ما الفرق بين المقدمة والتمهيد في البحث

كتابة: أسماء صبحي آخر تحديث: 08 مايو 2021 , 14:07

الفرق بين المقدمة والتمهيد في البحث

يخلط عدد كبير من الباحثين بين مفهومي المقدمة والتمهيد نظرًا للتقارب بين المصطلحين، وبالتالي قد يجد بعض الباحثين أن كلا المصطلحين لهما نفس المعنى، ولكن هذا ليس صحيح على الإطلاق، ويتمثل الفرق بين المقدمة والتمهيد في البحث العلمي في النقاط التالية: [1]

  • المقدمة أقصر من التمهيد، حيث يتراوح طول المقدمة ما بين 5 و 8 صفحات، بينما في بعض الأبحاث يمكن أن يكون التمهيد أكثر من 20 صفحة.
  • تحتوي المقدمة على عناصر مختلفة مثل تعريف الموضوع ومعناه وحدوده والمنهج المتبع في البحث، بينما يحتوي التمهيد على موضوعات أكثر تعمقًا وأهمية، وهذه هي أحد العوامل المهمة في الاختلاف بين المقدمة والتمهيد.
  • لا يوجد هوامش أو تفاصيل كثيرة في المقدمة، ولكن يمكن شرح نقاط مختلفة بإيجاز، بينما يحتوي التمهيد على هوامش ويتم سرد المزيد من التفاصيل.

مفهوم المقدمة في البحث

تعتبر مقدمة البحث هي أول الأجزاء التي يقوم الباحث بكتابتها في البحث، وتأتي المقدمة مباشرة بعد اسم الباحث وعنوان البحث، وتتناول المقدمة ملخص شامل لأجزاء البحث الأخرى، فيأتي فيها تعريف موضوع البحث وأهميته، وكذلك تفسير وتوضيح أبرز الفروض وتوصيات ونتائج الدراسة، ويتم عرض هذا الملخص في المقدمة حتى يكون القارئ على دراية وفهم لكل أجزاء البحث الأخرى. [2]

مفهوم التمهيد في البحث

التمهيد هو جزء قد يكون ضروريًا في بعض الأبحاث، ويأتي بعد المقدمة ويهدف إلى ربط العرض التقديمي بمتن البحث، وفي التمهيد يجب على الباحث أن ينتقل من العام إلى الخاص عند سرد موضوع البحث، وتتلخص أهميته في عدد من الخصائص وهي:[2]

  • في التمهيد، يمكن للباحث معالجة الموضوعات التي تبدو بعيدة عن الموضوع الرئيسي للبحث من أجل إعداد القارئ للموضوع المعني.
  • في التمهيد، يمكن للباحث وضع حدود للمصطلحات التي يتم تناولها في البحث.
  • يجب ألا يخوض المقدمة في التفاصيل حول موضوع البحث وأن يكتفي بمجرد تقديمه.
  • يجب ألا يتجاوز حجم التمهيد الحجم المعتاد وهذا حسب تقدير الباحث.
  • يسمى التمهيد على حسب نوع البحث، فإذا كان بحث ًا علميًا، فإن التمهيد يسمى “تمهيد”، وإذا كانت رسالة علمية يسمى “مبحث أو باب أو فصل تمهيدي”.
  • يضع الباحث التمهيد في البحث مرة واحدة، ولا يجب أن يتم التمهيد لكل فصل.

شروط كتابة بحث

كتابة البحث ليست عملية عشوائية، حيث تتطلب الكثير من التركيز والحذر، ويجب على الباحث مراعاة مجموعة من القواعد، ومنها ما يلي: [3]

  • اختيار عنوان مناسب للبخث: يجب على الباحث أن يختار عنوان مناسب للبحث يوضح محتوى البحث، وتعد من أكثر الأخطاء شيوعاً في كتابة الأبحاث اختيار عنوان غير مناسب وبعيد عن محتوى البحث  لذا على الباحث أن يتوخى الحذر ويتأنى في كتابة العنوان.
  • الالتزام بقواعد اللغة: من أهم الأمور في كتابة البحث هو الالتزام بقواعد اللغة، فإذا تم اكتشاف وجود أخطاء في القواعد الإملائية أو النحوية، فإن البحث يفقد قيمته لذلك من الضروري الالتزام بقواعد النحو والصرف والهجاء.
  • تسلسل الأفكار: من المهم احترام تسلسل وترابط الأفكار عند كتابة البحث، حيث يجب تحديد محتواه وأفكاره وربط الأفكار بشكل مناسب.
  • اختيار نوع وحجم الخط المناسبين: هناك المئات من أحجام وأنواع الخطوط المتنوعة، لذلك يجب عليك اختيار نوع وحجم الخط المناسبين للقراءة.
  • الفهرس: من الأشياء التي يجب توفرها في البحث، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعتمدون على العناوين المتوفرة في الفهرس في اختيار موضوعات أبحاثهم، لذلك يجب الإنتباه جيدًا والتركيز عند كتابة الفهرس.
  • المراجع: يجب التركيز عند كتابة وتوثيق المراجع، حيث تساعد الكثير من الباحثين في الحصول على المزيد من المعلومات حول موضوع البحث والتحقق من محتوى البحث.

شروط كتابة مقدمة بحث

هناك بعض النقاط التي يجب أن يتبعها الباحث عند كتابة مقدمة البحث، وهذا لأن مقدمة البحث لا تكتب بطريقة عشوائية لأنها يجب أن تكون جذابة ةمنظمة، وتتمثل تلك النقاط في ما يلي: [3]

  • يجب في البداية أن يكون هناك توضيح شامل ومجمع للظاهرة أو مشكلة البحث، بالإضافة إلى توضيح مدى تأثير هذه الظاهرة على حياة الأشخاص سواء كان هذا التأثير سلبًا أو إيجاباً.
  • شرح توصيات البحث حتى يتمكن الباحث من الاستفادة من تلك المقترحات في البحث.
  • تحديد أبرز الأدوات والوسائل البحثية التي لجأ إليها الباحث عند كتابة البحث.
  • توضيح النتائج التي توصل إليها الباحث ولكن يجب عرضها بشكل مختصر.
  • يجب الانتباه عند كتابة مقدمة البحث أن تكون منظمة وجذابة، وذلك حتى يتمكن القارئ أن الاستمرار في قراءة البحث بحماس وشغف.
  • يجب أن لا يزيد حجم المقدمة عن صفحتين وهذا في حال كتابة بحث صغير.
  • ينصح عند كتابة المقدمة عدم ذكر أي معلومات ذاتية، كما ينصح بضرورة البعد عن استخدام صيغ الجمع، وصيغ الفعل المبني للمجهول.

كيفية كتابة مقدمة بحث علمي

يحتاج البحث العلمي إلى مقدمة أكثر دقة وأوضح من مقدمات الأبحاث الأخرى، وذلك لأن البحث العلمي غالبًا ما يوفر الكثير من المعلومات والأفكار الجديدة حول العديد من الأشياء من حولنا، وعند كتابة مقدمة البحث العلمي يشترط أن تكون صحيحة وتم توثيقها ببعض المراجع.

ومن الضروري أيضًا تجنب إدخال معلومات لا تتعلق بموضوع البحث، فبدلاً من الحديث عن هذه الموضوعات، يفضل الخوض في أهمية البحث ومشكلة البحث، ومع ذلك يجب معالجة هذه المعلومات بإيجاز ويفضل كتابة بعض نتائج الدراسة دون الخوض في التفاصيل.

وتجدر الإشارة إلى أن مقدمة البحث العلمي يجب أن لا تقل عن 20 صفحة وأن تحتوي على الأجزاء الأساسية لموضوع البحث العلمي، والأجزاء التي يجب كتابتها هي كالتالي: (موضوع البحث ، أهمية البحث ، أهداف البحث ، حدود البحث الزمانية والمكانية ، عينة البحث ، الأسلوب والمناهج العلمية). [2]

نماذج مقدمات أبحاث مختلفة

تعتبر المقدمة من أهم أجزاء البحث العلمي، وهذا لأنه لا يمكن توضيح البحث أو الظاهرة موضوع البحث إلا عن طريق تدوينها في صورة مقدمة بحثية تشمل المقترحات وتفسير الدراسة، وأبرز النتائج التي توصل إليها، كما تعتبر المقدمة من أكثر الأجزاء التي يجب الاهتمام بكتابتها، وهذا حتى تكون قادرة على جذب القارئ الذي يقرأ البحث، ومن أمثلة هذه المقدمات ما يلي: [4]

مقدمة عامة للبحث

يشغل هذا الموضوع أذهان الكثير من الناس، ولكن على الرغم من أهمية هذا الموضوع في حياتنا، إلا أنه لا يوجد الكثير من البحث والدراسة التي تهتم به، ولم يتم الكشف عن بعض الجوانب الغامضة المتعلقة بهذا الموضوع، لهذا السبب قررت الانخراط في بحث هذا الموضوع حتى نتمكن من تحقيق النتائج التي توضح هذه الظاهرة وتفيد المجتمع.

مقدمة بحث عن الواجب

أداء الواجب نحو المجتمع والأبناء والأخوة له أهمية كبيرة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كان راعٍ مسؤول عن رعيته، فأداء الواجب تجاه الوطن أحد أهم أنواع الواجبات التي قد يقدمها الشخص لوطنه، ويدل على محبته للوطن واتباعه لسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ومن خلال هذا البحث سوف نتحدث عن أنواع الواجب وأهمية أدائه وفق للقرآن الكريم والسنة النبوية.

مقدمة بحث جغرافي

علم الجغرافيا مر بالعديد من المراحل في التطوير والتحديث، وهذا في ضوء كافة الوسائل المتواجدة في كل مرحلة، وعلى الرغم من أهمية هذا الموضوع، إلا أنه لم يتلقى اهتمام كبير من جانب الباحثين رغم تطور وسائل البحث والقياس الجغرافية، لذلك قمت بدراسة هذا الموضوع وكتابة كافة المعلومات التي تم الوصول إليها، وتم تحليل هذه الإحصائيات من أجل الوصول إلى نتائج قريبة من الواقع.

مقدمة بحث أدبي

يشهد البحر الأدبي العربي الكثير من الأحداث والانزال والجدل، وفي كل نستطيع أن نكتشف جوانب جديدة وراقية وحضرية، وهذا الاكتشاف يكون وفق الأبحاث والدراسات التي قدمها الباحثون خلال السنوات الماضية، وهناك العديد من القضايا الهامة التي تحتاج للمزيد من البحث والتفسير، فلذلك تم دراسة هذا الموضوع الذي يقوم بشكل رئيسي حول التعرف على أجزاء جديدة من الأدب بشكل واسع، كما يقدم العديد من النقاط اللغوية والجمالية التي سيستفيد منها الباحثين فيما بعد.

مقدمة لبحث رياضيات

يعتبر علم الرياضة من العلوم الرئيسية التي يتفرع منها عدد كبير من العلوم الأخرى، وهذا العلم يحظى باهتمام كبير من قبل العديد من الباحثين والدارسين في هذا المجال، وسيناقش هذا البحث بعض النظريات والمعادلات والأفكار التي تم عرضها موخرًا، وتوضيحها والتأكد من صحتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق