15 من أقوى الحيوانات في العالم بالترتيب

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 03 مايو 2021 , 07:10

أقوى الحيوانات في العالم مصطلع قد يشمل الكثير من الحيوانات فلكل حيوان خواصه الطبيعية التي خُلقت ليستطيع مواكبة بيئته وظروفها القاسية، ودائماً يظل البقاء للأقوى.

الحيوان الأقوى

الحيوان الأقوى تعبير يمكن أن يدل على أقوى عضة حيوان قوية غاشمة أو قوة قادرة على رفع أو سحب أو حمل أوزان ضخمة، وقد يكون البعض الآخر أصغر بكثير ولكن لديهم قوة هائلة مقارنةً بحجمهم ليأخذ لقب الحيوان الأقوى بجدارة.

مقاييس اختيار أقوى حيوان على وجه الأرض

تتراوح قوة فكوك الحيوانات نظراً لظروف بيئتها القاسية وطريقة تكيفها مع هذه البيئات، وترجع المقاييس في اختيار أقوى حيوان على وجه الأرض لقياس مدى قوة عضته وأسنانه حيث تُقاس العضة بقوة رطل لكل بوصة مربعة

فهناك اختلافات بين كل حيوان وآخر فمنهم من تقدر أسنانه على كسر جمجة واختراق الصدفة العظمية للسلحفاه والآخر يمتلك سم قاتل بمجرد دخوله جسم الضحية تموت على الفور، بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى لذلك تم ترتيب الحيوانات في سلسلة بدءً من الأقوى.

أقوى الحيوانات بالترتيب

الحيتان

يمكن أن تحصل الحيتان على لقب أقوى مخلوق على هذا الكوكب ببساطة بسبب حجمها الهائل، فعلى الرغم من أنهم غير قادرين على الرفع أو الإمساك أو الركل إلا أنهم يحتاجون إلى قدر هائل من القوة لتشغيل أجسامهم الضخمة من خلال الماء، ويتم تسهيل هذه الحركة من خلال مجموعتين عضليتين كبيرتين بالقرب من ذيلهما وهما العضلات الفوقية العلوية وعضلات سفلية حيث يمكن أن يُولد الحوت الأزرق قوة قصوى تبلغ حوالي 60 كيلو نيوتن.

الفيل الأفريقي

تعد أفيال الأدغال الأفريقية أكبر الحيوانات البرية في العالم وأقوى الثدييات، فهي قادرة على حمل ما يصل إلى 9000 كجم أي وزن 130 شخص، يصل ارتفاع الفيلة الأفريقية إلى 4.5 متر و 12 طنًا وهو ما يجعلها أقوى حيوان على وجه الأرض

وتحتوي جذوعها على 40 ألف عضلة لتمكنها من حمل 300 كيلوجرام، علاوة على هذه القوة تشتهر الأفيال الأفريقية بأنياب طويلة تنمو لأكثر من 2 متر حيث تستخدمها في الحفر والدفاع عن نفسها بقوة من الحيوانات المفترسة والقتال بين الذكور.

الغوريلا

الغوريلا هي أكبر القرود ومعروفة بقوتها المثيرة للإعجاب، حيث يصل وزن هذه الحيوانات القوية إلى 200 كجم ويمكنها رفع ما يقرب من 2000 كجم أي 10 أضعاف وزن جسمها، كما أن أذرع الغوريلا كبيرة وطويلة وقوية بشكل خاص وأسلوب حياتهم المتمثل في التسلق والمشي على مفاصل الأصابع يقوي أذرعهم.

النمر

النمور هي أكبر وأقوى أنواع القطط الكبيرة ومن بين الأنواع الفرعية العشرة الموجودة في جميع أنحاء آسيا يعد النمر السيبيري أكبر نمر حيث يبلغ طوله 2.5 متر ووزنه حوالي 300 كجم، ومن المعروف أن النمور قادرة على حمل ما يصل إلى ضعف وزن جسمها ليس فقط على الأرض ولكن على مسافة عدة أمتار على الأشجار.

الدب الأشيب

تم العثور على الدببة الرمادية في جميع أنحاء كندا وشمال غرب الولايات المتحدة، وغالبًا ما تعيش على مقربة من البشر وتعتبر من الأنواع الرئيسية من بين أكبر الحيوانات البرية حيث يصل ارتفاعها إلى 2.5 متر عند الوقوف على أرجلها الخلفية وتصل أوزانها إلى 770 كجم، كما يسمح حجمها وأجسامها العضلية برفع ما يصل إلى 80٪ من وزن الجسم بالإضافة إلى كونها الدب الأقوى فإن الدببة الرمادية تنزعج بسهولة ويمكن أن تكون عدوانية خاصةً إذا شعرت أن صغارها مهددة.

النسر

النسر هو أقوى طائر فهو قادر على الرفع والطيران بما يقارب أربعة أضعاف وزن جسمه، وهو مثالي لفريسته المفضلة من الغزلان والقرود والثعالب والقطط البرية حيث تتحقق قدرتهم على الطيران مع مثل هذه الفريسة الثقيلة من خلال الجمع بين الحجم والأجنحة والأقدام القوية ذات المخالب الحادة، كما تطير النسور على ارتفاعات تصل إلى 4000 متر ويمكنها الطيران لساعات دون راحة.

الثيران

الثيران هي أكبر وأقوى سلالة من الماشية، وقد تم تدجينها وتربيتها من قبل البشر على مدار 6000 عام على الأقل لسحب العربات والمحاريث ويصل وزنها إلى 650 كيلوغرامًا ويمكنها أن تضاعف وزن جسمها وذلك باستخدام قدرتها على التحمل المذهلة للعمل لساعات متتالية، لهذه الأسباب تعتبر الثيران رمزًا للقوة والاستقرار والعزم في العديد من الثقافات.

الأناكوندا

توجد أربعة أنواع فرعية من الأناكوندا في أمريكا الجنوبية، وأكبرها هي الأناكوندا الخضراء حيث يصل وزنها إلى 250 كجم وطولها 10 أمتار، يمكن للأناكوندا أن تلتف حول الفريسة وتقتلها وتأكلها حتى يصل وزنها إلى وزن جسمها مما يسمح لها بالتغلب على فرائس كبيرة مثل الخنازير البرية وحتى الجاغوار.

تترتب الأناكوندا ضمن قائمة أقوى الحيوانات في العالم نظرًا لقدرتهم على عصر وسحق مثل هذه الحيوانات الكبيرة، حيث يسمح تصميم جسم الأناكوندا بابتلاع فرائسهم الميتة دفعة واحدة وهضم الوجبة بأكملها في غضون أيام قليلة.

اقوى حيوان في العالم

تمساح المياه المالحة

تم العثور على تمساح المياه المالحة في المياه المالحة والمياه معتدلة الملوحة في أجزاء من آسيا وأستراليا والهند ولديه أقوى عضة من أي حيوان آخر وأعلى قوة مسجلة للعضة هي 2.6 مليون كيلوجرام لكل متر مربع والتي تُقدر بأنها أقوى من عضة الديناصور.

 جاغوار

يمتلك الجاغوار أقوى عضة من بين كل عائلة القطط، حيث تصل قوة العضة لـ 1.4 مليون كجم لكل متر مربع، لتكون أقوى مرتين من عضة الأسد.

فرس النهر

يمتلك فرس النهر أقوى عضة من أي حيوان عشبي آخر حيث تبلغ عضته 1.28 مليون كجم لكل متر مربع، فلا عجب أنه أحد أخطر الحيوانات في أفريقيا.

الضبع

تشتهر الضباع متوسطة الحجم بأسنانها وعضتها الشرسة، في الواقع  مع قوة العضة التي تبلغ 0.75 مليون كجم لكل متر مربع يمكن للضباع أن تعض ضعف عضة الدب الأشيب.

أقوى الحيوانات على وجهِ الأرض

وحيد القرن

وحيد القرن واحد من الحيوانات العاشبة المخيفة، ولديه عدة خطط عنيفة للدفاع عن النفس ويعد وحيد القرن الأبيض أكبر أنواع وحيد القرن في العالم حيث يبلغ طوله حوالي 13 قدمًا ويزن 5000 رطل وأحيانًا أكثر من ذلك بكثير، وعلى الرغم من أنها ليست عدوانية بشكل خاص إلا أن هذه المخلوقات القوية تدافع عن أراضيها من التهديدات بقوة وقد عُرف عنها أنها تهز أو تقلب سيارات بأكملها، ويتكون قرنهم المرعب من الكيراتين نفس مادة الشعر والأظافر والريش.

خنافس الروث

تعتبر خنافس الروث أقوى حشرة في العالم فعند النظر إلى قوتها بالنسبة لوزنها فإنها تمثل رطل أقوى حيوان في العالم، فإن ذكور خنفساء الروث قادرة على رفع أجسام تفوق وزنها 1.100 مرة أي ما يعادل إنسانًا يحمل 80 طن.

خنافس وحيد القرن

تعد خنافس وحيد القرن أكبر مجموعة من الخنافس في العالم حيث يصل طولها إلى 15 سم ويساعدها هذا الحجم للاختفاظ بمكانتها كثاني أقوى حشرة وثاني أقوى حيوان في العالم عند قياس القوة المتعلقة بوزن الجسم، حيث يمكن لخنافس وحيد القرن أن ترفع حوالي 850 ضعف وزنها وهو إنجاز مذهل.[1]

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق