الفرق بين اعلانات جوجل واعلانات الفيس بوك

كتابة: ايمان حسني آخر تحديث: 29 أبريل 2021 , 05:27

فوائد الدعايا الاعلانية الالكترونية

هناك طريقة متعارف عليها لتشغيل الحملات الاعلانية  وهي باستخدام (AdWords) او باستخدام صفحات على الفيس بوك او الانستجرام او المواقع المشهورة في السوشيال ميديا
واهم الخطوات التي تحتاجها كمسوق الكتروني :
  • تقييم اداء الاعلانات .
  • تقييم الاستهداف للفئة العمر ية والدول والمنطقة .
  • تقييم مواعيد الدعايا الاعلانية صباحا او مساءا .
  • القيام بعمل خطة اسبوعية الى يومية وذلك مع كتابة اهم النقاط الايجابية والسلبية للدعايا الاعلانية .
وفي نفس الوقت تحتاج الى استخدام المقارنة للاعلانات المقامة ومدى الحصول على نتائج منها.
اعلم انك لن تتأكد في بداية الامر من جودة تقييمك او اعلاناتك وكيفية المقارنة بينهما .
واحيانا لن تحصل على نتائج مبهرة تشجعك وتحفزك.
اليوم تحتاج فقط الى الاستمرارية واستخدام مهارات مختلفة لكي تحصل على نتائج مختلفة .
وذلك من اجل الحصول على معلومات قوية لنشاطك التجاري .

اهم خطوات نجاح الحملة الاعلانية

  • تحديد نطاق عملك ومعرفة اهم نقاط نجاح ذلك ونقاط القوة ونقاط الضعف لمسيرتك في التسويق .
  • عمل صفحة فيس بوك ، انستجرام ، بينترست ايضا .
  • عمل لوجو مميز وهادف .
  • تحديد الفئة العمرية التي سوف تسوق لها العمل الخاص بك .
  • البدء بتجهيز فولدر على جهاز الحاسب لعمل الاعلانات المختلفة من جمل تسويقية وصور ذات نقاء جيد ضمن موافقة الفيس بوك وشروط الاعلانات .
هناك سؤال يتكرر دائما هل عليك ان تبدأ فورا في اعلانات مموله للصفحة الخاصة للعمل ام عليك ان تأتي باعجابات اولات لهذه الصفحة ؟
من الافضل ان تأتي للصفحة بعلامات اعجاب ولكن عليك ان تضع منشورات يحتاجها العميل لكي يهتم بما تورده من خدمات .

اما عن كيفية اختيار العملاء في الفيس بوك تحتاج الى معرفة المنتج الذي تورده او الخدمة التي تقدمها من اجل استهداف فعال ولائق وستحتاج الى فترة زمنية لكي تصل لامور هامة وفعالة .

مميزات  اعلانات الفيسبوك

  1. الاستهداف القوي
  2. الانتقال إلى ما يسمى الاختلاف الرئيسي  ، وهي واحدة من اكبر نقاط القوة في Facebook  فهي من الخيارات الهامة في الاستهداف .
  3. يتيح لك  الفيسبوك مساعدة في  استهداف فئة  المستخدمين وذلك استنادا إلى عدد  كبير  من اهم العوامل مثل العمر والجنس والاهتمامات ونوعية الهاتف المحمول وغيره .

مميزات اعلانات جوجل AdWords

  1. تفعيل اعلانات جوجل هي بمثابة الخطة السحرية لتتلاقى مع العميل فمثلا ،جوجل  Google لديها استراتيجية خاصة جدا للوعي بالعلامة التجارية .
  2. مثال ايجاد صفقة احذية مميزة المعلن هنا يحاول ان يقوم بصفقة وتوجيه الباحث الى صفحته التي يقوم بعرض المنتجات عليها وهنا يمكن استخدام اعلانات جوجل على يوتيوب .
  3. ان استخدام اعلانات جوجل AdWords تحقق لك ان يتم تقديم العروض و الاسعار مع الشروط التي تسمح لك بالاستهداف من اجل عملية الشراء.
  4. مثال يمكنك الاعلان عن اهم نقاط التحليل للويب واهم 10 نصائح تحتاجها للقيام بالتسويق الالكتروني
  5. كيف تصبح موديريتور ناجح وتكوين براند .
  6. افضل ما يوجد من منصات لتحليل الويب .
  7. هنا يتيح لك جوجل اختيار الاستهداف .

تكلفة النقرات لاعلانات جوجل واعلانات الفيس بوك

هناك فرق بين اعلانات جوجل واعلانات الفيس بوك من حيث  تكلفة النقرات في كل منصة على حدة فيمكن للمعلن ان ينفق اكثر من 100 دولار .
  • يمكن تحديد تكلفة النقرة والتي تكون اقل سعرا على الفيس بوك من AdWords.
  • حسب الدولة التي يقيم بها الشخص المعلن وظروف الاقتصادية في العالم .
  • اهم المقاييس التي تحتاجها في تكلفة النقرات هي عملية الاستحواذ العقلي للعملاء المستهدفين .
فمثلا التكلفة لكل عملية شراء  على AdWords جوجل هي 25  دولارا واما  CPA في الفيس بوك  Facebook هي 50 دولارا. ورغم ذلك يمكن تفضيل اعلانات جوجل  AdWords كمنصةللدعايا الاعلاية و من الافضل النظر في  التكلفة لكل عملية تمويل.

الفيس بوك منصة رائعة للعديد لانخفاض التكلفة للنقرات ، وتحتاج الى قياس القناتين للتأكد من حصول عائد من الاموال التي اتفقتها في حملاتك الدعائية .

فوائد استخدام اعلانات الفيس بوك

هي منصة  تتيح لك الوصول إلى العملاء بشكل افضل و لنفترض انه على سبيل المثال لديك ضيق في الميزانية فلا داعي لان تقوم بالغاء جهدك في الدعايا الاعلانية ثابر على العمل تبعا لخطتك لانك ستصل الى عدد من العملاء المميزين مع مرور الوقت وسيساعدك جوجل كثيرا في عمليات البحث .
توزيع اموال التسويق في حملات الفيس بوك يساعد Facebook يساعدك على الوصول لجمهور مناسب وهنا يأتي مفهوم جديد وهو ما يعرف باسم ” مزج القنوات الاعلانية المتعلقة بالتسويق .
سيأتي احيانا اقصى حد لهذا الدعايا وافضل النتائج وستصل ايضا الى افضل العملاء وهناك اعلانات لن تأتي ثمار مرجوه ويتحكم في ذلك صورة الاعلان والاستهداف والكلمات التسويقية المعبرة او الفيديو ان كان طويل او قصير وهدفه .
تحسن جوجل لك اداء الاعلان واعادة الاستهداف مثل الفيس بوك Facebook.

الاختلافات بين دعايا الفيس بوك وجوجل

  • ان اعلانات جوجل من الوسائل الناجحة للوصول للعملاء في اللحظة التي يظهرون فيها عملية الشراء او الاهتمام بالمحتوي.
  • اعلانات الفيس بوك توفر لك علامة خاصة بك وهذا امر رائع من اجل توليد الاهتمام والرغبة لدى العميل ، حتى وان اضطررت لدفع مبلغ اضافي عن سعر النقرة العادية .لتعرف اهم المعلومات عن العملاء .
  • كما يتيح الوصول اى اهم العملاء بسعر منافس لكل وسائل الدعايا الاعلانية .
  • خيار الاستهداف هام جدا من اجل الوصول لعملاء .
  • اما عن اعادة الاستهداف فتتفوق الحملات في الفيس بوك على اعلانات جوجل Adwords  من اجل توزيع الميزانية والتحكم في مشاهدات الاعلانات .
  • تتيح لك اعلانات جوجل ان تضعها على الموقع الخاص بك سواء موقع تجاري للمبيعات او موقع محتوى ،كم يمكنك ايضا رفع مستوى الدعايا بعمل اعلانات على اليوتيوب بشكل مبسط .
  • وبالرغم من الفروق بين اعلانات جوجل واعلانات الفيس بوك الا ان المميزات التي تجمع بينهم تجعل من الافضل ان تستخدم كمسوق الفيس بوك وجوجل في الدعايا الاعلانية لمنتجاتك او خدماتك ولكن بشكل منظم ومخطط له .
  • تحتاج الى بعض التوجيهات الخاصة بالطريقة التي تقوم بعمل الاعلان لها وهنا يتيح لك جوجل العديد من الدورات المجانية الهامة والغير مجانية بأهم طرق الربح الالكتروني والمساعدة في حل مشكلات الدعايا الاعلانية في هيئة فيديوهات تعليمية واختبارات بسيطة لعدة دقائق ِ
  • هل تستطيع القيام بعمل خطة تسويقية ناجحه لخدماتك دون استخدام الفيس بوك او جوجل ?بالطبع يمكنك الاعتماد على الدعايا الورقية والكروت الدعائية واعلانات البانرات والاهتمام بتحديث وتنمية وسائل خدمة العملاء المتعارف عليه ولكن مع الوقت ستحتاج لمنصة الكترونية لان اغلب الاشخاص الان يعتمدون بشكل كبير على الانترنت والسوشيال ميديا في حياتهم اليومية[1] .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق