الى ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات

كتابة: menna samir آخر تحديث: 30 أبريل 2021 , 22:49

ماذا يمثل اللون الأحمر في علم الإمارات

إن فهم ألوان العلم ودلالتها مثل فهم نظام الأمة لذلك من المهم توضيح معنى علم الإمارات وألوانه التي لا تعد ولا تحصى حيث يتكون علم الإمارات العربية المتحدة من أربعة ألوان وهم الأخضر والأبيض والأسود والأحمر كل واحد منها يرمز إلى الوحدة العربية حيث يمثل اللون الأحمر الشجاعة والقوة وإنه يعرض القدرة على القتال من أجل ما هو صحيح والدفاع عما يجب حمايته.

دلالات ألوان علم الإمارات

علم الإمارات العربية المتحدة ممتع من الناحية الجمالية ومتناسق عند النظر إليه إنه يتألف من ألوان عربية و ألوان شائعة جداً في العالم العربي حيث تعمل الخطوط الخضراء والبيضاء والحمراء أفقياً عبر العلم بينما الشريط الأحمر يجعله عمودياً أسفل الحد الداخلي.

  • اللون الأخضر: يتم موازنة اللون الأحمر الحربي على الفور من خلال الشريط الأخضر العلوي الذي يمتد أفقياً عبر العلم إن اللون يمثل الأمل والفرح والحب ويرمز إلى الازدهار والخصوبة والأخضر هو أيضا ممثل الإسلام الديانة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • اللون الأبيض: يُعتقد أن اللون الأبيض يعكس العديد من الصفات كلها جيدة عبر التاريخ حيث كان اللون الأبيض يمثل النقاء ويمكن أن يمثل السلام والصدق ولكنه يشير أيضاً إلى النظافة حيث يميل المؤرخون إلى الاعتقاد بأن اللون الأبيض في علم الإمارات العربية المتحدة يدل على السلام والحياد وهو بمثابة نقطة مقابلة للأحمر والأسود الأكثر تشدداً.
  • اللون الأسود: الأسود هو لون التضامن إنه أيضاً لون القوة العقلية ويدل على هزيمة الأعداء مع استكمال الشريط الأحمر على العلم حيث أخطأت بعض المصادر في إرجاع هذه الألوان إلى تصوير احتياطيات النفط في الإمارات لكن هذا غير صحيح.[1]

شعار الإمارات العربية المتحدة

  • من الحقائق المثيرة للاهتمام عن علم دولة الإمارات العربية المتحدة أنه لا يُسمح إلا لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة برفع علم الإمارات العربية المتحدة بشعار الصقر حيث يُعرف هذا الإصدار أيضاً باسم العلم الرئاسي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • كان شعار دولة الإمارات العربية المتحدة في الأصل صقراً ذهبياً له درع أحمر دائري أمامه سبع نجوم ومركب شراعي عربي أبيض حيث كان هذا هو الشعار الرسمي للبلاد حتى عام 2008 قبل تغيير تصميم الدرع إلى العلم الوطني.

مصمم علم الإمارات

تم تصميم علم الإمارات في شكله الحالي من قبل الشاب الإماراتي عبد الله محمد المعينة كان يبلغ 19 عاماً في ذلك الوقت عام 1971 بعد أن شاهد إعلاناً لمسابقة تصميم العلم الوطني ثم أصبح وزيراً للخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

شكل علم دولة الإمارات العربية المتحدة

يعرض العلم ثلاثة نطاقات بشكل أفقي ومتساوي من الأخضر والأبيض والأسود على التوالي من الأعلى إلى الأسفل بينما يكون الشريط الرأسي باللون الأحمر بجوار الصاري ويبلغ طول العلم ضعف عرضه.

حيث قصد عبد الله محمد المعينة حينما جاء التصميم في عقله أن يرمز كل لون إلى الوحدة العربية التي يظهر موضوعها في قصيدة عربية لصفي الدين الذي وصف أعمال الخير وعن معارك الأرض التاريخية التي خاضها بشق الأنفس بأفعال ونوايا كانت بيضاء أي حميدة لكن قوة المعارك كانت سوداء أي قوية بينما كانت الأراضي شاسعة وخضراء وكانت السيوف الباسلة ملطخة بدم المعينة أحمر الذي شغل منصب وزير مفوض في وزارة الخارجية الإماراتية بعد إنشاء علم بلاده وقدم تصميمه لمسابقة العلم حيث تغلب على ما يصل إلى 1.300 متسابق للفوز بالجائزة الأميرية البالغة 4000 درهم.[2]

قصة علم الإمارات

  • كانت الإمارات معروفة باسم الإمارات المتصالحة لساحل عمان قديماً حيث كانت عبارة عن مجموعة من الاتحادات القبلية في شبه الجزيرة العربية.
  • حدد المصطلح الأراضي التي وقع شيوخها معاهدات أو هدنات مع الحكومة البريطانية من أوائل القرن التاسع عشر إلى عام 1892.
  • وكان العلم الذي تم اختياره في النهاية لتمثيل تحالف الإمارات المتصالحة عبارة عن شريط ثلاثي أحمر وأبيض مع نجمة بسبع نقاط تمثل المشيخات السبع.
  • ألغيت الهدنة في عام 1971 وبعدها شكلت ست من المشيخات أبو ظبي والفجيرة والشارقة ودبي وأم القيوين وعجمان وانضمت رأس الخيمة إلى الاتحاد عام 1972.
  • تم استخدام الألوان العربية  الأحمر والأخضر والأبيض والأسود للعلم النهائي ويتضمن التصميم ذو الألوان الأربعة ثلاثة خطوط أفقية مع شريط أحمر رأسي على اليمين.[3]

يوم العلم الإماراتي

في 3 نوفمبر تحتفل الدولة بيوم العلم الإماراتي ويصادف ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2004 وهو احتفال أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لأول مرة في عام 2013 للاحتفال بوصول الشيخ خليفة لرئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة

وفي هذا اليوم ترفع جميع الوزارات والهيئات الحكومية وفي الواقع جميع الناس إماراتيين ووافدين على حد سواء علم الإمارات في الساعة الحادية عشر صباحاً لإظهار الولاء والوحدة مع الإمارات وقيادتها وآباءها المؤسسين ويعتبر يوم العلم هو مناسبة يعتز بها كل مواطن إنها أيضاً فرصة ممتازة لنسأل أنفسنا ما الذي يجعل الأعلام مهمة جداً بشكل عام وما الذي يجعل علم الإمارات العربية المتحدة مميزاً بشكل خاص.

كما احتفلت الإمارات العربية المتحدة العام الماضي بسبب الظروف الخاصة لجائحة فيروس كورونا حيث قامت الكيانات الاتحادية وغيرها من الكيانات المحلية بما في ذلك تلك التابعة للقطاع الخاص برفع العلم في وقت واحد أمام مقرها في الساعة الحادية عشر صباحاً.[1][4]

يحظر استخدام علم دولة الإمارات العربية المتحدة:

  • لا تستخدم ألوان علم الإمارات في الطلاء.
  • لا ينبغي التلاعب بعلم الإمارات بأي شكل من الأشكال.
  • يجب عدم استخدام العلم لأغراض الديكور في التزيين على الكعك في الحفلات.
  • يمنع تعليق علم الإمارات العربية المتحدة في وضعية أدني من أي علم آخر.
  • يجب عدم ارتداء ألوان علم الإمارات.
  • يجب عدم استخدام علم الإمارات العربية المتحدة كزخرفة أو وضعه على الأرض.
  • يجب عدم استخدام علم دولة الإمارات العربية المتحدة مع أي شعار آخر.
  • عدم استخدام ألوان علم الإمارات العربية المتحدة في تزيين السيارات.

أهمية علم الإمارات

  • من المقبول عموماً أن الأعلام ربما بدأت كإعلانات بانر بسيطة نسبياً قبل أن تتطور في الشكل والأهمية بالمقارنة مع الشعارات الأخرى وكان من السهل صنعها ترفرف في الريح وجذبوا الانتباه بحركتهم الشبيهة بحياتهم كانت خفيفة للحمل وسهلة التخزين وسرعان ما أصبحت الأعلام هي الطريقة المفضلة لنقل وتوصيل النوايا والقيم والأفكار.
  • الأعلام قوية حتى خارج السياق الوطني سوف نوضح دلالات الألوان فالعلم الأبيض هو علامة عالمية للاستسلام بينما العلم الأخضر يعني الأمان بينما العلم الأحمر يعني دائماً الخطر وتم ربط هذه التسمية في التاريخ البشري وعلم النفس وتخلق ردود فعل عميقة وفورية وتعتبر الأعلام وسيلة اتصال أسرع بكثير وأكثر قوة من وضع علامة مكتوبة.
  • عند أداء الواجب الوطني لا تقل أهمية عن الأعلام ولا تأتي قيمتها من المواد المستخدمة في صنعها ولا من جماليات وفن تزينوا بها.
  • في الواقع معظم الأعلام الوطنية هي شؤون هندسية مباشرة حيث تستعير الأعلام قوتها الخام وجاذبيتها المقدسة من قدرتها على إيصال الخصائص الثابتة للأمة حيث تصور الأعلام بصرياً الناس والسياسة والقيم التأسيسية للأمة.[1][2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق