ماذا تعني علامة الارنب على المنتجات

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 02 مايو 2021 , 08:29

معنى علامة الارنب على المنتجات

علامة الأرنب هي علامة قد تجدها مختومة على ملصقات مستحضرات التجميل أو العناية بالبشرة أو النظافة الشخصية أو المنتجات المنزلية ، علامة الارنب تدل على أن الشركة المصنعة للمنتج لا تجري أي اختبار على الحيوانات. [1]

شعار الارنب من معاني الرموز على المنتجات هو الرمز الوحيد المعترف به دوليا والذي يضمن للمستهلكين عدم استخدام أي اختبارات حيوانية جديدة في تطوير أي منتج تقدمه الشركة المنتجة ، يمكن رؤية الشعار على العبوات والإعلانات والمواقع الإلكترونية لمستحضرات التجميل والمنتجات المنزلية حول العالم.

لا يوجد سوى 3 شعارات أرنب عالميا فقط التي يجب على المتسوق الذي لا يحبذ منتجات تجري تجاربها على الحيوانات ان يثق بها ، لذلك فإن الخطوة الأولى هي النظر للتعرف على الشعار بعناية إذا لم يكن واحدا من الشعارات المتعارف عليها دوليا فلابد من التعامل مع ذلك المنتج بحذر .

هناك العديد من الشركات الصغيرة والناشئة التي تستخدم شعار او علامة الارنب على المنتجات الخاصة بها مثل رسوم توضيحية للأرانب للإشارة إلى أن منتجها لم يتم تجربته على الحيوانات ، في حين أن هذا لا يعني أن الشركة المعنية هي بالفعل لا تجري تجاربها على الحيوانات ، فلابد حينها ان تقوم بالبحث الدقيق لمعرفة الحقيقة .

علامة الارنب الموثوقة على المنتجات

فيما يلي علامات الأرنب الثلاثة التي يمكنك الوثوق بها :

  1. علامة Leaping Bunny

  1. علامة PETA

  1. علامة  Choose Cruelty-Free ( هي منظمة أسترالية مستقلة منتجاتها تضع تلك العلامة ومتوفرة بكثرة في استراليا بالتحديد )

أي رمز أو شعار آخر لأرنب هو غير رسمي ولم يتم اعتماده من قبل منظمة محترمة لا تقوم بتجاربها على الحيونات .

عندما تجد احد تلك العلامات على بعض المنتجات فإن ذلك لا يعني قطعا ان الشركة المنتجة تستخدم العمل الرحيم ، ولكن في خطوة تأكيدية لابد من متابعة المنتج مع الشركة المنتجة عبر قاعدة البيانات الخاصة بالثلاث علامات على الانترنت .

على الرغم ان ذلك عرضة للحدوث إلا انه نادر ، خاصة عندما يتم وضع احد تلك الشعارات بشكل غير قانوني على المنتجات ، على الرغم من انها تقوم بتجاربها على الحيوانات ، ويكون وضع علامة الارنب مجرد حيلة دعائية لزيادة المبيعات ، الحل كما ذكرنا وهو التحقق من قاعدة بيانات كل منتج .

كيف تتأكد من علامة الارنب على المنتج

  • مع الاسف إذا كانت علامة الارنب مختلفة عن العلامات السابق ذكرها اعلاه ، فإن تلك العلامة مزيفة بالتأكيد .
  • إذا كان المنتج يحمل شعار الارنب من العلامات السابق ذكرها ، ولكن لا يمكنك العثور عليه في قاعدة البيانات الخاصة بالشركة المصنعة ، فيعتبر ايضا علامة مزيفة.

تذكر دائما أن الشركة يمكن أن تكون من الشركات التي تتبع العمل الرحيم كمعيار للتعاطف مع الحيوانات ولا تجري تجاربها على الحيوانات ومع ذلك لا تضع اي من علامات الارنب السابقة  ببساطة .

معنى منتجات بدون اختبار على الحيوانات

تشير علامة الارنب إلى أن المنتج تم تصنيعه بواسطة شركة تلتزم بمعيار الشركة الخاص بالتعاطف مع الحيوانات ، الذي طوره تحالف معلومات المستهلك حول   الرموز الموجودة على عبوات مستحضرات التجميل ، وهو تحالف من مجموعات حماية الحيوان.

الغرض هو الترويج لمعيار وشعار “خالي من القسوة على الحيوان ” ، ويضم التحالف ست مجموعات أمريكية ، بما في ذلك جمعية الرفق بالحيوان في الولايات المتحدة ، بالإضافة إلى مجموعات حماية الحيوان في كندا وأوروبا.

معيار التعاطف مع الحيوانات هو تعهد من قبل الشركة بعدم إجراء أو تكليف بإجراء اختبار على الحيوانات لمنتجها او مكوناتها ، بعد تاريخ الاتفاقية.

يجب أن تكون الشركات التي تأخذ التعهد وترغب في استخدام الشعار مرخصة ويجب دفع رسوم ، يتم استخدام الرسوم لتمويل عملية تدقيق مستقلة لامتثال الشركة للمعيار.

قد تتعهد الشركات أيضا بهذا التعهد دون استخدام الشعار ، ولكن إذا لم تستخدم الشعار ، فلا يوجد تحقق مستقل من أنها تفي بالتعهد.

توافق الشركات التي تستخدم الشعار على أن تخضع للتدقيق مرة كل ثلاث سنوات بواسطة مقيم مستقل ، أو في حالة الشركات الأصغر تخضع لفحص مفاجئ بتكليف من CCIC ويتم إجراؤه بواسطة مدقق معتمد.

هناك قواعد وتعهدات للحصول على الشهادة وهناك أيضا عواقب وخيمة في حالة انتهاك هذه القواعد.

لابد من أخذ الوقت الكافي لفحص العبوات والملصقات الخاصة بك ، وقراءة المكونات والبحث عن أحد منتجات الأرانب المذكورة أعلاه لأنه إذا كان المنتج يهتم بما يكفي لإنشاء منتجات لم يتم اختبارها على الحيوانات ، فمن المؤكد أنهم يهتمون بما يكفي ابتكار منتجات أخلاقية مفيدة لك ولأحبائك.

اهمية وضع علامة الارنب على المنتج

مؤخرا فإن المتسوقين يريدون ذلك ويبحثون عنه ، في استطلاع حديث للرأي ذكر المشاركون بأغلبية ساحقة أنهم يفضلون لشراء منتج يشير إلى أنه لم يتم اختباره على الحيوانات.

أشار أكثر من 65٪ من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع إلى أنهم أكثر ثقة في أختام وشعارات الجهات الخارجية المستقلة عندما يتعلق الأمر بالعثور على مطالبات دقيقة خالية من القسوة على الحيوانات .

كما أصبحت المطالبات التي تريد التحقق من تلك المنشآت ضرورية بشكل متزايد حيث أن هناك المزيد والمزيد من الشركات تعتبر نفسها تتبع اسلوب التعامل الرحيم بالتعاطف مع الحيوانات بدون التأكيدات من شهادات معتمدة من قبل العلامات المعروفة دوليا . [2]

طريقة ترخيص علامة الارنب للمنتج

يجوز للشركات في الولايات المتحدة وكندا ترخيص استخدام علامة الارنب بعد أن تصبح معتمدة من قبل CCIC ، وبالتالي تتعهد بأنها ، اعتبارا من تاريخ القطع الثابت لا تجري اختبارات على الحيوانات أو تطلب إجراء اختبارات عليها ، ولا تستخدم أي مكون أو تم اختباره على الحيوانات.

يلزم دفع رسوم ترخيص لمرة واحدة ، بناء على إجمالي المبيعات السنوية للشركة ، لاستخدام الشعار.

بمجرد الموافقة ، سيتم منحك إذن لاستخدام شعار الارنب على المنتجات الخاصة بك والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي وغير ذلك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق