أندر الأنماط بالترتيب

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 11 مايو 2021 , 15:25

ما هو اختبار الأنماط

يستخدم لاختبار الأنماط مؤشر مايرز بريغز و الذي يعرف باختصار MBTI هو الذي يقيس الأنماط فهو اختبار نفسي يستخدم كثيراً في العالم وقد تم تطويره من قِبل المؤلفة البريطانية كاثرين بريغز وابنتها إيزابيل بريغز مايرز وقد تم انطلاقهما من نظرية الانماط الشخصية النفسية للمفكر والطبيب النفسي كارل غوستاف، وإن هذا الاختبار يتيح تحديد الشخصية من بين ستة عشر نوعاً من الشخصيات وبالتالي يخول للشخص أن يتعرف على نفسه بشكل أفضل حتى يحسن علاقته مع الآخرين ويطور جوانب شخصيته.

ما هي الأنماط النادرة

على الرغم من وجود 16 نوع من انواع انماط الشخصية حسب مؤشر مايرز بريجر الذي يعرف باختصار MBTI إلا أنه هناك بعض الشخصيات الأكثر ندرة وقد عُرفت هذه الأنماط النادرة بناء على الاستناد إلى نسبة الأنماط في العالم بالإضافة إلى إحصائيات السكان حسب الأبحاث التي قامت بها شركة مايرز بريجر وهنا في هذا المقال سنتطرق إلى ستة شخصيات نادرة وسنذكرها بالترتيب حسب نسبها المئوية من الأقل انتشاراً وهي كالتالي:

شخصية INFJ

هذه الشخصية متواجدة بنسبة 1.5%، ويكون أصحاب هذه الشخصية مثاليون حيث أنهم يقدمون الطموحات الخيرية في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى أنهم يقلقون بشأن قضايا قد لا تأخذ حيزاً من اهتمام الكثير من الأشخاص مثل الفقر والمجاعة أو الجرائم ضد الإنسانية، فهم يحاولون العمل بجد للقيام بالتغيير وممكن أن يقوموا بتطبيق أكثر المعايير الغير واقعية والتي لا يفهمها الناس دائماً.

شخصية ENTJ

تتواجد هذه الشخصية بنسبة 1.8% ويكون أصحاب هذه الشخصية واثقون من أنفسهم  كثيراً ولهذا ممكن أن يظهر متغطرس ومتكبر، يتمتع أصحاب هذه الشخصية بالسلطة، وإن الأشخاص الذين يتصفون بشخصية ENTJ يكونون غالباً إما قادة عالميون أو أصحاب شركات أو رجال أعمال.

شخصية INTJ

تتواجد هذه الشخصية بنسبة 2.1 % حيث أنها تعتبر واحدة من أنواع التطور الفكري وعادة أصحاب هذه الشخصية يختارون صناعة واحدة للعمل فيها في فترة حياتهم لهذا فهم يتحولون إلى رجال أعمال بالإضافة إلى أنهم يحققون اكتشافات كبيرة في هذه العملية، وهؤلاء الأشخاص لديهم اهتمام قوي في التكنولوجيا والابتكار، بالإضافة إلى تقنيات الانترنت، فهم عقلانيون مجتهدون ومدركون ويقومون بالإنتاج في العمل، ولكن رغم كل هذه المزايا التي تتصف بها شخصية INTJ إلا أن من عيوبها هو عدم قدرتها على القيام بالعلاقات الاجتماعية مع الأشخاص.

شخصية ENFJ

ونسبتها المئوية حوالي 2.5% وتتميز بأنها شخصية نشيطة ومتحمسة بالإضافة إلى أنها مثالية ومتعاطفة ومتعاونة وتتميز بخيال واسع أما نقاط ضعها فهي تفرط في المثالية وشخصية حساسة كثيراً بالإضافة إلى أن لديها نكران الذات والنقد الذاتي، وإن أصحاب هذه الشخصية هم قادة بالفكرة ومهتمون بمساعدة الآخرين .

شخصية ENTP

تتواجد هذه الشخصية بنسبة 3.2% وتتسم هذه الشخصية بالفكاهة الشديدة وهي تكون على معرفة واسعة من المواضيع مما يساعدها على تبادل الآراء فيما بينها ومع الآخرين، ولكن ممكن أن تكون هذه الأفكار التي تمتلكها هذه الشخصية هي تصادمية مع آراء الآخرين بالإضافة إلى ميلها إلى صرف النظر عن الآراء التي تكون معاكسة لآرائهم.

شخصية INTP

تتواجد هذه الشخصية بنسبة 3.3%، وتتسم هذه الشخصية بأنها تحليلية بشكل استثنائي فهي تميل إلى المجالات العلمية والأكاديمية الأخرى وتكون منطقية ولديها القدرة على الابتكار والإبداع، بالإضافة إلى أنهم يتمتعون بوجهة نظر فريدية من نوعها، وهي شخصية مفعمة بالحيوية.[1]

الأنماط من الأكثر إلى الأقل انتشاراً

كنا قدذكرنا في هذا المقال عن خمسة أنماط نادرة بالترتيب وهنا سنذكر عشرة أنماط من أكثرها انتشاراً إلى أقلها انتشاراً حسب الإحصائيات الناتجة عن التجارب والدراسات من أكثرها انتشاراً إلى أقلها انتشاراً مع العلم أن هذه الشخصيات تعتبر نادرة أيضاً وهي :

  • ENFP ونسبة تواجدها 8.1% وهي شخصية تتمتع بالقوة والإبداع والحماس والدفء إلا أنها من جانب آخر لديها ضعف في المهارات العملية بالإضافة إلى التفكير الزائد عن اللازم، وهي شخصية لديها صعوبة في التركيز.
  • ISTP ونسبتها بناء  على الإحصائيات الأميركية حوالي 5.6% وتتمتع هذه الشخصية بالمنطق والتحليل العملي والفضولي بالإضافة إلى حل المشاكل، أما عيوبها فهي شخصية عنيدة ولديها القابلية في الانخراط بسلوك محفوف بالمخاطر.
  • INFP ونسبتها 4.4% وتتميز هذه الشخصية بالهدوء والإبداع بالإضافة إلى أنها عطوفة ومثالية وتحب مساعدة الآخرين أما من عيوبها فهي شخصية مثالية جداً وتأخذ الأمور على محمل شخصي.
  • ESTP ونقاط قوة هذه الشخصية هو الإثارة والبحث بالإضافة إلى أنها شخصية واقعية فعالة وتستكشف الأخطاء وتحاول إصلاحها.
  • INTP وتتمتع هذه الشخصية بالمنطقية والفضول وقابلة للتكيف في جميع الظروف ومستقلة.
  • ENTP وهي شخصية حيوية مبتكرة تحليلية سريعة التكيف.
  • ENFJ وهي شخصية متحمسة مثالية ومتعاونة وتتميز بخيال خصب وواسع.
  • INTJ وهي شخصية مبتكرة هادئة، بالإضافة إلى أنها مستقلة ومنطقية وتسعى إلى المعرفة والفهم.[2]
  • ENTJ.
  • INFJ

مميزات شخصية لـ INFJ

إن شخصية INFJ هي من الشخصيات النادرة حيث أنهم لا يملكون إلا بضع أصدقاء حقيقيين مع العلم أنه من الممكن أن يستخدم كلمة صديق لوصف الكثير من الأشخاص الذين يعرفهم، ولكن الشخص الذي يملك هذه الشخصية لا يحتفظ إلا بعدد قليل جداً من الأصدقاء ويتعامل معهم بولاء مطلق لا يتزعزع أبداً، ولهذه الشخصية عدة مميزات منها:

  • إن INFJ يقومون بالعمل بشكل أفضل عندما يعملون لوحدهم أو في مجموعات صغيرة، مع العلم أنهم ينجحون في العمل ضمن مجموعات كبيرة بسبب الميزة التي يتصفون بها وقدرتهم العالية على التعامل والتفاهم مع الآخرين، ولكن ينجحون أكثر عندما يعملون لوحدهم أو مع الأشخاص الذين يثقون بهم والذين يملكون نفس تفكيرهم.
  • إن INFJ يحاولون الوصول إلى الكمال في عملهم حيث أنهم دائماً يسعون إلى الأفضل منذ البداية ولديهم القدرة في تقديم عملاً مميزاً، ولكنهم في الوقت ذاته يشعرون بالضيق ولا يتقبلون الانتقاد لعملهم حيث أنهم يتصارعون في أغلب الأحيان مع مخاوفهم من الفشل أو من أن هذا العمل الذي يقدمه لا يكون كافياً للأفضل.
  • يملكون موهبة الكتابة والإبداع فهم يلجؤون إلى الكتابة بسبب شعورهم بصعوبة التعبير عما يجول بداخلهم لفظياً، ونجد أن بعض الكتاب الناجحين لديهم هذا النوع النادر من الطباع.
  • يكرهون الكذب والأفكار المبطنة فصاحب هذه الشخصية يكون صادق دائماً فهو ينفر من الأكاذيب ومن الأشخاص المتلاعبين، فهو يميل إلى المغامرة حتى يوسع معرفته بالعالم.
  • يعتبر صاحب شخصية INFJ هو من الأشخاص الذين يميلون إلى الانطواء مع أنه يعتبر من المنفتحين لأن له القدرة على التكيف في المناسبات الاجتماعية ويتواصل مع الناس المقربين منه وممكن أن يكون هو النجم البارز في الحفلات والمناسبات إلا أنه عند عودته إلى البيت يشعر بأنه استنزف وأُنهك بالكامل.
  •  يمتلك أصحاب شخصية INFJ مبادئ وقناعات راسخة وهذا الأمر يؤدي إلى التسبب بمشاكل ولكنهم عندما يقتنعون بفكرة ما لا يغيرون رأيهم أبداً وقد يتجاهلون القوانين التي لا يتفقون معها.
  • أصحاب هذه الشخصية يميلون إلى مساعدة الأشخاص الذين تعرضوا للأذى ويواصلون المساعدة و يرون الخير منهم.
  • يفضلون النوعية على الكمية فعندما يجلسون مع أحد ما فهم يفضلون أن يتكلموا بأحاديث مهمة بعيداً عن الأحاديث التافهة لأن هذا يبدو لهم بأنه بلا معنى، فعندما يبدو لهم أن الشخص الذي يجلسون معه ليس أصيلاً فيفقدون الاهتمام به بشكل سريع.
  • إن الناس تثق بسرعة بأصحاب هذه الشخصية وممكن أن يتم إخبارهم بأشياء خاصة من قِبل الغرباء وتكون هذه الأخبار غير معروفة حتى للأصدقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق