الفرق بين الأسود الخبيث والصل

كتابة: أسماء صبحي آخر تحديث: 29 أبريل 2021 , 22:54

ما الفرق بين الأسود الخبيث والصل

يتواجد العديد من أنواع الثعابين في المملكة العربية السعودية والتي تختلف في الحجم والشدة ومدى الضرر، والثعبان الأسود الخبيث هو اخطر انواع الثعابين في المملكة العربية السعودية ويعرف باسم الطحنش الأسود أو الأفعى السوداء الشريرة.

ويتميز الثعبان الخبيث الأسود بصغر حجمه، لأن طوله لا يتجاوز 60 سم، كما أنه يتميز برأسه الذي يشبه ذيله، ولونه الأسود الغامق، وهو الأفعى الوحيد في العالم الذي لا يمسك بيده لأن أنيابه خارج فمه.

وقد يظن البعض أنه الصل الاسود، ولكنه يختلف عنه في الوزن والحجم، مع العلم أنه من أنواع الثعابين الخطرة وبعيش في مناطق مختلفة من المملكة، إلا أن الأفعى السوداء هي أخطر  انواع الأفاعي بالمملكة العربية السعودية.

ويتميز الصل الأسود، بلونه الأسود اللامع من الخلف، أما البطن فهو رمادي، طوله ما بين 100 و 140 سم، رأسه بعيد نسبيًا عن العنق، والجسم طويل أسطواني، ويصل سم الحيوان البالغ طوله إلى أكثر من متر إلى الجسم ويؤثر على الجهاز العصبي ويمكن أن يؤدي إلى الموت.

وينتشر هذا النوع من الثعابين بكثرة في الصحراء في أفريقيا والمملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، ويعيش في حفر السحالي والقوارض وتحت النباتات الصحراوية، ويتواجد في المناطق الزراعية ونادرًا في المناطق الجبلية.

ويتغذى ثعبان الصل على وجه الخصوص، على مجموعة كبيرة من الحيوانات مثل السحالي على اختلاف أنواعها والطيور والقوارض والضفادع، ومثل كل الثعابين، حاول الصل دائمًا الهروب عند مواجهته، لكنه عدائي جدًا إذا قمت بمضايقته أو محاصرته سيحاول القيام بكل ما يلزم للهروب، وإذا لم يستطع الهروب فسوف يهاجمك ويحاول لدغك، وبشكل عام، هناك العديد من الفروق بين الثعبان الاسود الخبيث والصل، ومنها: [1]

  • يمكن تمييز رأس الصل الأسود بسهولة عن جسده، بينما الثعبان الخبيث الأسود رقبته غير واضحة.
  • يتواجد الصل الأسود في المناطق الوسطى والشرقية والشمالية، بينما يكثر الأسود الأخبيث في بلاد غاميد وزهران وعسير.
  • الصل الأسود أكبر حيث يصل طوله إلى 180 سم، أما الخبيث الأسود فطوله 75 سم كحد أقصى.
  • يرتفع الصل الأسود عندما يشعر بالتهديد، أما الأسود الخبيث فهو معروف بحركته اللولبية عند تهديده.
  • الصل الأسود لا يدفن نفسه أبداً، لكن الأسود الخبيث يدفن كثيراً.
  • الصل الأسود عريض قليلاً، بينما الأسود الخبيث نحيف جداً
  • إذا نظرت عن كثب ستجد أن رأس الثعبان الصل الأسود مغطى بحرافيش صغيرة، بينما الأسود الخبيث له صفائح تغطي رأسه.
  • للصل الأسود أنياب أمامية ويمكن أن يتم إمساكه من الرأس كإحدى طرق التخلص من الثعابين، بينما يمتلك الأسود الخبيث أنياب خلفية حرة، وهذا يجعل من المستحيل إمساكه عن الرأس.

صفات الأسود الخبيث

يتداول الكثير من الناس معلومات عن الثعبان الأسود الخبيث، حيث يتميز هذا الثعبان بجسم نحيف وصغير ، وفي حال لم يتعرف عليه الشخص يظن أنه ثعبان لا يشكل أي خطر، حيث يبلغ طوله حوالي 80 سم أي أقل من نصف الطول لذكر بالغ، وهو مغطى بقشور لونها أسود داكن لامع، ويتميز برأسه المدبب وذيله القصير، مع تقزم العينين وذيل يشبه الإبرة.

ويعيش الثعبان الأسود الخبيث في المناطق الجنوبية والغربية من المملكة العربية السعودية، وتم اكتشاف بعضها في مناطق مثل الدرعية وهاجل وعنيزة وسدير، حيث تعيش في مناطق صخرية ولا تذهب إلى سطح الأرض نهارًا بل في الليل وخلال وقت قصير جدًا.

ويتواجد الثعبان الأسود الخبيث في السافانا والسهول العشبية والموائل شبه الصحراوية والمناطق الكثيفة، ويُعرف أيضًا باسم ثعبان الخلد لأنه يشبه الثعبان الذي يعيش في الكهوف تحت الأرض، ولا يزال عدد الثعابين السوداء الخبيثة كبيرًا ومستقرًا في البرية، وهذه الثعابين ليست على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض.

وسبب تصنيف الثعبان الأسود الخبيث بأنه أخطر ثعبان في المملكة العربية السعودية هو أنه يمكن أن ينتج سمًا لا يمكن إنتاج مصل أو علاج له، لأن السم يتميز بجزيئاته الصغيرة بغض النظر عن قلة كمية السم، إلا أنه قاتل ويشل الجهاز العصبي مباشرة، ثم يستهدف القلب على الفور، وهو ما يوضح  الفرق بين الثعبان السام والغير سام من حيث خطورته وطريقة التعامل معه.

بالإضافة إلى كل ما سبق، فإنه يقوم بلدغ صحيته بطريقة ملتوية عن طريق الاتكاء على عضلات جسده القابلة للطي والتفاف حول قدم الضحية أو يدها بحيث لا يمكن أن الإمساك به عن طريق اليد لأنه سيؤذي حتما ضحيته، بالإضافة إلى ذلك، له أسنان طويلة، ولا يفتح فمه عند اللدغ، حيث يقوم بغرز أنيابه في أي مكان يرغب فيه، ولهذا السبب، يعتبر أخطر ثعبان في المملكة العربية السعودية.

ويستخدم الثعبان الأسود الخبيث حاسة الشم لاكتشاف روائح تكرهها الثعابين والعثور على رفيقة له،  وغالبًا ما يكون الرجال أحاديي الزواج، في حين أن النساء في بعض الأحيان تكن غير راضيات عن شريك واحد، وتضع الأنثى 2-11 بيضة في التربة الرطبة أو أكوام النمل الأبيض المهجورة في الصيف، وفترة الحضانة تتراوح ما بين 6-8 أسابيع، ويمكن أن يعيش الثعبان الأسود الخبيث لمدة تصل إلى 23 عامًا في البرية. [2]

صفات ثعبان الصل

يوجد ثعبان الصل في المناطق الصحراوية وكذلك في الغطاء النباتي الصحراوي، وفي مناطق السهوب والواحات وفي محيط المناطق الزراعية، وهو منتشر في شمال وغرب مصر وخاصة في الدلتا وسيناء، كما أنه يعيش في الأردن وإيران، وهو نادر في المملكة العربية السعودية، ويتركز وجوده في شمال وغرب ووسط المملكة، و قد يكون وجوده مرتبطًا بوجود مستعمرات سحلية Uromastyx في مكان ما.

ويتغذى الثعبان الصل بشكل أساسي على الضفادع، وسحالي Aromastex التي تشترك معه في نفس البيئة، ويمكن أن يتغذى أيضًا على الحيوانات النافقة وبعض أنواع الثعابين الأخرى، وكذلك السحالي والفئران وبعض أنواع الطيور.

ومن وجهة نظر بيئية، لا يوجد قلق من تعريض هذه الأنواع من الثعابين للخطر، فالطعام متوفر والبيئة مناسبة، ومع ذلك فقد تعرض الصل الأسود في السنوات الأخيرة للتهديد من البحوث الطبية بسبب استمرار استخراج سمومها لإجراء البحوث العلمية عليها، وانتشار التحضر في اتجاه الصحراء.

ويفرز ثعبان الصل سمه من خلال أنيابه العلوية، وتؤدي الإصابة بلدغة الصل الأسود إلى تورم شديد في موقع اللدغ، وتحدث بعض الأعراض الشائعة مثل التهيج والحمى وعدم انتظام ضربات القلب عندما ينبض البطين قبل الأوان بما في ذلك الغثيان وزيادة عدد خلايا الدم البيضاء، ولكن كل هذه الأعراض ستختفي إذا تم العلاج فورًا عن طريق حقن المصل المناسب، و إذا لم يتم تقديم العلاج، فقد يصاب الشخص بشلل كامل في الجهاز العصبي ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

ووجدت دراسة طبية حديثة لسرطان البروستاتا لدى الرجال أن سم ثعبان الصل الأسود كان له دور فعال في وقف تحفيز وموت خلايا سرطان البروستاتا لدى البشر، وهو أمل جديد واعد لعلاج الأورام الخبيثة الأكثر شيوعًا في العالم عند الرجال. [3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق