علاج البق بالملح والخل ” وصفة سريعة للتخلص منه “

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 05 مايو 2021 , 00:12

ما هو البق

البق عبارة عن حشرة صغير الحجم حوالي 5 مم مرة ترى بالعين البشرية وهي بيضاوية الشكل ومسطحة ولونها بني صدئ ، على عكس الحشرات الأخرى ، لا يمكنهم القفز أو الطيران.

ويزخف البق في الشقوق المظلمة ليلاً ليتغذا على الدم الذي ينتج عنه اللدغات على الرغم من أنها لن تنشر أي مرض ، إلا أنها قد تكون غير مريحة وسيواجه بعض الأشخاص رد فعل تجاه اللدغات.

يمكن للإناث أن تضع ما يصل إلى 250 بيضة خلال حياتها التي تتراوح من شهرين إلى أربعة أشهر ، يتم وضع البيض في الشقوق ويكون لونه بيضاوي وأبيض.

وصفة سريعة لعلاج البق بالملح والخل

على الرغم من أن الخل قد لا يكون حلاً مثاليًا ، إلا أنه يمكنه التحكم في تعداد بق الفراش إلى حد ما ويستحق المحاولة وفيما يلي طريقة صنع بخاخ الملح والخل للتخلص من البق:

  • تحتاج إلي خل التنظيف عالي القوة  مع القليل من الملح ، تذكر أنه كلما زادت نسبة حمض الأسيتيك في الخل زادت فعاليته ، حاول العثور على علامة تجارية قوية بنسبة 20٪ أو 30٪.
  • بعد ذلك ، املأ زجاجة رذاذ فارغة بالخل استخدم مقدارًا من الخل مقابل مقدارين من الماء مع اضافة الملح، إذا لم يكن ذلك فعالًا ، فقم بزيادة كمية الخل.
  • قبل رش العنصر المصاب بالبق مثل السرير أو الأريكة انقع المنطقة المحيطة به ركز على الألواح والأبواب وأسفل الأثاث وأسفلها ، رش أي مكان قد يركض فيه بق الفراش وحاول إخفاءه ء يمجرد أن تشم الحشرات رائحة الخل ، فإنها ستحاول الابتعاد ، يجب أن تتأكد من أنهم إذا حاولوا الهرب ، فسوف يجدون المزيد من الخل ، لذلك لا تترك أي صدع أو شق بدون رش.
  • بعد ذلك ، قم بغمر الأثاث المصاب تمامًا برذاذ الخل  ، تأكد من عدم ترك أي منطقة من المرتبة أو الأريكة ، أو أي شيء ترشه جافة ، تذكر أن الخل لن يكون فعالًا إلا إذا لم يكن لدى بق الفراش أي مكان للاختباء.
  • كرر الخطوتين 3 و 4 في أي منطقة أخرى في منزلك تعتقد أن بق الفراش يعيش ، يمكن أن يشمل ذلك أسرّة وأرائك إضافية وكراسي وسجاد ومفروشات ناعمة مثل الستائر.[1]

نظرًا لأن الخل لا يقتل بيض بق الفراش عندما تفقس هذه البيض ، ستحتاج إلى تكرار علاج الخل ، للحصول على أفضل النتائج ، قم برش المنزل بالكامل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

لا يمكن الاعتماد على الملح بمفرده للتخلص من البقع لأنه لا يعمل على القضاء عليه وذلك لاحتواء البق على غلاف شمعي يمنع الملح من تجفيفها ، لا يمكن للملح خدش تلك الطبقة بعيدًا لتجفيفها ، وبما أن بق لا يستطيع ابتلاع أي شيء سوى الدم ، فلا يمكن تسميمه بالملح.

طريقة مكافحة البق

يمكن مكافحة البق ببعض العلاجات المنزلية مثل:

  • بيكربونات الصودا

يُعتقد أن رش بيكربونات الصودا على المناطق المصابة بالبق يؤدي إلى تجفيف بشرتهم جسديًا ، بينما يشير البعض الآخر إلى أنها مادة كاشطة بدرجة كافية لقطعها.

والجانب السلبي في هذه الطريقة هو الاحتياج إلى تكرار عملية الرش والكنس بالمكنسة الكهربائية بانتظام لإبعادها ، هذا بدوره يعني أنك ستحتاج إلى الكثير من البودرة ، مما يجعل هذا العلاج المنزلي غالى الى حد ما.

  • زيوت شجرة الشاي العطرية

يستخدم زيت شجرة الشاي في العديد من العلاجات المنزلية ، وخاصة تلك المتعلقة بالآفات. 

عندما يتعلق الأمر بق الفراش ، فإن زيت شجرة الشاي لا يعمل فقط على قتلهم ، ولكن أيضًا لإخفاء الروائح البشرية التي عادة ما تجذبهم ، أفضل ما في الأمر هو أن زيت شجرة الشاي سهل الحصول عليه وهو حل غير مكلف للإصابة.

قم بتخفيف عشرين قطرة من زيت شجرة الشاي الطبيعي بالكامل مع 200 مل من الماء ورشها على المناطق المصابة.

  • البوراكس

البوراكس هو طريقة أخرى سريعة وسهلة لعلاج بق الفراش ، ولخنق الحشرات ، قم برش البوراكس بسخاء على المرتبة ، ثم رش الماء.

  • استخدم الحرارة بدلاً من المواد الكيميائية

درجات الحرارة التي تزيد عن 120 درجة فهرنهايت تقتل جميع مراحل البق ، يمكن استخدام أجهزة البخار لمعالجة جميع المناطق نفسها التي قد ترش فيها قاتلات التلامس.

طرق الوقاية من البق

كما هو الحال مع معظم الأشياء ، من الأسهل بكثير منع بق من معالجته ، هناك بعض الأشياء التي يمك القيام بها لمنع بق من غزو المنزل ، بما في ذلك:

  • نظف بالمكنسة الكهربائية بانتظام

يعد التنظيف بالمكنسة الكهربائية من أسهل الطرق لإزالة أي بق فراش طائش ، في حين أنه لا يكفي التعامل مع غزو كامل ، فإن التنظيف بالمكنسة الكهربائية بانتظام سيقطع شوطا في الحفاظ على المنطقة خالية من الأخطاء.

  • تحقق من الأثاث المستعمل

 عند إحضار أثاث مستعمل إلى المنزل ، يجب أن تفكر دائمًا في ما يكمن في الداخل ، تحقق دائمًا من وجود أي علامات على بق قبل شراء أي شيء.

إذا كانت هناك علامات تدل على وجود بق ، فعليك إدراك أن مجرد التخلص منها سيكون مشروعًا بحد ذاته. 

ينتقل بق في الأثاث وعلى الملابس ، إذا كنت تشارك مرافق الغسيل ، فيجب عليك دائمًا اتخاذ احتياطات إضافية لتجنب التقاط أخطاء أي شخص آخر.

قم دائمًا بنقل الملابس من وإلى المغاسل في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق ، واتركها لأقل وقت ممكن.

علاج البق باستخدام المبيدات الحشرية

استخدام المبيدات الحشرية هو أسرع طريقة لعلاج بق الفراش. قبل البدء في الرش ، يجب تحضير المنطقة.

بعد ذلك ، ستحتاج إلى استخدام مبيد حشري لقتل أي بق الفراش المختبئ في المرتبة وحولها.

رش المبيد في جميع أنحاء المرتبة ، بما في ذلك حول الزوايا وفي اللحامات بعد ذلك ، قم برش السرير ، بما في ذلك اللوح الأمامي ، والشرائح وداخل أي أدراج ، مع التأكد من الوصول إلى الزوايا مباشرة إذا كان لديك إصابة سيئة بشكل خاص ، فقد ترى بعض بق الفراش يخرج من أماكن اختبائه في محاولة للهروب من سم المبيد.

بعد ساعة تقريباً قم بتنظيف السرير بالكامل مرة أخرى لإزالة أي حشرات ميتة  راقب عن كثب الأشياء على مدار الأيام التالية وقم بإجراء علاجات إضافية حسب الضرورة.

علامات وجود البق بالمنزل

يترك بق الفراش وراءه العديد من العلامات في المنزل ، وتشمل علامات وجود البق ما يلي:

  • رؤية البق الفعلي في المنزل.
  • العثور على بقع صغيرة من الدم على الفرش وبياضات الأسرّة.
  • ملاحظة فضلات بنية صغيرة (براز) على المراتب وبياضات الأسرة.
  • العثور على أكوام من الهياكل الخارجية التي تم إلقاؤها عن طريق نمو الحوريات على الأرضيات أو تحت المرتبة.[2]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق