25 فائدة من ” فوائد الزبادي اليوناني  “

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 15 مايو 2021 , 23:51

فوائد الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني أحد منتجات الألبان، حيث يتم تصنيعه من عملية بسترة الحليب وتخمير السكر الموجود في الحليب، حيث يتم من خلال عملية البسترة تحفيز نمو البكتيريا النافعة لينتج  ذلك حمض اللاكتيك، الذي ينتج عنه قوام كثيف الزبادي اليوناني مع مذاق ونكه خاصة تجعله يتميز عن الزبادي العادي. 

يحتوي الزبادي اليوناني على قيمة غذائية عالية، تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، حيث أثبتت العديد من الدراسات التي أجرت تجاربها على الزبادي اليوناني أنه يقي من الإصابة من العديد من الأمراض والفيروسات، يحث يُعد الزبادي اليوناني من المصادر الغذائية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن اللازمة لصحة الجسم مثل الكالسيوم واليود هذا بالإضافة إلى على فيتامين ب12 ونسبة كبيرة من البروتين والبروبيوتيك ومن أهم الفوائد الصحية ما يلي:

  • خفض ضغط الدم: يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والبروبيوتيك، حيث تساعد هذه العناصر على تحسين مستوى ضغط الدم، كما ينصح بتناول كوب من الزبادي اليوناني يوميًا لمرض الضغط. 
  • تحسين عمل الجهاز الهضمي: تساعد مادة البروبيوتيك الموجودة في الزبادي اليوناني على تحسين حركة الأمعاء وكافة الوظائف الحيوية للجهاز الهضمي مما يساعد في تقليل اضطرابات المعدة وتحسين عملية الهضم. 
  • تقوية العظام : يحافظ الزبادي اليوناني على صحة العظام، ويقلل من خطر الإصابة والتعرض لهشاشة العظام، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يحافظ على العظام من التعرض للضعف، ويساعد على تعزيز صحة العظام. 
  • صحة الدماغ: يساعد الزبادي اليوناني على تعزيز صحة الدماغ والحفاظ على الجهاز العصبي وذلك لاحتوائه على مادة البروبيوتيك التي تحافظ على تكوين الناقلات العصبية، التي بدورها تحسن من الحالة المزاجية وتقلل من التوتر والقلق. 
  • الوقاية من السرطان: يساعد تناول الزبادي اليوناني بشكل منتظر على تقليل التعرض لخطر الإصابة بالأمراض السرطانية حيث يحتوى الزبادي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يعمل على محاربة الشقوق الحرة في الجسم ويمنع تكوين الخلايا السرطانية. 
  • منع احتباس السوائل: يساعد الزبادي اليوناني على تقليل نسبة الصوديوم الذي الذي يعمل على احتباس السوائل في الجسم، وذلك لأن الزبادي اليوناني يحتوي  على نسبة عالية من البوتاسيوم، تساعد في التقليل من تجمع الصوديوم في الجسم. 
  • تعزيز صحة العضلات: يساهم الزبادي اليوناني في تحسين صحة العضلات ، وذلك لأن الزبادي اليوناني غني بنسبة عالية من البروتين الذي يساعد في الحفاظ على صحة العضلات. 

فوائد الزبادي اليوناني للسكري 

يساعد تناول الزبادي اليوناني على الحفاظ على مستوى السكر في الدم، حيث يُعد من أفضل أنواع الزبادي لمرضى السكر لأنه يحافظ على توازن نسبة الكربوهيدرات والبروتينات في الجسم، كما يحتوي على العديد من العناصر الأخرى المفيدة للحفاظ على مستوى السكر في الدم منها الكالسيوم والبوتاسيوم. 

وأكثر ما يميز الزبادي اليوناني أنه يحتوى على نسبة قليلة من السكريات والدهون المشبعة كذلك، لذلك ينصح بإضافة الزبادي اليوناني بشكل يومي للنظام الغذائي الخاص بمرض السكر وخاصًة من النوع الثاني. 

فوائد الزبادي اليوناني  لزيادة الوزن

لقد أثبت أحد الدراسات العلمية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية أن الزبادي اليوناني دورها فعالاً في علاج النحافة، حيث أثبت أن تناول ما يعادل 100 جرام من الزبادي اليوناني في اليوم الواحد يعطي الجسم ما يعادل 61 سعرة حرارية. 

مما يساعد على التخلص من مشكلة النحافة المفرطة، وتسمين الوجه، هذا بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم كذلك. 

كما تساعد هذه العناصر على تعزيز اكتساب الجسم الوزن، ويفضل لعلاج النحافة باستخدام الزبادي اليوناني بإضافة الفواكه الطبيعية أو أي نوع من أنواع المكسرات للحصول على نتيجة سريعة وطبيعية للتخلص من مشكلة النحافة التي يعانيها الأشخاص.[1] 

فوائد الزبادي اليوناني قبل النوم 

  • علاج مشكلة الأرق: يساعد الزبادي اليوناني على التخلص من مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم التى يعانيها الأشخاص، حيث يساعد على استرخاء الأعصاب لأنه يحتوي على كلاً من البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم وتساعد هذه العناصر في التقليل من اضطرابات النوم.
  • تقليل التوتر والقلق: يحتوي الزبادي اليوناني على التخلص من مشكلة التوتر والقلق، وذلك بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية مثل التربتوفان، حيث تساعد هذه المادة على إفراز الجسم للهرمونات التي تساعد على الاسترخاء وتحسين النوم مثل هرمون الميلاتونين والسيروتونين. 
  • القضاء على تقلصات المعدة:  تناول كوب من الزبادي اليوناني كل يوم قبل النوم، يساعد على التخلص من الام تقلصات المعدة الناتجة عن تناول العشاء,   وذلك لأن يحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا النافعة التي تساعد على تحسين عملية الهضم. 
  • التخلص من مشاكل الهضم: يعالج العديد من المشاكل الناتجة عن عسر الهضم ومنها الإمساك والانتفاخات والغازات، والإسهال كذلك لأنها تحتوي على مادة البروبيوتيك التي تعمل على تحفيز وتنشيط عمل الجهاز الهضمي. 

فوائد الزبادي اليوناني للبشرة 

بالإضافة إلى الفوائد العديد الصحية للزبادي اليوناني، فإنه له العديدين الفوائد التجميلية أيضًا ومنها ما يلي: 

  • يستخدم كمقشر طبيعي للبشرة حيث يساعد في تخلص البشرة من خلايا الجلد الميتة ويساعد على تحسين الخلايا التالفة، وذلك لأنه غني بالأحماض الأمينية مثل حمض الألفا الذي يساعد على تقشير البشرة بطريقة آمنة. 
  • يترك البشرة ناعمة خالية من الشوائب والعيوب. 
  • يساعد على التخلص من مشكلة البثور السوداء. 
  • يساعد في التخلص من المسام الواسعة للبشرة الدهنية التى تسبب بإصابته بالعديد من مشاكل البشرة مثل الحبوب حيث تعمل على غلق المسام الواسعة وتمنع تجمع الجراثيم والأوساخ التي تسبب الحبوب في البشرة الدهنية. 
  • تزيد من حيوية ونضارة البشرة، وتساعد على ترطيب وتنعيم البشرة كذلك.
  • تحافظ على منع تعرض البشرة للجفاف، من خلال خلط ملعقة صغيرة من الزبادي اليوناني مع ملعقة صغيرة من العسل وتطبيقها على الوجه. 
  • يحافظ على البشرة من التعرض لظهور علامات التقدم في العمر وتجاعيد الوجه. 
  • يعمل على شد البشرة بطريقة طبيعية والتخلص من الخطوط البيضاء كذلك. 
  • يساعد الزبادي اليوناني من خلال خلطه مع عصير الليمون وتطبيقية على الوجه بنسب متساوية في التخلص من مشكلة حبوب الشباب في البشرة.

فوائد الزبادي اليوناني للشعر 

يدخل الزبادي اليوناني في العديد من الوصفات المنزلية للعناية بصحة الشعر، حيث يساعد على تقوية الشعر وزيادة لمعانه ومن فوائد الزبادي اليوناني للشعر ما يلي: 

  • يحتوي على كمية كبيرة من البروتين التي تعمل على تغذية الشعر من الجذور حتى الأطراف. 
  • يساعد في التخلص من مشكلة قشرة الرأس ويعالج الحكة الناتجة عنها، حيث يساعد في التخلص من الفطريات والبكتيريا التي تصيب فروة الرأس وتسبب ظهور القشرة. 
  • يزيد من ترطيب ولمعان وكثافة الشعر، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية التي تزيد من نعومة الشهر.  
  • يساعد على علاج الشعر من مشكلة التقصف، وعلاج الشعر التالف الناتج عن كثيرة استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة. 
  • يساعد على نمو الشعر ويعالج مشكلة التساقط لأنة يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، التي تعزز من نمو الشعر وتمنع تعرضه للتساقط. 
  • يستخدم كمطهر طبيعي لفروة الرأس ويخلصها من الجراثيم والأوساخ التي تسبب في العديد من مشاكل فروة الرأس ويعالج الالتهابات الناتجة عن البكتيريا والفطريات كذلك.[2]
الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق