اعراض الحساسية الربيعية

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 06 مايو 2021 , 05:00

ما هي حساسية الربيع

هل تُحب الربيع ؟ ، بالطبع سوف تكون إجابتك نعم  ، فمن منا لا يحب الزهور و الأشجار و رائحة الربيع المنتشرة في كل مكان ، فالربيع يعتبر من أجمل فصول السنة  .

لكنه أيضًا يعتبر وقتا رئيسيا في السنة لحدوث الحساسية الموسمية التي تحدث لبعض الناس ،  و يحدث ذلك عندما تطلق النباتات مجموعة من  حبوب اللقاح ، فيبدأ ملايين الأشخاص المصابين  بحمى القش بالشم و العطس.

و حتى الآن لا يوجد أي  علاج جذري لحساسية الربيع  و لكن يمكنك اتخاذ بعض الخطوات للحد من الحساسية في فصل الربيع ، و التي قد تبدأ من الأدوية إلى إتباع بعض العادات المنزلية.

و لعل من أكبر مسببات حساسية الربيع  هي حبوب اللقاح التي تظهر من خلال  الأشجار و الأعشاب و ايضا الاعشاب الضارة  ، و هي تمثل بالفعل بعضا من  الحبوب الصغيرة في الهواء  التي قد  تنطلق لتخصيب بعض  النباتات الأخرى .

و يتم ذلك  عندما تدخل حبوب اللقاح  في أنف شخص لديه حساسية منها  ، فإنهم يعملون على إرسال دفاعات الجسم .

حيث من خلال  سوف يستشعر الجهاز المناعي أن هناك  خطأً في الجسم و هي  حبوب اللقاح التي بالتأكيد قد تشكل خطرًا و من ثم سوف يطلق الجسم بعضا من الأجسام المضادة التي  تهاجم مسببات الحساسية .

و بالفعل فذلك سوف يؤدي  إلى إطلاق كمية من  المواد الكيميائية التي  تسمى الهيستامين في الدم. و من خلال ذلك يتضح أن  الهيستامين هي مادة تسبب  سيلان الأنف و ايضا حكة في العين و بعضا من  الأعراض الأخرى المألوفة  . [1] [2]

علامات الحساسية الربيعية

بالطبع سوف تشمل الحساسية الربيعية عددا من الأعراض  التي تدل على ظهور الحساسية في الجسم ، و تظهر تلك الأعراض مع بداية فصل الربيع بالتزامن مع موعد تلقيح الزهور بحبوب اللقاح  و من بين هذه الاعراض ما يلي :- [2] [3]

سيلان الأنف 

يدل سيلان الانف على وجود شيئا غريبا في الجهاز التنفسي العلوي في جسم الأنسان ، حيث نجد أن  الغدد الموجودة في بطانات الأنف و الحلق و المسالك  الهوائية و المعدة و القناة المعوية بإمكانها إفراز المخاط .

و من معجزات الله في خلقه أنه قد جعل الأنف  وحدها  تحتوي على  مصنع صغير جدا بداخلها ، فمن الممكن أن يتم صنع  فيه حوالي ربع جالون من المخاط كل يوم.

اما إذا قمنا بتسليط  الضوء على  المخاط الذي يخرج منها ،  فهو عبارة عن مادة سميكة رطبة قد تعمل على ترطيب هذه المناطق و ايضا تساعد على حبس و تدمير  أي جسم غريب  مثل البكتيريا و الفيروسات قبل أن تسبب العدوى للجسم .

و في العادة ، من الممكن أن  لا تلاحظ المخاط من أنفك في الايام العادية  لأنه بطبيعته  يختلط باللعاب الموجود في فمك  ، و ايضا سوف يسيل بشكل غير ضار أسفل الحلق ، و تقوم أنت و تبتلعه أو عندما ينتج جسمك مخاطًا أكثر من المعتاد أو يكون أكثر سمكًا من المعتاد ، يصبح أكثر وضوحًا.

فيمكن أن يخرج الزائد من فتحتي الأنف فيما يعرف بسيلان الأنف الموسمي . أما بالنسبة للتنقيط الأنفي الخلفي فهو في الغالب يحدث عندما  يتدفق المخاط من مؤخرة أنفك إلى حلقك ، فإن هذا يسمى بالتنقيط الأنفي الخلفي.

دموع العينين 

من الممكن و أن تؤدي التغيرات التي قد تحدث في المواسم و خاصة فصل الربيع إلى إفراز الدموع اللاإرادية في العيون ، حيث قد تسبب المواد المسببة  للحساسية تهيج في العينين ، فمع إقتراب فصل الربيع  و ايضا مع زيادة درجة الحرارة في المنزل و في الخارج ، سوف يؤدي إلى أن يفقد الهواء الرطوبة ، مما قد يتسبب في جفاف العين بشدة   .

فتلاحظ أنه مع زيادة جفاف العينين ، ستحاول عيناك تعويض ذلك من خلال زيادة كمية الدموع الناتجة لكن نوع الدموع التي يتم إنتاجها لا يساعد أبدا في تليين العين  ، لكنه يساعد فقط في تقليل نسبة الجفاف في العينين ليس أكثر .

الصداع 

بالتأكيد يعتبر الصداع أمرا مزعجا لدينا فهو يعكر من صفو مزاجنا ، ومن الممكن و أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية في كثير من الأحيان بصداع خانق أما خفيف ايضا و هو ما يشيرون إليه على أنه “صداع الجيوب الأنفية” الناتج من الحساسية  .

و على ذكر ذلك يقول الدكتور هوي ، الذي يقوم بدراسة كاملة عن الحساسية الربيعية  أن الجفاف الذي يحدث نتيجة ظهور الربيع يمكن أن يسد أنفك و جيوب الأنفية بالكامل . و يشرح الدكتور  قائلا  : ” كل هذا الضغط الذي يحدث يمكن أن يتراكم بالتأكيد و يسبب الصداع “.

حكة أو جفاف في الجلد  

من الممكن و أن يحدث ذلك بسبب أن بشرتك قد تميل إلى الجفاف الشديد و الحكة الشديدة ايضا  خلال فصل الربيع ، فقد يحدث ذلك بسبب التهاب الجلد الربيعي  ، أو الذي قد يعرف أيضًا باسم الإكزيما .

و الإكزيما من الممكن و أن تحدث عندما يتسبب أحد مسببات الحساسية في حدوث التهاب أو تهيج في الجلد و تلك هي العلاقة بين الحساسية و الاكزيما . و على ذكر ذلك فقد يقول الدكتور باريك:  “من الممكن و أن تبدأ الإكزيما بالظهور عند الأطفال عادةً بسبب الحساسية الغذائية في بداية حياتهم لذلك ينصح بعدم تناول الطفل منتجات الألبان المسببة للحساسية لدى الأطفال ،

و لكن مع تقدم الأطفال في السن يمكن أن يصابوا بالإكزيما بكل سهولة من حبوب اللقاح أو العفن أو حتى الغبار أو الحيوانات الأليفة “. و الجدير بالذكر أنه هناك من يتغلب عليه معظم الأطفال ، لكن لا يزال بإمكانه التأثير على ما يصل إلى 3٪ فقط من البالغين ايضا .

اعراض مؤكدة لحساسية الربيع

إنسداد و حكة في الأذنين

هل تعلم أنه لا يوجد شيئ على وجهك لا يتأثر بالحساسية . فالإضافة إلى إلتهاب العين و احتقان الأنف ، فمن الممكن و أن يشير الدكتور باريك إلى أن أذنيك من الممكن و أن تشعر بالحكة و الأكلان  أو الإنسداد أيضًا.

ردود فعل غريبة تجاه أكل الفاكهة

من الممكن و أن تقضم قطعة معينة من الفاكهة و بعد ذلك قد تعاني من  حدوث حكة في الأذنين أو تورم  حول و في داخل فمك لدرجة شعورك بالاختناق .  و على ذكر ذلك القول يحدث ذلك بسبب متلازمة حساسية حبوب اللقاح

فكما يوضح الدكتور باريك  التفسير العلمي  لتلك الظاهرة  أن الثمرة تعتبر لها نفس التركيب الكيميائي مثل حبوب اللقاح ، حيث لا يؤثر هذا على كل شخص لديه حساسية من حبوب اللقاح مثل

  • حبوب لقاح البتولا  و هي توجود في ( تفاح ، لوز ، جزر ، كرفس ، كرز ، بندق ، كيوي ، خوخ ، كمثرى ، برقوق )
  •  حبوب لقاح العشب : الموجودة في ( كرفس ، شمام ، برتقال ، خوخ ، طماطم )

الأنف المجعد 

يقول الدكتور هوي إن الأنف المجعد يمكن أن يكون ملفتا للنظر  ، لكنها أيضًا علامة منبهة للأصابة بالحساسية لدى الأطفال و حتى البالغين في بعض الأحيان . ” فعندما يفرك الأطفال باستمرار أنوفهم بأيديهم لأعلى ، يمكن أن يسبب ذلك تجعدًا بسيطًا في الجزء العلوي من الأنف “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: