كثرة التبول بدون شرب الماء .. على ماذا تدل ؟ وما أسبابها

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 09 أبريل 2022 , 23:53

المقصود بعملية التبول

التبول طريقة الجسم للتخلص من الفضلات حيث يحتوي البول على الماء وحمض البوليك واليوريا والسموم والنفايات التي يتم تصفيتها من الجسم كما تلعب الكلى دورًا رئيسيًا في هذه العملية وقد يكون كثرة التبول والقولون له علاقة بالتبول بكثرة.

و في الطبيعي سيبقى البول في المثانة حتى الشعور بالامتلاء والرغبة في التبول و في هذه المرحلة يتم إخراج البول من الجسم ولا يوجد فرق بين تكرار التبول وسلس البول ، مما يشير إلى ضعف التحكم في المثانة حيث أن التبول المتكرر يعني فقط أنه يجب عليك الذهاب إلى الحمام للتبول بشكل متكرر كما يمكن أن يحدث مع سلس البول ، لكن الأمر ليس كذلك حيث يتبول معظم الناس الطبيعيين من 6 إلى 7 مرات في 24 ساعة ومع ذلك ، فإن حالة كل شخص مختلفة عن الأخرى ، ومعظم الناس لا يذهبون إلى الطبيب إلا عندما يصبح التبول متكررًا لدرجة أنهم يشعرون بعدم الارتياح كما أن مثانة الطفل أصغر أيضًا ، لذا فإن التبول بكثرة أمر طبيعي.[1]

أسباب كثرة التبول بدون شرب الماء

هذا هو السبب الأكثر شيوعًا للتبول المتكرر حيث تصيب البكتيريا الكلى أو المثانة أو الأنابيب المتصلة ببعضها البعض ، كما أن عندما تكون المثانة منتفخة ولا يمكنها حمل الكثير من البول قد يكون البول عكرًا أو ينزف أو رائحة غريبة و قد تعاني أيضًا من الحمى والقشعريرة والغثيان وألم في الجانب أو أسفل البطن كما أنه قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لإزالة العدوى.

عندما يزيدان نسبة السكر في الدم تحاول الكليتين ترشيحها ، لكنهما لا تواكب ذلك دائمًا لذلك ، يُفرز السكر في النهاية في البول مما يؤدي ذلك إلى إفراز المزيد من الماء من الجسم ويجعلك تتبول أكثر و تعد الرغبة المستمرة في الخروج من أولى علامات مرض السكري وأكثرها شيوعًا إذا بدأت فجأة في التبول كثيرًا ، فاستشر طبيبك.

  • مرض السكري الكاذب

هذا يختلف عن داء السكري ، حيث لا يستطيع جسمك استخدام أو إنتاج ما يكفي من الفازوبريسين ، وعادة ما يخبر الفازوبريسين كليتيك بإطلاقه في الدم عند الحاجة و قد تشعر بالتعب والغثيان والارتباك والعطش الشديد كما يمكنك أيضًا التبول حتى 15 لترًا في اليوم ، أي خمس مرات من المعتاد كما يمكن لطبيبك مساعدتك في إدارته بالأدوية.

  • مدرات البول

تسمى هذه الأدوية أيضًا بحبوب الماء ويمكنها علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكبد والكلى كما إنها تجعل الكلى تفرز المزيد من الملح (الصوديوم) في البول ، مما يجعلك تتبول أكثر و قد يتسبب ذلك في فقد الكثير من الصوديوم والبوتاسيوم ، مما قد يضر بصحتك و قد تشعر بالدوار أو بالألم أو بالغثيان كما يرجى استشارة طبيبك قبل التوقف أو تغيير الجرعة.

  • متلازمة آلام المثانة

قد تضطر إلى الذهاب طوال الوقت ، ولكن لا يوجد الكثير من الازدحام وقد تواجه أيضًا ألمًا متزايدًا في أسفل البطن عند التبول أو ممارسة الجنس ولكن يبدو أنه يحدث عندما تكون أنسجة المثانة متورمة وحساسة للغاية و ليس من الواضح دائمًا سبب ذلك كما يمكنك علاج هذه الحالة من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية والجراحة والعلاج الطبيعي ، المعروف أيضًا باسم التهاب المثانة الخلالي.

  • حصى الكلى

ستشكل المعادن والملح حصوات صغيرة في كليتيك ، عادة ما تكون مضطرًا للقيام بأشياء كثيرة ، ولكن لا يوجد وقت للتبول كما أنه قد تصاب أيضًا بغثيان وحمى وقشعريرة وألم شديد في أحد الجانبين والظهر وتمتد إلى أعلى الفخذ ، كما أن زيادة الوزن والجفاف والنظام الغذائي الغني بالبروتين حيث تجعل من السهل عليهم تحملها فقد يسقط الحجر من تلقاء نفسه ، أو قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية وتعتبر حصوات الكلى من امراض تسبب كثرة التبول.

  • الحمل

عندما ينمو الطفل في البطن ، سيشغل مساحة أكبر ويدفع المثانة ، مما يجعلك ترغب في الذهاب مبكرًا ولكن حتى قبل ذلك ، عندما يُزرع طفلك في الرحم ، فإنه سيحفز جسمك على إنتاج هرمون الحمل المسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية ، مما يجعلك تتبول أكثر. إذا كان التبول مؤلمًا أو وجدت دمًا في البول ، فيجب عليك استشارة طبيبك.

يحدث هذا عندما يصاب المهبل بالبكتيريا أو الفيروسات أو الأدوية أو التغيرات الهرمونية كما يمكن أن تأتي أيضًا من المواد الكيميائية الموجودة في الكريمات أو البخاخات أو الملابس فقد تشعر بالحكة أو الحرقان عند التبول ، وتتأذى أثناء ممارسة الجنس فقد تلاحظ أيضًا إفرازات ورائحة وتشعر أنك مضطر للتبول كثيرًا.

يمكن أن يكون بمثابة مدر للبول ويطرد المزيد من الماء من جسمك كما أنها تحد من إنتاج الفازوبريسين في الجسم ، وعادة ما يخبر الفازوبريسين كليتيك بإفراز المزيد من الماء في الجسم بدلاً من المثانة مباشرة حيث أن شرب كوكتيل أو غيرها من الكحوليات ، فعلى الرغم من أن تأثير الكافيين يمكن أن يكون خطيرًا ، إلا أنه لكي يكون للقهوة نفس تأثيرات الكحول ، هناك حاجة إلى كمية كبيرة من القهوة.

  • البروستات

يمتلك الرجال غدة في حجم الجوز ، وهي البروستاتا ، والتي يمكن أن تنمو بعد سن 25 عامًا كما يمكن أن يؤدي تضخم البروستاتا إلى ضعف تدفق البول وعدم توازنه فقد تشعر أنه في بعض الأحيان يجب أن تمر تحت الضغط و هناك علامات قليلة جدًا لأمراض أكثر خطورة مثل السرطان كما يمكن أن يساعدك طبيبك في استبعاد الأسباب الأخرى وعلاج تضخم البروستاتا.[2]

علاج كثرة التبول

  • يعتمد تشخيص كثرة التبول على التشخيص فإذا كان السبب هو مرض السكري ، فسيظل مستوى السكر في الدم ضمن نطاق يمكن التحكم فيه.
  •  إذا كان هذا نتيجة فرط نشاط المثانة ، يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في التخلص من هذه العادة.
  • كما يُنصح بتناول المزيد من الطعام بانتظام ، وتجنب الأكل الغير صحي أو الذي يضر بالمثانة ، حيث أنه يمكن لبعض الأطعمة أن تتسبب في تهيج المثانة ، مثل المنتجات التي تحتوي على الكافيين ، والمشروبات الغازية ، والمحليات الصناعية ، والأطعمة الحارة.
  • إذا كان كثرة التبول بسبب إلتهابات المسالك البولية أو بكتيريا يرجى تجنب جميع الاطعمة التي تزيد من الالتهابات مثل الطعام المقلي والمخللات.
  • عدم الإفراط في تناول السوائل ، ولكن تناولها بكميات مناسبة.

سبب كثرة التبول لدى النساء

  • قد تكون السمنة من أحد أسباب كثرة التبول لدى النساء ، نظراً لأن زيادة الوزن يمكن أن تضع ضغطًا إضافيًا على المثانة ، مما يتسبب في ضعف عضلات قاع الحوض والحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
  • أيضاَ مرض الجهاز العصبي يمكن أن يتسبب تلف المثانة الذي يغذي العصب الناجم عن سكتة دماغية أو مرض عصبي آخر في حدوث مشاكل في وظيفة المثانة ، مما قد يؤدي إلى الحاجة الزائدة للتبول بصورة متكرر.
  • انقطاع الطمث عند النساء أيضًا على التحكم في المثانة ، لأنه عندما تفوتك الدورة الشهرية ، يتوقف جسمك عن إنتاج هرمون الاستروجين كما يؤثر هذا الهرمون على بطانة المثانة ، لذلك قد تحتاج إلى التبول بشكل متكرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: