ماذا سيحدث لجسمك إذا اكلت موزتين كل يوم

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 19 مايو 2021 , 00:24

ماذا يحدث للجسم عند تناول موزتين يومياً

الموز من الفاكهة المميزة لدى أغلب الأشخاص ، كما أن الأطفال يعشقونه لسهولة تناوله ، وهناك العديد من الفوائد التي يقدمها الموز لجسم الانسان عند تناوله على فترات او إدرجه في النظام الغذائي ، ولكن ماذا سيحدث لجسمك عند المواظبة على تناول الموز يوميا بكمية موزتين في اليوم ؟ هذا ما يعرفه.

  • عودة الضغط الشرياني إلى طبيعته ، حيث يعمل الموز على تقليل ارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائه على ما يقرب من 420 مل جرام من عنصر البوتاسيوم.
  • انخفاض الوزن الزائد ، ويرجع ذلك إلى غناء الموز بالألياف ، والنشا التي تعمل على سد الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام بعد تناول الموزتين.
  • يقل مستوى السكر بالدم ، وتزيد حساسية الجسم للانسولين التي إن قلت فإن خلايا الجسم لا يمكنها امتصاص الجلوكوز ، ما يتسبب في إنتاجه بكميات أكبر بواسطة البنكرياس وتتراكم الدهون بالجسم.
  • ينخفض خطر الإصابة بفقر الدم ، وزيادة مستوى الهيموجلوبين بالدم ، حيث يحتوي الموز على الكثير من الحديد الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء ، كما يحتوي على فيتامين ب 6 ، الذي ينظم مستويات السكر في الدم ، ويساعد المصابين بفقر الدم.
  • تحسين عملية الهضم ، حيث أن النشا المقاوم الموجود في الموز لا يتم هضمه وينتهي به المطاف في الأمعاء الغليظة حيث يعمل كوسيط غذائي فعال للبكتيريا الصحية ، ويمكن تناول الموز عندما يكون الشخص مصابًا بالتهاب المعدة وحرقة المعدة ، كما أنه يستعيد المعادن المفقودة عندما يعاني الشخص من الإسهال.
  • انخفاض مستويات التوتر ؛ وتوفير مزاج جيد ونوم صحي ، فالموز يعمل على تحسين المزاج حيث يحتوي على مادة التربتوفان التي يحتاجها الجسم لتلقي السيروتونين “هرمون السعادة”.
  • إمداد الجسم بالفيتامينات اللازمة ؛ مثل فيتامين ب 6 وفيتامين سي ، فالموز من الفاكهة الغنية بكلا الفيتامينين.
  • تزيد مستويات الطاقة ، حيث أن الموز غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على حماية العضلات من التشنجات ، مع امتدادها بالكربوهيدرات اللازمة لإنتاج الطاقة.

ماذا سيحدث لجسمك ان أكلت موزة كل يوم

الموز من الفواكه سهلة الحصول عليها طوال العام ، وسهلة التناول والهضم ، وهناك عدة فوائد لتناول الموز يوميا وهي كما يلي :[1]

  • الوقاية من الربو ، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول موزة واحدة يوميا يعمل على تحسين التنفس بنسبة 35٪ ، ما يمنع ظهور الأعراض المرتبطة بالربو والمساعدة على التنفس بشكل أفضل.
  • خفض ضغط الدم ، حيث أن تناول موزة واحدة يوميا يعمل على خفض الضغط للدم الذي تشمل آثاره تمدد الأوعية الدموية ، وتضيق الشرايين ، وأمراض القلب ، وأمراض الدماغ ، والسكتة الدماغية ، والفشل الكلوي ، لاحتواء الموز على البوتاسيوم يعمل على خفض ضغط الدم.
  • التحكم في الشهية ؛ حيث أن الموز يعتبر من المصادر المهمة للالياف فيقدم ١٢٪ من قيمة الألياف التي يحتاجها جسم الانسان ، وترجع أهمية الألياف إلى انها تبطئ عملية الهضم ، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول الطعام.
  • تسهيل حركة الامعاء بواسطة الالياف ؛ الموجودة في الموز تعمل على المساعدة على تطبيع حركات الأمعاء ، وخفض مستويات الكوليسترول ، والتحكم في نسبة السكر في الدم ، والحفاظ على صحة الأمعاء والمساعدة في تحقيق وزن صحي. والتقليل من مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تقليل نسبة الإصابة بالسرطان ؛ حيث تقلل الألياف الغذائية المتواجدة بالموز من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، كما ان فيتامين C الذي المتواجد في الموز يقلل من خطر الإصابة بسرطان المريء.
  • الموز عبارة عن مشروب رياضي في شكل فاكهة ؛ فإذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة ومثالية قبل التمرين أو منتصفه ، فالموز هو الخيار الأفضل ، حيث قامت الدراسات الحديثة بإثبات أن تناول الموز أثناء التمرين الطويل يساعد في تعزيز الأداء ، حيث يمكن تحويل الكربوهيدرات البسيطة المتوفرة في الموز بسرعة إلى طاقة ، وحقيقة أنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم يمكن أن يساعد في منع الجفاف ، فضلت عن احتواء الموز على العديد من العناصر الغذائية (مثل مضادات الأكسدة والألياف وفيتامين ب 6) التي لا توجد عادة في المشروبات الرياضية.
  • بناء عظام قوية ؛ حيث أن محتوى الموز العالي من البوتاسيوم يجعله غذاءً رائعًا لأي شخص يتطلع إلى بناء عظام أقوى وأكثر صحة. وفقًا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند ، فإن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن يساعد في الوقاية من هشاشة العظام ؛ ووجدت دراسة أجريت عام 2008 أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والبيكربونات يقلل بشكل كبير من معدل دوران العظام (مصطلح آخر لفقدان العظام). يحتوي الموز أيضًا على 16 بالمائة من قيمتك اليومية من المنجنيز ، وهو عنصر غذائي قد يساعد في منع التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

كم موزة مسموح بها في اليوم

إن من سمات النظام الغذائي الصحي ؛ التنوع في الغذاء المتوازن في تناول الاصناف المختلفة ، حيث أن الجسم نظام معقد يتطلب العديد من العناصر الغذائية حتى يعمل بشكل جيد ، والموز كبقية العناصر الغذائية لا يوجد عدد محدد منه يجب تناوله ، إذ يجب أن يتناول الشخص احتياجاته فقط من الموز التي تخدم السعرات الحرارية المتطلبة.

فمن الناحية النظرية ، لا يوجد مانع من تناول أكبر عدد من الموز ، طالما أنه لا يوجد افراط في استهلاك السعرات الحرارية ، أو أن الموز يحل محل الأطعمة والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم ومع ذلك ، فإنه من الافضل تناول موزة واحدة أو اثنتين يوميًا لمعظم الأشخاص ذو الصحة الجيدة ، بالإضافة إلى تضمين مجموعة أخرى من الفاكهة والخضروات بجانب الموز.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق