الفرق بين الرمل والطمي والطين

كتابة: Esraa Gado آخر تحديث: 30 أبريل 2021 , 15:50

تعريف التربة

تتكون التربة من جزيئات الصخور المكسورة التي تم تغييرها بواسطة العمليات الكيميائية والميكانيكية التي تشمل التجوية والتعرية والترسيب يتم تغيير التربة من صخرتها الأم بسبب التفاعلات بين الغلاف الصخري والغلاف المائي والغلاف الجوي والمحيط الحيوي. إنه مزيج من المواد المعدنية والعضوية التي تكون في حالة صلبة وغازية ومائية يشار إلى التربة عادة باسم الأرض أو الأوساخ؛ من الناحية الفنية، يجب أن يقتصر مصطلح الأوساخ على التربة المزاحة.

تشكل التربة بنية مليئة بمساحات المسام ، ويمكن اعتبارها مزيجًا من المواد الصلبة والماء والهواء (الغاز)، وفقًا لذلك، غالبًا ما يتم التعامل مع التربة على أنها نظام ثلاث حالات تتراوح كثافة التربة بين 1 و 2 جم / سم مكعب القليل من تربة كوكب الأرض أقدم من العصر الثلاثي ومعظمها لا أقدم من العصر الجليدي.

تعتبر طبقات التربة السطحية المظلمة وطبقات التربة التحتية المحمرّة نموذجية في بعض المناطق.

على أساس الحجم، تكون التربة ذات الجودة العالية هي 45٪ معادن (رمل ، طمي ، طين) ، 25٪ ماء ، 25٪ هواء، و 5٪ مواد عضوية، حية وميتة تعتبر المكونات المعدنية والعضوية ثابتة مع نسب الماء والهواء وهي المعلمات المتغيرة الوحيدة حيث يتم موازنة الزيادة في أحدهما عن طريق الانخفاض في الآخر.[1]

قوام التربة

على الرغم من عدم وجود تربة مثالية، إلا أن النباتات المختلفة تنشأ وتنمو بشكل أفضل في الكثير من أنوع التربة المختلفة حيث تنمو نباتات الحدائق الأكثر شيوعًا في التربة الطين ية ذات الأحجام المتوازنة من الجزيئات المعدنية (حوالي 40٪ رمل و 40٪ طمي و 20٪ طين) مع مادة عضوية وافرة ومساحة مسامية. ومع ذلك ، فإن بعض النباتات تنمو بشكل أفضل في التربة الرملية، في حين أن البعض الآخر يتكيف جيدًا مع التربة الطينية، ولذلك يختلف قوام التربة باختلاف  نوعها، ومنها:

فالتربة الطينية لزجة وصعبة العملية تم تصريفها بشكل سيئ ولديها مساحة مسامية أقل للهواء، لذلك قد تواجه  الجذور صعوبة بسبب نقص الأكسجين، ومع ذلك، غالبًا ما تكون التربة الطينية غنية بالمغذيات النباتية.

في المقابل، يمكن أن تستنزف التربة الرملية المياه بسرعة كبيرة جدًا لنمو النباتات بشكل صحي وتميل إلى أن تكون منخفضة في العناصر الغذائية، ولكنها أسهل في العمل يمكن أن تؤدي إضافة مادة عضوية إلى تعويض العديد من المشكلات المرتبطة بأي من الطرفين.

يصنف ثلاثي قوام التربة التابع لخدمة الحفاظ على الموارد الطبيعية في الولايات المتحدة التربة بناءً على النسبة المئوية للرمل والطمي والطين التي تحتوي عليها.[1]

أنواع قوام التربة

تتباين التربة في أنواعها، وهي:

  •  التربة الطينية.
  • التربة الرملية.
  •  التربة الغرينية (الطمي).
  •  التربة الخثية.
  • التربة الطباشيرية.
  •  التربة الطفيلية.

ما الفرق بين الرمل والطين والطمي

على الرغم من أن العلماء يستخدمون طرقًا عديدة لتصنيف التربة، فإن البستانيين عادةً ما يصفون التربة باستخدام كلمات مثل “رملي” و “طين” و “طمي” حيث تصف هذه المصطلحات نسيج أو قوام التربة سيساهم معرفة نسيج التربة على التنبؤ بكيفية التعامل معاها في ظل المرور بالعديد من الظروف المختلفة إنها الخطوة الأولى نحو تهيئة أفضل الظروف للنباتات التي تقوم بزراعتها، ويمكنك التمييز بينهما عن طريق:[1] [2]

الرمل

إنها مواد البناء الأكثر استخدامًا يتكون من جزيئات الصخور والمعادن الصلبة، مثل ثاني أكسيد السيليكون هم أكبر نوع من جزيئات التربة، حيث يكون كل جزيء مرئيًا بالعين المجردة يزيد حجم جزيئات الرمل الكبيرة والمستقرة نسبيًا من تهوية التربة، ويحسن الصرف في التربة الضيقة ويخلق صفات داعمة لنمو النبات، أو إمالة.

وثاني أكثر أشكال الرمل شيوعًا هو كربونات الكالسيوم، على سبيل المثال الأراجونيت، والذي تم إنشاؤه في الغالب، على مدى نصف مليار سنة الماضية، بواسطة أشكال مختلفة من الحياة مثل المرجان والمحار، على سبيل المثال، الشكل الأساسي للرمل الظاهر في المناطق التي سيطرت فيها الشعاب المرجانية على النظام البيئي لملايين السنين، مثل منطقة البحر الكاريبي.

يتراوح حجم جزيئات الرمل من 2 – 4.75 ملم ، والرمل المتوسط ​​يتراوح من 0.425 – 2 ملم والرمل الناعم يتراوح من 0.075 – 0.425 ملم.

ويعطي الحجم الجسيمي الأكبر للرمال التربة الرملية الرطبة أو الجافة ملمسًا محببًا عند فركها بين أصابعك، ويجعل التربة خفيفة ومتفتتة حتى عندما تحاول لصقها معًا في يدك شكل الجسيمات زاوي أو زاوي فرعي أو مدور أو مسطح أو ممدود الملمس خشن أو ناعم أو مصقول.

الطين

تعتبر حبيبات الطين هي الأفضل من بين جميع جزيئات التربة، حيث يقل حجمها عن 0.002 مم يتكون من جزيئات مجهرية وشبه مجهرية مشتقة من التحلل الكيميائي للصخور الطين هو تربة متماسكة ذات حبيبات دقيقة تلتصق ببعضها البعض بسهولة وتشكل نسيجًا لزجًا أو لاصقًا عندما تكون رطبة أو جافة.

يشمل على أكثر من 25 في المائة من الطين، وبسبب المسافات الموجودة بين جزيئات الطين، تحتوي التربة الطينية على كمية عالية من الماء يتوسع الطين عند ملامسته للماء ويتقلص عند الجفاف، بالمقارنة مع جزيئات الرمل، التي تكون مستديرة بشكل عام، تكون جزيئات الطين رقيقة ومسطحة ومغطاة بألواح صغيرة الطين العضوي قابل للانضغاط بدرجة عالية وقوته عالية جدًا عندما يجف، وهذا هو سبب استخدامه في البناء كملاط طيني.

الطمي

هو مادة رسوبية ذات حجم متوسط ​​بين الرمل والطين تشكل المياه التي تحملها أثناء الفيضان رواسبًا خصبة على قاع الوديان، حيث يتراوح حجم جزيئات الطمي بين 0.002 و 0.06 ملم.

الطمي مادة غير بلاستيكية أو منخفضة اللدونة بسبب نقاوتها نظرًا لنعومتها، عندما تصبح رطبة، فإنها تصبح طينًا ناعمًا يمكنك تشكيله بسهولة على شكل كرات أو أشكال أخرى في يدك، وعندما تكون تربة الطمي رطبة جدًا، فإنها تمتزج بسلاسة مع الماء لتشكيل برك طينية سائلة وناعمة.

طريقة سريعة للتفرقة بين الطمي والطين والرمل

املأ وعاء شفاف بجوانب مستقيمة مليئة بالماء بحوالي ثلثيه؛ ثم أضف تربة كافية لملء الجرة تقريبًا يمكنك أيضًا إضافة القليل من منظف الغسيل لمساعدة مكونات التربة على الفصل جيدًا، قوم برج الوعاء بقوة ثم ضعيه في مكان لا يتأثر فيه.

راقب الوعاء خلال اليومين المقبلين حيث تستقر الجزيئات في طبقات حيث تكون جزيئات الرمل الأكبر أثقل وتستقر في القاع، تليها طبقة من الطمي، وفي الطبقة العلوية يأتي الطين، وقد يبقى الطين معلقًا ويغيم الماء لعدة أيام، ولهذا السبب تحتاج العينة إلى الجلوس دون إزعاج، وسوف تطفو المادة العضوية على سطح الماء أو تحته مباشرة.[2]

طرق تحسين التربة

عندما تكون التربة في الحديقة من النوع الثقيل، قد يجد المالك الحديث صعوبة في استخدام نباتاته، حيث يتميز هذا النوع من الطين بتصريف بطيء للمياه، مما يعني أنه يظل لفترة طويلة رطبًا بعد المطر أو الري، فعندما تشرق الشمس وتجف التربة يتكون سطح صلب به تشققات، وللتحكم في هذه المشكلة  وحلها يمكنك اتباع بعض النصائح والحلول:

اختبار درجة الحموضة في التربة الطينية غنية بالمواد المغذية، ولكن إذا كانت التربة شديدة الحموضة أو شديدة القلوية، فلن تكون هذه العناصر الغذائية متاحة للنباتات، لذلك يمكنك استخدام مجموعة اختبار منزلية أو إرسال عينة إلى مختبر اختبار التربة ثم اتباعها المبادئ التوجيهية لضبط الأس الهيدروجيني يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني لمعظم نباتات الحدائق بين 6.3 و 6.8.

إضافة المواد العضوية لتطوير وتحسين الصرف وتفتيح التربة الثقيلة، كما توفر العناصر الغذائية للكائنات الحية الدقيقة الصديقة للتربة، والتي بدورها تساعد أيضًا في تحسين التربة.

اصنع سريرًا مرتفعًا يشبه سرير الحديقة لأن التربة الطينية تحبس الماء يمكن أن يؤدي إنشاء أسرة مرتفعة إلى تحسين الصرف عن طريق السماح للمياه بالتدفق يمكن أن تكون الأسرة الطويلة أرضية عادية أو يمكن بناؤها بالخشب أو الطوب أو الحجر.

اصنع غطاء تربة بنشارة الخشب يمكن للأمطار المستمرة في الشتاء أن تجرف التربة العارية، لذا حافظ على سريرك مغطاة بالمواد العضوية خلال موسم النمو وطوال الشتاء.

زراعة نباتات السياج لحماية المحاصيل سياجًا حيًا وهي متوفرة بأنواع مختلفة لتناسب المناطق المختلفة مثل الشوفان والبرسيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق