كيف اعرف الدجاج الفاسد ؟ ” من لونه او ريحته

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 09 مايو 2021 , 21:53

الدجاج غذاء متعدد الاستخدامات ومغذٍ وهو عنصر أساسي في النظام الغذائي للعديد من الأسر ، ومع ذلك ، مثل العديد من منتجات الدواجن واللحوم ، يمكن للدجاج أن يفسد. يمكن أن يؤثر ذلك على مذاقه وملمسه – وفي بعض الحالات ، يجعلك مريضًا ، لهذا السبب من المهم معرفة كيفية معرفة ما إذا كان الدجاج قد تعرض للتلف ، لحسن الحظ ، يمكنك البحث عن علامات معينة للتأكد من أنك تأكل دجاجًا آمنًا للاستهلاك ، وهي موضحة كالاتي؛[1]

كيف تتحقق من أن الدجاج أصبح سيئًا

من اجل معرفة شكل اللحم الفاسد للدجاج ، عليك اتباع خطوات معينة اعتمادًا على ما إذا كان لديك دجاجة نيئة أو مطبوخة ، هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب ملاحظتها من حيث مظهرها ولونها كما يلي :

التحقق من صلاحية الدجاج حسب المظهر واللون

دجاج نيء

قبل تحضير الدجاج ، من المهم فحص مظهره بحثًا عن علامات التلف ، يجب أن يكون للدجاج النيء لون وردي فاتح مع قطع بيضاء دهنية ، إذا كان اللحم رماديًا أو أخضرًا أو إذا كان لون الدهن أصفر ، فهذه علامة على التلف ويجب التخلص من الدجاج ، ومع ذلك ، من الطبيعي أن تحدث تغيرات طفيفة في لون لحم الدجاج ، على سبيل المثال ، قد تلاحظ سوادًا طفيفًا أو بهتًا خفيفًا في اللحم الوردي ، نتيجة طبيعية لتحول أوكسيوجلوبين – بروتين وصباغ أحمر – إلى ميتيوجلوبين بعد التعرض للأكسجين.

معرفة الدجاج الفاسد - wikiHow

على الرغم من أنه ليس دائمًا علامة على التلف ، إلا أن هذا قد يعني أن الدجاج ليس طازجًا ، عادة ، طالما تم تخزين الدجاج بأمان في الثلاجة أو الفريزر ، فإن تغيرات اللون المعتدلة أمر طبيعي.

أخيرًا ، إذا لاحظت أي علامات تلف واضحة ، مثل نمو العفن ، فتخلص من الدجاج ، على عكس الجبن الصلب ، لا يمكنك قطع جزء صغير حيث حدث نمو العفن ، لذا يجب التخلص من قطعة الدجاج بأكملها أو مجموعة الدجاج.

دجاجه مطبوخه

يجب أن يكون الدجاج المطبوخ أبيض اللون ، بدون قطع وردية من اللحم ، اللحم الوردي هو علامة على الدجاج غير المطبوخ جيدًا ، إذا كنت تقوم بتخزين الدجاج كبقايا طعام ، فتأكد من الاحتفاظ به في الثلاجة عند 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية) أو أقل ، في وعاء مغلق لمدة 3 أيام كحد أقصى.

وتأكد من وضعه في الثلاجة مباشرة بعد الطهي أو تناول الطعام – يمكن أن يفسد الدجاج إذا ترك في “منطقة الخطر” من 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية) إلى 140 درجة فهرنهايت (60 درجة مئوية) لأكثر من بضعة ، ساعات ، وهذا هو نطاق درجة الحرارة الذي تنمو فيه البكتيريا بشكل كبير وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء.

معرفة الدجاج الفاسد - wikiHow

إذا لاحظت أي علامات واضحة لنمو العفن أو تغير اللون بين الوقت الذي تضع فيه الدجاج في الثلاجة وعندما تنوي تناوله ، فتخلص منه ، قد يكون من الصعب تحديد العفن أو تغيرات اللون إذا كان هناك أي توابل أو ضمادات على الدجاج ، لهذا السبب يجب أن تأكل الدجاج في غضون 3 أيام من طهيه. تأكد من إعادة تسخين الدجاج إلى 165 درجة فهرنهايت (74 درجة مئوية) على الأقل ، باستخدام مقياس حرارة الطعام لقياس درجة حرارته الداخلية.

التحقق من صلاحية الدجاج من الرائحة

العلامة المنبهة للدجاج الفاسد هي الرائحة الكريهة ، سيكون للدجاج النيء والطازج رائحة خفيفة جدًا أو لا رائحة على الإطلاق ، إذا كانت لدجاجك رائحة واضحة جدًا ، مثل الرائحة الحامضة أو الكبريتية المشابهة للبيض الفاسد ، فتخلص منها ،

ومع ذلك ، يجب ألا تعتمد على الرائحة وحدها لتحديد ما إذا كان الدجاج آمنًا للأكل ، يمكن أن تختلف حاسة الشم لدى الناس ، مما يعني أنه لن يلاحظ الجميع تغيرًا في رائحة الدجاج. لذا ، ابحث عن علامات التلف الأخرى أيضًا.

  • الدجاج النئ ؛ يحتوي الدجاج النيء الطازج على ملمس لامع وناعم إلى حد ما ، لذا لا ينبغي أن يكون لزجًا ، إذا كان على يديك بقايا لزجة بعد لمس الدجاج النيء ، فهذه علامة على أنها أصبحت سيئة.
  • الدجاج المطبوخ ؛ الدجاج المطبوخ صلب وجاف أكثر من الدجاج النيء ، إذا لاحظت أي تغيرات في الملمس ، مثل زيادة النعومة ، أو اللزوجة ، أو الالتصاق ، فمن المحتمل أنه لم يعد من الآمن تناول الطعام.

صلاحية الدجاج

إلى جانب علامات التلف الواضحة ، من المهم أيضًا النظر في تاريخ انتهاء الصلاحية ومراعاة وقت شرائك للدجاج ؛ أولاً ، انظر دائمًا إلى تاريخ انتهاء الصلاحية قبل شراء الدجاج ، قد تلاحظ أن عبوة الدجاج يمكن أن تحتوي على تاريخين مدرجين عليها: “تاريخ التعبئة” وتاريخ “الأفضل إذا تم استخدامه بحلول”.

يشير الأول إلى التاريخ الذي تم فيه تغليف الدجاج وهو مخصص للاستخدام من قبل الشركات المصنعة وتجار التجزئة ، وليس المستهلكين ، بدلاً من ذلك ، فإن تاريخ “الاستخدام بحلول” (انتهاء الصلاحية) هو التاريخ الذي يجب أن تشير إليه ، اي هذا هو التاريخ الذي توصي فيه الشركة المصنعة باستخدام الطعام لتجربة “ذروة الجودة”.

إذا كنت تخطط لتناول الدجاج في غضون يوم إلى يومين ، فيمكنك اختيار عبوة تقترب من تاريخ انتهاء صلاحيتها ، والتي عادة ما تكون معروضة للبيع ، إذا كنت لن تستخدم الدجاج الطازج بحلول تاريخ انتهاء صلاحيته ، فمن الأفضل تجميده لاستخدامه لاحقًا ، وتأكد من أخذ الدجاج إلى المنزل فورًا ووضعه في الثلاجة أو الفريزر.

في الفريزر ، يمكن أن يبقى الدجاج صالحًا لمدة 9 أشهر على الأقل ، بشرط أن يكون محكم الإغلاق ، قبل وضع الدجاج في الفريزر ، اكتب تاريخ الشراء على العبوة لتتبعها ، في الثلاجة ، يمكن أن يستمر الدجاج الطازج غير المطبوخ من يوم إلى يومين ، اما إذا كنت قد طهيت الدجاج بالفعل ، فعليك تناوله في غضون 3-4 أيام ، ويجب دائمًا تخزينه في الثلاجة.

إن قدرتك على معرفة ما إذا كان دجاجك قد ساء سيساعدك على الحفاظ على سلامتك أنت وعائلتك من الأمراض المنقولة بالغذاء ، عادة ما يكون الدجاج النيئ الطازج لونه وردي فاتح مع قطع بيضاء من الدهون ، وله القليل من الرائحة أو لا رائحة له ، كما أنه طري ورطب ، إذا كان دجاجك غرويًا أو ذا رائحة كريهة أو تغير لونه إلى الأصفر أو الأخضر أو ​​الرمادي ، فهذه علامات على أن الدجاج أصبح فاسدًا.

بالنهاية، ارمِ أي دجاجة تجاوزت تاريخ انتهاء صلاحيتها ، أو إذا كانت في الثلاجة لأكثر من يومين نيئة أو 4 أيام مطبوخة ، أو كانت في منطقة خطر درجة الحرارة لأكثر من ساعتين ، على الرغم من أن هذه العلامات مفيدة ، إلا أن القول المأثور صحيح: “عندما تكون في شك ، تخلص منه”.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق