انواع عينات التربة .. وطرق اخذها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 03 مايو 2021 , 05:44

ما هي عينات التربة

العينات في علوم التربة هو مكونًا أساسيًا لإدارة موارد التربة ، يجب أن تكون كل عينة تم جمعها ممثلة حقيقية للمنطقة التي يتم أخذ عينات منها ، تعتمد فائدة النتائج التي تم الحصول عليها من التحليل المختبري على دقة أخذ العينات ، ومن ثم فمن المستحسن جمع عدد كبير من العينات بحيث يمكن الحصول على عينة بالحجم المرغوب عن طريق أخذ العينات الفرعية بشكل عام ، يتم أخذ العينات بمعدل عينة واحدة لكل هكتارين ومع ذلك ، يجب جمع عينة واحدة على الأقل لمساحة أقصاها خمسة هكتارات لمعرفة الخصائص الفيزيائية الكيميائية للتربة و مراحل تكوين التربة[2]

انواع عينات التربة على أساس نسبة المساحة

على أساس نسبة المساحة ، يتم تصنيف نوع أخذ عينات التربة إلى الأنواع التالية:

  • أجهزة أخذ العينات ذات الجدران الرقيقة.
  • أجهزة أخذ العينات ذات الجدار السميك.

 انواع عينات التربة وطرق أخذها على اساس تصميم جهاز أخذ العينات

  • جهاز أخذ العينات ذو الأنبوب المفتوح

أجهزة أخذ العينات ذات الأنبوب المفتوح هي أبسط أنواع أجهزة أخذ العينات لجمع العينات غير المضطربة ، وهي عبارة عن عينات من أنابيب رقيقة الجدار مصنوعة من الفولاذ غير الملحوم وتعرف أيضًا بأجهزة أخذ عينات أنبوب شيلبي الرقيقة ، يتم شحذ الجزء السفلي من الأنبوب وتشذيبه ، والذي يعمل بمثابة حافة القطع ، ويحتوي الجزء العلوي من جهاز أخذ العينات على خيوط على السطح الداخلي لتمكين ربط جهاز أخذ العينات بأسفل قضيب الحفر.

طريقة أخذ العينة

يكون الإجراء الخاص بجمع عينات التربة من حفرة البئر باستخدام جهاز أخذ العينات ذي الأنبوب المفتوح كما يلي:

  1. يتم توصيل جهاز أخذ العينات بأسفل قضيب الحفر ويتم إنزاله إلى أسفل التجويف ، حيث يتم جمع العينة غير المضطربة.
  2. ثم يتم دفعها إلى التربة ، بضربات سريعة وسلسة من الطرق الدقيقة ، يصبح الضغط غير المنتظم ، إذا تم تطبيقه أثناء الطرق ، مصدرًا لاضطراب العينة.
  3. بعد دفع جهاز أخذ العينات إلى الطول المطلوب (يساوي طول جهاز أخذ العينات مطروحًا منه توفير الشمع) ، يتم تدوير جهاز أخذ العينات مرتين تمامًا لقص العينة من قاعها السليم ثم يتم سحبها.
  4. يزال الأنبوب من رأس جهاز أخذ العينات وتُغلق نهاياته بالشمع المنصهر قبل النقل.
  5. رأس جهاز أخذ العينات مزود بفتحات في الأعلى للسماح للماء بالهروب عند أخذ العينات تحت الماء ، كما يتم تزويده بصمام فحص للمساعدة في الاحتفاظ بالعينة عند سحب جهاز أخذ العينات.
  • ملعقة انقسام قياسية أو جهاز أخذ عينات انقسام البرميل

إنه جهاز أخذ العينات الأكثر استخدامًا للحصول على عينات التربة غير المضطربة ، يُعرف أيضًا باسم جهاز أخذ العينات ذي الأنبوب المنفصل والأنبوب المنفصل ، كما يستخدم جهاز أخذ العينات بملعقة مقسمة لإجراء SPT في البئر ، عند إجراء اختبار SPT ، تدخل عينة التربة في نفس الوقت إلى جهاز أخذ العينات بنهاية الاختبار ، ثم يتم سحبها ونقلها إلى المختبر.

طريقة أخذ العينة

فيما يلي الإجراء الخاص بجمع عينات التربة باستخدام جهاز أخذ العينات القياسي ذي الملعقة المقسمة:

  1. بعد عمل البئر ، يتم توصيل جهاز أخذ العينات بأسفل قضيب الحفر ويتم إنزاله إلى قاع الحفرة.
  2. يتم دفع جهاز أخذ العينات إلى التربة عن طريق الضربات المتكررة لمطرقة إسقاط.
  3. يتم نقل العينة إلى الطول المطلوب ، مع الحرص على عدم إجهاد العينة ، ثم يتم سحبها.
  4. يتم فصل الأنبوب المنفصل بعد إزالة الحذاء ووصلة التوصيل ، ويتم إخراج أنبوب أخذ العينات مع العينة.
  5. ويتم بعد ذلك وضع أنبوب أخذ العينات الذي يحتوي على العينة في حاوية ، وإغلاقه ، ونقله إلى المختبر.
  6. في العينات ذات الأنبوب المنفصل بقطر 3.8 سم داخل البرميل المنفصل ، يتم إخراج الأنبوب وتشمعه من كلا الطرفين ونقله إلى المختبر.
  7. إذا كانت التربة التي تمت مواجهتها في البئر عبارة عن رمل ناعم أسفل منسوب المياه الجوفية ، يصبح من الصعب استعادة العينة ، بالنسبة لمثل هذه التربة ، يتم استخدام جهاز الالتقاط النابض للمساعدة في الانتعاش أثناء رفع جهاز أخذ العينات ، تغلق الينابيع وتشكل قبة للاحتفاظ بالعينة.
  8. وأثناء أخذ العينات ، يجب دائمًا الحفاظ على مستوى الماء في البئر أعلى من GWT لمنع الظروف السريعة ، فهذا يختلف بختلاف  تشكيل التربة.
  • جهاز أخذ عينات المكبس الثابت

يتكون جهاز أخذ عينات المكبس من جزأين أسطوانة أخذ العينات ونظام المكبس ، يبلغ قطر قضيب المكبس 30 سم عند الطرف السفلي ويتناسب بسهولة داخل قضيب الحفر المجوف.

طريقة أخذ العينة

  1. توضح الصورة التالية طريقة تشغيل جهاز أخذ العينات الثابت ، وللحصول على عينة ، يتم إحضار الجزء السفلي من المكبس متدفقًا مع حافة القطع الخاصة بأخذ العينات ويتم إنزال جهاز أخذ العينات في حفرة البئر.
  2. عندما يصل جهاز أخذ العينات إلى قاع الحفرة ، يتم تثبيت قضيب المكبس بالنسبة لسطح الأرض ويتم دفع أنبوب الجدار الرقيق إلى التربة عن طريق الضغط الهيدروليكي أو الرفع الميكانيكي.
  3. لا يتم تشغيل جهاز أخذ العينات أبدًا ، يتم دفع أنبوب أخذ العينات إلى العمق المطلوب ثم يتم سحب قضيب الحفر مع جهاز أخذ العينات بالكامل.

  • جهاز أخذ العينات الدوارة

أجهزة أخذ العينات الدوارة هي أجهزة أخذ العينات ذات الأنبوب المزدوج مع أنبوب رفيع الجدار قابل للإزالة ، يُعرف بالبطانة ، داخل أنبوب خارجي مزود بقمة قطع ،  يبلغ قطر جهاز أخذ العينات الدوارة 6.35-19.7. ويبلغ طوله 61 سم (24 بوصة أو 2 قدم).

طريقة أخذ العينات

يتم تدوير الأنبوب الخارجي مع لقمة القطع ودفعها إلى أسفل في التربة للطول المطلوب وتدخل العينة إلى البطانة. ، الأنبوب الداخلي ، أي البطانة المزودة بحذاء قطع ناعم ، تظل ثابتة وتنزلق العينة المقطوعة بواسطة الأنبوب الخارجي الدوار إلى البطانة ، وهكذا يتم استلام العينة في البطانة.

  • جهاز أخذ عينات دلو المكشطة 

يصبح أخذ العينات بأخذ العينات القياسي ذي الملعقة المشقوقة أمرًا صعبًا إذا كانت التربة تحتوي على حصى ، حتى إذا كان جهاز أخذ العينات مزودًا بجهاز تجميع نواة الزنبرك ، فإن الحصى تتداخل مع الينابيع وتعيق إغلاقها ، قد يكون جهاز أخذ عينات دلو الكاشطة مفيدًا في جمع العينات غير المضطربة في رواسب التربة هذه ، ومع ذلك من الممكن جمع العينات المضطربة فقط باستخدام جهاز أخذ العينات من دلو مكشطة.[1]

أدوات أخذ عينات التربة 

يجب أن تكون أداة أخذ العينات:

  • غير ملوثة.
  • موحدة تقريبًا في المقطع العرضي إلى العمق المطلوب.
  • توفير وحدات أخذ عينات قابلة للتكرار.

قد تؤدي النوى أو الشرائح المدببة إلى تحيز نتيجة التحليل إذا كانت الاختلافات المنهجية مع العمق كبيرة  وهذا في معظم انواع التربة ، وأدوات أخذ العينات شائعة الاستخدام هي:

  1. شفرات: مجرفة ، مجرفة ، مجرفة ، ملعقة ، سكين ، سكين.
  2. الأنابيب: اسطوانات مفتوحة الجانب وعادي.
  3. المثاقيب: مثقاب خشبي ، ما بعد الفتحة ، مثقوبة.[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق