متى تنتهي فترة المراهقة ؟ ” علامات بدايتها ونهايتها

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 28 أبريل 2021 , 19:59

ما هي فترة المراهقة

تعرف تلك المرحلة بأنها هي المرحلة العمرية من مراحل النمو ، والتي تكون بين فترة الطفولة والبلوغ حيث أنه خلال فترة المراهقة يتطور المراهقون عاطفيًا ، ومعرفيًا وجسديًا ، ونجد أن هذه التغييرات لا تخلو من التحديات ، حيث أن مشكلات المراهقة كثيرة للغاية ولكن لحسن الحظ يتوافر المتخصصون في مجال التعليم وأفراد الأسرة والمستشارون ، وعلماء النفس من أجل مساعدة المراهقين على أن يجتازوا تلك الفترة الصعبة .

كما أن المراهقين يجدوا أن الفصل والعمل المدرسي ليس من الأمور المثيرة أو أنها لا فائدة منها ويذكرون أنهم لا يشعرون بالحافز أو التحدي من المواد ، ونجد أن العديد من الطلاب في فترة المراهقة يتسربون من المدرسة لأنهم غير مهتمين بالمواد . [1]

متى يبدأ سن البلوغ

يبدأ سن البلوغ عندما يبدأ جزء الدماغ الذي يعرف باسم الوطاء بإفراز هرمون يقوم بتنشيط الغدة النخامية ، والغدد التناسلية في الجسم حيث أنه الفرق بين البلوغ والمراهقة بسيط فـ مرحلة المراهقة ، تعتبر مرحلة البلوغ ولكن من الممكن أن يبلغ الولد ، أو الفتاة قبل الدخول في مرحلة المراهقة ، وكان ذلك الأمر يحدث في سن الرابعة عشرة تقريبًا ، ولكنه انخفض مع تحسن الصحة والتغذية في العديد من دول العالم المتقدم إلى حوالي سن العاشرة .

وقد نتج عن ذلك أنه في البلدان الصناعية مثل المملكة المتحدة انخفض متوسط عمر الحيض الأول للفتاة بمقدار أربع سنوات في ال 150 عام الماضية ، حيث أن نصف النساء لديهن الآن فترة الحيض بعمر 12 أو 13 سنة .

متى تنتهي فترة المراهقة

يقول العلماء إن فترة المراهقة تستمر الآن من سن 10 إلى 24 عانًا على الرغم من أنها كانت تنتهي عند 19 عامًا ، حيث أدى استمرار الشباب في تعليمهم لفترة أطول بالإضافة إلى تأخر الزواج والأبوة إلى تراجع التصورات الشعبية حول بداية مرحلة البلوغ ، ولكن يوجد بعض العلماء يحذروا من أن القيام بذلك قد يؤدي إلى زيادة طفولة الشباب . [2]

علامات بدايتها ونهايتها

يوجد علامات مميزة تحدث في بداية مرحلة المراهقة مثل التغييرات الجسدية ، حيث يحدث طفرة النمو وهذه تعتبر علامة مبكرة على النضج ، ويحدث تغيرات في الأعضاء المرتبطة مباشرة بالتكاثر كما يحدث تغيرات ، أو علامات جسدية للنضج الجنسي التي لا تشمل الأعضاء التناسلية بشكل مباشر .

كما يحدث تغيرات فكرية لدى المراهقين تعتبر أعلى من مستوى تفكير الأطفال ، حيث أن الأطفال قادرون فقط على التفكير المنطقي في الأمور الملموسة ، ولكن يتخطى المراهقون تلك الحدود ويمكنهم التفكير فيما قد يكون صحيحًا كبديل عما يرونه صحيح حيث أنهم قادرون على التعامل مع الأفكار المجردة ، واختبار الفرضيات ورؤية الاحتمالات اللانهائية ، وعلى الرغم من ذلك لا يزال المراهقون يظهرون في كثير من الأحيان سلوكيات ومواقف تدل على الأنانية وحب الذات . [3]

كما أن الأطفال يتطورا اجتماعيًا وعاطفيًا خلال هذا الوقت حيث أن أهم مهمة المراهقة هي البحث عن الهوية ، وغالبًا ما تكون تلك رحلة مدى الحياة تنطلق في مرحلة المراهقة بجانب البحث عن الهوية حيث يبحث المراهق على الاستقلال .

وقد تنتهي علامات المراهقة ببلوغ سن الرشد حيث يصبح المراهق جاهز ومستعد للانتقال إلى مرحلة الرشد والنضوج ، حيث تبدأ الخصائص الجنسية تكتمل والمشاعر تصبح مرتبة أكثر من الأول ويصبح متفاعل اجتماعيًا بشكل أكبر كما أنه يستطيع السيطرة على مشاعره وإدراك الأمور عن ذي قبل .

يبدأ المراهق بوصوله مرحلة الرشد بالشعور بأنه متزن فقد خرج من مرحلة صعبة بين الطفولة والشباب ، ويبدأ في التفكير في مرحلة الاستقرار والبحث عن ذاته وبناء مستقبله وتحديد أهدافه . [4] 

الاكتئاب عند المراهقين

نجد أنه في بعض الأيام يتصرف المراهقون بأنهم غير متهمين بالحياة ، أو المدرسة لكن تلك الأعراض غالبًا تمر بسرعة عندما ينتقل المراهقون إلى مواد مدرسية جديدة ، أو يلتقون بأصدقائهم لكي يشغلوا أنفسهم عما يزعجهم في الوقت الحالي ، حيث أن تأثير الانفعالات المسيطرة على مرحلة المراهقة كبيرة للغاية ومزعجة للمراهقين .

ولكن إذا ظهرت على المراهق أعراض الاكتئاب لأكثر من أسبوعين متتاليين فقد يشير ذلك إلى شيء يتجاوز التقلبات المزاجية الطبيعية للمراهقين ، وقد أظهرت الأبحاث أنه يوجد عدد من الاختلافات في كيفية تأثير الاكتئاب والتوتر على الأولاد والبنات ، وقد نجد أن الفتيات يصبحن أكثر اكتئاب بسبب المشاكل الشخصية ، مثل العلاقات الفاشلة ، ونقص دعم الأصدقاء والصراع داخل الأسرة وقد نجد أن الاكتئاب لدى الأولاد يكون أكثر عرضة للارتقاء من مجالات الإنجاز مثل الفشل في الاختبار ، أو عدم القبول في نادي معين أو فريق رياضي .

قد تؤثر تلك الأحداث السلبية سواء التي توجد داخل نطاق العائلة ، أو الأصدقاء بشكل كبير على الصحة العقلية للمراهق ، حيث أنه من المرجح أن يعاني أولئك الذين يواجهون أحداث سلبية في العلاقات الشخصية ، والإنجازات من تدني احترام الذات،  وهو ما يعمل كحاجز كبير أمام علاج الاكتئاب . [3] 

أشياء يجب أن تعرفها عن المراهقون

يعتبر المراهقون الجيل الأكثر ذكاء من الناحية التكنولوجية ، نجد أن العالم قد شهد العديد من التغيرات التقنية الهائلة والعالمية ، وذلك على عكس الأجيال الأكبر سنًا ، حيث لا يفكر المراهقون في شبكة الواي فاي باعتبارها حداثة أو امتياز ، ولكن يعتبروا أن ذلك حق أساسي حيث أننا نستخدم التكنولوجيا لكي نفعل كل شيء مثل التواصل مع الأصدقاء ومعرفة أشخاص جدد والدراسة والعمل واللعب ، وتعتبر وسائل التواصل الاجتماعي هي أساس كل شيء حيث نتواصل مع الآخرين ونعيش داخلها كأنها مجتمعنا .

نجد أن المراهقون يريدون الانتماء حيث أنه يتم البحث عنه بشكل كبير عبر الإنترنت ، ويريد المراهقون الانتماء بشكل كبير حيث أنه يجب أن يكون لديهم شيء ينتمون إليه ، كما نجدهم دائمي البحث عن الهوية كما يبحثون عن الانتماء يبحثون أيضًا عن هويتهم .

يعتبر المراهقون غير آمنين ، حيث أنها ليست مجرد صورة نمطية ثقافية ، ولكن معظم المراهقين غير آمنين بشكل كبير ، وخاصة في ذلك العصر الرقمي حيث أنهم يتعرضون للكثير من الإغراءات فمن الممكن أن ينجرفوا وراء أي شيء خطأ . [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق