ما هي طريقة دومان لتعليم الاطفال

كتابة: Yasmin najib آخر تحديث: 06 مايو 2021 , 02:58

ماهي طريقة دومان

إن طريقة دومان لتعليم الأطفال والرضع القراءة تحظى بالفعل بمتابعة كبيرة في جميع أنحاء العالم يثقون تمامًا في البرنامج لتعليم أطفالهم أن يكونوا عباقرة، لكن طريقة دومان ، هل هي جيدة كما تبدو؟ في هذه المقالة ، تشرح أخصائية علم النفس العصبي كريستينا مارتينيز دي تودا مبادئ البرنامج وتدعوك إلى التفكير بمسؤولية قبل البدء في استخدامه مع طفلك.

حصلت طريقة دومان على اسمها من مبتكرها جلين دومان وفريقه البحثي في ​​الخمسينيات من القرن الماضي في فيلادلفيا (الولايات المتحدة الأمريكية)، في الأصل ، تم إنشاء طريقة دومان لمساعدة الأطفال المصابين بالشلل الدماغي ، ولكن بعد سلسلة من النتائج المرضية ، قرر دومان استقراء استخدامها للأطفال الآخرين ، وتعديل البرنامج وإكماله.

في كتابه “كيف تتعلم طفلك للقراءة” ، يؤكد أن الطريقة التقليدية لتعليم القراءة من خلال المقاطع هي طريقة خاطئة ، لأنها تؤكد أن الطفل قبل سن الثالثة قادر على تعلم القراءة إذا تعرض لأحرف كبيرة بما يكفي، في طريقة دومان ، الهدف هو تعزيز التعلم ، والاستفادة القصوى من التصرف الطبيعي والعفوي للأطفال للتعلم مبكرًا، من خلال تحفيز المناطق الحسية المختلفة ، فإنه يهدف إلى النمو الشامل والأقصى للطفل ، من المستوى الفكري ، من خلال الجسدي والعاطفي والاجتماعي.

أسس جلين دومان معهد فرص التنمية البشرية في فيلادلفيا ، وبذلك أطلق ما يسميه هو وطلابه “ثورة سلمية”.[1]

مما يتكون برنامج طريقة دومان

لقد وضع نفسه الآن كواحد من برامج التعليم البديلة في مرحلة الطفولة المبكرة التي يستخدمها معظم المنتسبين ويثقون بها لتعليم أطفالهم من المنزل ، كمكمل للتعليم المنظم في المدارس.

قاعدة دومان المكونة من 5 مبادئ في تطوير طريقة دومان:

  1. لتطوير الاهتمام المبكر والتحفيز لدى الأطفال لمنع أوجه القصور المحتملة ، وتسهيل عمليات التدريس والتعلم وتقليل الاختلافات التنموية.
  2. الأطفال الصغار يريدون ويمكنهم التعلم.
  3. يجب أن تكون عملية التعلم ممتعة.
  4. يجب اتباع التعليمات حرفيا.

تنقسم طريقة دومان إلى عدة مجالات ، مثل برنامج القراءة وبرنامج الذكاء وبرنامج الموسيقى وبرنامج الكتابة وبرنامج الرياضيات وبرنامج التميز البدني وبرنامج اللغة الثانية، تعتمد هذه البرامج على المدخلات (مدخلات المعلومات) والمخرجات (مخرجات المعلومات) التي يوضح بها الطفل اكتساب معرفة جديدة، المدخلات التي نقدمها هي من أي طبيعة ، يمكن أن تكون حسية ، بصرية ، سمعية ، إلخ.

أن طريقة دومان ليس لها دليل علمي، هذا يعني أنه لا توجد دراسات تدعم فعاليته أم لا، إن مهمة ومسؤولية كل والد هي تقييم البرامج التعليمية البديلة المختلفة واتخاذ قرار حكيم بشأن استخدامها مع أطفالهم أم لا

برنامج دومان Doman للقراءة

  • يعتمد برنامج القراءة الخاص بـ Doman على حقيقة أن الطفل يمكنه تعلم كيفية توصيل الأحرف دون الحاجة فعليًا إلى تعلم الأبجدية، وهكذا
  • تتكون طريقة دومان من عرض سلسلة من البتات، وحدات البت هي وحدات المعلومات التي يوفرها الآباء في وضع الرسومات أو البطاقات
  • من الضروري أن يكون حجم البت المقدم متوافقًا مع النضج البصري للطفل ، ويجب أن يكون الخط واللون مناسبين، للعمل كمحفز
  • يجب أن تكون القطعة جديدة ، وتمثل معلومة واحدة فقط
  • ويجب أن يصادفها الطفل لأول مرة. على سبيل المثال ، إذا قدمنا ​​كلمة كرسي قليلاً ، وكان الطفل يعرف بالفعل ما هو الكرسي ، فلن تعمل هذه الحالة كمحفز..[2]

كيف يتم تنفيذ برنامج القراءة دومان

لكي تنجح الطريقة ، يصر دومان على أنه يجب أن تكون صارمًا للغاية، إذا كنت ترغب في وضعها موضع التنفيذ ، فسوف تقدم لطفلك سلسلة من البطاقات بها كلمات (بتات ذكية) مكتوبة بأحرف كبيرة تنتمي إلى نفس الفئة (حديقة: زهور ، كلب ، شجرة ، أرجوحة …) و كرر 3 مرات في اليوم.

  • عليك أن تختار 5 سلاسل من 5 بت لكل منها.
  • بين القليل من الذكاء والقليل ، لا تدع أكثر من ثانية تمر.
  • بعد تعريض سلسلة كاملة ، توقف لبضع ثوان وابدأ السلسلة التالية.
  • أنهِ عرض القطع بمدح سلوك طفلك.
  • لا تتحقق منه أبدًا.
  • سوف تقدم هذه التمارين لطفلك كلعبة ، وسوف يقرأ كل بطاقة بصوت عالٍ وبوضوح.
  • من الضروري أن تكون هذه الجلسات قصيرة جدًا حتى لا يفقد الطفل انتباهه وإلا فلن يكون لها أي تأثير.
  • والأكثر فائدة للطفل أن يتخلى عن رغبته في المزيد ، وأن يقوم بهذه التمارين بطريقة مرحة وممتعة.

عيوب طريقة دومان

بادئ ذي بدء ، الحكمة، بعد قراءة هذا المقال ، قد يضيء وجهك وتريد أن تجعل طفلك هو أينشتاين التالي.

  • لا توجد صيغ سحرية ، وطريقة دومان ليست استثناءً بالتأكيد
  • ضع في اعتبارك أن هذا البرنامج مصمم لتطوير إمكانات طفلك مبكرًا ، لذلك يجب أن تكون حريصًا في التفكير أنه إذا قمت بتطبيقه ، فسوف يزداد ذكاء طفلك بشكل كبير وستحدد نظرية بياجيه المراحل المختلفة لنمو الأطفال.
  • جميع الآباء وآباء المستقبل إلى التفكير المحسوب قبل أن يصبحوا “دومينيك”.
  • هل من المهم حقًا أن يكون طفلك قادرًا على القراءة في عمر 12 شهرًا ؟! إذا أردنا تربية طفل ذكي ، فقد نكون مهتمين بمعرفة هذه النصائح.
  • إذا كان هدفك الأساسي هو تحفيز طفلك حقًا في وقت مبكر ، والتعامل مع البرنامج على أنه لعبة ممتعة بدلاً من فصل دراسي رئيسي ، فقد يكون البرنامج مفيدًا لك.
  • إذا كان ما تريده هو التباهي كطفل مبكر ، وهذا هو السبب في أنك ستضايقه بالرسوم المتحركة منذ لحظة استيقاظه ، فمن الأفضل أن تنسى هذه الطريقة.
  • نظرًا لأنه إذا كان هدفك الوحيد هو أن يتعلم طفلك القراءة بأسرع ما يمكن ، فستعيش محبطًا في انتظار النتائج وستنقل هذا الإحباط إلى طفلك ، الذي سيتعرف عليه حتى لو كان صغيرًا جدًا ، فلا تتردد .
  • ويمكن أن يكون هذا الإحباط ضارًا جدًا لطفلك ، وله آثار مدمرة مع التعلم اللاحق ، لذا كن حذرًا للغاية.[4]

هل طريقة دومان جيدة

المساهمة المفيدة الحقيقية لهذه الطريقة هي علاقة المحبة ، الرابطة العاطفية ، الوقت الذي نخصصه لكوننا مع طفلنا ، أكثر من النتائج القابلة للقياس التي يمكن أن ينتجها تطبيق طريقة دومان، أصر على عدم وجود دليل علمي أو تجريبي لدعم فعالية طريقة دولمان، ولكن إذا تمكنا من الالتزام بالخصائص والمقدمات التي تقترحها ، والتي من وجهة نظر علمية ونفسية عصبية يمكن أن تكون مفيدة جدًا لطفلك.

إذا كان طفلك يقضي وقتًا معك ، عدة مرات في اليوم ، في الاستماع إلى صوتك ونبرة حبك ، فسيكون من المفيد جدًا تكوين علاقة عاطفية صحية معه، بالإضافة إلى ذلك ، لن يطلب طفلك انتباهك باستمرار لأنه سيتعلم أنه بغض النظر عن مدى انشغالك أو انشغالك ، ستقضي عدة لحظات في اليوم “تلعب لعبة الورق”، تعرف على كيفية تحسين احترام الذات لدى الأطفال.

إذا قمنا في النهاية بتعزيز كل جلسة مدحًا للسلوك وليس النتائج التي تم الحصول عليها ، فيمكننا التأثير بشكل مباشر على تقدير الطفل لذاته وإدراكه للكفاءة الذاتية، من المهم جدًا أن نوجه تحياتنا إلى موقفهم: “كم كنت منتبهًا عندما تحدثت أمي / أبي …!” “يعجبني حقًا عندما تجلس للاستماع …”[5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق