أضرار القهوة على الرحم

كتابة: Hadwa Khalid آخر تحديث: 11 مايو 2021 , 21:18

ما هي القهوة

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم ، سواء كانت ساخنة أو باردة، يستمتع ملايين الأشخاص حول العالم بزيادة مستويات الكافيين لديهم في جميع أوقات النهار أو الليل أينما كانوا في العالم. 

لشرب القهوة عدد من الخصائص المفيدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الشخص ورفاهيته، ولكن مثل العديد من الأشياء في الحياة، فإن للقهوة أيضًا عددًا من العيوب، من الممكن أن يكون بعضها ضارًا بالصحة والرفاهية. 

أضرار القهوة على النساء

من الممكن أن يتسبب الاستهلاك المفرط للقهوة في حدوث الظواهر التالية عند النساء : 

  • شرب الكثير من القهوة أثناء الحمل من الممكن أن يؤدي إلى تطور سكري الحمل عند الطفل ، وتأخر النمو ونقص الوزن، وتؤثر القهوة أيضًا سلبًا على نمو جميع أنظمة الجنين، فهي ضارة بشكل خاص على القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي، بالإضافة إلى ذلك، حيث يسبب شرب القهوة تورمًا في الجسم وتزيد من القلق والتهيج ويسبب اضطرابات النوم وغيرها من الحالات غير السارة. 
  • من الضروري تقليل كمية القهوة المستهلكة أثناء الحيض، حيث أن الكافيين الموجود بكميات كبيرة في المسحوق يهيج الجهاز العصبي، وفي هذا الوقت ، تكون السيدات وغيرهن في حالة عقلية وعاطفية غير مستقرة، ومحفز خارجي إضافي لهن لأي شيء، كما تحتفظ القهوة بالسوائل في الجسم، وهو أمر غير جيد خلال فترة الحيض، وغالبًا ما تعاني النساء من هذا، ومن الممكن أن يؤدي تناول مشروب إلى تفاقم الحالة بشكل كبير. 
  • يؤدي تناول كميات كبيرة من القهوة إلى ظهور السيلوليت وظهور عدد كبير من التجاعيد، كما تضر بالمظهر كما تضر بمظهر الأسنان، وتجعل الجلد جافًا. 
  • يجب أن تتخلى المرأة عن شرب القهوة، حيث يمكن أن يؤثر استهلاكها سلبًا على الحمل والحالة العامة أثناء الحيض، وبشكل عام فإن هذا المشروب لا يساهم في الحفاظ على الجمال. 

الأضرار التي تسببها القهوة على الرحم 

من الممكن أن يؤدي تناول القهوة العقم، حيث يسبب تناول أكثر من كوبين من القهوة ًفي اليوم الكثير من الأضرار التي تؤثر على بطانة الرحم وأنبوب فالوب، حيث من الممكن أن يؤدي إلى حدوث العقم، وقد أوضح بعض العلماء إلى أن تأخر حدوث الحمل في العديد من الأوقات من الممكن أن يكون بسبب شرب كوب أو كوبين من القهوة كل يوم بشكل مستمر، كما أوضح بعض العلماء أيضاً إلى أن شرب كوب واحد من القهوة كل يوم، من الممكن أن يقلل من نسبة الخصوبة إلى النصف، كما من الممكن أن تسبب تكيس المبايض، وتتسبب في حدوث الأورام الليفية في بطانة الرحم. [1]

فوائد شرب القهوة 

هناك العديد من فوائد شرب القهوة، ومنها ما يأتي:

  • من الممكن أن تساعد القهوة في مكافحة مرض السكر ي أو السيطرة عليه 

أظهرت الدراسات العلمية أن شرب القهوة يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ولكن الذين يعانون بالفعل قد يجدون الآثار السلبية للمرض قد تقلصت، وذلك لأن القهوة تحتوي على بعض مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في قمع حساسية الأنسولين في الجسم، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وشرب كمية معتدلة من القهوة كل يوم يقلل أيضًا من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بكمية لا بأس بها، حيث يقدر بعض الباحثين أن 3-4 أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بحوالي 30٪. 

  • الوقاية من السرطان 

تشير التقديرات إلى أن حوالي شخص واحد من كل ثلاثة سيصاب بالسرطان في حياتهم، ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن القهوة سلاح قوي في مكافحة السرطان ويمكن أن تساعد في تقليل فرص إصابة الشخص بالسرطان في بعض الأوقات، ويعتبر شرب القهوة مدرًا طبيعيًا للبول وملينًا، ويمكن أن يقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال وسرطان بطانة الرحم لدى النساء وسرطان الكبد والقولون لدى كلا الجنسين، ويمكن أن تقلل القهوة أيضًا من فرص الإصابة ببعض أشكال سرطان الجلد، وأبرزها سرطان الخلايا القاعدية وهو أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا.  

  • تساعد على البقاء في حالة تأهب وتركيز 

القهوة لها تأثير محفز للدماغ، حيث توفر دفعة مطلوبة بشدة عندما يبدأ الدماغ بالتعب، ويساعد هذا التعزيز الدماغ على الاستمرار في التركيز ويخفف من إجهاد الجسم لأن الكافيين يحفز إنتاج الأدرينالين في الجسم، وهذا هو السبب في أن الكثير من الناس يشربون القهوة قبل التمرين لأن الكافيين يساعد على تحسين كفاءة التمارين والتي بدورها يمكن أن تساعد الجسم على حرق المزيد من الدهون في الجسم من أجل تغذية الجسم. 

  • القهوة تساعد على إنقاص الوزن 

تحتوي القهوة على القليل من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم اللذين يستخدمهما الجسم لإنتاج الأنسولين، وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بانتظام دون إدخال السكريات المزيفة والمكونات الأخرى في الجسم والتي يمكن تحويلها وتخزينها على شكل دهون، وفي المقابل، ومن غير المرجح أن يفرط شاربو القهوة في تناول الحلويات أو الوجبات الخفيفة، أو شرب المشروبات الغازية المليئة بالسكر والتي يمكن أن تهدد جهود فقدان الوزن لدى الشخص وتؤدي إلى تسوس الأسنان لأن السكر هو عامل رئيسي في تآكل مينا الأسنان. 

سلبيات شرب القهوة 

هناك العديد من السلبيات المحتملة المرتبطة بشرب القهوة، ومن تلك المشكلات ما يأتي: 

  • تؤثر على النوم بشكل سلبي 

تعمل القهوة كمنشط للدماغ والجسم، حيث أن شرب الكثير من القهوة أو تناول القهوة في الوقت الخطأ من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل النوم مثل الأرق أو الحاجة إلى زيارة المرحاض أثناء الليل مما قد يؤثر على نوعية النوم، وقلة النوم من الممكن أن تجعل الشخص يشعر بالخمول وسرعة الانفعال، لذلك إذا كان الشخص يكافح للحصول على قسط كافٍ من الراحة الجيدة، فقد يكون من المفيد التقليل من تناول الكافيين، ومن الممكن أن يؤدي الإفراط في تناول القهوة أيضًا إلى ظهور أعراض القلق وزيادة خفقان القلب وعدم انتظام ضربات القلب في بعض الحالات الشديدة.  

  • تؤثر القهوة على الحمل والحمل والولادة 

بالنسبة للنساء، شرب الكثير من القهوة أثناء الحمل من الممكن أن يكون ضارًا لأن الجنين يكون شديد التأثر بتأثيرات الكافيين التي يمكن أن تنتقل إلى الرحم، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكافيين أيضًا إلى زيادة خطر الإجهاض عند محاولة الحمل، ويمكن أيضًا أن ينتقل الكافيين إلى الأطفال في حليب الثدي، حيث قد يكون للقهوة تأثير خاطئ من خلال تمريرها إلى الطفل مما يجعلها بدورها مضطربة وسريعة الانفعال. 

  • القهوة ضارة بالكوليسترول 

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى زيادة مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ويمكن أن يسبب الكثير من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) تصلب الشرايين مما قد يؤدي بدوره إلى إعاقة تدفق الدم إلى القلب وحرمانه من الأكسجين، وهناك الكثير الذي يجب مراعاته عندما يتعلق الأمر بشرب القهوة. [2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق