أكبر قبائل العرب بالترتيب

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 04 مايو 2021 , 18:33

ما هي القبيلة

على الرغم من الأهمية السياسية الحيوية للقبائل في جميع أنحاء الوطن العربي ، إلا أنها لا تزال “القبيلة” مفهومًا غير مفهوم جيدًا في الواقع ، يأتي مفهوم القبائل في الشرق الأوسط عادة من إطار الاستشراق والاستعمار وفي ظل هذه الأطار ، يُنظر إلى القبائل على أنها كيان واحد أكثر أهمية مما هي عليه في الواقع ، أو يتم تجاهل أهميتها تمامًا ، حيث يختلف تعريف ومفهوم “القبيلة” خاصة في الشرق الأوسط ، و يتشكل هذا المفهوم من خلال العادات التاريخية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الحديثة المتعلقة بتشكيل الدول الحديثة في الواقع ، و قد تكون القبائل هي “البيئة الاجتماعية الأساسية” للأفراد ، وتجدر الإشارة إلى أن القبائل ، هي وحدة اجتماعية وسياسية متماسكة ، و تكون القبيلة أكثر اتحادًا سياسيًا ويقودها زعيم كان وراثيًا في العادة ، وقد تم ذكر القبيلة في القرآن الكريم في قول الله تعالى { يا أَيها الناس إِنا خلَقناكم من ذكر وأنثَى وجعلناكم شعوبا وقَبائل لتَعارفوا إِنَّ أَكرمكم عند اللَّه أَتقَاكم إِنَّ اللَّه عليم خبير } (الحجرات:13).

ترتيب القبائل العرب من حيث أكبر قبيلة

  • قبيلة الأشراف

هم أبناء هاشم بن عبد المناف بن قصي حيث يعتمد نسبهم إلى بن عدنان أبناء الرسول صلي الله عليه وسلم ، وإسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ” وبنو هاشم منتشر في معظم أنحاء البلاد العربية ، ولكن السلالة قليلة.

  • قبيلة بنو تميم

يرجع نسب قبيلة بنو تميم إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس ويمتد نسبهم إلى نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام وهي من أشهر القبائل العربية التي تعيش في منطقة الدهناء وشمال نجد واليمامة في المملكة العربية السعودية ، وهي موطنها الأصلي كما توجد أيضًا في العراق والكويت وقطر والبحرين.

  • قبيلة ثقيف 

قبيلة عربية ، مأهولة بالسكان قبل الإسلام حتى اليوم ، تقع بالقرب من مدينة الطائف والجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية. وهي إحدى قبائل عيلان من قبيلة المثليين ، والمعروفة باسم قبيلة “القيسية” ، ويمكن إرجاع نسبها إلى ثقيف.

  • قبيلة جهينة

قبيلة جهينة هي قبيلة عربية من قبيلة قضاعة يعيش معظمها في مصروالسعودية والأردن وفلسطين والعراق وقطر ويعود نسبهم إلى جهينة بن زيد بن قضاعة.

  • قبيلة قحطان

تتكون قبيلة قحطان من ثلاث قبائل رئيسية هي الجناب وسنحان ورفيدة وتتوزع القبيلة في جنوب قطر والكويت والسعودية والإمارات العربية المتحدة ، كما يقع الجزء الأكبر من هذه القبيلة في جنوب المملكة العربية السعودية وجزء منها هو يقع في منطقة نجد.

  • قبيلة العتيبة

تشتهر قبيلة العتيبة بكثرة المعارك ، فهي قبيلة عربية تشتهر وسط بلاد نجد قرب مكة ، ويعود نسبها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

  • قبيلة عنزة 

قبيلة عربية من العدناني ، يقع مقرها في شمال شبه الجزيرة العربية وتنتشر من هناك إلى مناطق أخرى ، وتعتبر قبيلة عنزة من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية ويعود أصولها إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن عدنان.

  • قبيلة الدواسر

هذه قبيلة عربية تتكون من قبيلة غالب وعائلة زايد والتحالف القبلي بين قبيلة الجيد ، وتتواجد هذه القبائل بشكل رئيسي في نجد ، وتتواجد في المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وصولاً إلى وادي الدواسر الذين استقروا به ويعود نسبهم إلى قبائل من تغلب والازد وهمدان.

  • قبيلة مطير

استقرت قبيلة مطير وهي من أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية في مدينتي نجد والحجاز والان اصبح تجدهم في السعودية والكويت ، ويعود أصول تلك القبيلة إلى غطفان بن سعد بن قيس.

شجرة قبائل العرب

تم تقسيم هذه القبائل إلى قسمين رئيسيين بالترتيب من حيث العدد ، وهم قبائل عدنان و قبائل قحطان ، كما تنحدر القبائل العربية المعروفة المتبقية من هذه القبائل ، ومنها:

  • قبيلة عدنان: وقد جاء من نسلها قبيلة مضر ، قبيلة ربيعة ، قبيلة بني إياد ، قبيلة أنمار.
  • قبيلة قحطان: من هذا القبيلة جائت قبيلتي يعرب وقبيلة يشب.
  • قريش: جائت منها بني هاشم و عبد مناف وبني العباس.
  • كنانة: وجاء منها قبيلة بني أسد ، قبيلة هدير ، قبيلة بني تميم ، قبيلة مزينة.
  • بكر: من هنا جائت قبائل بني شيبان وبني عجل وبنو حنيفة وبنو دحل وبني قيس بن ثعلبة.

ومع مرور الوقت ، ينقسم الجزء الرئيسي إلى أجزاء ثانوية تسمى المباني ، ويعني فرع القبيلة ، من المبنى إلى البطن ، وهو فرع من المبنى ، من البطن إلى الفخذ ، وهو عبارة عن فرع المبنى من بطن القبيلة ، من الفخذ إلى الفصيل وفي الشكل التالي يوضع ذلك.

قبائل العرب في مصر

يمكن إرجاع الوجود القبائل في مصر إلى حقبة ما قبل الإسلام ، تمامًا كما كانت كليوباترا تقاتل مع شقيقها وحليفها الزعيم أوكتافيوس ، وقد وفر لها جيشًا كثيفًا و مؤرخين غربيين مثل هيرودوت وسترابو ، وكانت شبه التجمعات العربية في مصر قبل الإسلام بشبه الجزيرة العربية ، أما عن القبائل العربية فكانت معظم القبائل من غزو مصر على يد عمرو بن العاص ، وجاء معظمهم من اليمن إلى الحجاز ، ثم إلى مصر ، والعرب الذين أتوا مع عمرو بن العاص تم ترحيلهم مرة أخرى من مصر إلى شمال أفريقيا ، ووصلوا إلى المغرب واستقروا هناك ، ثم نفذوا هجرة قسرية واجتماعية من ليبيا إلى مصر ، وبحسب بعض المؤرخين ، هناك 74 قبيلة عربية في مصر ، بإجمالي يقارب 14 مليون ، وأشهرهم اولاد على والقطعان و خويلد ، وكانت أقدمهم هو “ابن علي” ، واستقرت القبيلة في مصر ، وحدود ليبيا وامتدت ، إلى مطروح والإسكندرية والبحيرة.

القبائل قبل ظهور الإسلام

كانت الثقافة البدوية إحدى الثقافات الرئيسية التي هيمنت على شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام كما تتركز العشائر البدوية للقبيلة المشاركة بشكل أساسي في مجموعات مرتبطة بالأقارب ، وكل عشيرة تنتمي إلى قبيلة حيث يتشارك أفراد العائلة المباشرون خيمة ، والتي يمكن أن تسمى أيضًا عشيرة ، كما تتكون العديد من هذه الخيام والعلاقات الأسرية المرتبطة بها من قبيلة فعلى الرغم من أن العشيرة تتكون من أفراد الأسرة ، إلا أن القبيلة قد تختار أفرادًا ليسوا على صلة بهم ومنحهم هوية عائلية كما أن المجتمع أبوي ويرث دم الذكور و توفر القبيلة وسيلة حماية لأفرادها حيث أن موت أحد أفراد العشيرة يعني انتقاماً قاسياً.

كما يعتبر الأعضاء من خارج القبيلة غرباء أو أعداء حيث تشترك القبائل في فهم أخلاقي مشترك وتوفر هوية للأفراد ، و غالبًا ما تحدث الحروب بين القبائل بين البدو ، والحرب شرف عظيم حيث تدفع الظروف المعيشية الصعبة في شبه الجزيرة العربية الناس إلى إيلاء المزيد من الاهتمام للتعاون الأسري ، مما يعزز نظام العشائر فيما بينهم.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق