10 خطوات لتخطيط رحلة تخييم ناجحة

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 28 أبريل 2021 , 06:38

نصائح السفر: 10 خطوات تضمن لكم رحلة تخييم ناجحة

كثيرًا ما يحتاج الأشخاص إلى الذهاب لرحلات تكسر روتين حياتهم وتمدهم بالطاقة الإيجابية التي تعينهم على التصدي لعقبات الحياة ورتابتها، ليتمكنوا من استكمال حياتهم فيما بعد بالشكل الطبيعي، وهنا تظهر أهمية رحلات التخييم وخاصة بصحبة العائلة أو الأصدقاء وقضاء الأوقات الممتعة، ولكن لا بُدَّ من اتخاذ خطوات ممنهجة للحصول على رحلة شيقة دون أن تعيقها أي عقبة بغير أن ندري.

بالنظر إلى تجارب السابقين تمكنا من جمع أبرز عشر خطوات قد تسهم في التمتع بأفضل رحلة تخييم، فالانطلاق بعفوية وهوجائية دون ترتيبات منضبطة قد يعكر لكم صفو الرحلة بل وتنعكس تمامًا فجأة ونندم على تركنا للتخطيط الجيد لها، وبحسب تلك التجارب وجدنا أنه  يتحتم على كل من يريد التخييم أن يتبع النصائح التالية.

حددوا الأنشطة التي تريدون القيام بها

حين تطرق الأذهان فكرة التخييم فلا بُدَّ أن يأتي معها العديد من الأنشطة التي قد تفكرون في القيام بها لإضفاء التشويق والمتعة على الرحلة، ومن ثم فإنها يجب أن تكون الخطوة الأولى لأن معظم الخطوات التالية تكون معتمدة عليها، إذ أنه حَسَبَ الأنشطة سيتم اختيار المكان المناسب للتخييم معها، ومن ضمن تلك الأنشطة ما يلي:

  • ممارسة المشي إذا كنتم من هواه المشي لمسافات طويلة.
  • ركوب الدراجات واستكشاف المواقع المحيطة بمقر التخييم.
  • قضاء الرحلة بالقرب من بحيرة، أو نهر سواءًا للسباحة أو هواية التجديف أو ممارسة الصيد.
  • هواية تسلق المرتفعات أو التزلج على الجليد أو الرمال.

حددوا موقع التخييم بناءًا على الأنشطة التي تريدون القيام بها

بمجرد تحديد الأنشطة ستأتي مرحلة توفيق المكان المواكب لتلك الأنشطة، وكمقترح لتلك الأماكن من الممكن أن تكون على النحو التالي:

  • الصحاري، أو الغابات، أو الأنهار والبحار، أو السهول والوديان والتلال.
  • إذا اصطحبتم أبنائكم فحرصًا على سلامتهم من الأفضل أن تختاروا مكان يناسب المشي والتجول وركوب الدراجات.
  • التخييم بجوار البحيرة لمحبي القراءة والاستلقاء.
  • المواقع الهادئة للتجمعات العائلية أو الأصدقاء لعمل حفلات الشواء.

اختاروا التوقيت المناسب للرحلة

فبعد تحديد الأنشطة والموقع الملائم لا بُدَّ أن نعير الاهتمام البالغ لاختيار الجو المناسب والطقس التي يتوافق مع كل المشتركين بتلك الرحلة، فإذا لم يهتموا بالطقس فقد تواجههم التقلبات التي تعكر صفو الرحلة كُلََّها، إذ أن هطول الأمطار وخاصة الجليدية ستجعل القيادة غاية في الصعوبة كما أنها ستعيق قدرتكم على القيام بالأنشطة التي اخترعتها للاستمتاع برحلتكم، فضلًا عن ارتفاع احتمالية الإصابة بنزلات البرد الشديدة، ومن هنا تبرز أهمية تحري الدقة في التعرف على الطقس من خلال النشرات التليفزيونية أو متابعة هيئات الأرصاد الإلكترونية.

اختاروا بين النوم في الخيم أو شاحنة للسفر

يتم تحديد وسيلة السفر بالإضافة إلى الوسيلة المستخدمة للنوم، فهناك أشخاص يختاروا السفر باستخدام سياراتهم الخاصة وهناك آخرون يختارون الشاحنة الكبيرة المجهزة، التي بدورها قد تكون وسيلتهم للنوم بدلًا من المبيت في الخيم وتغنيهم عن استخدام حقائب النوم .

ويتم تحديد الوسيلة حَسَبَ موقع التخييم، فإذا كان قريبًا وكنتم من هواه المشي فهنا لا نجد أي داعي لاستخدام السيارات وقد تستخدموا الدراجات، أما إن كان ليس هناك غنى عن السيارة لاصطحابكم للأبناء مثلًا فعليكم أن تختاروا ما بين السيارة الخاصة أو الشاحنة، فإن اخترتم السيارة الخاصة ففي وقت النوم ستستخدمون حقائب النوم أو ستقومون بنصب الخيم، وإن اخترتم الشاحبة فستكون مقر نومكن أيضًا.

اكشفوا عن حالة السيارة قبل الانطلاق

بالوصول إلى تلك المرحلة من المؤكد كونكم اخترتم الانتقال بواسطة السيارة، لذا أصبح مهم جداً على التأكد من إجراء صيانة كاملة للسيارة، وذلك عبر المرور على المراكز الخاصة بالصيانة التي تقوم بالكشف الكامل عن وضع السيارة، بالإضافة إلى إجراء التصليحات الضرورية قبل البدء في رحلة التخييم.

بمجرد القيام بذلك يوفر على الشخص عناء حتى حدوث ما من شأنه أن يفيد الرحلة بسبب تعطل السيارة، علاوةً على البحث عن المواقع التي توجد بها محطات الوقود خاصةً في حالة كانت الرحلة طويلة ويتم التجول والتنقل بكثرة.

اختاروا من بين التخييم وحدكم أم بصحبة الآخرين

من أهم مميزات التخييم كونه يعد فرصة ممتازة للابتعاد عن التزاحم والاختلاط، مما يمنح الشخص شعور بالهدوء ومنع التواصل مع غيره خاصةً إذا ضاقت نفسه أو شعر بالضيق، والكثير من الأشخاص يفضلون التخييم بسبب كونه نشاط فردي، لذا ينصح بالبحث عن المعسكرات الجماعية للتخييم والمواقع التي يحدث بها تجمعات بهدف التخييم، بالإضافة إلى وجود عدة أسباب من شأنها أن تدفع بالشخص للبحث عن تلك المواقع الجماعية بهدف تحقيق الأمن والسلامة.

ابحثوا عن طبيعة المنطقة التي تريدون التخييم بها

عند الرغبة في التخييم يجب البحث الجيد عن الموقع والطبيعة الجغرافية الخاصة به، إضافة إلى معرفة صلاحيته ومدى إمكانية السماح بقيام بعض الأنشطة التي تم اختيارها، فمثلاً لا يمكن ممارسة تسلق الجبال في المناطق التي تحوي مرتفعات تتسم بالخطورة، أو الانتقال داخل الغابات التي لا توجد خريطة خاصة بها.

كما يجب التأكيد على ضرورة اختيار مناطق مناسبة لتتم بها ممارسة الهوايات، فمثلاً لا يسمح بالصيد داخل المحميات الطبيعية حيث يحرم اصطياد الطيور والأسماك داخل تلك المحميات، وإلا سيتعرض الشخص لمسائلة قانونية قد تصل إلى السجن في كثير من الأحيان.

تذكروا المواقع بصور جيدة وخاصةً المكان الذي تخيمون فيه

يجب الحرص على حفظ الموقع الخاص بالتخييم الذي تم اختياره، وذلك بهدف التيسير في أثناء المغادرة منه بالإضافة إلى سهولة القيام بالأنشطة التي يودون فعلها، سواء كانت أنشطة رياضية أو هوايات أخرى، ويجب الاهتمام بالوسائل التي يتم من خلالها تحدد المواقع الجغرافية، من خلال الخرائط المتعددة سواء كانت ورقية أو “خرائط جوجل” في حال تم تغطية الموقع من خلال شبكة الهاتف المحمول.

كما يجب الإشارة إلى أن إهمال تلك الخطوة يصعب من التجربة ويعرضها للخطر، لاحتمال أن يتعرضهم أحدهم لإضلال الطريق أو العودة إلى المخيم، خاصة في حالة عدم وجود وسيلة تمكن من الوصول للموقع مرة ثانية.

استرشدوا بالتجارب السابقة

في الوقت الحالي مع التقدم التكنولوجي أصبحنا محاطون بمعلومات هائلة لا حصر لها، حول ما يتعلق بالتخييم والسفر والتنقل والتجول في أنحاء العالم، لذا ينصح بالبحث عن التجارب الخاصة بالآخرين الذين سبق لهم الذهاب إلى تلك المواقع لتجنب أي صعاب قد واجهوها، كما يجب البحث عن المدونات ومقاطع الفيديو التي بواسطتها سجلت الرحلات، حيث تساعد في الإمداد بالعديد من النصائح والمعلومات الهامة.

ضعوا قائمة بمقتنيات رحلة التخييم

يجب تحضير كافة المقتنيات التي قد يحتاج إليها الفرد خلال رحلته، كما ينصح بالاستعانة بالتطبيقات التي يتم تحميلها على الهاتف، التي تحوي ملاحظات تشير إلى أهم الأدوات والمقتنيات الضرورية التي لا غنى عنها، كما ينصح باختيار الأطعمة الملائمة للرحلات، ويجب التنبيه على عدم نسيان الصندوق الخاصة بالإسعافات الأولية، فضلاً عن الأغطية التي توفر الدفء ليلاً مع ترتيب كل تلك الأشياء، وعدم أخذ أشياء أو ملابس ليست ضرورية لعدم زيادة العبء.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق