ماهو غوص السكوبا ؟ “

كتابة: آلاء البرجي آخر تحديث: 25 أبريل 2021 , 01:35

غوص السكوبا

تعتبر رياضة غوص السكوبا واحدة من أسرع الرياضات المتطرفة نموًا في العالم اليوم حيث يشارك الملايين من الأشخاص في الغوص كل عام سواء كان ذلك للدورات التدريبية أو الغوص التمهيدي أو لأنهم حصلوا بالفعل على رخصة غوص لذلك فإن الغرض من الغوص بشكل أساسي هو جذب عالم ما تحت الماء وهذه إحدى المناطق الطبيعية التي لا يستطيع البشر التحكم فيها بشكل كامل ولا يمكننا ببساطة التنفس تحت الماء.

يوفر لنا الغوص فرصة لدخول العالم تحت الماء فعالم ما تحت الماء جميل أيضًا ، فكثير من الناس يختارون الغوص في آسيا أو في البحر الأحمر أو الحاجز المرجاني العظيم ويقال أن هذا من أفضل مواقع الغوص في العالم  ويشير مصطلح سكوبا [SCUBA] هو اختصار لـ “Self-Scuba Scuba” بمعنى آخر جهاز يسمح لنا بالتنفس تحت الماء.[1]

الأمور الصحية التي يجب فحصها عند الغطاسين

تختلف إجراءات الفحص اعتمادًا على المكان الذي تتعلم فيه الغوص ونوع الغوص الذي تقوم به في بعض الأحيان وعلى الرغم من اختلاف العملية إلا أنهم يبحثون جميعًا عن نفس العنصر حيث تستخدم PADI وهي أكبر مؤسسة تدريب فحصًا أمنيًا من خمس خطوات لعملية الفحص:

  • الخطوة 1: B-BCD تعد وظيفة BCD هي العنصر الأول الذي يجب التحقق منه عند التحقق منه، سيختبر الأصدقاء المنفاخ والانبعاثات وقبل ارتداء BCD تحقق مما إذا كان الصمام زائداً عن الحاجة أم متطابق وقد يكون من غير المريح القيام بذلك على متن قارب أو على الشاطئ بكل معداتك فيجب فحص حزام خزان الوقود ويجب أن يتأكد أحد الأصدقاء أن خزان الوقود لن ينزلق.
  • الخطوة 2: W-Weights تتطلب الخطوة الثانية من فحص السلامة قبل الغطس فحص الوزن وحزام المقعد وتحقق من التحرير السريع للتأكد من أنه مغلق تمامًا ولا يتسبب في انحشار أي شيء وتأكد من أن الحزام ثابت في مكانه وأن الوزن حول الجسم بالكامل وأن رأس القلم مؤمن وأن لا شيء سيعيق تحرير الحزام وعندما يستخدم صديقك BCD بأوزان مدمجة تأكد من أنك تعرف كيفية تحرير الأوزان في حالة الطوارئ وتحقق مما إذا كان الكيس الثقيل مثبتًا بشكل صحيح.
  • الخطوة 3: يجب فحص الإصدارات الموجودة على BCD للتأكد من أنها كلها آمنة ويجب وضع أحزمة الكتفين بشكل مسطح وشدها بشكل صحيح كما يجب إصلاح أي معدات تعليق BCD وفحص مصابيح الغطس عند الغوص ليلاً يرجى تفعيل ضوء الخزان.
  • الخطوة 4: الهواء، يجب فحص مصدر غاز التنفس والتأكد من أن صمام خزان المياه مفتوح بالكامل ولكن لم يتم فتحه بالقوة أثناء مراقبة مقياس الضغط اطلب من صديقك أن يأخذ أنفاسًا قليلة من المنظم ويجب أن يظل المقياس مستقرًا ثم أعد استخدام مصدر الهواء الاحتياطي، في الماضي كان الغواصون يتعلمون فتح الصمام بالكامل ثم إجراء نصف دورة ويُعتقد أن الصمام المفتوح بالكامل سيؤدي إلى إتلاف الختم وإذا تم فتح الصمام لمدة ربع دورة فقط فيمكن فحص مقياس الضغط بثبات عند استخدام منظم الضغط ومع ذلك في ظل ظروف الضغط المتزايد ومتطلبات التنفس قد لا يتمكن من توفير ما يكفي من الهواء وقد يخرج الغواص قبل أن يتدفق الهواء الكافي مرة أخرى.
  • الخطوة 5: قم بإجراء فحص شامل نهائي للتأكد من أن جميع أجهزتك مبسطة قدر الإمكان وأن زعانفك وأقنعتك في متناول اليد حتي تستمتع بالغوص.[2]

الشروط المسبقة لغوص سكوبا مثل السن والصحة

كان غوص السكوبا يُعرف سابقًا بأنه نشاط رياضي خطير للغاية لقد تم تطويره منذ أيامه الأولى ولم يعد هو الحال اليوم حيث التقدم في معدات الغوص وأجهزة الكمبيوتر للغوص وخطط الغوص المتقدمة والفهم الأفضل لوظائف الغوص جعلت الغوص أكثر أمانًا وأسهل من أي وقت مضى ولاستكال المتعة بالغوص يجب اتباع هذه الشروط:

  • يجب على جميع طلاب الغطس ملء استبيان غوص طبي قبل بدء دورة الغوص.
  • يجب فحص الرئة فيمكن أن تكون مشاكل الرئة (مثل ضمور الرئة أو الربو) ومشاكل الأذن (مثل مشاكل توازن الأذن) والحساسية وبعض الأمراض تسبب خطرا تحت الماء.
  • قبل أن يبدأ الغواصون في الغوص وخاصة الذين يتناولون أدوية معينة يجب عليهم قراءة الاستبيان الطبي الخاص بهذه الأدوية أثناء الغوص واتباع الأرشادات.
  • تختلف متطلبات السن لممارسة رياضة الغوص من دولة إلى أخرى ومن منظمة الغوص بشكل عام حيث يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 8 سنوات الغوصل وتقدم معظم منظمات الغوص دورات خاصة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 8 سنوات في ظل ظروف البحر الضحلة الخاضعة للرقابة وتسمح للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات بالمشاركة في دورات إعادة تأهيل الغوص، وفي الولايات المتحدة تطلب معظم المنظمات من الأطفال أن يكونوا معتمدين قبل سن 12 عامًا، حاليًا لا يوجد حد أقصى لسن الغوص فأكبر طالبة في المياه المفتوحة تبلغ من العمر 82 عامًا وتبين أنها غواصة ممتازة وبالبحث عن المخاطر المرتبطة بالغوص ويجب أن يكون الغواصون المحتملون مرتاحين نسبيًا في الماء.
  • على الرغم من عدم وجود حاجة لتحمل ضغط المنافسة في الغوص الا انه يجب ألا يخاف الغواصون من الماء لدرجة أنهم يشعرون بعدم الارتياح في نهاية المسبح فهل من المقبول الغوص تحت الماء دون معرفة كيفية السباحة؟ فكانت الاجابة هي للمشاركة في دورة تجريبية ليوم واحد ليحتاج للشعور بالراحة في الماء.
  • الحصول على شهادة غوص السكوبا وعليه فيجب أن يجتاز الغواصون تقييمًا لعلاقة الماء بالغوص والتي تختلف وفقًا لمستوى التنظيم والشهادة فعلى سبيل المثال تطلب إحدى المنظمات من الطلاب السير في الماء أو الطفو لمدة 10 دقائق ثم السباحة 200 متر (أو الغوص 300 متر) دون توقف.
  • الغواص ليس له وزن ويمكنه التحرك بحرية تحت الماء ويجب أن يتعلم كل غواص جديد كيفية استخدام الجسم بفعالية في بيئة غير مألوفة تمامًا حيث يبدأ الغواصون المعاقون جسديًا من نفس نقطة البداية تمامًا مثل الغواصين الجدد الآخرين.[3]

أنواع غوص السكوبا

  • الغوص في المياه المفتوحة على عكس العديد من أنواع الغوص الأخرى في هذه القائمة فيمكن لجميع الغواصين المعتمدين الغوص في المياه المفتوحة لذلك فهو من أكثر أشكال الغوص شعبية وخاصة بين الغواصين المبتدئين.
  • الغطس الدريفت وهو يشير إلى نوع من الغوص يأخذ فيه المد والجزر أو التيارات الغواصين إلى موقع مختلف عن المكان الذي بدأوا فيه الغوص.
  • الغوص على الحائط  حيث يشير الغوص على الحائط إلى الغوص على طول الشعاب المرجانية العمودية أو وجه الجرف وعادة ما ينخفض ​​الجدار تحت الماء إلى عمق عميق جدًا.
  • الغوص عندما تغرب الشمس يتيح لك ذلك تجربة المحيط بطريقة جديدة تمامًا.
  • الغوص في حطام سفينة بالنسبة لكثير من الناس فإن استكشاف حطام السفن أو الطائرات أمر رائع لذلك يعد الغوص في الحطام نوعًا شائعًا جدًا من غوص السكوبا.
  • الغوص على الجليد بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من نزلات البرد يعتبر هذا النوع من الغطس تجربة فريدة ومدهشة للغاية، فالقفز على الجليد هو الغوص تحت السطح الجليدي للبحيرة أو المحيط وعادة ما يجب على الغواصين كسر الجليد للوصول إلى ما تحت سطح البحر لذلك يكون هناك نقطة دخول وخروج واحدة فقط نظرًا لدرجة الحرارة الباردة والبيئة الداخلية ومن المهم أن تكون على دراية بخطر انخفاض درجة حرارة الجسم وتعطل المعدات بسبب التجمد والفقدان تحت الجليد.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق