ماهو علاج ABA

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 10 مايو 2021 , 07:40

علاج ABA لتعديل السلوك

التحليل السلوكي التطبيقي ABA يعتبر من أنواع العلاج الذي يتيح تعزيز المهارات التواصلية والاجتماعية والتعلم عن طريق التعزيز الإيجابي ، ويعد الكثير من الخبراء أن التحليل السلوكي التطبيقي ABA [1] .

وهو ذلك العلاج الذي يكون قياسي وذهبي لدي الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد ASD أو أيضا حالات النمو الأخرى ، وبرغم من ذلك أحيانا ما يتم استخدامه في علاج حالات النمو الأخرى .

ومن ضمنها مرض عقلي، اضطرابات الأكل، ضعف في الإدراك بعد الإصابة بالدماغ، إساءة استعمال المواد المخدرة، الشعور بالقلق ما يرتبط به من ظروف مثل الوسواس القهري واضطرابات الهلع ورهاب، قضايا الغضب، حدوث اضطراب الشخصية الحديثة .

استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي ABA

ينبغي أن يقوم المعالجين الطموحين ABA بتحسين الكثير من الاستراتيجيات والكفاءات الأساسية والمهارات لدي تحقيق النجاح [2] .

  1.  مهارات الاتصال : ينبغي فهم معالجو ABA طرف تلقى الإشارات الغير اللفظية والاشارات اللفظية كلغة الجسد وينبغي ان يكونوا لديهم قدرة على التواصل بصورة فعالة وواضحة مع المعلمين والطلاب والزملاء وأولياء الأمور.
  2. مهارات التفكير الناقد : تساهم معالجي ABA مهارات التفكير النقدي لدي اتخاذ القرارات التي تكون مستنيرة بفضل برامج العلاج ، ومثال على ذلك ينبغي على المحترفين الذين يقومون باستخدام علاج ABA لتخصيص كل جلسة لكي يقوم ببناء على مهارات واهتمامات واحتياجات المتعلم.
  3. برنامج ABA لا يكون لها منهجية لها مقاس يكون مناسب للجميع : كتابة البرنامج الفردية يكون لديه تلبية لاحتياجات كل عميل.
  4. العطف : العمل على التعاطف عبارة عن مهارة حاسمة ينبغي على المعالجين الطموحين لبرنامج ABA ، لكي يعمل علي تطويرها لكي يصبح علاج ABA ناجح ويكون الشخص بحاجه الى معالج الشعور بالفهم.

مميزات تحليل السلوك التطبيقي

  •  يقدم تقييمات فردية حيث يتم استخدام محللو السلوك التقييمات التي تتيح لهم فرصة جمع المعلومات عن ما يؤدي إلى إظهار الأشخاص الغير اللفظيين لدي السلوكيات السلبية ، وتلك الخبرة تجعل هؤلاء الأشخاص لديهم تأهيل بصورة فردية للاستمتاع والمراقبة والتواصل مع الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد بواسطة استخدام المهارة الخاصة بهم في تسجيل ومراقبة البيانات ، ومعالجي ABA يساعد في تعزيز السلوكيات المهمة للمساعدة في عملية تطويرها أو الاجتماعية مثل القراءة والكلام وإعداد الطعام والمهارات المنزلية والتفاعل بين الأقران والرعاية الذاتية والتركيز وتلك التحسينات السلوكية يمكنها أن تجعل الأطفال يتمكنون من العيش بصورة مستقلة والعمل على الاحتفاظ بالوظائف والعمل على تحقيق الاستفادة لأقصى قدر من المجتمع السائد من ضمن إنجازات أخرى [3] .
  •  يعلم إدارة السلوك الصعب حيث يتم تصنيف الأطفال الذين لديهم التوحد من خلال مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC على أنهم لديهم من إعاقة في النمو يؤدي إلى الاختلافات في الدماغ ، وذلك لأن الأطفال يمكن لهم التواصل والتصرف والتفاعل والتعامل بطرق مختلفة عن أغلب الأشخاص وتبعا لمركز السيطرة على الأمراض فهم في أغلب الأحيان يقومون بمواجهة التحديات في تطوير مهارات الاتصال والمهارات الاجتماعية ، ومثال على ذلك لا يمكنهم على الاتصال بواسطة العين أو يقومون بمواجهة المشكلة التي تكون في استخدام اللغة للانخراط أو التواصل في سلوكيات متكررة مثل رفرفة أو تدوير أيديهم.
  • تدريب محللي السلوك يحدث على استخدام النهج الذي يكون قائم على الأدلة التي تكون مراقبة للأطفال مما يجعل الأطفال الذين لديهم التوحد الحصول على المساعدة لكي يتغلب على السلوكيات الصعبة ، ويقدم علاج ABA المنظم الذي يعمل على زيادة من السلوكيات الإيجابية ، وعلاج ABA يقوم بتعليم الأطفال طرق عمل تقليل لحدوث السلوكيات الصعبة وأمثلة على هذا النهج القائم على تلك الأدلة التي تستخدم مصطلح غامض مثل قياس تواتر والعدوان وشدة الحلقات يكون من الجانب الكمية ، وثبت أن العلاج الذي يبني على الأدلة يتسبب في تغيير دائم وهادف في الأطفال الذين لديهم التوحد.
  • يعلم المهارات الوظيفية المبكرة: التدخل المكبر مع برنامج ABA عبر الطفولة يمكن له أن يقوم بإفادة الأطفال الذين لديهم التوحد عن طريق تعليم السلوكيات التي تحسن الاستقلال عند مرحلة البلوغ ، ويعمل BCBAs على نجاح الذي يكون لديهم علاج ABA في عملية مساعدة الأطفال على تقدم مهارات هؤلاء الأطفال اللغوية والقدرة على رعاية أنفسهم بصورة مستقلة والعمل على تحديد المهارات الاجتماعية اللازمة والوعي الاجتماعي العام برغم من ذلك التدخل المبكر يقوم بالثبات أن مهم عملية تحقيق قدر كبير من التحسين ولكن العلاج السلوكي يقوم بمساعدة البالغين والمراهقين في ممارسة السلوكيات وطيف التوحد على تعلم التي تعمل على زيادة من نوعية واستقلالية الأطفال لحياتهم وبجانب ذلك محللو السلوك يقومون بالعمل مع أفراد الأسرة والمعلمين ومقدمي الرعاية وغيرهم لمي يتم مساعدة هؤلاء الأطفال على تعلم طرق تنفيذ العلاجات التي تساهم في خلق الاستقلال.
  •  يسبب انخفاض الحاجة للخدمات مع حدوث استمرار للأطفال الذين لديهم التوحد في الحصول على ABA ، وأيضا العلاجات المحتملة الأخرى ونتمنى أن يجد الأطفال حاجة على الأقل لعلاج ABA مع وجود تحول الإشراف للاستقلال والتركيز من الدعم ، ومثال على ذلك BCBAs تقوم بالتركيز على عملية تدريس مهارات إدارة الوقت عن طريق تقديم المساعدة للطفل في طيف التوحد على عمل إعداد جدول رئيسي وتم استخدام مخطط أو تقويم أو هاز إلكتروني للعمل على تذكير الأطفال بالمهام أو الالتزامات.

عيوب تحليل السلوك ABA

أي علاج لا يكون خالي من المنتقدين وبعض الأشخاص الذين لديهم التوحد والآباء يعتقدون أن ABA غير أخلاقي وعلاج ABA يستخدم للأطفال الغير طبيعيي أو الذين بحاجة لتغيير والأطفال يحتاجون إلى أن يصبحوا كأقرانهم العاديين وبعض المنتقدين قالوا أن تلك النهج يعد غير أخلاقي وسيء وخاطئ [4].

ABA هدفه أن يجعل الأطفال يقوموا بالتعلم بالسلوكيات الجديدة وآليات التكيف التي تساهمهم في الاندماج في المجتمع.
الطفل ينبغي أن يتغير بهدف تعلم السلوك الطبيعي والإجابات الصحيحة .

وتبعا للمنتقدين فإن تلك يقوم بإزالة مقدرة الطفل علي طبيعته ويقوم بسلب اختيارات هؤلاء الأطفال في الحياة ولا يستطيعون اختيار من هم أو ما يقومون به ولكن عليهم أن يقوموا بالامتثال لدي السلوح المقبول الذي يختاره لهم الآخرين.

وهناك مشكلة أخرى للعلاج ABA وهو انه مصمم ليكون فردي وهذا ممكن أن يكون له فائدة أو ضرر حسب الظروف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى