افكار ترفيهية وتعليمية للاطفال في المنزل

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 28 أبريل 2021 , 16:06

أفكار فعاليات ترفيهية للأطفال

  • نفخ الفقاعات والبالونات: من الممكن شراء بعض البالونات من متجر الألعاب، أو من الممكن صنع الفقاعات بنفسك في المنزل وربطها في العصا.
  • لعب الغميضة: وهي من الأنشطة الممتعة والقديمة التي يُمكن القيام بها في البيت، والتعقيب حول من يمكنه العثور على أفضل مكان للاختباء فيه.
  • زراعة بستان: من الممكن قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق والقيام بزراعة الزهور في الفناء أو في الشرفة، سوف يحب الأطفال الصغار الحصول على الفوضى في التربة الطازجة والقيام بري الزرع بخرطوم الحديقة.
  • غسل السيارة: إذا كان الطقس دافئًا في الخارج بدرجة كافية، يمكن أن يُطلب من الأطفال المساعدة في تنظيف السيارات.
  • جمع الصخور وتلوينها: يُمكن الذهاب إلى أي حديقة قريبة وتجميع الصخور منها، وبعد ذلك القيام بطلائها بأي ألوان توجد في المنزل، ومن الممكن كذلك تحويلها إلى مغناطيس صخري ولصقها على الثلاجة.
  • التقاط الكثير من الصور : علم أطفالك ألا ينسوا خلال عيشهم اللحظات أن يلتقطوا صور لأوقاتهم السخيفة والممتعة كذلك، وبعد ذلك يتم طبع الصور، وتكليف الأطفال بأن يُساعدوك أخيرًا في تجميع سجل القصاصات أو وضع الصور في الألبوم الذي تريد إنشاءه.
  • لعبة المطاردة والبحث: يتم تجميع قائمة بالأشياء التي توجد في المنزل واكتشاف من يستطيع أن يكون أول من يجد كل شيء في القائمة أو أكبر عدد ممكن.
  • مشاهدة غروب الشمس: إن أفضل نهاية لأيام الربيع المثالية هي متابعة غروب الشمس مع الصغار قبل حلول الليل.
  • الحصول على الخبز: يمكن الحصول على أكبر استفادة من الخبز مع الأطفال، عن طريق التظاهر بأنهم خبازين مع ممارسة المهارات الأساسية كالقراءة باستخدام الوصفات أو العد من خلال استخدام المكونات.
  • لعب ألعاب الورق: يُمكن تعليم الأطفال بعض ألعاب الورق القديمة المرحة مثل Go Fish و Crazy Eights.
  • لعبة تجميد الرقص: يتم اختيار أي من الألحان المُحببة لأطفالك ورفع مستوى الصوت، ثم يُطلب منهم الرقص إلى أن تتوقف الموسيقى، وحينما يحدث ذلك يتعين عليهم التجميد في أي وضع يجدون أنفسهم عليه حتى لو كانوا يقفون على ساق واحدة، ولجعل اللعبة أكثر تعليمًا اطلب من الأطفال التجميد في أوضاع محددة مثل الحيوانات أو الأشكال أو الحروف أو حتى مواقف اليوجا، إذ أن الأطفال الصغار وبصورة خاصة يحبون تلك اللعبة.

أنشطة للأطفال في المنزل

  • صنع عارضة التوازن DIY: في حال كان هناك شريط لاصق في متناول اليد فمن الممكن أن يتم صنع عارضة التوازن، إذ أن الأطفال يحبون كثيرًا المشي في خطوط مستقيمة في كل فرصة يحصلون عليها، ومن الممكن تشغيل بعض الموسيقى، ويمكن للأطفال أن يأخذوا أدوارهم واحدًا بعد واحد في المشي قدمًا فوق الأخرى بواسطة خط الشريط المستقيم، وحتى تكون اللعبة أكثر تحديًا يُمكن أن يتم جعل الأطفال يسيرون إلى الخلف أو يتوازنون بقدم واحدة على الخط.
  • القيام ببعض البولينج في الأماكن المغلقة: وهي من الوسائل الممتازة في إعادة استخدام زجاجات المياه (أو من الممكن شراء مجموعة بولينج داخلية)، ويتم عملها من خلال صف ستة إلى 10 زجاجات ماء في نهاية الصالة أو غرفة المعيشة، مع وضع خطًا من الشريط اللاصق عند خط البداية، ثم الحصول على كرة متوسطة الحجم والبدء في لعبة البولينج، وفي حال كنت تود في ذلك فمن الممكن الأحتفاظ بالنتيجة ومنح الجوائز في النهاية.

أفكار للعب مع الأطفال في المنزل

  • لعبة الاستماع: من الأكيد أن تلك اللعبة سوف تعمل على تثقيف الصغار وتسعدهم، خذ أشياء عديدة ومتنوعة، ثم اجعل الأطفال يتأملون كافة العناصر، ثم يأخذونها بعيدًا، وبعد هذا اطلب من أحد الصغار أن يُخفي عينيه ويستمع جيدًا وأنت تأخذ واحدة من العناصر وتصدر أصواتًا بها، وبعد ذلك اطلب من الصغير تخمين العنصر الذي أحدث الصوت، وقد تكون العناصر مثل مشط (ويتم تمرير الأصابع على طوله)، وزجاجة بلاستيكية (والضغط عليها برفق)، الهزازات، ورق الصنفرة، وعاء وملعقة.
  • صنع لعبة كرة السلة في الأماكن المغلقة: ذلك الإصدار من لعبة كرة السلة سهل للغاية في صنعه فكل ما يتطلبه هو توفير دلو وجورب ملفوف (أو كرة صغيرة خفيفة)، ثم يأخذ كل طفل دوره في إلقاء الكرة في الدلو، وحينما يسجل لاعب هدفًا فإنه يتراجع خطوة إلى الخلف ثم يرمي مرة أخرى إلى أن يفشل في أحد المرات، والفائز هو اللاعب الذي يقوم بتسديد الكرة في الجرافة من أبعد مسافة.
  • صنع مدينة صغيرة من لفافات ورق التواليت: من الممكن الاحتفاظ بلفات ورق التواليت الفارغة وبمجرد توفر ما يكفي من اللفافات، يُمكن جعل الأطفال يصنعون مدينة منها.
  • صنع بعض دبابيس الشعر الفاخرة: من الممكن تحويل دبابيس الشعر ذات الشكل التقليدي إلى الأشكال الجديدة والعصرية المفضلة للطفل، من خلال استخدام بعض أشكال اللباد والغراء واللمعان، وتلك اللعبة تكون مُناسبة جدًا مع الفتيات، ومن الممكن تجربة أشكالًا متنوعة حتى تتلائم مع الموسم مثل: رقاقات الثلج للشتاء، والزهور للربيع، كرة الشاطئ للصيف، أوراق الشجر للخريف، أما النجوم فتعمل في كل المواسم.
  • صنع عجينة الصلصال الصالحة للأكل: وتلك الحرفة تكون مثالية للأطفال ممن يحبون لصق كل الأشياء في أفواههم، ولذا من الممكن إعداد عجينة الصلصال تلك الصالحة للأكل والخالية من الصبغات بمكونات من المحتمل أن تكون في متناول اليد طوال الوقت، وبعد إعدادها تُترك للأطفال حتى يصنعوا منها ما يشاءون من أشكال.

أفكار لعمل نشاط للأطفال

  • صبغ الرخام والبيض: لا ينبغي أن يقتصر ذلك البيض الرخامي الجميل على عيد الفصح فقط، فمن الممكن أن يقوم الأطفال برسمها حتى تتناسب مع حفلات عيد الميلاد، أو صنعها لكي تكون على شكل شخصياتهم المفضلة (مثل الأحمر والأزرق لـ Spider Man)، وكل ما تتطلبه هو بعض البيض وألوان الطعام وكريم الحلاقة.
  • جعل بعض الاستحمام فوارات: من الممكن وضع بعض الفوارات في المياه أثناء وقت الاستحمام بحيث يتم إضفاء مزيد من المرح عليه وجعله مُسليًا.
  • جعل دبابيس طية صدر السترة البلاستيكية لطيفة: من الممكن عمل دبابيس صدر عصرية مع الأطفال المهووسين بالذوق في البيت، فهي تبدو لطيفة جدًا على سترة الدنيم أو حقيبة الظهر.
  • لعب ألعاب التعلم: وفي مرحلة ما قبل المدرسة يمكن البدء بلعبة رئيسية تساعد الأطفال على تعلم أنواع الحيوانات التي توجد بالمزرعة وكذلك الأرقام، الألوان والأشكال، ومن الممكن شراء بعض الألعاب التي تكون على الأشكال التي تود تعليمها لطفلك واللعب معه بها.
  • تحديد الألوان: إن الأطفال يهتمون بتعلم الألوان في السن المبكر، مع حزمة من بوم بومس الملونة، سوف يتم وضعهم على طريق لتحديد الألوان، تعلم كيفية العد، وبدء الفرز، مما يكون له دور كذلك في تشجيع المهارات الحركية الإجمالية، وفي الوقت ذاته، يُساعدهم هذا على تحسين مهاراتهم الحركية الدقيقة من خلال السماح لهم بالتقاط الأشياء الصغيرة. [1] [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق