ما أهمية تلبيس الأسنان ؟ ” بعد سحب العصب “

كتابة: Rolyan Fallaha آخر تحديث: 28 أبريل 2021 , 19:58

تلبيس الأسنان بعد سحب العصب 

تلبيسات الأسنان هي عبارة عن تغطية السن بواسطة تركيبة ثابتة. لا تستطيع تجاهل تلبيس أسنانك بعد سحب عصبها و إلّا سوف تتعرض للكسر بسرعة ، لأن سحب العصب يجعل سنّك هشًا ومعرض للكسر في أي لحظة لذلك يجب حمايته وتلبيسه بالإضافة إلى ذلك سيتم تغيير لون السن بعد سحب العصب.

تساعدك حشوات العصب بعد سحب العصب في حماية الأسنان التالفة. الأسنان التي تم سحب العصب منها والتي تعرضت للتلف في أوقات سابقة هي معرضة للكسر أكثر من الأسنان السليمة.

يساعدك تلبيس الأسنان بعد سحب العصب منها في منع تلف و سقوط السن لأن هيكل السن قد يكون ضعيفًا وسوف تخسر سنّك.

تعمل التلبيسات على حماية أسنانك من الكسر، إذ تساعد التلبيسات بالتصدي لكل قوى المضغ التي تكون واقعة على السن، وتنقلها إلى الجذور والأغشية المحيطة، فتعمل على تقليل الضغط الواقع على تاج السن، وتحافظ على بقاء السن فترة أطول.

إن تجاهل تلبيس الأسنان بعد سحب العصب الذي يؤدي بالسن إلى تلفه ويتسبب في كسره خلال فترة قصيرة حسب حالة السن ومكانه وعادات المريض الغذائية.

ما هي تلبيسات الأسنان

تلبيسات الأسنان أو تاج الأسنان ، هو في الأساس غطاء للأسنان المتضررة. يمكن أن تكون مصنوعة تلبيسات الأسنان من مجموعة متنوعة من المواد ، بما في ذلك المعدن أو البورسلين.

قد يكون لديك تلبيسات فوق ضرس نادرًا ما يظهر ، إلا عند التثاؤب أو الضحك على نطاق واسع ، أو قد يكون لديك تلبيسات على أسنانك الأمامية مصممة خصيصًا لتتناسب مع أسنانك الأخرى.

قد يكون المظهر الطبيعي الذي لا ينتقص من ابتسامتك أولوية بالنسبة لك. يمكن لطبيب الأسنان مناقشة الخيارات المختلفة ومساعدتك على تحديد أفضل ما يلبي احتياجات ابتسامتك.

العناية بتلبيسات الأسنان

بمجرد أن يتم تلبيس أسنانك ، من المهم أن تعتني به جيدًا. الانتباه الدقيق لتلبيسة الأسنان الخاص بك تساعدك على إطالة عمر التلبيسة.

إليك بعض النصائح المفيدة للعناية بتلبيسات الأسنان:

  • التدريب على تنظيف الأسنان بعناية. إذا لم تكن تنظف أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم كحد أقصى ، فقد حان الوقت لأن تبدأ بذلك. ضع في اعتبارك استخدام معجون أسنان للأسنان الحساسة إذا كانت تلبيستك أو الأسنان المحيطة به حساسة للحرارة أو البرودة.
  • استخدام الخيط يوميًا يساعد في الحفاظ على جميع أسنانك.
  • الابتعاد عن  الأطعمة الصلبة. قد يتسبب مضغ الثلج أو الأطعمة الصلبة في تشقق تلبيستك ، خاصةً إذا كانت تلبيسة أسنانك من البورسلين.

المضاعفات المحتملة لتلبيسة الأسنان

يمكن أن تكون تلبيسة الأسنان حلاً مفيدًا جدًا لمشكلة كبيرة في أحد أسنانك أو آلام العصب . لكن هناك مخاطر ومضاعفات محتملة قد تواجهها بعد الحصول على التلبيسة و التي تشمل ما يلي :

حساسية الأسنان

ليس من غير المعتاد أن تكون الأسنان التي تم تلبيسها حساسة للحرارة أو البرودة.

ومع ذلك ، إذا كانت أسنانك حساسة جدًا للضغط عند العض ، فتحدث مع طبيب أسنانك حول احتمال تغيير موضع التلبيسة.

تشقق التلبيسة

أنواع معينة من التلبيسات ، ولا سيما التلبيسات المصنوعة من البورسلين ، تكون أكثر عرضة للتشقق.

قد ينكسر الخزف المستخدم في التلبيسة الخزفية المنصهرة بالمعدن ، ليكشف عن الهيكل المعدني تحتها. قد لا تحتاج هذه الرقائق إلى الإصلاح إذا كان المعدن لا يزال سليمًا.

سقوط التلبيسة

يمكن أن تنفك تلبيسة أسنانك أو تتساقط إذا لم يكن هناك ما يكفي من الأسمنت لإبقائها في مكانها. اتصل بطبيب الأسنان إذا كنت تشعر أن تلبيسة أسنانك مرتخية أو متذبذبة.

رد فعل تحسسي

إنه ليس شائعًا ، لكن قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه المعدن المستخدم في بعض التلبيسات

مرض في اللثة

إذا لاحظت التهاب أو تهيج لثتك حول تلبيستك ، أو إذا بدأت هذه المنطقة بالنزيف ، فقد تكون مصابًا بالتهاب اللثة أو أمراض معينة في اللثة.

لماذا أحتاج إلى تلبيسة الأسنان

تحتاج إلى تلبيسة الأسنان لعدة أسباب ، والتي تشمل ما يلي :

  • حماية الأسنان الضعيفة و المتسوسة من الكسر بالإضافة إلى المحافظة على السن الضعيف في حالة تشقق أجزاء منه.
  • ترميم الأسنان المكسورة أو الأسنان التالفة.
  • تغطية ودعم السن بحشوة كبيرة.
  • تثبيت جسر الأسنان في مكانه.
  • تغطية الأسنان المشوهة.
  • تغطية زراعة الاسنان .
  • تغطية السن المعالج بقناة الجذر.

ممّ تصنع تلبيسات الأسنان

يمكن صنع التيجان الدائمة من العديد من المواد المختلفة. وتشمل هذه المواد ما يلي :

المعادن: يوجد العديد من المعادن التي يمكن استخدامها في تيجان الأسنان ، منها الذهب والبلاديوم والنيكل والكروم. نادرًا ما تتشقق التيجان المعدنية أو تنكسر ، وتدوم أطول فترة من حيث التآكل وتتطلب فقط إزالة كمية صغيرة من أسنانك. يمكنهم أيضًا تحمل قوة العض والمضغ. اللون المعدني هو العيب الرئيسي لهذا النوع من تلبيسات الأسنان. التيجان المعدنية خيار جيد للأضراس البعيدة عن الأنظار.

البورسلين المنصهر بالمعدن : يمكن مطابقة هذا النوع من تلبيسات الأسنان مع لون الأسنان الأخرى. ومع ذلك ، في بعض الأحيان يظهر المعدن الموجود أسفل البورسلين للتاج كخط مظلم. يمكن أن تكون التيجان الخزفية المنصهرة بالمعدن خيارًا جيدًا للأسنان الأمامية أو الخلفية.

راتينج بالكامل : تلبيسات الأسنان المصنوعة من الراتنج أقل تكلفة بشكل عام من أنواع التلبيسات الأخرى. ومع ذلك ، فإنها تبلى بمرور الوقت وتكون أكثر عرضة للكسر من التيجان الخزفية المنصهرة بالمعدن.

السيراميك بالكامل أو البورسلين بالكامل : توفر هذه الأنواع من تلبيسات الأسنان أفضل تطابق للألوان الطبيعية مقارنة بأي نوع آخر من التلبيسات. كما أنها خيار جيد إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المعادن. ومع ذلك ، فهي ليست قوية مثل التيجان الخزفية المنصهرة بالمعدن. يمكنهم أيضًا تآكل الأسنان المقابلة لهم في الفم أكثر بقليل من التلبيسات المعدنية أو الراتنجية. التلبيسات المصنوعة من السيراميك هي خيار جيد للأسنان الأمامية.

السيراميك المضغوط : تحتوي تلبيسات الأسنان هذه على لب داخلي صلب. تحل تلبيسات الأسنان الخزفية المضغوطة محل البطانة المعدنية المستخدمة في عملية صنع التلبيسة الخزفية بالكامل. كما أنها تدوم لفترة أطول من التلبيسات المصنوع بالكامل من البورسلين.

ما هي مدة تلبيسات الأسنان

تدوم تلبيسات الأسنان ما بين خمسة إلى خمسة عشر عامًا. يمكن أن تعتمد مساحة حياة التلبيسة على مقدار التلف الذي تتعرض له التلبيسة ، ومدى اتباعك لممارسات نظافة الفم والعادات الشخصية المتعلقة بالفم. يمكن أن تشمل هذه العادات المتعلقة بالفم أشياء مثل:

  • صرير أسنانك.
  • مضغ الثلج.
  • قضم أظافرك.
  • استخدام أسنانك لفتح العبوات.

هل تتطلب الأسنان الملبّسة أي رعاية خاصة؟

حتاج الأسنان الملبّسة إلى أي رعاية خاصة. ومع ذلك ، لا يزال السن الأساسي بحاجة إلى الحماية من التسوس أو أمراض اللثة. لهذا السبب ، يجب أن تستمر في اتباع ممارسات نظافة الفم الجيدة . تتضمن هذه الممارسات :  تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا والخيط مرة واحدة يوميًا خاصةً حول منطقة التلبيسة حيث تلتقي اللثة بالسن. بالإضافة إلى، تجنب العض على الأسطح الصلبة التي تحتوي على التلبيسة الخزفية على سبيل المثال ، مضغ الثلج أو أي شيء قاسٍ وذلك لمنع تكسير البورسلين. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق