ما الفرق بين اللوشن والمرطب وأيهما أنفع للبشرة

كتابة: شيرين السيد آخر تحديث: 28 أبريل 2021 , 16:09

ما هو اللوشن

اللوشن عبارة عن محلول سائل سميك وناعم نضعه على البشرة ويمكن أن يساعد اللوشن على تنظيف البشرة وترطيبها وتنعيمها وشفائها ، فهو عبارة عن خليط من الزيت والماء ، بالمقارنة مع الكريمات ، يحتوي اللوشن على نسبة أعلى من الماء ، وهي عبارة عن قطرات زيت ممزوجة في الماء بشكل أساس ، وتميل هذه المستحضرات إلى أن تكون غير دهنية وخفيفة الوزن ويمكن امتصاصها بسهولة في الجلد .

يصمم اللوشن لاستخدامه على الجسم بدلاً من استخدامه على الوجه ، ويمكنك وضعه على الجلد باستخدام يديك أو فرشاة أو صوف قطني أو قطعة قماش قطنية ، وعلاوة على ذلك ، يمكن أن تكون المستحضرات طبية أو تجميلية ، معظم المستحضرات التجميلية للجسم تكون لوشن مرطب ، ولكن هناك أنواع أخرى من اللوشن أيضًا ، مثل لوشن التسمير .

ما هو المرطب

المرطب منتج للعناية بالبشرة يساعد على الاحتفاظ برطوبة الجلد ومنع الجفاف ، تتوفر المرطبات بأشكال مختلفة ، يمكن أن تكون كريمات أو جيل أو غسول ، يمكنهم ترطيب وتليين الجلد ، في الجلد السليم ، يتم تنفيذ هذه الوظائف عن طريق الزهم ، وهو إفراز دهني تفرزه الغدد الدهنية ، عندما تفتقر بشرتك إلى الزهم ، يوفر المرطب مساعدة خارجية للاحتفاظ بالرطوبة في الجلد.

يمكن أن تمنع المرطبات جفاف الجلد ، وتحمي البشرة الحساسة ، وتحسن لون البشرة وملمسها ، وتقلل من التجاعيد ومشاكل الجلد الأخرى ، وتساعد البشرة على البقاء شابة ، كما أنها تحتوي على مكونات مثل مضادات الأكسدة ، وحماية خفيفة من أشعة الشمس ، وعوامل مضادة للشيخوخة ، فالمرطبات ضرورية لجميع أنواع البشرة ، بما في ذلك البشرة الجافة والدهنية ، يجب استخدامها مرتين في اليوم في الصباح والمساء ، عادةً ما تحتوي المرطبات للاستخدام اليومي على عناصر SPF بينما تحتوي المرطبات للاستخدام الليلي عادةً على مكونات لتهدئة البشرة وإصلاحها.

عند اختيار مرطب ، يجب مراعاة نوع بشرتك ، يجب على الأشخاص ذوي البشرة الجافة استخدام مرطبات تحتوي على نسبة عالية من المواد المسدودة (المواد المسدودة هي مواد تمنع الرطوبة من ترك الجلد) ، المرطبات التي تحتوي على مزيج من مواد ماصة للماء جيدة للبشرة العادية ، يجب استخدام المرطبات بعد تنظيف البشرة.

ما الفرق بين اللوشن والمرطب

قد يكون الفرق الرئيسي بين اللوشن والمرطب هو أن اللوشن يحتوي على نسبة أعلى من الماء ، عادة ما يكون اللوشن مزيجًا من الماء وقطرات الزيت ، وهو أخف وزناً من المرطب وغير دهني ، والمرطب هو مزيج من الزيت والماء ، ولكن بتركيز زيت أعلى (نسبة 50-50 من الماء والزيت) ، المرطب أكثر سمكًا في التناسق من اللوشن وتوفر حاجزًا يحافظ على ترطيب البشرة ، يبدو المرطب  دهني أكثر من اللوشن بسبب ارتفاع نسبة الزيت فيها.

أهم الاختلافات بين اللوشن والمرطب

فيما يلي نتعرف على الاختلافات بين اللوشن والمرطب:

  • التعريف

اللوشن عبارة عن محلول سائل سميك وناعم نضعه على البشرة بينما المرطب منتج للعناية بالبشرة يساعد على الاحتفاظ برطوبة الجلد ومنع الجفاف.

  • الطبيعة

اللوشن عبارة عن مستحضر سائل سميك وسلس وله لزوجة منخفضة بينما تأتي المرطبات بأشكال مختلفة مثل المستحضرات أو البخاخات أو الكريمات أو المواد الهلامية.

  • الوظيفة

اللوشن لها وظيفة ترطيب على الرغم من وجود استثناءات مثل لوشن التسمير ، بينما تساعد المرطبات على الاحتفاظ برطوبة الجلد ومنع الجفاف.

  • الاستخدامات

اللوشن مخصص للاستخدام الجسدي وليس للوجه بينما يتم وضع المرطبات على الجسم والوجه.[1]

فوائد اللوشن للبشرة

بما أن اللوشن الجلد يمتصه بسهولة بسبب أن اللوشن منخفض اللزوجة عن الرطب  ، فهو يكون مناسب للبشرة العادية إلى الجافة بنسبة قليلة ، ويترك بقايا دهنية أقل من المرطب وهو مثالي للاستخدام أثناء النهار وفي أشهر الصيف الحارة.

فوائد المرطب للبشرة

يستخدم المرطب لعلاج الجلد الجاف والمتشقق والوقاية منه مع إبقائه طريًا ومرطبًا ، نظرًا لأنه يوفر حاجزًا يوفر ترطيبًا فائقًا ، فمن الأفضل للبشرة الجافة إلى شديدة الجفاف والبشرة العادية خلال أشهر الشتاء الأكثر قسوة ، ولا ينبغي استخدام المرطبات التي تحتوي على الزيت على وجهك إلا إذا كان لديك جفاف مفرط ، لكنها مثالية للبشرة الجافة على اليدين والقدمين والساقين ، فيما يلي نتعرف على أهم مزايا استخدام المرطب للبشرة:

  • يمنع التقشر
  • التأثيرات المضادة للشيخوخة ، حيث يعمل على ترطيب وجهك وأذنك وصدرك ، الرقبة والذراعين لإبقائهم يبدون أصغر سناً
  • تقليل ظهور التجاعيد[2]

ما هو الجل

يسهل التعرف على الجل لأنه يتكون من مواد هلامية شفافة ، وتكون المواد الهلامية خالية من الزيوت وتشبه اللوشن لأنها تعتمد على الماء ، وبالتالي تمتص المواد الهلامية بشكل أسرع ، ويكون قوامه هلامي ، فهو خفيف وليس لزج ، لا تشعر به على بشرتك ، لهذا السبب ، فإن المواد الهلامية مفيدة بشكل خاص في الصيف ، حيث يكون لديه القدرة على الترطيب بقوة ، توفر المواد الهلامية أيضًا تأثيرًا غير لامع دون لمعان الشمس ، المواد الهلامية مفيدة للبشرة الدهنية لأنها تحتوي على حمض الهيالورونيك ، وهو جيد لالتقاط جزيئات الماء في البشرة ، مما يمنع التأثير الدهني.

ما هو الكريم

غالبًا ما تكون الكريمات بيضاء ولها قوام أكثر سمكًا ، وبالتالي يستغرق امتصاص الجلد وقتًا أطول ، يعني هذا الامتصاص طويل الأمد أنه يخلق أيضًا طبقة واقية تدوم طويلاً على بشرتك ، مع الشعور بالالتصاق ، والكريم أيضًا ذو أساس مائي ولكنه يحتوي أيضًا على زيوت ودهون ، يجب وضع الكريمات لوقت أقل في اليوم ، لذلك فهي تقدم خدمة جيدة عند استخدامها ليلاً ، ويوصي باستخدامه في مواسم الشتاء لأن الكريمات فعالة لأنواع البشرة الجافة أو الحساسة ، حيث يوجد الفرق بين اللوشن و الكريم.

ما هو المرهم

المراهم لها قوام سميك أصفر شبه صلب قائم على البارافين ، إنه ذو أساس زيتي ودهني للغاية وغير مسامي ، مما يخلق طبقة قوية حقًا على الجلد ، لها وقت امتصاص أطول من الكريمات ، نظرًا لتأثيراته طويلة الأمد ، فإن المراهم تستخدم في الغالب للأغراض الطبية.

الفرق بين الكريم والمرهم والجل 

يحتار الناس حول الاختلافات بين الجل والكريم والمرطب والمرهم ، ليس من الصعب تمييزها ، فلكل منها مكونات نموذجية وعملية امتصاص مختلفة.

  • تختلف المواد الهلامية والكريمات والمراهم ، في حين أن المرطب يعني فقط أن منتجًا معينًا يعمل على ترطيب البشرة.
  • عادة ما تكون المواد الهلامية خالية من الزيوت ، بينما تحتوي الكريمات على الزيت والمراهم تحتوي على دهون وزيت.
  • تخلق المراهم غشاءً على الجلد وتستغرق وقتًا طويلاً لتختفي ، ويمكن أن تترك البقع وكذلك الكريمات ، تكون المواد الهلامية في الغالب شفافة وغير لاصقة ، لذلك فهي تمتص بسرعة كافية حتى لا تكسر روتينك اليومي.
  • هلام الماء له مظهر الهلام ، وهو شفاف ويمكن العثور عليه بألوان مختلفة ، عادة ما تكون الكريمات بيضاء والكريمات تكون أكثر سمكًا ، في حين أن المراهم هي أكثر أنواع المرطبات صلابة.
  • قد يمنعك الشعور الدهني والتأثير اللامع من استخدام المراهم على وجهك كمنتج للعناية بالبشرة ، تستخدم المراهم في الغالب في مناطق صغيرة ، بينما ينتشر الكريم والجل بسهولة.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق