الأعمال المنزلية التي يمكن أن تساعدك على الحرق

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 18 مايو 2021 , 13:34

هل الأعمال المنزلية تنقص الوزن

لا يوجد كثير من الأشخاص يعرفون هذه الميزة هل كنت تعلم من قبل أنه يمكنك زيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة أثناء تنظيف المنزل؟

الإجابة هي نعم إنها تقوم بحرق الدهون والسعرات الحرارية أيضاً ولكن من السهل القيام ببعض التغييرات البسيطة، وتحويل روتين الأعمال المنزلية المعتاد إلى تمرين لتنظيف المنزل، تقوم معظم الأعمال المنزلية بحرق السعرات الحرارية باستخدام بعض الحركات الجسدية نفسها التي تمارسها في صالة الألعاب الرياضية، ولكن يكون هذا  مع بعض التعديلات الصغيرة،  يمكن الحصول على تمرين لكامل الجسم وبناء العضلات وحرق المزيد من السعرات الحرارية وكل ذلك أثناء القيام بأعمال المنزل.

ماهي الأعمال المنزلية التي تحرق الدهون

أعمال تنظيف المنزل الأكثر شيوعًا تقوم بحرق الدهون إلى جانب عدد السعرات الحرارية التي تقوم بحرقها وعلى سبيل المثال يحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 150 رطلاً أثناء أداء هذه الأعمال المنزلية، ومن الممكن أن تحصل على بطن أكثر إحكامًا وأرجلًا أقوى وجسمًا أكثر استقرارًا، لذلك قم  واحصل على القفازات المطاطية للتنظيف وابدأ التنظيف وتكون الأعمال المنزلية مثل:

الكنس أو المسح

أي من هذه الأعمال المنزلية سواء الكنس أو المسح أو تنظيف الأرضيات بشكل عام يعمل على حرق 4 من السعرات حرارية في الدقيقة الواحدة:

  • حرق المزيد من السعرات الحرارية يكون: أخطو إلى اندفاع كامل في كل مرة تصل فيها إلى المكنسة الكهربائية أو تمسح للأمام، ثم قومي و أعد الساقين معًا عند سحب المكنسة الكهربائية أو الممسحة للخلف.
  • العضلات التي تستخدم:  يستخدم هذا الاندفاع معظم العضلات الرئيسية تقريباً في الجزء السفلي من الجسم، ستقوم أيضًا بإشراك عضلات البطن لتحقيق التوازن أثناء التحرك والخروج من اندفاعك.

نفض الغبار أو غسل الألواح

تنظيف المساحات الصغيرة والغير منظمة  أو فرك الأرضية على يديك وركبتيك يحرق 4 سعرات حرارية في الدقيقة.

  • حرق المزيد من السعرات الحرارية: عندما تكون منحني على يديك وركبتيك، ولكن حاول ألا تجلس على قدميك أو وركيك ولكن ابق في وضع الأربعة أطراف فقط وهذا هو نفس التمرين الذي يقوم به المدرب في فصل اليوجا، ثم قم بمد ذراع واحد لتنظيف أو مسح الأسطح والجوانب البديلة، و لتحدي إضافي قم بتمديد الساق المقابلة خلف جسمك.
  • وتكون العضلات المستخدمة: مع تمديد الساق تقوم بإشراك عضلات المؤخرة وعضلات البطن والجزء السفلي من جسمك لأداء تمرين التنظيف هذا، ولكن  بدون تمديد الساق يمكنك استخدام ظهرك وعضلات بطنك.

الترتيب وحمل الأشياء 

يؤدي صعود السلالم أثناء حمل وزن إضافي يتراوح من 1 إلى 15 رطلاً إلى حرق 6 سعرات حرارية في الدقيقة.

  • حرق المزيد من السعرات الحرارية: إذا كان لديك سلة غسيل أو أدوات تنظيف تحتاج إلى حملها من مكان لمكان أخر، فاستخدم اندفاعًا مشيًا لصعود الدرج.
  • العضلات المستخدمة: إذا كنت تحمل حمولة للإمام، فسوف تبني قوة في الجزء العلوي من جسمك وكتفيك، و سوف يساعد نشاط الاندفاع في تشكيل أوتار الركبة (مؤخرة ساقك) وعضلات الألوية التي تشكل أردافك.

غسل النوافذ

يؤدي الوصول إلى السلالم وفركها والصعود عليها لغسل النوافذ إلى حرق 6 سعرات حرارية في الدقيقة، وهذا بسبب الصعود والنزول الدائم.

  • حرق المزيد من السعرات الحرارية: اندفع من نافذة إلى أخرى وأضف رحلات إضافية صعودًا وهبوطًا على سلم، فإن  السلم يعمل للحفاظ على عمل عضلات الجسم السفلية.
  • العضلات المستخدمة: تُستخدم عضلات ساقيك في الصعود  عند تسلق السلالم، ويستخدم قلبك لتحقيق التوازن والوصول، تنشغل عضلات ذراعك عند رش النوافذ ومسحها.

تنظيف وحك الأسطح

يؤدي مسح العدادات أو فرك الحمام أو تلميع الأسطح  إلى حرق 4 سعرات حرارية في الدقيقة.

  • حرق المزيد من السعرات الحرارية: إذا كانت الأسطح التي تحتاج إلى تنظيفها فوق رأسك فمن المحتمل أنك تقف بالفعل على أصابع قدميك للوصول إليها، يمكنك أيضًا البقاء على أصابع قدميك عند الانتقال إلى الأسطح ذات المستوى المنخفض، ثم قف على ساق واحدة فقط أثناء مسح الأسطح في المطبخ أو الحمام.
  • العضلات المستخدمة: الوقوف على أصابع قدميك يشرك عضلات الربلة ويساعد على تشكيل الجزء السفلي من الساق، إذا كان بإمكانك التوازن وأنت على أصابع قدميك،  يمكنك أيضًا إشراك عضلاتك الأساسية للبقاء منتصبة،  عندما تقف على ساق واحدة وتمدد الساق الأخرى إلى الجانب، فإنك تشغل عضلات الألوية التي تلتف حول الوركين، تساعد هذه العضلات المبعدة على تشكيل الوركين والأرداف.

تنظيف الحدائق

إذا كنت تمتلك حديقة في فناء المنزل فإن ذلك سوف يساعدك كثيراً لخسارة الوزن وايضاً حرق الدهون لأن تؤدي إزالة الأعشاب الضارة أو التقليم أو جز العشب إلى حرق من 5 إلى 7 سعرات حرارية في الدقيقة، وايضاً يمكنك المشي و عمل التمارين الرياضية في الحديقة.

  • حرق المزيد من السعرات الحرارية: قم بالانحناء بأكثر ما يمكنك أثناء إزالة الأعشاب الضارة، إذا كنت تقوم بقص العشب فاستخدم جزازة يدوية (دفع)، وإذا كنت تستخدم جزازة آلية،تحدى نفسك أن تمشي خلفها بأسرع ما يمكن.
  • العضلات المستخدمة: يعمل الأنحاء من الجزء السفلي من الجسم على صنع عضلات البطن كما تفعل المشي من مكان إلى آخر، فإنه يتم استخدام قلبك لتحقيق التوازن مثل عند الوصول إلى التقليم، تساعد إزالة الأعشاب الضارة و نزع الأعشاب الضارة في عمل الجزء العلوي من جسمك.

إجمالي السعرات الحرارية المحروقة من أعمال المنزل

علي سبيل المثال سيحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 150 رطلاً ما يقرب من 400 سعر حراري في الساعة الواحدة وذلك أثناء القيام بالأعمال المنزلية، يمكن أن تساعدك هذه الاختلافات على حرق المزيد،  بالإضافة إلى ذلك تتعلم كيفية إشراك قلبك واستخدام أنشطة التوازن لتعزيز الاستفادة من أي نشاط يومي، في حين أن معظم خبراء اللياقة البدنية لا ينصحون بالضرورة بالأعمال المنزلية كتمرين منتظم، ولكن  يمكنك القيام بتمرين تنظيف المنزل في الأيام التي لا يمكنك فيها الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.[1]

ما هي الفوائد الصحية للبقاء نشطاً في المنزل

لقد ثبت علمياً أن النشاط الجسدي  له العديد من الفوائد الصحية والجسدية و العقلية، فإنه قد يساعدك حتى على العيش لفترة أطول و فيما يلي أهم 10 فوائد للتمارين المنتظمة.

  • الشعور بالسعادة

قد تؤدي ممارسة الرياضة أو أعمال المنزل بانتظام إلى تحسين مزاجك وتقليل مشاعر القلق والاكتئاب.

  • تساعد في إنقاص الوزن

تعتبر عمال المنزل بانتظام أمرًا ضروريًا لدعم عملية التمثيل الغذائي السريع وحرق المزيد من السعرات الحرارية يوميًا وفي كل وقت كما أن التمارين الرياضية  تساعد في الحفاظ على كتلة العضلات وفقدان الوزن.

  • تفيد للعضلات والعظام

يساعد النشاط البدني بشكل عام  على بناء العضلات والعظام القوية، سواء كان عن طريق التمارين الرياضة أو أعمال المنزل فإن  النشاط البدني بشكل عام  قد يساعد أيضًا في منع هشاشة العظام.

  • تزيد من مستويات الطاقة الخاصة بك

من الممكن أن يؤدي النشاط البدني بشكل مستمر و منتظم إلى زيادة مستويات الطاقة لديك، وبالتحديد في الأشخاص الذين يعانون من التعب المستمر والذين يعانون من أمراض خطيرة.

  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة

النشاط البدني اليومي أو الأعمال المنزلية بشكل خاص ضروري للحفاظ على وزن صحي وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

يمكن أن توفر التمارين الرياضية أو بعض أعمال المنزل الحماية المضادة للأكسدة عن طريق تعزز تدفق الدم  مما يحمي بشرتك ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

  • يساعد  كثيراً في صحة الدماغ والذاكرة

تحسن التمارين المنتظمة من تدفق الدم إلى المخ وتساعد على صحة الدماغ والذاكرة.

  • يساعد في الاسترخاء والنوم الجيد

يمكن أن يساعدك النشاط البدني المنتظم من الأعمال المنزلية على النوم بشكل أفضل والشعور بمزيد من النشاط أثناء النهار.

  •  تقلل من الألم

للتمرين آثار إيجابية على الألم المرتبط بحالات مختلفة، يمكن أن يزيد أيضًا من تحمل الألم.

  • تعزز من الحياة الجنسية 

يمكن أن تساعد التمارين في تحسين الرغبة الجنسية والوظيفة والأداء الجنسي لدى الرجال والنساء، يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مخاطر ضعف الانتصاب لدى الرجال.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق