ما سبب وجود ضباب على العين فجأة

كتابة: علا علي آخر تحديث: 07 مايو 2021 , 17:51

قد يكون وجود ضباب على العين مفاجيء أحد العلامات على وجود مشكلة كبيرة أو يكون مجرد رد فعل مؤقت ، فالتغيرات في الرؤية ليست أمر طبيعي ومع ذلك فإن مدى خطورة الحالة يعتمد على عدة عوامل مختلفة وقد تحل المشكلة من تلقاء نفسها لكن في بعض الحالات يجب زيارة الطبيب .

الفرق بين ضبابية العين وعدم وضوح الرؤية

قد يخلط البعض بين مشكلة عدم وضوح الرؤية والرؤية الضبابية ، فعدم وضوح الرؤية هو مشكلة في العين لا يمكن علاجها بالنظارات أو العدسات التصحيحية الأخرى، إنه أحد الأعراض حيث تجد أنك تواجه مشكلة في رؤية الأشياء بشكل حاد كما هو معتاد ، مع ظهور عناصر غامضة إلى حد ما في إحدى العينين أو كلتيهما، وقد يساعدك التحديق على الرؤية بشكل أكثر وضوحًا.

أما الرؤية الضبابية تبدو وكأنك تحدق في الضباب أو تبدو الرؤية حليية، و يمكن أن يكون أحد أسباب تلك المشكلة  هو إعتام عدسة العين ، حيث تصبح عدسة العين معتمة  ومع ذلك ، فإن ظهور الإعتام هو عملية تدريجية وليست مفاجئة.

أسباب وجود ضباط على العين فجأة

وقد يكون سبب عدم وضوح الرؤية هو نفس أسباب الرؤية الضبابية، وقد لا يستطيع المريض التمييز بينهما وكلاهما يتطور على مدار الوقت، ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن أن يكون لديك فيها رؤية ضبابية مفاجئة في إحدى العينين أو كلتيهما، وتشمل هذه الأسباب:

  • الإصابة في العين 

مثل الضرب في العين أو خدش القرنية  ومع هذا النوع من الخدوش على سطح القرنية ، والذي يمكن أن يكون ناتجًا عن شيء مثل ظفر الإصبع ، يمكن أن تصبح الرؤية ضبابية فجأة، يمكن أن تصبح العين حمراء أيضًا ومؤلمة وحساسة للضوء.

  • العدوى في العين

التهابات العين المحتملة التي يمكن أن تسبب رؤية ضبابية مفاجئة الزهري والسل والتوكسوبلازما وعدوى الهربس.

  • الالتهاب في العين

عندما تندفع خلايا الدم البيضاء لاحتواء التورم والالتهاب في العين ، فإنها يمكن أن تدمر أنسجة العين وتتسبب في رؤية ضبابية مفاجئة، وغالبًا ما يحدث الالتهاب في العين بسبب أحد أمراض المناعة الذاتية ، ولكن قد يكون أيضًا بسبب العدوى أو الإصابة.[1]

أسباب الرؤية الضبابية

هناك مجموعة متنوعة من الحالات يمكن أن تسبب الرؤية الضبابية بعضها طفيف وبعضها خطير جدًا، ومن المشاكل الشائعة التي تسبب الرؤية الضبابية المفاجئة:

إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين هو حالة تصبح فيها عدسة العين غائمة، عادة ما تكون عدسة العين صافية ، لكن إعتام عدسة العين يجعل الأمر يبدو كما لو كنت تنظر من خلال نافذة ضبابية، هذا هو السبب الأكثر شيوعًا للرؤية الضبابية أو عدم وضوح الرؤية، وهي حالة قد تسبب الرؤية الضبابية في البداية، ومع تطورها قد يتطور عدم وضوح الرؤية.

ومعظم الحالات قد تتطور فيها الحالة ببطء، وقد تصاب كلتا العينين لكن بدرجات ومعدلات متفاوتة، مما يجعل الرؤية مختلفة في كل عين عن الأخرى.

والعمر هو أكثر العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.، حيث أن التغيرات المرتبطة بالعمر يمكن أن تتسبب في تحلل أنسجة العدسة وتجمعها معًا ، مما يؤدي إلى إعتام عدسة العين.

وتزداد احتمالية الإصابة بالإعتام، لدى الفئات التالية:

  • مرضى السكري
  • المرضى بارتفاع ضغط الدم
  • الذين سبق لهم اجراء جراحات في العين.
  • من يتناولون أدوية السيترويد لمدة طويلة الأمد.

مرض حثل فوكس

حثل فوكس أو ضمور فوكس هو مرض يصيب القرنية، حيث تحتوي القرنية على طبقة من الخلايا تسمى البطانة ، والتي تضخ السائل خارج القرنية وتحافظ على وضوح الرؤية، لكن مرض حثل فوكس ، يجعل الخلايا البطانية تموت ببطء ، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في القرنية، وهذا يمكن أن يسبب رؤية ضبابية، وكثير من الناس لا تظهر عليهم أي أعراض خلال المراحل المبكرة من ضمور فوكس، وعادةً ما يكون العَرَض الأول هو الرؤية الضبابية في الصباح التي تختفي خلال النهار.

التنكس البقعي

يعد التنكس البقعي أحد الأسباب التي تسبب الضبابية وعدم وضوح الرؤية في العين، يوجد نوعان من التنكس البقعي وهما التنكس البقعي الرطب والتنكس البقعي الجاف:

يُطلق على مركز شبكية العين اسم البقعة. قد تنمو الأوعية غير الطبيعية ، مما يتسبب في تسرب الدم والسوائل الأخرى إلى البقعة. وهذا ما يسمى بالتنكس البقعي الرطب، وهذه الحالة تسبب ضبابية الرؤية أو فقدانها في الجزء المركزي من مجال الرؤية، وهو على عكس التنكس البقعي الجاف، حيث يمكن أن تحدث فجأة وتتطور الحالة سريعًا.

أما معظم التنكس البقعي يكون من النوع الجاف، ويحدث هذا النوع من التنكس البقعي بسبب تراكم رواسب صغيرة تسمى  البراريق drusen تحت مركز الشبكية، والعمر هو أكبر عامل خطر للضمور البقعي حيث أنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا.

أسباب عدم وضوح الرؤية المفاجئة

جفاف العين

إن الدموع تساعد على ترطيب العين، فإذا جفت تلك الدموع التي تتكون من ثلاثة مكونات، أو قل أحد مكونات الدموع الثلاثة فقد تكون النتيجة شعور بالحرقان في العيد وأيضًا شعور بالألم وحساسية الضوء.

نزيف في العين (التحدمية)

إذا تعرضت لضربة في العين ، يمكن أن يتجمع الدم بين السطح الصافي (القرنية) والجزء الملون من العين (القزحية)، وإذا كانت هناك إصابة في القزحية أو بؤبؤ العين ، فقد يتسبب ذلك في تشوش الرؤية ، بالإضافة إلى الحساسية تجاه الضوء والألم.

السكتة الدماغية

يمكن أن تحدث رؤية ضبابية أو تفقد الرؤية في كلتا العينين عندما تصاب بسكتة دماغية تؤثر على جزء الدماغ الذي يتحكم في الرؤية، وقد تؤدي السكتة الدماغية التي تصيب العين إلى عدم وضوح الرؤية أو فقدانها في عين واحدة فقط، وقد يصاحبها أعراض أخرى مثل ضعف في أحد جوانب الجسم وعدم القدرة على الكلام، وقد تكون نتيجة حالة تسمى النوبة الإقفاية العابرة وهي سكتة دماغية تستمر لفترة أقل من 24 ساعة وأحد أعراضها هو ضبابية الرؤية في عين واحدة أو كلتا العينين.[2]

إجهاد العين

يحدث إجهاد العين إذا كنت تحدق في الشاشات لفترة طويلة، ومع إرهاق العينين قد تكون النتيجة رؤية ضبابية، وتشمل الأعراض الأخرى التي قد تصاحب إجهاد العين الرقمي الصداع وجفاف العين وحتى آلام الرقبة والعضلات.

التهاب العصب البصري

في حالة الإصابة بالتصلب المتعدد قد يهاجم الجهاز المناعي العصب البصري، وهذا يسبب التهاب في العصب البصري، ومن نتائجه الرؤية الضبابية الباهتة ، وقد يظهر ألم في الجزء الخلفي من محجر العين عند تحريكه.

علاج ضبابية الرؤية المفاجئة

إن علاج ضبابية العين أو عدم وضوح الرؤية يجب أن يعتمد على السبب الذي يسبب تلك الحالة الأساسية التي تسبب المرض ، لكن ضع في اعتبارك أنه عندما يتأخر العلاج ، يمكن أن تؤدي بعض أسباب الرؤية الباهتة المفاجئة إلى فقدان البصر، ومع ذلك ، فإن العلاج السريع والمناسب يؤدي إلى نتيجة جيدة دون مضاعفات لمعظم أسباب الرؤية الضبابية أو عدم وضوح الرؤية، لذلك يجب أن ترى الطبيب إذا لاحظت وجود أي حالة طارئة في إحدى العينين أو كلتهاهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق