حجر الاماتيست .. من اين يستخرج ؟ واشكاله

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 30 أبريل 2021 , 18:22

ما هو حجر الاماتيست

حجر الاماتيست هو نوع من انواع الاحجار الكريمة الأكثر شهرة في العالم ، ويعتبر هذا الحجر من أهم الأحجار الكريمة في العصر الجديد الذي تم استخدامه لـ الزينة الشخصية لأكثر من 2000 عام ، وهو عضو حيوي في عائلة الكوارتز يأتي باللون الأرجواني .

ويعتبر حجر الاماتيست من المعادن المهمة حيث أنه يتميز بـ شكل طبيعي ومصقول ومنحوت ، وبجانب استخدامه في الزينة الشخصية يعتبر من الأحجار المهدئة للغاية التي تُعطي شعورًا بالراحة والهدوء ، لأنه يقوم بإزالة أي طاقة سلبية موجودة في المكان ، لذا فهو جيد لكل من التطور النفسي والروحي . [1]

تاريخ حجر الاماتيست

تم استخدام حجر الاماتيست على شكل مسحوق من قِبل الإغريق والرومان القدماء ، وقد قيل أن الرومان كانوا يضعونه في النبيذ ، أو كانوا يصنعون الكؤوس من حجر الاماتيست ، وحتى إنهم قاموا بـ إرداء تعويذات تحتوي على هذا الحجر لكي يمنعوا عن أنفسهم التسمم . [2]

من اين يستخرج حجر الاماتيست

عند ذكر اماكن تواجد الأحجار الكريمة ، نجد أن التواجد الجيولوجي لـ حجر الاماتيست منتشر في العديد من المواقع في جميع أنحاء العالم ، وخصوصًا في المواقع المتحولة والنارية وفي الصخور الرسوبية ، فيستخرج من كسور وتجاويف الصخور النارية .

ويتواجد حجر الاماتيست في البرازيل وأوروغواي بـ كميات كبيرة ، وينتشر في التجاويف الخاصة بـ البازلت ، والتي تحتوي على أطنان من هذا الحجر الرائع ، و حجر الاماتيست من اسماء الأحجار الكريمة التي تعتبر من عناصر البيع الشهيرة في المتاجر المختلفة .

ويتم إنتاج حجر الاماتيست أيضًا في دول أخرى مثل كندا، فرنسا، الهند، مدغشقر، المكسيك، المغرب، ميانمار، ناميبيا، روسيا، جنوب أفريقيا، سريلانكا، تنزانيا والولايات المتحدة، وعن كيفية استخراج الأحجار الكريمة نجد أنه من السهل استخراج وإنتاج حجر الاماتيست ذو اللون الأرجواني الأحمر في العديد من المواقع منها ولاية أريزونا في الولايات المتحدة. [3]

ما هي أشكال حجر الاماتيست

قد ينتج حجر الاماتيست نتيجة ثلاث عوامل هي المسئولة عن أشكاله ومنها :

  • هولو روك : قد يكون هو أول مكون بشكل رئيسي لهذا الحجر ، وهو عبارة عن صخرة مجوفة ، والتي من خلالها قد يتشكل التجاويف البلورية ، وهولو روك يتكون لكي يكون “البازلت” الموجود داخل الصخور البركانية النارية ، ويتم إنشاؤه من الحمم البركانية ، والصخور البركانية هذه تعمل كـ أوعية لأي معادن ومنها هذا الحجر .
  • السيليكا وحديد الحديديك : قد تكون العامل والشكل الثاني لتكون حجر الاماتيست هي السيليكا ، وحديد الحديديك ، ويعتبر ثاني أكسيد السيليكون أحد المكونات الرئيسية في تركيبته الكيميائية ، وهذا الشكل يعتبر من أهم الأشكال التي تساهم في تشكيل الصخور ، وهذه العملية تتضمن مستويات مختلفة من الكالسيوم والأكسجين والكربون .

ويجب ألا ننسى أن الزمن والوقت يساعدوا بشكل كبير في خصائص الاحجار الكريمه ، حيث أن البلورات تعتبر من العمليات الكيميائية الفريدة من نوعها التي تستلزم الكثير من الوقت ، لذا نجد أن حجر الاماتيست ، قد يحتاج لـ ملايين السنين حتى يتكون ، وهذا ما يجعله من الأحجار الثمينة . [4]

ما هي فوائد حجر الاماتيست

الكثيرون قد يتساءلون كيف تتعرف على الأحجار الكريمة ، وهل هي فعليًا أحجار تفيد في عملية الشفاء وتمنع الطاقات السلبية أم لا ، في الواقع مع حجر الاماتيست الأمر مختلفًا حيث أنه اعتقد الكثير أن هذا الحجر من الأحجار الكريمة المفيدة للغاية في تخفيف الألم ، وتقوية الجهاز المناعي ، لأنه يقوم بـ تحفيز الدم على التدفق في الجسم ، كما أنه يساعد في تخفيف التوتر .

وعلى مر السنين قام الأشخاص بـ جمع هذا الحجر الثمين لأنهم أعجبوا بجماله وفوائده ، وعلى الرغم من أنه لا يوجد دليل علمي قاطع على أن حجر الاماتيست له قوة روحية أو شفائية ، ولكن حتى اليوم يعتقد الكثيرون في هذه القوة ، مما أعطى للحجر الكثير من الشعبية ، ويتم إنفاق سنويًا ملايين الدولارات على هذا الحجر . [3]

ويُعتقد أن حجر الاماتيست له العديد من الفوائد ومنها :

  •     تعزيز إنتاج الهرمونات وضبط نظام الغدد الصماء ، والتمثيل الغذائي .
  •     يخفف حجر الاماتيست من آلام الجسم ، وحتى يقلل من المشاكل النفسية التي قد تسبب التوتر .
  •     يعالج حجر الاماتيست الأرق ، كما إنه يساعد في حصول الشخص على الحصول على نوم مريح . [2]
  •     يعتبر هذا الحجر مهدئ طبيعي ، ويريح الشخص من الشعور بالإجهاد ، والتوتر ، كما إنه يهدئ من التهيج ، وتقلبات المزاج الناتجة عن القلق ، والخوف ، والغضب .
  •     من المعروف عن هذا الحجر أن لديه قوى تعمل على تعزيز قدرات الشخص ، كما إنها تعمل على شفاء ، وتطهير الجسم بشكل رائع .
  •     قد يعمل حجر الاماتيست كمعزز للعقل ومهدئ له ، كما أنه يعمل على تحفيز الجسم لممارسة الأنشطة المختلفة برصانة ، وهذا بدوره يزيد من تركيز الشخص بشكل كبير ويزيد لديه الإدراك .
  •     يعمل حجر الاماتيست على تخفيف الأرق ، حيث يساعد في الحصول على كميات وفيرة من النوم في الليل ويساعد في تذكر الأحلام الضائعة .
  •     يلعب حجر الاماتيست دور هام في عملية التمثيل الغذائي ، ويعمل على تحقيق التوازن في نظام الغدد الصماء ، حيث إنه يساعد في إنتاج الهرمونات بشكل نشط للجسم .
  •     يقوم هذا الحجر بـ تقوية جهاز المناعة الخاص بالجسم ، مما يعمل على محاربة الكثير من الأمراض التي تهاجم الجهاز المناعي .
  •     يساعد هذا الحجر على تنقية الدم مما يقلل من الشعور بالألم والإجهاد ، كما إنه من الأحجار المفيدة لأمراض محددة ، مثل أمراض الجهاز التنفسي، والجلد والخلايا ، وحتى أمراض الجهاز الهضمي . [5]

ولكن يجب معرفة أن هذه الفوائد هي معتقدات روحية ، وليست وصفة طبية ، أو تشخيص ، لذا يجب على كل شخص أن يرجع لـ الطبيب المعالج قبل كل شيء . [2]

وفي النهاية، نجد أنه كان يُنظر لـ حجر الاماتيست في العصور القديمة على إنه حجر ثمين للغاية نظرًا للفوائد التي كانوا يعتقدون فيها ، واليوم يُنظر إليه نظرة مختلفة فهو بلورة شبه كريمة ذو مظهر رائع ، وعلى مر السنين تم استخدام هذا الحجر الرائع في الكثير من الحالات سواء في شكله الطبيعي ، أو مسحوق ، أو مقطوع ، أو حتى في الجواهر والزينة الشخصية . [5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: