ما هي أعراض أول دورة شهرية للفتاة

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 24 أبريل 2021 , 21:01

متى تظهر أول دورة شهرية للفتاة

معظم الفتيات يبلغن في سن الثانية عشر. لكن البلوغ بين سن العاشرة والخامسة عشر هو أمر طبيعي. كل فتاة يكون لها موعد خاص بها.

لا يوجد سن محدد لأول دورة شهرية، لكن الدلائل التالية تشير إلى اقتراب موعد الدورة الشهرية

  • معظم الوقت، تبدأ أول دورة شهرية بعد 2 سنة من بداية تطور الثديين.
  • العلامة الأخرى هي الإفرازات المهبلية (وهو سائل يشبه المخاط) يمكن أن تشعر به المرأة. هذه الإفرازات عادةً ما تبدأ من حوالي 6 أشهر إلى سنة قبل أن تبلغ المرأة لأول مرة.

ما الذي يسبب الدورة الشهرية

الدورة الشهرية تحدث بسبب تغيرات في الهرمونات في الجسم. يقوم المبيضين بإطلاق الهرمونات الأنثوية الاستروجين والبروجسترون. هذه الهرمونات تسبب كثافة في بطانة الرحم، وهيه البطانة تستعد من أجل وصول البيضة الملقحة وبدء النمو. في حال لم يكن هناك بويضة ملقحة، فإن البطانة سوف تتمزق وتسقط. وهذه العملية تتكرر في كل دورة طمثية. يستغرق الأمر شهرًا من أجل عودة نمو بطانة الرحم. لذلك معظم النساء تظهر لديهم الدورة الشهرية مرة واحدة في الشهر.

  • علاقة التبويض بالدورة الشهرية

التبويض هو إطلاق البويضة من المبيضين. الهرمونات التي تسبب كثافة بطانة الرحم هي التي تسبب إطلاق أحد المبيضين للبويضة في كل مرة. تنتقل البويضة عبر أنبوب يسمى نفير فالوب كي تصل إلى الرحم.

في حال تم تلقيح البويضة من خلال النطاف، ترتبط بجدار الرحم، وتتطور مع الوقت إلى جنين. في حال لم يتم تلقيح البويضة، فإن بطانة الرحم سوف تتمزق وتسقط، مما يؤدي لظهور الدورة الشهرية

هل يمكن أن تحمل الفتاة بعد أول دورة شهرية

من الممكن أن تحمل الفتاة مع أول دورة، ويمكن أن تحمل قبل الدورة الأولى بقليل. لأن الهرمونات لدى الأنثى تكون فعالة في هذا الوقت. ويمكن أن تؤدي إلى الإباضة وبناء جدار الرحم. لذلك في حال مارست الفتاة الجنس، فإنها يمكن أن تحمل، حتى قبل حلول موعد أول دورة شهرية بقليل. [1]

الأعراض قبل ظهور الدورة الشهرية

قبل ظهور أول دورة، يمكن أن تلاحظ الفتاة تغيرات في

  • الثديين، الحلمتين
  • شعر العانة
  • كل الجسم
  • الإفرازات المهبلية

التغيرات في الثديين

التغيرات في الثديين قد تكون من العلامات الأولى التي تلاحظها الفتاة. في البداية، ترتفع نتوءات صغيرة حول الحلمتين، بعد ذلك، تكبر المنطقة الداكنة حول الحلمتين وتبدأ بالانتفاخ، تسمى هذه ببراعم الثدي، يمكن أن تحدث على الجانبين أو على جانب واحد في البداية. في حال بدأ نمو أحد الثديين في إحدى الجوانب، يمكن أن يستغرق نمو الثدي الآخر حوالي 6 أشهر.

تبدأ الدورة الشهرية لدى معظم الفتيات بعد 2-3 سنوات من نمو الثديين. لذلك في حال ظهور براعم الثدي في عمر الثامنة أو التاسعة، فقد يستغرق الأمر حوالي 3 سنوات لظهور الدورة الشهرية. يمكن أن يتغير الطول وشكل الجسم في هذا الوقت أيضًا، وفي الوقت الذي تبدأ به الفتاة بملاحظة براعم الثدي، يكون الجسم قد بدأ بمرحلة النمو بسرعة.

شعر العانة

عندما يبدأ الثديين بالنمو، يمكن أن تلاحظ الفتاة أول علامات شعر العانة، سوف يظهر في البداية بعض الشعيرات الطويلة، ثم سيزداد شعر العانة مع الوقت، وسوف يصبح الشعر أكثف، ويمتد باتجاه الفخذين. قد ينمو شعر العانة قبل الثديين لدى بعض الفتيات، لكن عادةً ما يحدث العكس. لن تجد الفتيات في هذا الوقت الشعر تحت الإبط إلا عند بداية الدورة أو قبل وقتٍ قصير.

التغيرات في شكل الجسم

يتغير شكل وحجم الجسم أيضًا بسرعة قبل بدء الدورة الشهرية. قد تكون تظهر زيادة النمو الكبرى حوالي ستة أشهر إلى عام قبل الدورة الشهرية الأولى. في حال كانت الفتاة تلاحظ طولها، ولاحظت أنه يتغير بسرعة ثم يبدأ في التباطؤ ، فقد يكون ذلك من علامات اقتراب الدورة الشهرية. بالإضافة لتغير الطول والوزن، يمكن ان يبدأ شكل الجسم بالتغير، وتلاحظ الفتاة اتساع في الوركين وذلك في وقت نمو الثديين. المنطقة أسفل البطن تسمى الحوض. ويتوضع فيها المهبل، الرحم والمبيضين، وهي أيضًا تزداد في الحجم في هذا الوقت.

الإفرازات المهبلية

في الوقت الذي يبدأ فيه الثديين بالنمو، يمكن أن تلاحظ الفتاة تغيرات في السائل المهبلي. بعض الفتيات يلاحظن ذلك في حالي 6-12 شهر قبل أول دورة شهرية. هذا السائل يكون رقيق، مائل للبياض وليس له رائحة

في حال اقتراب موعد الدورة الشهرية، قد تلاحظ الفتاة تغيرات في السائل المهبلي من يوم لآخر، حتى في حال عدم وجود أي دورة طمثية إلى الآن، إلا هذه العلامات تشير إلى بدء الدورة الشهرية التي تتضمن أكثر بكثير من الحيض فقط. [2]

الأعراض عند بداية الدورة الشهرية

معظم النساء تبدأ لديهم الدورة الشهرية دون أي تحذيرات. البعض قد يعاني من المتلازمة السابقة للحيض في الأيام قبل الدورة. الأعراض تتضمن

  • حب الشباب
  • انتفاخ البطن
  • صلابة الثديين
  • ألم الظهر
  • الإمساك
  • الإسهال
  • الشعور بالتعب بشكل أكبر من المعتاد
  • العاطفية الزائدة أو العصبية
  • الرغبة الشديدة بتناول الطعام، خاصةً الحلويات
  • الإفرازات البيضاء أو المهبلية

مدة استمرار الحيض

سوف تدوم الدورة الأولى بضعة أيام، يستغرق الأمر عدة شهور قبل أن تنتظم الدورة الشهرية في الموعد والثبات. عندما يحصل ذلك، يمكن أن تستمر الدورة الشهرية من يومين إلى 7 أيام من كل دورة شهرية.

معلومات عن عدد مرات واستمرار الدورة الشهرية

كمية الدم التي تفقدها المرأة

على الرغم من أن أول دورة شهرية تكون خفيفة، وقد تكون عبارة عن بضع قطرات دموية خلال الأسبوع باللون البني المحمر، إلا أن بعض الفتيات قد تكون الدورة الشهرية الأولى لهم أكثف. بعد ذلك سوف تتبع الدورة الشهرية نمطًا مستمرًا بعد استقرار الهرمونات.

وفقًا لمنظمة الأبوة المخططة، تفقد الفتاة حوالي 6 ملاعق كبيرة من الدم في الحيض. قد يبدو ذلك الكثير من الدم، ولكنه عادةً حوالي 1/3 كوب تقريبًا. النزف الشديد لا يشكل أي داعي للقلق. لكن في حال شعرت الفتاة بأنها فقدت كمية كبيرة من الدم، يجب التحدث إلى الأم أو إلى طبيبة المدرسة.

يجب إخبار شخص بالغ في حال:

  • الرغبة بتغيير الفوطة الصحية، أو التمبونز، أو كأس الحيض كل ساعة أو ساعتين
  • في حال الشعور بألم في الرأس
  • الشعور بالدوخة
  • في حال الشعور بتسارع ضربات القلب
  • في حال استمرار الدورة لأكثر من 7 أيام.

عدد مرات ظهور الدورة الشهرية

إن الحيض جزءًا من الدورة الشهرية، هذا يعني أنه مع الوقت، سوف يكون له موعد منتظم. الدورة الشهرية القياسية تستمر حوالي 28 يومًا، لكن بعض النساء تستمر لديهم من 21 إلى 45 يومًا، وهذا الأمر طبيعي. قد يستغرق الأمر 6 سنوات حتى تنتظم الدورة الشهرية، لأن الجسم يقوم بتنظيم الهرمونات الجنسية في هذا الوقت

مدة استمرار الدورة الشهرية

لن تستمر الدورة الشهرية مدى الحياة، إنما سوف تستمر فقط لوقت قصير. معظم النساء يتعرضن لدورة شهرية منتظمة حتى سن اليأس. سن اليأس يحدث عندما تتناقص الهرمونات التي سببت ظهور الدورة الشهرية. يتراوح سن اليأس بين سن 45 و55. الإجهاد والاضطرابات الصحية الأخرى يمكن أن تسبب توقف الدورة أيضًا. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق