ما هو البولونيوم 210 ؟ ” وأسراره

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 07:38

ما هو عنصر البولونيوم

البولونيوم 210 يختص ب Po-210 أو (210) Po أو 210 Po وهو من المواد المشبعة التي توجد في الطبيعية ، حيث تتواجد في قشرة الأرض وتكون في مستويات منخفضة جدا منها والبولونيوم [1] .

ويعتبر أحد نواتج التحلل الإشعاعي لعنصر اليورانيوم 238 والذي يحدث له تحليل ، ويعطي الرادون 222 وبعدها يعطي البولونيوم والبولونيوم 210 عمره حوالي 138 يوم .

ويقوم البولونيوم بانبعاث جسيمات ألفا والتي تقوم بحمل عدة كميات كبيرة من الطاقة التي تعمل على تدمير وتلف المادة الوراثية داخل الخلايا في الجسم .

يتواجد البولونيوم في التربة بصورة طبيعية ويكون ذات تركيز أن منخفضة والتي لا تسبب ضرر للإنسان أو الحيوانات والبولونيوم 210 ، قد يبعث في الغلاف الجوي لان البولونيوم هو أحد نواتج اضمحلال غاز الرادون أو عند القيام بإنتاج الفوسفور .

ويكون ذلك بصورة عامة بكميات صغيرة وبرغم من ذلك يقوم النباتات بامتصاص قدر صغير ، ولكن يقوم بترسيب البولونيوم 21p في النباتات عريضة الأوراق ويتركز عند القيام باستهلاك أو تدخين تلك النباتات بصورة خاصة مثل التبغ .

البولونيوم تم اكتشافه في مصادر المياه الجوفية ، وتكون بكميات مختلفة في كافة أنحاء العالم والبولونيوم 210 يكون في المياه الجوفية في التركيبة الجيولوجية في طبقة المياه الجوفية .

خصائص البولونيوم

الخصائص الفيزيائية لعنصر البولونيوم 210 [2] :

  • العدد الذري له 84.
  • الوزن الذري له 208. 95.
  • الوفرة النسبية في القشرة الأرضية تكون 3 × 10 −14 ٪.
  • نقطة الانصهار له ~ 250 درجة مئوية.
  • نقطة الغليان له 962 درجة مئوية.
  • نصف القطر الذري له 164 pm.
  • هيكل بلوري له α Po (<18 درجة مئوية) يكون مكعب أ = 335. 9 مساء وβ بو ((> 54 درجة مئوية) معيني السطوح، أ = 336. 9 مساءً، α = 98. 23 درجة.
  • الكثافة هي α بو 9. 142 جم / سم 3 وβ بو 9. 352 جم / سم 3.
  • ضغط البخار (438-745 درجة مئوية)، باسكال هو تسجيل الدخول ع = (964. 36 ± 0. 9064) – (716860 ± 893) / T (درجة مئوية).

الخواص الكيميائية لعنصر البولونيوم 210:

  1. عنصر البولونيوم 210 هو معدن يكون مشابه كيميائيا لكلا من التيلوريوم والبزموت.
  2. حالات الأكسدة لعنصر البولونيوم هي +2 و +4 و +6 ولكن المعروفة هي 2.
  3. البولونيوم Po (IV) يكون أكثر استقرار.
  4. البولونيوم Po (VI) يمكن بسهولة تقليله لحالة منخفضة من الأكسدة من خلال إشعاعها الخاص.
  5. عنصر البولونيوم 210 يتميز بأنه لديه قابلية للذوبان ويعطي Po (II) عند ذوبانه في حمض الهيدروكلوريك وينتج Po (VI) عند ذوبانه في aqua Regia و HNO 3.
  6. منذ أوائل الستينيات يوجد في دخان التبغ عنصر البولونيوم والبولونيوم 210 الذي يوجد في الأسمدة الفوسفاتية يمتص عن طريق جذور النباتات مثل التبغ K ويخزن البولونيوم في أنسجة جذور النباتات ونباتات التبغ المخصبة بواسطة الفوسفات الصخري يوجد به البولونيوم 210 الذي يتم انبعاثه منه بإشعاع ألفا .

السر وراء خطورة البولونيوم

البولونيوم 210 هو عنصر سام وقاتل وفي عام 2006 م في لندن تم استخدام البولونيوم 210 في قتل الجاسوس الروسي السابق الذي يدعي ألكسندر ليتفينينكو الذي مات بمرض الإشعاع [3] .

وقد عرف أن ألكسندر ليتفينينكو قد تناول الشاي في اجتماع عمل كان مع اثنين من الروس الآخرين الذين اتهمه بقتله لان كان يوجد بالشاي جرعة قاتلة من البولونيوم  210.

هذا الحادث تسبب في جعل 700 شخص يتعرض للإشعاع برغم من ألا يوجد شخص منهم ، قد أصيب بمرض خطير وبسبب ذلك تم غلب عدد من الأماكن في لندن بشكل مؤقت كنوع من الإجراء الأمني ومن ضمنهم ملهى ومطعم ليلى وتم تشريح الجثة في جو من الإجراءات الأمان المعقدة .

التأثيرات على الجسم يعد البولونيوم 210 هو من المواد السامة التي عرفها الإنسان وبرغم من ذلك فالبولونيوم يوفد في كل الأماكن حولنا .

البولونيوم 210 يوجد في مستويات منخفضة في البيئة والتي تدخل لأجسامنا عن طريق السلسلة الغذائية ، ومثال على ذلك تناول المأكولات البحرية .

في العادي تكون تلك المستويات البيئية غير ضارة على سلامة الإنسان ماعدا المدخنين الذين يعانون من مستويات عالية ، وبرغم من ذلك تكون بكميات كافية وقد تكون قاتلة لدي البعض في خلال أيام أو أسابيع .

البولونيوم 210 لا يوجد به خصائص كيميائية تكون سامة ولكن الخطر منه يأتي عند انبعاث الإشعاع منه ، وعلماء السموم قاموا بتقدير أن حوالي جرام واحد من Po – 210 .

يمكنه أن يكون كافي لقتل حوالي 50 مليون شخص وحوالي 5p مليون شخص آخرين بصابون بالمرض ، حيث قام ألكسندر ليتفينينكو أن قد يموت عند استهلاك من كمية البولونيوم 210 التي تم وضعها في الشاي أقل من واحد من المليون من تلك الكمية .

يعد البولونيوم 210 سلاح يكون قاتل ولكن الحصول عليه يكون صعب جدا ، ويستخدم في بعض الأجهزة التجارية ولكن يصعب فصل البولونيوم فيها لكي يتم استخدام في القتل.

وإذا قام شخص بالحصول على البولونيوم 210 فهذا لا يكون أمر خطير بصورة خاصة لأنه يمكنه حجب الإشعاع الخاص به الذي يكون عالي الطاقة بواسطة حاجز يكون سمكه رقيق مثل قطعة من الورق .

البولونيوم 210 لا يمكنه أن يخترق الجلد وعند انتقال الجسيمات الخاصة به في الهواء ، فبعد بضع سنتيمترات تفقد تلك الجسيمات جميع طاقتها وبرغم من ذلك يجعل انتقال البولونيوم أمن .

ويكون من الصعب اكتشاف أنه يكون من السموم المحتمل لان يجب أن يتم إدخال البولونيوم للجسم ، لكي يتسمم الشخص ويحدث ذلك عن طريق عدة طرق منها ابتلاع البولونيوم أو استنشاقه أو إدخال البولونيوم عن طريق الجروح لو السحجات الجلدية .

أين يوجد البولونيوم

البولونيوم 210 يتواجد بكمية صغيرة داخل جسم الإنسان ، وذلك لأنه يوجد بمستويات منخفضة في السلسلة الغذائية والبيئة الطبيعية وخصوصا في المأكولات البحرية .

مدخن التبغ يوجد في جسمه الكثير من البولونيوم 210 وذلك لأن التدخين يعمل على تراكم البولونيوم 210 في الرئتين.

البولونيوم 210 يدخل في الصناعة حيث يستخدم في صناعة الأجهزة التي تقوم بإزالة الكهرباء الساكنة ويستفيد في صنع لف الورق والشريط اللاصق وغزل الألياف الاصطناعية ، ومثال على ذلك يستخدم البولونيوم في المحافظة على البيئات التي لا يوجد بها أي غبار مثل البيئة التي يتم فيها إنتاج رقائق الكمبيوتر .

يكون من النادر وجود البولونيوم الطبيعي ، حيث يوجد في الطن الواحد من خام اليورانيوم حوالي 100 ميكروغرام أو 0. 0001 جرام من البولونيوم .

البولونيوم 210 من المواد المسرطنة إذا قام أحد الأشخاص باستنشاقه يؤدي إلى إصابته بسرطان الرئة .

أما إذا قام شخص ما بابتلاع البولونيوم 210 فإنه يقوم بالتركيز في خلايا الدم الحمراء وبعدها يذهب مع الدم لينتشر في الكلى والكبد والجهاز الهضمي ونخاع العظام والمبايض أو الخصيتين .

البولونيوم يقوم بالانتشار في كل أنحاء الجسم ويسبب في ترك آثار وهي الجذور التفاعلية لان البولونيوم يعمل على أخذ الإلكترونات من أحد الأجزاء في مساره .

قد يصل الضرر الذي يسببه البولونيوم وما به من إشعاع جسيمات ألفا إلى الحمض النووي الذي يسبب انتحار الخلية أو موت الخلايا المبرمج ، ومستوى تلف الحمض النووي يكون منخفض والذي يؤدي إلى حدوث تغيرات جينية التي تقوم بالتأثير على مقدرة الخلايا على التكاثر .

تلف إشعاع ألفا تكون حساسيته مختلفة على الأنسجة والأعضاء المختلفة ، نسيج الفخاخ العظمى يكون حساس بصورة خاصة وذلك لأنه يقوم بإنتاج خلايا الدم وأيضا بطانة القناة الهضمية تكون حساسة .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق