إيجابيات وسلبيات رفع الحاجب بالبوتوكس

كتابة: أسماء صبحي آخر تحديث: 17 مايو 2021 , 03:14

إيجابيات رفع الحاجب بالبوتوكس

عندما يتعلق الأمر بمكافحة علامات الشيخوخة، وخاصةً التجاعيد، فلا يوجد علاج أكثر شيوعًا من الحقن المضادة للتجاعيد أو البوتوكس، ولكن يمكن أيضًا استخدام هذه الحقن لإجراء تغييرات على بعض ملامح الوجه، بما في ذلك الحاجبين، ويشمل ذلك رفع الحاجب بالبوتوكس، ومن إيجابيات رفع الحاجب بالبوتكس ما يلي: [1]

  • غير جراحي: الطريقة الأخرى لرفع الحاجب هي شد الوجه الجراحي، ويتطلب هذا مزيدًا من التحضير، والمزيد من الوقت الضائع، وهو أكثر توغلاً من حقن البوتوكس، ومع رفع الحاجب باستخدام مادة البوتوكس، ستتمتع بالحرية للعودة إلى العمل مباشرة.
  • نتائج رائعة: قد يكون استخدام الحقن المضادة للتجاعيد لرفع الحاجب أقل توغلًا، لكن النتائج لا يمكن تمييزها عن تلك التي أجريت لها عملية شد جراحية، وستستمر هذه الحقن لمدة تصل إلى 6 أشهر ، لذلك لا تحتاج إلى إعادة ملئها بشكل متكرر للحفاظ على شد الحاجب الجديد المثير للإعجاب.
  • حواجب طبيعي ة ودقيقة: تعمل مادة البوتوكس على إعادة تشكيل الحاجب بمهارة، باستخدام ملامحك الطبيعية وعضلاتك لضمان أن تكون النتيجة طبيعية ودقيقة قدر الإمكان، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إنشاء حواجب أكثر نعومة وتحسينًا وانتعاشًا، بحيث لا تبدو متعبًا أو مرهقًا.
  • تقنية بسيطة: مدة الإجراء لا تتجاوز بضع دقائق، ولست بحاجة إلى مخدر عام، ففي بعض الحالات، يمكن استخدام التخدير الموضعي.
  • يعتبر إجراءً آمنًا لأنه ليس له عادةً أي آثار جانبية، ويعطي نتائج مرضية للغاية في إخفاء الخطوط والتجاعيد ورفع الحاجبين.

سلبيات رفع الحاجب بالبوتوكس

تعتبر الحواجب من أهم العوامل في جمال الوجه ولها تأثير كبير على مظهر وجاذبية المرأة، وهناك خط موضة خاص للحواجب يتغير مع تغير العناصر المختلفة للموضة، لذلك تلجأ الكثير من النساء إلى الشكل الأجمل، ويمكن للحواجب مواكبة المبادئ الأساسية للجمال، والمحافظة على الشباب وجمال الوجه، وكذلك مظهر عيونهم.

وقد لا يمكن تحقيق ذلك بالطرق التقليدية باستخدام مستحضرات التجميل المعتادة، لذلك يتم استخدام تقنيات وإجراءات طبية تجميلية، وأكثرها شيوعًا هي حقن البوتوكس التي تستخدم لرفع الحاجبين، ومن سلبيات رفع الحاجب بالبوتوكس ما يلي: [2]

  • نتيجة استخدام البوتوكس ليست دائمة وقد تحتاج للتكرار كل 6 أشهر.
  • يمكن أن يؤدي استخدام الحقن إلى بعض الغرز البسيطة. الإبر المستخدمة صغيرة جدًا، ويُعرف الإحساس الناتج بوخز الدبوس، ويمكن تصحيح هذا الإحساس عن طريق وضع كريم مخدر موضعي قبل بدء العملية.
  • قد لا يتم عرض النتيجة الكاملة فورًا بعد اكتمال الإجراء، ولكن قد يستغرق الأمر 3-5 أيام لرؤية النتيجة النهائية للحقن.
  • ألم في موقع حقن البوتوكس، مع نزيف خفيف وتورم مؤقت.
  • رد فعل ناتج عن الحساسية تجاه مادة البوتوكس، ويحدث هذا في حالات قليلة جدًا.
  • الشعور بصداع، ولكن هذا هو أحد الآثار الجانبية النادرة المرتبطة بالبوتوكس لرفع الحاجب.

ما هو البوتوكس

البوتوكس هو مستحضر طبي يستخدم على نطاق واسع في مختلف المجالات الطبية حول العالم، ويتم تصنيع هذا المنتج في ظل ظروف معملية خاضعة للرقابة، وتم استخدام البوتوكس في الأصل لعلاج مشاكل الحول ومن ثم لاضطرابات الحركة المختلفة التي تتميز بفرط نشاط العضلات.

وتم اكتشاف التأثيرات المدهشة للبوتوكس من خلال الممارسة والخبرة السريرية الغنية المكتسبة من استخدام البوتوكس، حيث أن استخدام البوتوكس يحسن بشكل كبير من ظهور خطوط تعبيرات الوجه.

وأثبتت العديد من الدراسات السريرية في مجال التجميل بالإضافة إلى سنوات عديدة من الممارسة السريرية في مجال طب الأعصاب سلامة العلاج بالبوتوكس.

كما أن الخبرة المكتسبة من استخدام مادة البوتوكس جعلته أفضل من أي بديل آخر، ومع الجرعة المناسبة والطبيب ذو الخبرة الكبيرة ومع فترات لا تقل عن ثلاثة أشهر بين العلاجات، يمكن أيضًا تكرار العلاج لعدة سنوات. [2]

كيف يتم رفع الحاجب بالبوتوكس

رفع الحاجب بالبوتوكس هو إجراء يتضمن حَقن حُقن مضادة للتجاعيد في العضلات في منطقة معينة من الوجه، ونظرًا لأن كل حركة العضلات حول الجسم تحدث من خلال دفع وسحب عضلات مختلفة، فهذا شيء يمكن تغييره قليلاً أو التلاعب به لإنشاء حواجب ذات مظهر طبيعي عالية التقوس، وهذه ميزة شائعة بشكل لا يصدق الآن.

لذلك يتم حقن الحقن المضادة للتجاعيد في عضلات الجبهة لأنها مسؤولة عن رفع الحاجب، ويتم حقنها أيضًا في عضلات التجهم والعين، للمساعدة في رفع حاجبيك وإسقاطهما في نقاط معينة، بحيث يمكنك تحقيق النتائج المرجوة، ونظرًا لأن كل شخص مختلف، ولكل وجه متطلبات مختلفة، فلن يكون هناك إجراءان متماثلان تمامًا.

ورفع الحاجب بالبوتوكس من قبل محترفين مسجلين ذوي خبرة، سيكون دقيقًا بشكل لا يصدق، لأنهم قادرون على تحديد نقاط الحقن الدقيقة للعمل مع حركة عضلاتك الفردية، وتقديم الجرعة الدقيقة لتحقيقها نتائج طبيعية مذهلة، ويمكنهم حتى متابعة المحاذاة الطبيعية لعظام الحاجب لضمان نجاح عملية رفع الحاجب.[1]

حالات استخدام البوتوكس على الحاجبين وحول العينين

هناك عدة حالات يتم فيها استخدام تقنية حقن البوتوكس لرفع الحاجب، ويسمى هذا الإجراء حيث يبدأ الاختصاصي بتنظيف المنطقة المراد حقنها ثم حقن كمية صغيرة من البوتوكس في عضلات الحاجب الخارجية المسؤولة عن شد الحاجب، وتستخدم هذه التقنية في كثير من الحالات ومنها: [2]

  • علاج الخطوط والتجاعيد التي تظهر بين الحاجبين أو المعروفة بخطوط التجهم.
  • رفع وتكبير المنطقة بين العين والحاجب عندما تكون المساحة ضيقة لإبراز جمال العين وإضفاء اللمعان على المظهر.
  • ضبط موضع الحاجبين عندما يكون أحد الحاجبين أعلى من الآخر.

من لا يستطيع الحصول على علاج البوتوكس

على الرغم من سلامة وفعالية علاج البوتوكس، لا يزال هناك أشخاص لا يُنصح بتلقيهم علاج البوتوكس، مثل: النساء الحوامل، والنساء اللواتي تخططن للحمل في غضون ستة أشهر من العلاج، والنساء المرضعات، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات العضلات وأمراض المناعة الذاتية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن علاج البوتوكس مخصص للأعمار من 20 إلى 80 عامًا، لذلك لا يُنصح الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا أو أكثر من 80 عامًا بتلقي هذا العلاج، كما يُنصح بعدم ممارسة أي نشاط بدني لمدة 48 ساعة بعد علاج البوتوكس. [2]

نصائح يجب اتباعها بعد رفع الحاجب بالبوتوكس

قبل اختيار طريقة رفع الحاجب هذه وتغيير ملامح الوجه وتحسينها، من الضروري اتباع بعض التعليمات لتجنب المضاعفات السلبية، ومنها: [2]

  • بعد الجراحة، يوصى بعدم فرك المنطقة القريبة من موضع الحقن، وخاصة الجبهة، لأن ذلك قد يتسبب في دخول مادة البوتوكس إلى عضلات أخرى.
  • احرص على عدم تعريضك لدرجات حرارة عالية أو بخار ساخن لمدة 3 أيام بعد الحقن، هذا يمكن أن يدمر البوتوكس ويحد من فعاليته.
  • بعد الحقن مباشرة، من الضروري الحفاظ على وضعية مستقيمة وتجنب ثني الرأس قدر الإمكان لمنع الورم من التطور.
  • من الأفضل عدم تحريك حاجبيك بقوة خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد العملية، لأن ذلك لن يسبب توتراً في العضلات.
  • الحرص على عدم تناول المضادات الحيوية فور رفع الحاجب بالبوتوكس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق