كيف يلتئم الجرح بدون خياطة

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 18 مايو 2021 , 04:31

ما هو التمزق أو الجرح

التمزق هو عبارة عن بعض جروح تكون على الجلد ، إذا كانت الفتحة عميقة ، فعادة ما تكون الغرز مطلوبة ومع ذلك ، إذا ظل التمزق مفتوحًا لفترة طويلة ، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة ، وإذا لم يتم التعامل مع الجرح بشكل صحيح ، فسيؤدي ذلك إلى ظهور ندبات في المستقبل ، وقد تظل بعض الندبات ظاهرة على الجلد لفترة طويلة ، خاصة الجروح الموجودة على الوجه أو اليدين ، لذلك يجب الانتباه إلى العلاج ، حيث يجب الانتباه إلى ما إذا كان الجرح عميقًا أم سطحيًا ، لأن العلاج سيكون مختلفًا كما يرجى ملاحظة أن الجرح قد يكون أكثر خطورة مما تعتقد ، لأن الجرح قد يكون ملتهبًا دون تطهير من البداية ، مما قد يسبب الحمى والتهاب الجلد أو التقرح.

طريقة التئام الجرح بدون خياطة

  • عند معالجة الجرح ، من الأفضل معالجته فورًا عن طريق شطفه بالماء الدافئ أو استخدام بعض المطهرات التي تؤدي إلى سرعة التئام الجروح بصورة أسرع.
  • يعتبر جلد الإنسان حساس جدًا لأي شيء ، لذا لا تدعه يلمس أي شيء غير نظيف ، وقبل أن تلمس بشرتك يجب أن تغسل يديك وتأكد من نظافتهما.
  • إذا كان النزيف من الجرح شديدًا ، فيجب أن تستخدم منديلًا للضغط على الجرح دون تحريك حتى يتوقف النزيف.
  • بعد تعقيم الجرح ، جفف كل السائل الموجود على الجرح ، ثم نظفه بمنشفة ورقية أو قطعة قماش وحاول ألا تستخدم القطن في البداية.
  • يوجد الكثير من الطرق الفعالة لعلاج أو لوقف النزيف من الجرح ، وتتمثل إحدى طرقها في الضغط بقوة على جانبي الجرح لمدة 10 دقائق على الأقل نظراً لأنها تعمل على ألا تنقبض الأوعية الدموية المتأثرة بالجرح وتعمل على توقف النزيف.
  • إذا كانت إصابة توجد في منطقتي اليد أو القدم ، فيمكن في هذه الطريقة رفع المنطقة المصابة في الجسم للمساعدة في وقف النزيف.
  • إذا كنت تريد عودة مكان الجرح كما كان سابقاً ، يمكنك أن تستخدم بعض المرطبات والكريمات ، فهذا سوف يساعد بصورة كبيرة في استعادة طبقة الجلد الجديدة ، كما تؤدي إلى التخلص من طبقة الجلد القديمة.
  • إذا كان الجرح مفتوحًا ، فمن الأفضل تغطيته بضمادة أو شريط لاصق.
  • يجب عليك أن لا تقم بإزالة الجلد الخشن الذي تشكل على الجرح بنفسك ، فهذا ضار جدا لبشرتك وهذا هو سبب الندبة فيما بعد ، لأنك ستدمر عملية الشفاء تماما وتجعل الجرح عرضة للعدوى والبكتيريا.
  • يمكن أن يلتئم الجرح من تلقاء نفسه ولا يمكن أن يلبي حاجتك للتخلص من طبقة الجلد الخشنة التي تكونت بفعل تجمع الدم على الجلد.[1]

التئام الجروح بالاعشاب

  • الفحم

يمكن استخدام الفحم والزيوت العطرية المغذية حيث أنها تعد كمكونات فعالة من أجل علاج الجروح ، كما يمكن وضع طبقة المرهم على المنطقة المصابة وقم تغطيتها بضمادة نظيفة لبضع ساعات على الأقل.

  • شجرة الشاي

تحتوي شجرة الشاي على تأثيرات مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ، لذلك فهي طريقة فعالة جداً لعلاج الجروح ، وعادة ما تستخدم في المستحضرات الموضعية مثل الأصباغ والمراهم ، على إنه مطهر فعال للكدمات أو الإصابات الموضعية ، كما يمكن أن يؤدي إلى منع العدوى وتعزيز الشفاء.

  • العسل

يتم استخدام العسل كعامل مضاد للبكتيريا لعلاج الجروح بشكل فعال ، كما يجب تنظيف المنطقة المصابة أولا ثم ووضعها على الجرح وقم بتغطيتها بعامل مضاد للبكتيريا 2-3 مرات في اليوم.

  • البابونج

يحتوي البابونج على خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ، والتي يمكن أن تساعد في التئام الجروح وتقليل الالتهاب والألم ، فمن الأفضل استخدام البابونج لتطهير الجروح من بعض الالتهابات الحمراء وأيضاً للمساعدة في تخفيف الورم والتهيج.

  • الثوم

يعتبر الثوم من الثمار التي لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ، والتي يمكن أن تساعد في التئام الجروح ، ولكن أحرص على عدم تركه على الجلد لمدة 20-25 دقيقة وذلك لتجنب تلف الجلد ، كما يجب الحرص على تنظيف الجرح قبل وضع الثوم.

  • زيت جوز الهند

يتم إستخدام زيت جوز الهند من أجل علاج الجروح ، وذلك لما له من خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ، والتي يمكن أن تمنع الجروح من التندب ، كما يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في تنظيف وتطهير الجروح ويمكن دهنه 2-3 مرات في اليوم.

  • أوراق التوت 

يتم إستخدام أوراق التوت في العلاج من التهاب المفاصل والجروح ، كما يحتوي التوت على مستويات عالية من فيتامينات ب وفيتامين سي ولهما خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم ، كما أنه يساعد في علاج العديد من الجروح مثل الصدفية ومشاكل الجلد.

علاج الجروح العميقة

هناك الكثير من الطرق والأساليب ، التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الإصابة بجرح عميق ومن تلك الأساليب :

  • احذر فإذا لم تكن الشخص المصاب ، فاتبع الاحتياطات العامة وارتد معدات الحماية الشخصية (إن وجدت) غالبًا ما تتضمن التمزقات كميات كبيرة من الدم ، وإذا أمكن ، يجب تجنب التلوث بدم أي شخص.
  • يجب السيطرة على النزيف ، فعند مواجهة الجروح ، فإن منع فقدان الدم هو المهمة المركزية وتكون عن طريق أن يتم الضغط بصورة مباشرة على الجرح وارفع الجرح إلى مستوى القلب لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ، كما يجب أن يكون هذا كافيًا لوقف النزيف إذا لم يتم توقف النزيف ، فحاول الضغط على نقاط الضغط الرئيسية (مثل الفخذ أو ثني الكوع) ما لم تتأخر الرعاية الطبية لعدة ساعات ، يجب تجنب العاصبات حيث تعتبر عاصبات النزيف عادة الملاذ الأخير.
  • يجب تنظيف الجرح فبمجرد توقف النزيف ، يجب أن يتم غسل التمزق وايضا غسل الجلد المحيط بالماء الدافئ والصابون ، إذا كان التمزق عميقًا ، فقد يبدأ النزيف مرة أخرى إذا حدث هذا ، كرر الضغط ، وإذا استمر النزيف فيمكنك بعد ذلك طلب المساعدة.
  • إذا لزم الأمر ، يمكن خياطة الغرز فعندما تتأكد من توقف النزيف تمامًا ، تحقق مما إذا كان الجرح يتطلب خيوطًا أم لا وفي العادة ما تتطلب الجروح التي تكون أعمق أو أطول من نصف بوصة أو عميقة بدرجة كافية لكشف الأنسجة العظمية أو العضلية أو الدهنية خيوطًا جراحية فعلى الرغم من أن التمزقات الكبيرة ستستمر في الالتئام تلقائيًا بدون غرز ، إلا أن الغرز يمكن أن تعزز الشفاء بشكل أسرع ، وتبقي البكتيريا بعيدة عن الجرح مما يساعد على (تقلل من خطر العدوى) ، وتساعد على منع تكون الندوب.
  • يجب عليك التأكد من عدم وجود عدوى ، فراقب العدوى وافحص الضمادة يوميًا بحثًا عن علامات النزيف او النزيف المفرط واستمر في تنظيف الجرح في كل مرة يتم فيها تغيير الضمادة إذا بدأ التمزق في الانتفاخ أو خروج القيح ، فاستشر الطبيب.
  • يجب عليك أن تتحكم في الألم كما يمكن أن يكون التمزق مؤلمًا جدًا فإذا لم تساعد إضافة الثلج من حين لآخر ، فجرّب تايلينول (أسيتامينوفين) لتسكين الآلام بشكل مؤقت كما يمكن أن يساعد رفع الجروح أيضًا.[2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق