ما هي حشرات الزيز ؟” وخطورتها واين تتواجد

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 16 مايو 2021 , 02:27

ما هي حشرة الزيز

حشرة الزيز أو ما يطلق عليها السيكادا هي من أكبر الحشرات في العالم ، وتعرف بصوتها المزعج ويُعتقد أن الصوت الصادر عن بعض الأنواع المجتمعية يمكن أن يكون بمثابة دفاع ضد الطيور المفترسة وبعضها مرتفع بما يكفي (120 ديسيبل) ليكون مؤلمًا للأذن البشرية ، غالبًا ما يغني الزيز في الجوقة ، مما يجعل من الصعب على المفترس تحديد مكان الفرد.

الزيز واضحة جدًا لدرجة أن العديد من أسمائها الشائعة تم إعطاؤها لهم في البداية من قبل الأطفال.

خطورة حشرة الزيز

على الرغم من حجمها ، إلا أن الزيز ليست ضارة أو خطرة على الأشخاص أو الحيوانات الأليفة أو الممتلكات.

بينما تتغذى على الأشجار ، فإنها لا تسبب أي إصابة ملحوظة ، ولكن  يمكن أن تصيب السيكادا الأشجار عندما تستخدم جهاز البيض الحاد لوضع البيض في الأغصان.

إذا رأيت حشرات السيكادا ، فتجاهلها فقط وسوف تختفي من تلقاء نفسها.[2]

اين تتواجد حشرة الزيز

تم العثور على حشرة الزيز في جميع أنحاء الولايات المتحدة (وأجزاء كثيرة من العالم) ، ولكن الزيز الدورية التي تظهر فوق الأرض فقط كل بضع سنوات تعيش بشكل أساسي في شرق ووسط الولايات المتحدة.

يمكن أن تعيش الزيز لفترة طويلة نسبيًا: من 4 إلى 17 عامًا ، اعتمادًا على ما إذا كانت الزيز سنوية أو دورية ،  وتعيش الزيز الدورية الأطول.

انهم يقضون معظم حياتهم تحت الأرض واليرقات، تليها مرحلة البلوغ قصيرة من يومين إلى ستة أسابيع فوق الأرض.

يوجد بشكل عام نوعان من الزيز ، حيث نظهر الزيز السنوية كل عام في أواخر يونيو أو أغسطس ، بينما تظهر الزيز الدورية في دورات مدتها 13 أو 17 عامًا ، وهذا اعتمادًا على نوعها.

وعندما تظهر السيكادا الدورية ، فإن جميع البالغين في مكان معين يظهرون في نفس المكان ، زيمكن أن تعيش عشرات الآلاف إلى أكثر من مليون حشرة في مساحة صغيرة نسبيًا من الأرض ، تسمى مجموعة الدوريات التي تظهر في نفس الوقت الحضنة ، تصنف الحضنة بأرقام رومانية.

دورة حياة  الزيز

تبدأ حشرة الزيز الحياة على شكل بيضة على شكل أرز ، ترسبها الأنثى في أخدود تصنعه في أحد أطراف الشجرة ، باستخدام جهاز البيض الخاص بها ، يوفر الأخدود المأوى ويكشف عن سوائل الأشجار التي تتغذى عليها حشرات الزيز الصغيرة ، هذه الأخاديد يمكن أن تقتل الأغصان الصغيرة ، عندما تموت الفروع وتتحول الأوراق إلى اللون البني ، يطلق عليها اسم التبلور.

بمجرد أن تفقس الزيز من البويضة ، فإنها تبدأ في التغذي على سوائل الشجرة ، في هذه المرحلة يبدو وكأنه نمل أبيض أو نملة بيضاء صغيرة ، بمجرد أن تصبح حشرة الزيز جاهزة ، فإنها تزحف من الأخدود وتسقط على الأرض حيث ستحفر حتى تجد الجذور لتتغذى عليها ، سيبدأ عادةً بجذور أصغر ويشق طريقه حتى جذور الشجرة المضيفة، وتبقي الزيز تحت الأرض من 2 إلى 17 عامًا اعتمادًا على نوعها ، الزيز نشطة تحت الأرض ، ولا تنام أو تسبت كما يُعتقد عمومًا.

بعد 2 إلى 17 عامًا الطويلة ، تخرج الزيز من الأرض كحوريات ،  تتسلق الحوريات أقرب سطح عمودي متاح (عادة نبات) وتبدأ في التخلص من الهيكل الخارجي للحوريات ، سوف تنتفخ أجنحتهم بسائل (هيموليمف) خالية من جلدهم القديم ، وسيتصلب جلدهم البالغ (تصلب) ، بمجرد أن تصبح أجنحتهم الجديدة وجسمهم جاهزين ، يمكنهم بدء حياتهم القصيرة البالغة.

تقضي الزيز البالغ ، الذي يطلق عليه أيضًا الصور ، وقته في الأشجار بحثًا عن رفيقة ، يغني الذكور (أو يهتزون الهواء أو محيطهم بطريقة أخرى) ، وتستجيب الإناث ، ويبدأ التزاوج ، وتبدأ دورة الحياة مرة أخرى.[3]

شكل حشرة الزيز

الزيز البالغة لها أجسام قوية مع زوجين من الأجنحة  تتراوح مساحات الأجنحة للأنواع المختلفة من حوالي 2.5 سم إلى 15 سم ، عندما لا تكون قيد الحركة تطوى الأجنحة للخلف على طول جوانب الجسم ، يغطي الجناح الأمامي الأطول الجناح الخلفي القصير ، لكن أجنحة كل جانب لا تتداخل ، عادة ما يكون الجناح الأمامي زجاجيًا وشفافًا على الرغم من أنه يكون باهتًا وغير شفاف في عدد قليل من الأنواع ، والأجنحة مقواة بعدد من الأوردة الرفيعة والثابتة.

الزيز البالغة لها ثلاثة أزواج من الأرجل كلها بنفس الطول، عظم الفخذ (مفصل الفخذ) للساق الأمامية أكثر سمكًا من الساق الأخرى.

حشرة الزيز لها عيون مركبة كبيرة تقع واحدة على كل جانب من الرأس ولديها أيضًا ثلاث عيون متلألئة صغيرة جدًا (ocelli) أعلى الرأس ، إن هوائيات (أجهزة الاستشعار) في الزيز صغيرة جدًا وتشبه الشعر الخشن.

أجزاء فم الزيز محاطة بغمد طويل ورفيع يشبه المنقار ، يمر الغمد (الشفرة) للخلف من السطح السفلي للرأس بين الساقين عندما لا تتغذى الحشرة ، يحتوي على أربعة أنماط رفيعة تشبه الإبرة تستخدم في التغذية.

ماذا تأكل حشرة الزيز

تتغذي الزيزعن طريق ثقب سطح النباتات ، ثم يقومون بامتصاص النسغ من خلال أنبوب يتكون من الأسطح المقعرة لاثنين من الطرازات ، يمكن مقارنة هذا النوع من أجهزة التغذية بالثقب والامتصاص مع نوع العض والمضغ الموجود في الجنادب والصراصير والخنافس واليرقات.

وقد تتسبب حشرة الزيز في حدوث بعض التباطؤ في نمو الأشجار من كمية النسغ التي تستهلكها ، لكن التأثيرات ليست ملحوظة جدًا ، فهي لا تعض ، على الرغم من أنها قد تتشبث بالجلد بمخالبها الحادة عند الإمساك بها ، تعتبر غير ضارة للناس ، على الرغم من اصواتها عالية النبرة قد تزعج بعض الناس.

يمكن العثور على الأنواع البالغة من الزيز الأكبر حجمًا على جذوع الأشجار أو أغصانها في الصيف ، غالبًا ما يكونون حذرين ويطيرون بعيدًا عند الاقتراب منهم ، وغالبًا ما تعيش الأنواع الصغيرة على الشجيرات المنخفضة ، أو حتى على العشب الطويل.

تؤكل الطيور الزيز بكميات كبيرة ، يتم حملها أيضًا بواسطة الدبابير كغذاء لصغارها ، ولا شك أنها تعمل كغذاء للعديد من الحيوانات الأخرى ، حتى الحوريات تحت الأرض تتطفل عليها يرقات الخنافس ذات القرون الريشية (عائلة Rhipiceridae).

حقائق عن حشرة الزيز

  • يغني ذكور الزيز فقط ، يفعلون ذلك في محاولة للعثور على رفيق.
  • الأنواع المختلفة لها أغانٍ مختلفة لجذب فقط نوعها.
  • حشرة الزيز البالغة لها حياة قصيرة ، وعادة ما تكون بضعة أسابيع فقط.
  • يقضون معظم حياتهم كحوريات تحت الأرض ، بالنسبة لبعض الأنواع يمكن أن تصل إلى عدة سنوات.
  • تتغذي الزيز فقط على عصارة النبات باستخدام أجزاء الفم المثقوبة والماصة.
  • تتغذى الزيز على مجموعة كبيرة من النباتات ، بما في ذلك الكينا والأعشاب.
  • الطيور ، الخفافيش ، العناكب ، الدبابير ، النمل ، فرس النبي والصراصير كلها تفترس حشرة الزيز.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق