انواع الأفاعي بالمملكة .. ودرجات سميتها

كتابة: أميرة جادو آخر تحديث: 29 أبريل 2021 , 22:51

سم الأفاعي

وهو سائل أصفر سام و الصل الاسود يتواجد في الغدد اللعابية المعدلة للثعابين السامة، ويوجد العديد من أنواع الثعابين السامة بل المئات التي تعتمد على السم الذي تنتجه لإضعاف وتثبيت فرائسها، وهي سم مكون من مزيج من البروتينات والإنزيمات، والمواد الجزيئية الأخرى.

ولمعرفة معلومات عن الثعبان، تحتوي في البعض منها غبى  المواد السامة التي تدمر الخلايا وتعطل النبضات العصبية أو كليهما تستخدم الثعابين سمها بحذر، فتحقن ما يكفي من السم لإزعاج الفريسة أو الدفاع عنها ضد الحيوانات المفترسة، بينما يعمل سم الأفاعي على تدمير الخلايا والأنسجة، مما قد يؤدي إلى الشلل والنزيف الداخلي وموت ضحية لدغة الأفعى حتى يصبح السم ساري المفعول عن طريق حقنها في الأنسجة أو دخول مجرى الدم.

وعلى الرغم من أن سم الأفعى سام وقاتل، إلا أن الباحثين يستخدمون أيضًا مكونات في سم الأفعى لتطوير عقاقير لعلاج الأمراض التي تصيب الإنسان، و طرق التخلص من الثعابين لحماية البشر من خطورتها. [2]

انواع الثعابين السامة بالسعودية

الثعابين من الزواحف الضارة والمسممة ، التي تؤدي إلى الموت في حالات كثيرة ، وتعتبر المملكة العربية السعودية من البلاد التي تضم حياة برية ذاخرة ، ومنها الثعابين السامة ، كما يلي :

الكوبرا العربية

يعتبر ثعبان الكوبرا العربية أشد واخطر الثعابين في المملكة العربية السعودية ، يكون الاسم العلمي لها هو haje ، ولكن بين أهل المملكة نجد ان لها العديد من الأسماء مثل ؛ الحنش او ام حوة ، وترجع شدة وخطورة الكوبرا العربية إلى قدرتها على قتل رجل ناضج من خلال جرعة سم بسيطة تقدر ب١٥ ملي جرام من السم.

وتتواجد الكبرى العربية بكثرة في لمناطق بالقرب من برك الماء لقدرتها على السباحة مقارنة بأنواع أخرى من الثعابين ، كما يمكن إيجادها في المناطق الزراعية.

الافعى المُقرنة

تتميز الافعى المقارنة بدرجة سمية عالية حيث يستطيع سمها أن يقال انسان بالغ بجرعة تحتوي على ٤٠ ملي جرام من السم ، وتسمى ب ؛ أم جميل ، كما أن الاسم العلمي لها هو ؛ gasperetii ، وتعود تسميتها باسم الافعى المقرنة لوجود قرنين صغيرين له ، ويمكن رؤيتها في الصحراء بالمملكة العربية السعودية ليلا ، كونها من الحيوانات الليلية.

الافعى النفاثة

عندما تواجه الافعى النفاثة خطرا ، تقوم بملئ جوفها بالهواء ثم تنفخه مصدرة صوتا عال ، تسمى بarietnas ، وتمتلك درجة سمية عالية تجعلها من أخطر الأفاعي بالمملكة العربية السعودية ، حيث يمكن لجرعة بحجم ٩٠ ملي جرام إن تقتل انسان بالغ من خلال تدمير كرات الدم ، ويمكنك إيجادها بالقرب من المستنقعات والبرك المائية.

الصل الاسود

الصل او اليام او walterinnesia كلها اسماء لافعى الصل الاسود التي تشتهر بسوادها اللماع وطولها الذي يصل إلى متر تقريبا.

ويتم تصنيف افعى الصل الاسود من أخطر افاعي المملكة العربية السعودية بسبب تركيبة سمها القادر على أحداث خلل بالجهاز العصبي للإنسان مؤديا إلى الوفاة ، وتتواجد افاعي الصل الاسود في صحراء المملكة السعودية.

الثعبان الاسود

الحنش الاسود ، وatractaspis هما اسمان الثعبان الاسود الذي يصل طوله إلى ٨٠ سم تقريبا ، ويتواجد في المملكة العربية السعودية في المناطق الجبلية والمرتفعات ، وتصل الجرعة السامة لهذا الثعبان أثناء تجاربه على الفئران إلى ٠,٠٠٧٥ ملي جرام.

خصائص سم الأفاعي

هناك العديد من الخصائص لسم الأفاعي، و الفرق بين الأسود الخبيث والصل ، منها: [1]

  • البروتين، هذه البروتينات السامة هي المسؤولة عن معظم الآثار الجانبية الضارة لسم الأفعى.
  • الإنزيمات، التي تساعد على تسريع التفاعلات الكيميائية التي تكسر الروابط الكيميائية بين الجزيئات الكبيرة وتفكك الكربوهيدرات والبروتينات والفوسفوليبيدات والنيوكليوتيدات في الفرائس، تعمل أيضًا على خفض ضغط الدم، وتدمير خلايا الدم الحمراء، والتدخل في التحكم في العضلات.
  • التوكسين، وهو سلسلة من الأحماض الأمينية ، تتضمن على 50 أو أقل من الأحماض الأمينية، والسموم متعددة الببتيد تعطل وظائف الخلايا، مما يؤدي إلى موتها.
  • وتوجد بعض المكونات السامة لسم الأفعى في جميع أنواع الثعابين السامة، وهناك بعض روائح تكرهها الثعابين، بينما يوجد البعض الآخر فقط في بعض الأنواع.

أنواع سموم الأفاعي

السموم الخلوية

هذه مواد سامة تدمر خلايا الجسم ، وتقتل السموم الخلوية معظم أو كل الخلايا الموجودة في النسيج أو العضو، وهي حالة تُعرف بالنخر، ويمكن أن يحدث النخر السائل في بعض الأنسجة، والذي يتم من خلال تسييل الأنسجة جزئيًا أو كليًا.

تساهم السموم الخلوية في التخلص من الفريسة من خلال هضمها جزئيًا قبل أن تؤكل عادة ما تكون السموم الخلوية خاصة بنوع الخلايا المصابة بسموم القلب السموم القلبية هي سموم خلوية تدمر خلايا القلب، وتستهدف السموم العضلية وتذيب خلايا العضلات، وتدمر السموم الكلوية خلايا الكلى.

وهناك الفرق بين الثعبان السام والغير سام حيث تحتوي العديد من أنواع الثعابين السامة على خليط من السموم الخلوية، ويمكن أن ينتج بعضها أيضًا السموم العصبية أو السموم الدموية تساهم في تدمير السموم الخلوية الخلايا من خلال إتلاف غشاء الخلية وتحفيز تحلل الخلية، كما يمكنهم أيضًا تحفيز موت الخلايا المبرمج أو موت الخلايا المبرمج ومن الأضرار التي يمكن رؤيتها على الأنسجة التي تسببها السموم الخلوية في مكان اللدغة.

السموم العصبية

هذه مواد كيميائية سامة للجهاز العصبي ، وتعمل السموم العصبية من خلال تعطيل الإشارات الكيميائية (الناقلات العصبية) التي تنتقل بين الخلايا العصبية، كما يمكن أن تقلل من إنتاج الناقلات العصبية أو تمنع مواقع امتصاص الناقلات العصبية، وتعمل أيضًا عن طريق منع قنوات الإجهاد والكالسيوم الجهد العالي للبوتاسيوم، وهذه القنوات ضرورية جدًا لنقل الإشارات عبر الخلايا العصبية.

تسبب السموم العصبية شللًا عضليًا يمكن أن يؤدي أيضًا إلى صعوبات في التنفس والوفاة  تتواجد هذه الثعابين في عائلة “Elapidae” عادةً سمًا عصبيًا  وهذه الثعابين لها أنياب صغيرة منتصبة، بما في ذلك الكوبرا، المامبا، ثعابين البحر، ثعابين الموت ، والثعبان  الاسود، والثعابين المرجانية.

السموم الدموية

هذه هي سموم الدم التي لها تأثير سام للخلايا وتعطل أيضًا عمليات تخثر الدم الطبيعية، تعمل هذه المواد عن طريق التسبب في تمزق خلايا الدم الحمراء والتدخل في عوامل التخثر وينتج عنها موت الأنسجة وتدمير الأعضاء نزيف داخلي خطير.

ينتج عنها أيضًا تكون خلايا الدم الحمراء الميتة وتراكمها أيضًا إلى تعطيل وظائف الكلى الطبيعية، بينما تمنع بعض سموم الدم تخثر الدم، بينما ينتج عن البعض الآخر تكتل الصفائح الدموية وخلايا الدم الأخرى معًا  فالجلطات المتكونة تعل على منع الدورة الدموية في الأوعية الدموية ويمكن أن تتسبب في قصور القلب، وهي من عائلة “Viperidae”، بما في ذلك الأفاعي والحفرة والسموم الدموية.

أنواع الأفاعي ودرجة سميتها

هناك العديد من اخطر انواع الثعابين والتي تختلف في درجة سميتها، ومنها: [1] [2]

  • أفعى الموت، تعيش في جميع أنحاء أستراليا وغينيا الجديدة وتتغذى على الثعابين الأخرى، ويسبب سم هذه الأفعى شللًا وتوقفًا عن التنفس ثم تموت في غضون ست ساعات فقط، ويمكن إنقاذ من تعرض لسمها بشفاء سريع لكن بدون علاج 50٪ من اللدغات قاتلة، ويعتقد أن كليوباترا استخدمت هذا الثعبان للانتحار.
  • أفعى التايبان، لديها بصر شديد وحاسة شم قوية، والتي يستخدمها لتحديد موقع الفريسة تتغذى بشكل رئيسي على القوارض والثدييات الصغيرة والطيور، يتجنب هذا الثعبان الاتصال بالناس، ويمكن لسمه أن يقتل حوالي 100 شخص بشري.
  • أفعى المامبا الأسود، وهي من أخطر الثعابين في العالم، لونها من الرمادي إلى البني الغامق، ويأتي اسمها من عتمة فمه من الداخل فهي أفعى طويلة وسريعة ذات سم قوي للغاية، تقتل معظم الناس الذين تعضهم.
  • أفعى المنشار، هو أحد أخطر الثعابين بالنسبة للإنسان ولأنه مسؤول عن وفيات بشرية أكثر من جميع أنواع الثعابين الأخرى مجتمعة، فهو ثعبان عدواني يلدغ الناس معظم الوقت، ويقتل سمه 10٪ من المرضى غير المعالجين.
  • أفعى ملك الكوبرا،  هو أطول ثعبان سام في العالم؛ يبلغ طوله 5.5 مترًا ، ويقتل 50٪ من الأشخاص الذين يلدغهم، ويمتلك ما يكفي من السم لقتل فيل آسيوي.
  • أفعى النمر، تم العثور على ثعبان النمر في جنوب أستراليا وتسمانيا ويقتل ضحاياه بمزيج قوي من السموم العصبية والعضلية ومزيلات التخثر، يختلف حجم هذا النوع من الثعابين تبعًا لنوع الفريسة التي يفضلها.
  • ثعبان راسل، إنه أخطر ثعبان في جنوب شرق آسيا. ينتمي إلى الثعابين الشرقية ويوجد بشكل خاص في وسط وجنوب آسيا، ويسكن في المروج وعلى أطراف الأراضي الزراعية، وبالتالي ، غالبًا ما يتم لقائه مع شخص ما يتسبب سمه في نزيف داخلي وموت الأنسجة، ويكفي 40 ملليغرام لقتل الإنسان  يموت 900 شخص كل عام بسبب لدغات هذا النوع الذي يصل طوله إلى 1.85 متر.

أعراض لدغات الأفاعي

  • علامات عض على جلدك، يمكن أن تكون هذه جروحًا ثقيلة أو علامات أصغر وأقل وضوحًا.
  • ألم حاد، نابض، حارق حول اللدغة قد لا تشعر به لفترة قصيرة بعد اللدغة.
  •  قد تشعر أيضًا بألم على طول الطرف الذي تأثر به، مثل في الفخذ لعضة على الساق أو الإبط لعضة على الذراع. لكن لا يشعر الجميع بالألم.
  • احمرار وتورم وتلف الأنسجة، أو تدمير كامل في منطقة اللدغة.
  • تخثر ونزيف دم غير طبيعي، يمكن أن يؤدي النزيف الحاد إلى حدوث نزيف أو فشل كلوي.
  • انخفاض ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وضعف النبض.
  • الغثيان والقيء والإسهال والقلق والصداع والدوخة وعدم وضوح الرؤية.
  • صعوبة في التنفس، أو في الحالات الخطيرة، فقدان كامل للتنفس.
  • زيادة إفراز اللعاب والعرق.
  • ضعف في عضلاتك، وتنميل في الوجه أو الأطراف.

أما إذا كان لديك رد فعل تحسسي لدغة الثعبان، فقد تعاني من صدمة الحساسية العديد من الأعراض متشابهة أو متشابهة جدًا مع الأعراض المذكورة أعلاه، ولكنها أكثر حدة ولكن هناك بعض الأعراض الإضافية، بما في ذلك: [1]

  • صعوبة الكلام بسبب الضيق الشديد في الحلق وتورم اللسان.
  • قد يصبح الأطفال الصغار شاحبين للغاية.
  • السعال المستمر، أو الصفير.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق