام مخدر موضعي لتوفير قد من الراحة المؤقتة في مؤخرة الحلق مثل يدوكائين لحين التأكد من التشخيص.
  • وبرغم من ذلك يتم اللجوء للعملية الجراحية لكي يحصل على راحة دائمة عن طريق فصل العصب البلعومي اللساني عن ذلك الشريان الذي يقوم بالضغط عليه من خلال تخفيف الضغط الوعائي ويكون ذلك من خلال وضع إسفنجة صغيرة بين الشريان والعصب البلعومي اللساني.
  • رفع الضغط عن العصب
  • عندما يتكون الألم من ضغط بصورة غير طبيعية من شريان على العصب القحفي ويتم تخفيف الألم من خلال إجراء عملية جراجيه تعرف بعملية تخفيف ضغط الأوعية الدموية.
  • القيام بالعصب البلعومي اللساني لدي الأشخاص المصابين بذاك الألم العصبي البلعومي اللساني يكون مشابه لذلك الإجراء الخاص بالعصب الذي يعرف بالعصب ثلاثي التوائم.
  • عند الضغط بالعصب ثلاثي التوائم يحدث حلق للمنطقة التي توجد في الجزء الخلفي من الرأس ويتم عمل شق والجرح يقوم بقطع في الجمجمة ، ويكون ثقب صغير والقيام برفع حافة المخ لكي يتم الكشف عن العصب وبعد ذلك الجراح يقوم بفصل العصب اللساني البلعومي عن الشريان ، ويتم وضع بينهما إسفنجة صغيرة وهذه العملية الجراحية تحتاج إلى تخدير عام ولكن لهذه العملية آثار جانبية خطيرة من الإجراء القليل جدا وفي العادي يتم تخفيف الألم من ضغط الأوعية الدموية .

تشخيص العصب التاسع

يتم تشخيص العصب التاسع من خلال عدة طرق منه:

  1. قيام الطبيب بالتقييم.
  2. استخدام الفحص عن طريق قضيب قطني ومخدر.
  3. استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.
  4. في بعض الأحيان يتم استخدام التصوير المقطعي المحوسب.
  5. الألم العصبي البلعومي اللساني تتميز عن ألم العصب ثلاثي التوائم الذي يكون ألمه مشابه له وفقا لموضع الألم أو النتائج الخاصة باختبار ما ، ويكون بالنسبة للاختبار ويقوم الطبيب بلمس الجزء الخلفي الخاص بالحلق بواسطة قطعة قطن ، وعند ظهور ألم يعمل الطبيب على وضع مخدر موضعي في مكان الألم وهو في مؤخرة الحلق ويقوم المخدر بإزالة الألم واحتمال يتسبب ألم عصبي بلعومي .
  6. ويتم عمل التصوير بالرنين المغناطيسي MRI لكي يتم التحقيق من تواجد الأورام ويمكن عمل التصوير المقطع CT لكي يتم تحديده عند القيام بعملية الإبري تكون طويلة بصورة غير طبيعي .
  7. كما يستخدم المخدر الموضعي في منطقة المؤخرة بالحلق لكي يساعد في التشخيص والعمل على أبعاد الأسباب التي يكون محتملة لدي الألم والإحصار العصبي الأطباء يساهم في التأكد من التشخيص ، ويمكن القيام بالتعرف على العصب المصاب لكي تقوم باستخدامها لعمل تعطيل للمسار العصبي المعين لكي يعزز وينقل إشارات للألم.

أعراض العصب التاسع

الألم العصبي البلعومي اللساني يسبب النوبات القصيرة والتي تتكون بصورة متقطعة ، لأنها تسبب في حدوث ألم مبرح وتتسبب الهجمات في فعل ما مثل البلع أو المضغ أو التثاؤب أو التحدث أو العطس أو السعال والألم .

ويبدأ في الحدوث في مؤخرة الحلق أو مؤخرة اللسان أو المنطقة التي تكون قريبة من اللوزتين وأحيانا ما ينتشر الألم في الأذن أو المنطقة التي توجد في مؤخرة الفك والألم .

قد يستمر في الحدوث من عدة ثوان لبضع دقائق وفي العادي ما يتم التأثر في جانب واحد من اللسان والحلق ، وعند حدوث خلل في العصب الذي يكون مبهم منت يتسبب في إزعاج معدل ضربات القلب ويتسبب المريض في الإصابة بالإغماء .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق