اهمية المخترعات في حياتنا وامثلة عليها

كتابة: Nermeen Zanaty آخر تحديث: 09 مايو 2021 , 21:13

ما أهمية الاختراعات في حياتنا

ترجع أهمية الاختراعات لتغير الحياة على سطح الأرض ، ولكن خلال هذه الاختراعات شكلت عالم من السهولة على العالم ؛ فمعظم هذه الاختراعات تتكون من أكثر من مخترع وليس مخترع واحد ، أو ان كثير من المخترعين تجمعوا لاختراع شيء واحد مفيد للعالم ، فلقد أسهمت التكنولوجيا ، والاختراعات الحديثة على تغير العالم من حولنا ، والتقدم والعيش بصورة اسهل ، وتتمثل أهمية المخترعات في بعض ما يلي :[1]

  • توفير الوقت والجهد للأشخاص في القيام بشئون حياتهم ؛ باستخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة التي تساعدهم في ذلك.
  • تطوير البحث والأنشطة مثل ؛ تكنولوجيا الاتصالات والتواصل بين الأشخاص عن طريق التقنيات والاختراعات اللاسلكية ، وتكنولوجيا البرمجيات وقواعد البيانات التي تسهل على الشركات الكبرى ، والمصانع كثير من الوقت والتنظيم للعمل بصورة أفضل.
  • ارتفاع اقتصاد البلاد بوجه عام ، وزيادة ربح الأفراد ع المستوي الخاصة وذلك من خلال استخدام هذه الاختراعات لتحقيق أرباح عالية.
  • تحقيق التقدم في جميع النواحي الصناعية ، من خلال زيادة الاختراعات التي قامت بتغيير حياة الإنسان.

مخترعات غيرت مجرى الحياة

العجلة

تعتبر العجلة واحده من اهم واشهر الاختراعات ، وهي لا تعتبر مجرد وسيلة للتنقل فقط ، ولكنها كانت أول الاختراعات التي توالت واعتمدت عليها باقي الاختراعات الأخرى ، يعد اختراع العجلة حديثا ليس قديما حيث أقدم عجلة تم صناعتها كانت من حوالي ثلاثة الف وخمسمئة قبل الميلاد ، ومن هذا الوقت بدأ اختراع ما هو جديد ومبتكر مثل بدأ بناء القنوات وانشاء المراكب والسفن ، وبعض الآلات الموسيقية مثل الجيتار، وتم اختراع العجلة من خلال رؤية أحد المخترعين بصخرة تتحرك بصورة مستمرة ، ومن هنا بدأ اكتشاف صناعة العجلة.

البوصلة

فقد تم إنشاء هذا الاختراع للمساعدة في الملاحة والابحار وتوضيح الطرق وتسهيل العبور عبر البحار وقد قام الصينيون بصناعة اقدم البوصلات ومعظمها تم صناعته من حجر المغناطيس وهي تساعد على الإبحار ومعرفة الاتجاهات لذلك تعتبر من افضل الاختراعات واهمها.

المصباح الكهربائي

فيعتبر الضوء المستخدم في المنازل والمصانع وكثير من الانشاءات نتيجة لفكرة المصباح الكهربائي ، حيث قام همفري ديفي في القرن التاسع عشر بابتكار الاضواء الكهربائية ، وتم ذلك اثنا توصيل أحد الأسلاك الكهربائية ببطاريته وبقطعه من الكربون وحدث شيء قام بإثارة ذهنه وهو توهج الكربون ، وادي هذا الاكتشاف لإنتاج الاختراع المعروف باسم مصباح القوس الكهربائي ، وقام أحد علماء الفيزياء في عام 1850 بصناعة مصباح كهربائي وهو العالم جوزيف ويلسون ، وتوالت الاكتشافات التي ساعدة علي تطوير المصابيح الكهربائية التي تدوم لوقت أطول ، وبدأت الشركات في تناولها تجارياً وتسويقها.

الثلاجة

وتعتبر الثلاجة من أهم الاختراعات التي اكتشفت خلال 150عام ، فهي تعمل علي تبريد الطعام وحفظه من نمو البكتريا وتكاثرها الذي يتسبب في تعفن الطعام و وكذلك تستخدم لحفظ الادوية القابلة للتلف ، وكان أول من اكتشف نظام التبريد بالضغط البخاري هو جيمس هاريسون وكانت اول ثلاجة تم اكتشافها هي ثلاجة جنرال إلكتريك وبعد ذلك تداولت الصناعات وانتشرت.

التلفزيون

وهو عبارة عن صندوق صغير له القدرة على نقل المعلومات ووسائل الترفيه ، وهو يعد من أحد الاختراعات المميزة حيث يلعب دوراً كبيراً في حياتنا ، وقام العديد من الأشخاص على فكرة صناعته ؛حيث قام أحد الطلاب علي اختراع أداة تعمل على تحويل الصور وهي تتكون من قرص دائري به ثقوب ، كل ثقب من هذه الثقوب يعمل على مسح خط من خطوط الصورة ضوئياً ، وقام بوريس روسينج واحد تلاميذه باستخدام ماسح ميكانيكي بأسطوانة ذات مرآه لنقل الصور من خلال الأسلاك عبر أنبوب أشعة الكاثود أو من خلال أحد أجهزة الإستقبال ولكن هذا النظام لم يستطيع تحريك الصور بالشكل المطلوب.

وفي القرن العشرين استخدم الاسكتلندي جون لوجي قرص يعمل على إنشاء نموذج هذا النموذج يعتبر أول نموذج لنظام الفيديو وفي عام 1925 قام العالم بيرد بعرض الصورة المتلفزة ومن خلال استخدام الراديو استطاع بنقل صورة لوجه متحرك وهذا يعتبر أول عرض تلفزيوني تم في العالم.

التليفون

تسبب هذا الاختراع الذكي في ثوره صناعية لجميع انواع الهواتف المحمولة وقام جون ميتشل ومارتن بإصدار أول جهاز محمول موتورولا ومن بعدها قام العلماء بالتفكير وابتكار انواع أخرى تساعد الأشخاص في حياتهم عن طريق البرامج الحديثة وطرق التواصل به والتي تساعد الإنسان في أمور حياته.

السكك الحديدية

وساعد هذا الاختراع العظيم في تنقل عدد كبيراً جداً من الركاب عبر القطار وكذلك نقل البضائع والاحمال الثقيلة من خلاله الي أماكن بعيدة ، وتم بناء أو قطار بخاري في عام 1804 وهي تقوم علي استخدام البخار ذات الضغط العالي لتحرك القطار.

بطارية الكهرباء

ويرجع اكتشاف أول بطارية إلى اليساندرو وفولتا حيث تم اكتشاف بطاريته التي تتكون من قرصين من معدنين النحاس والزنك ويفصلهم عن بعضهم ورق مقوي تم نقعه في محلول ملحي، وقام باكتشاف المابادئ الأساسية لتوليد الكهرباء على يد العالم مايكل فاراداي ، وكان لذلك العديد من النتائج وأولها أضواء الشوارع ، وارتفاع استخدام الكهرباء الذي ساعد الكثير علي تسهيل المعيشة وأمور الحياة بصوره ابسط.

السيارات

حيث تم إنشاء أول سيارة حديثة في عام 1886 ، وكانت السيارات تعمل منذ عام 1769 عندما تم تطوير السيارة التي يتم تشغيلها بالبخار وهي قادرة على التنقل ، وعلى مر الزمان وقام كثير من الأشخاص في تطوير السيارة وقطع غيارها ومكوناتها ، وقام هنري فورد بإنتاج ضخم للسيارات مما جعلها ميسوره للجميع ، وساعدت كثير من الأشخاص على تجديد وتطور المحركات الداخلية للسيارة.

الطائرات

وتم اكتشاف أول طائرة تعمل بالطاقة في عام 1903 ، فقد تم اختراعها عن طريق مجموعة من المخترعين المبدعين ، وكان في عهد ليوناردو دافنشي ، وكانت اول رحلة تمت علي يد ويلبر وأورفيل.

مخترعات في العالم الحديث

الأشعة السينية

والأشعة السينية تعتبر واحده من اهم الاختراعات في مجال الطب والتي ساعدت كثيراً في تشخيص الامراض ، ويرجع ذلك الاكتشاف العظيم إلى العالم فيلهلم كونراد عندما قام بمحاولة تمرير أشعة الكاثود خلال الزجاج ومعرفة إذا ماكان يمكن عبورها ام لا ، وف لوحظ توهجاً شديدا ً خلال شاشة مغلقه كيميائياً وبسبب هذه الأشعة الغير معروفة ، تم إطلاق اسم الأشعة السينية عليها ومن خلال هذا توقع أنه يمكن أن تقوم هذه الأشعة بتصوير الجسم عند اختراق لها.

وفي عام 1897 تم استخدام هذه الأشعة لاول مره في حرب البلقان لمعرفة اماكن الإصابة بالرصاص وتوضيح كسر العظام بالمرضى.

الروبوتات الطبية

وقد ادى اختراع الروبوتات الطبية الى زيادة دقة  وسهولة العمليات الجراحية ، حيث يقوم عمل الروبوت الطبي على اعطاء التعليمات للاطباء في غرفة العمليات ، وبالاخص العمليات الدقيقة مثل عمليات الاوعية الدموية ، وعمليات العمود الفقري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق