هل وجود النمل في البيت يدل على الرزق ؟ ” ام لا

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 17 مايو 2021 , 19:44

هل وجود النمل بالبيت دليل على السحر

يتساءل الكثير هل وجود النمل في البيت خير أم شر  والبعض يقول أن كثرة النمل في أماكن معينة يعيشون فيها علامة على الغيرة ، أو وجود سحر أو نظرة ، وهذا اعتقاد غير صحيح نظراً لأن كثرة النمل في بعض البيوت يكون مرتبط بوجود شئ مكشوف من الطعام أو العسل أو السكر ، فعندما تذهب النملة إلى مكان الطعام ، إذا كانت ربة المنزل تبحث في الجوار ، ستجد بعض الحلوى أو السكر ، وعليها تنظيفها ولكن إذا شعرت بوجود حسد أو شئ من هذا فعليك بقراءة القرآن الكريم حتى تطمئن.

ويجب على المسلمين أن يحذروا من أي معتقدات غير صحيحة ، معتقدين أن النمل تم اكتشافه بسبب السحر أو العيون أو ما شابه ذلك ، فهذا حكم الله وقدره والله أعلم ، كما أن النمل من المخلوقات التي لا تسبب أذى فهو لديه عالم خاص به فقد ورد ذكره في كتاب الله عز وجل في قول الله تعالى«حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ» (سورة النمل الآية: 18).

هل يدل وجود النمل في البيت على كثرة الرزق

لا يوجد دليل على هذا أن كثرة وجود النمل في البيت يدل على الرزق فقد ورد في حديث شريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب النملة ، والنحلة ، والهدهد ، والصرد ).[1]

أسباب وجود النمل في البيت

يوجد الكثير من الأسباب وراء وجود النمل داخل البيت منها :

  • هناك الكثير من الشقوق والثقوب في المنزل على الحائط ، وهذا هو السبب الرئيسي لدخول النمل للمنزل وزيادته ، ويجب القيام ببعض الأعمال لسد الفتحات والفجوات في جدار المنزل.
  • المنازل القديمة التي بنيت منذ زمن طويل أكثر عرضة للنمل من المنازل الأخرى لأنها مناسبة جدًا لصنع خلايا النمل في المنزل.
  • من الأسباب الرئيسية لظهور النمل ترك الأكل في المطبخ بدون غطاء ، حيث أن الطعام والقمامة تبقى في المنزل ، وهذا هو السبب الرئيسي لانتشار النمل في المنزل ، وهو يصعب السيطرة عليها في المستقبل.
  • الإهمال في تنظيف الأرضيات والسجاد بشكل غير منتظم ، لأن ذلك سيؤدي إلى انتشار النمل في جميع مناطق المنزل ، وهو ما يعتبر من أهم أسباب ظهور النمل.
  • ويمكن أن يكون سبب انتشار النمل هو حالة الطقس كما أظهر عدد من الدراسات أن انتشار النمل في المنزل مرتبط بصورة كبيرة بطبيعة الطقس والظروف المناخية.

طريقة للتخلص من النمل في البيت

هناك الكثير من الطرق للقضاء على النمل من بينهم :

  • استخدام الخل: دور الخل هو إزالة النمل تمامًا ، لأنه يجب عليك استخدام بعض الخل والماء لتنظيف خزانات وأرضيات منزلك ، لأنه بالإضافة إلى إزالة الخل ، يمكن أن يساعد الخل أيضًا في التطهير والتخلص من جميع الأنواع والأحجام من النمل و للرائحة الغريبة والرائحة الكريهة ، يمكنك تنظيف الرخام والجرانيت وما إلى ذلك.
  •  التنظيف بالليمون أو البرتقال: وتعتبر من أكثر طرق التي تعمل على القضاء على النمل بصورة طبيعية ، كما يمكن للفواكه الحمضية أن تقضي على النمل من الجذور لأنك تضع الليمون والبرتقال مباشرة حيث يوجد النمل وتحاول تحديد خلايا النمل والضغط داخلها.
  • استخدام الأعشاب والتوابل: للسيطرة على وجود النمل داخل البيت ، حيث يمكنك استخدام البهارات مثل النعناع والقرفة وذلك لأنها تعمل على تقليل وجود النمل داخل منزلك ، ويمكنك استخدام الزيوت العطرية المختلفة ، مثل زيت القرفة.
  • خل التفاح بالماء: يعتبر من الحلول الفعالة للقضاء على النمل ، لأن مقاومة النمل تتم عن طريق غمس خل التفاح بالماء ، لأن هذا الخليط من أكثر الطرق الطبيعية للقضاء على النمل.
  • الدقيق: يمكن أن يؤدي استخدام الدقيق إلى القضاء على النمل الصغير ، لأن الدقيق يساعد في منع النمل من الحركة ، ويتم ذلك عن طريق رش الدقيق أو الدقيق الأبيض على سطح الدقيق.
  • الخيار أو قشر الليمون والبرتقال: يتم وضعها في مكان أو موضع النمل نظرا لأنها تساعد في القضاء على النمل بشكل كبير.
  • مسحوق الفلفل الحار: رش الفلفل مباشرة على النمل ، يمكنك وضع بعض مسحوق الفلفل الحار ، لأنه يساعد في القضاء على النمل بشكل سريع وفعال.
  • الكلور: يمكنك أيضا مسح جميع الأرضيات بالكلور أو المبيض حيث يمكن أن يقضي على النمل الصغير في وقت قصير ، كما يمكنك مسح السطح بالكلور لتطهيره وتقليل وجود النمل.
  • الشريط الاصق: يمكنك استخدام شريط لاصق على الوجهين ، ثم شرائه من الصيدلية ، ثم لصقه على أماكن مثل الرخام والجدران وما إلى ذلك ، لأن هذه الطريقة تساعد في إزالة النمل الصغير.
  • زراعة الأعشاب: تلعب دوراً هاماً وفعالاً في القضاء على النمل الصغير وأهمها القرنفل والثوم.
  • زيت شجرة الشاي: وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي ، لأنها من الروائح التي لا يحبها النمل أكثر من غيرها ولا تستطيع البقاء في المكان وتهرب فوراً.
  • التراب الدياتومي أو المشطورات: وهو مسحوق ترابي يمكن أن يقلل من انتشار النمل في المنزل لأنه يعتبر مبيد حشري ممتاز ويجب عدم وضعه أمام الأطفال أو الحيوانات أو الطيور.

اذا كان يوجد داخل منزلك نمل أسود فيجب إستخدام حمض البوريك نظراً لأنه يساعد على إزالة النمل بسرعة ، لأن حمض البوريك يتم رشه في مكان وجود النمل ، يرجى الحرص على إبعاده عن اليرقات لتجنب ملامسته للآخرين أو أكله و حمايتهم من الأذى.

هل توجد رقية لطرد النمل من البيت

توجد بعض الأحاديث عن الرقية من بينهم :

عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول: إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما وترك ما سواهما من التعويذات.

ويقول ابن القيم ـ رحمه الله: فمن التعوذات والرقى: الإكثار من قراءة المعوذتين وفاتحة الكتاب وآية الكرسي ومنها التعوذات النبوية نحو: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ونحو: أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ـ ومن جرّب هذه الدعوات والعوذ عرف مقدار منفعتها وشدة الحاجة إليها.

فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قرأ القرآن فليسأل الله به، فإنه سيجيء أقوام يقرؤون القرآن يسألون به الناس. رواه الترمذي وأحمد، وحسنه الألباني.

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ : ( جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي الْبَارِحَةَ ! قَالَ : أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ تَضُرَّكَ ) رواه مسلم.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق