اتفاقية روما … TEEC

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 26 فبراير 2017 , 10:41

اتفاقية روما ، رسميا هي الاتفاقية المنشئة للجماعة الاقتصادية الأوروبية ( TEEC ) ، وهو اتفاق دولي الذي أدى إلى تأسيس الجماعة الاقتصادية الأوروبية (EEC ) في 1 كانون الثاني 1958 . تم التوقيع عليه يوم 25 مارس 1957 من قبل بلجيكا وفرنسا و إيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا و ألمانيا الغربية . من خلاله تم حذف الاقتصادية من اسم الاتفاقية بموجب اتفاقية ماستريخت في عام 1993 ، وتم إعادة تجميع الاتفاقية باسم اتفاقية على سير عمل الاتحاد الأوروبي وعلى بدء نفاذ اتفاقية لشبونة في عام 2009 .

كانت اتفاقية روما هي اتفاقا دولياً التي وقعتها بلجيكا وإيطاليا و فرنسا ولوكسمبورغ و هولندا وألمانيا الغربية ، التي تؤدي إلى المجتمع الاقتصادي الأوروبي في عام 1958 . وقد صدقت عليها من قبل أسرة تحرير الجريدة الوطنية لكل دولة بعد أن تم التوقيع في 25 آذار 1957 . بينما كان اسمها الرسمي لاتفاقية المنشئة للجماعة الاقتصادية الأوروبية ، ولكنه تغير إلى اتفاقية عمل الاتحاد الأوروبي من خلال المعاهدات المتعاقبة . أصبحت هذه الاتفاقية واحدة من أهم معاهدات الاتحاد الأوروبي مع اتفاقية الاتحاد الأوروبي ، والاتفاقية الأوروبية للطاقة الذرية و ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي .

ومن المعروف أن الجماعة الاقتصادية الأوروبية أيضا باسم ” السوق المشتركة ” لأنه يعني التداول الحر للسلع في اوروبا . تم تفكيك البلاد لمنظمة أعضاء التعريفات التي كانت تحمي أسواقها و التأسيسه على التعريفة الخارجية المشتركة لمنتجات الدولة العضو . كما أنشأت الجماعة الاقتصادية الأوروبية للسياسة الزراعية المشتركة ( CAP) ، التي تدير الإعانات و البرامج الزراعية للاتحاد الأوروبي .

اقترحت TEEC التخفيض التدريجي للرسوم الجمركية وإنشاء الاتحاد الجمركي . اقترحت لإنشاء سوق مشترك للسلع والعمال و الخدمات ورؤوس الأموال داخل الدول الأعضاء في الجماعة الاقتصادية الأوروبية . واقترح أيضا إنشاء وسائل النقل العام و سياسات الزراعة و الصندوق الاجتماعي الأوروبي . كما أنشأت المفوضية الأوروبية .

تم تعديل اتفاقية روما ، بالاسم الكامل الأصلي والذي كان الاتفاقية المنشئة للجماعة الاقتصادية الأوروبية من خلال المعاهدات المتعاقبة لتغيير ملحوظ المحتواه . أنشأت اتفاقية ماستريخت عام 1992 للاتحاد الأوروبي مع الجماعة الاقتصادية الأوروبية لتصبح واحدة من الركائز الثلاث ، والجماعة الأوروبية . وبالتالي ، تم تغيير اسمها إلى اتفاقية إنشاء الجماعة الأوروبية (TEC ) .

عندما جاءت اتفاقية لشبونة لحيز التنفيذ في عام 2009 تم التخلي عن نظام العمود ، وبالتالي توقفت المفوضية الأوروبية في الوجود ككيان قانوني مستقل من الاتحاد الأوروبي . أدى ذلك إلى الاتفاقية ليجري تعديل وتعاد تسميتها الى اتفاقية عمل الاتحاد الأوروبي ( TFEU ) .

في شهر آذار 2011 تبنى المجلس الأوروبي قرارا بتعديل الاتفاقية من قبل بإضافة فقرة جديدة إلى المادة 136 . الفقرة الإضافية ، والتي تمكن إنشاء آلية الاستقرار المالي ل منطقة اليورو ، ويديرها النحو التالي :
يجوز للدول الأعضاء التي هي تعمل بعملة اليورو بإنشاء آلية استقرار تفعيلها لا غنى عنها للحفاظ على استقرار منطقة اليورو ككل . وسوف يتم منح أي مساعدة مالية مطلوبة في إطار آلية تخضع لل شروط الصارمة .

يتم الاحتفل بالذكرى 50 بطرق مختلفة ، بما في ذلك الأحداث في يوم و أوروبا على مدار السنة . صدرت العديد من العملات التذكارية ، بما في ذلك التذكارية الخاصة 2 € ، والذي صدر مع تصاميم متطابقة بالقرب من كل ( آنذاك 13 ) العضوا في منطقة اليورو ، فهي المرة الأولى التي تصدر كل عضو لعملة واحدة معا) . وشملت القطع النقدية الغير متداولة الأخرى البلجيكي للذكرى 10 € 50 من اتفاقية روما للعملة التذكارية .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اتفاقية تريبس … TRIPS
منظمة اليونسيف
اتفاقية كيوتو “برتكول كيوتو”

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق