ظروف ودوافع انشاء الاتحاد الاوروبي

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 19 مايو 2021 , 03:00

ما هو الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي هو هيئة تجارية ونقدية موحدة تتألف من 27 دولة عضو ، يلغي جميع ضوابط الحدود بين الأعضاء تسمح الحدود المفتوحة بالتدفق الحر للبضائع والأشخاص ، وقد تكون هناك عمليات تفتيش من قبل الشرطة ، بناءً على معلومات وخبرات الشرطة ، والتي لا تعادل عمليات التفتيش على الحدود.

يمكن بيع أي منتج تم تصنيعه في إحدى دول الاتحاد الأوروبي إلى أي عضو آخر بدون تعريفات أو رسوم ، ويمكن لممارسي معظم الخدمات ، مثل القانون والطب والسياحة والمصارف والتأمين ، إدارة أعمالهم في جميع البلدان الأعضاء.

لماذا تم إنشاء الاتحاد الأوروبي 

تم إنشاء الاتحاد الأوروبي في الأصل بهدف إنهاء الحروب المتكررة والدموية بين الجيران ، والتي بلغت ذروتها في الحرب العالمية الثانية وكان هذا أهم اسباب انشاء الاتحاد الاوروبي.

وضع إعلان شومان ، الذي شجع إنشاء الجماعة الأوروبية للفحم والصلب ، الأساس للاتحاد الأوروبي كما نعرفه اليوم ، اقترح Decleration إنشاء سوق مشتركة للفحم والصلب بين الدول الأوروبية من أجل جعل الحرب بينهما أمرًا لا يمكن تصوره لأن الفحم والصلب من المكونات الضرورية لشن الحرب.

كان الهدف من السوق المشتركة مع هذه المواد الخام هو جعل البلدان متشابكة اقتصاديًا وسياسيًا بحيث تعمل معًا كشركاء متساوين وداخل منظمات مشتركة ، دخل هذا النموذج حيز التنفيذ وفي 18 أبريل 1951 عندما أنشأت بلجيكا وفرنسا وهولندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وألمانيا المجتمع الأوروبي للفحم والصلب بموجب معاهدة باريس.

بتوقيع معاهدة روما في 25 مارس 1957 ، قررت الدول الست المضي قدمًا في إنشاء المجموعة الاقتصادية الأوروبية (EEC) وإنشاء سوق داخلية مشتركة ، حل اسم “الاتحاد الأوروبي” رسميًا محل “المجموعة الاقتصادية الأوروبية” في عام 1992 بتوقيع معاهدة ماستريخت.[2]

ظروف انشاء الاتحاد الأوروبي 

  • قلة الإنتاج 
  • فقدت أوربا سيطرتها على المستعمرات
  • وجود خلل في السياسة
  • سوء الوضع الاجتماعي
  • حدوث الحرب الباردة.

دوافع انشاء الاتحاد الأوروبي

  • الاستغلال الأكبر للموارد عن طريق التعاون.
  • محاولة اكتساب المكانة الاقتصادية المرموقة.
  • القضاء على النفوذ الأجنبية.
  • استعادة المكانة السياسية.

أهداف الإتحاد الأوروبي

  • لتعزيز السلام ورفاهية مواطني الاتحاد الأوروبي.
  • منح مواطني الاتحاد الأوروبي الحرية والأمن والعدالة ، بدون حدود داخلية ، مع التحكم في الحدود الخارجية أيضًا.
  • للعمل من أجل التنمية المستدامة لأوروبا ، وتعزيز المساواة والعدالة الاجتماعية.
  • لتأسيس اتحاد اقتصادي يكون اليورو عملته.
  • للمساهمة في التنمية المستدامة والسلام والأمن للأرض.

غرض الاتحاد الأوروبي

الغرض من الاتحاد الأوروبي هو أن يكون أكثر قدرة على المنافسة في السوق العالمية ، وفي الوقت نفسه يجب أن توازن بين احتياجات أعضائها الماليين والسياسيين المستقلين ،  وكان هذا  من  دوافع الاستعمار الأوروبي الحديث.

تاريخ الاتحاد الأوروبي

في عام 1950 ، تم تأسيس مفهوم منطقة التجارة الأوروبية لأول مرة ، كان لدى الجماعة الأوروبية للفحم والصلب ستة أعضاء مؤسسين: بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا.

في عام 1957 ، أنشأت معاهدة روما سوقًا مشتركة ، ألغى الرسوم الجمركية في عام 1968 ، ووضعت سياسات معيارية لا سيما في التجارة والزراعة في عام 1973 ، أضافت ECSC الدنمارك وأيرلندا والمملكة المتحدة وأنشأت أول برلمان لها في عام 1979 وانضمت اليونان في عام 1981 ، تلتها إسبانيا والبرتغال في عام 1986.

في عام 1993 ، أنشأت معاهدة ماستريخت السوق المشتركة للاتحاد الأوروبي ، بعد ذلك بعامين أضاف الاتحاد الأوروبي النمسا والسويد وفنلندا ، وفي عام 2004 انضمت اثنتا عشرة دولة أخرى: قبرص وجمهورية التشيك وإستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا ، وانضمت بلغاريا ورومانيا في عام 2007.

في عام 2009 ، زادت معاهدة لشبونة من صلاحيات البرلمان الأوروبي ، أعطى الاتحاد الأوروبي السلطة القانونية للتفاوض وتوقيع المعاهدات الدولية وزادت سلطات الاتحاد الأوروبي ، ومراقبة الحدود ، والهجرة ، والتعاون القضائي في المسائل المدنية والجنائية ، والتعاون الشرطي ، لقد تخلت عن فكرة الدستور الأوروبي،  ولا يزال القانون الأوروبي قائمًا بموجب المعاهدات الدولية.[1]

ما هي دول الاتحاد الأوروبي

يضم الاتحاد الأوروبي حاليًا 27 دولة عضو ، يوضح الجدول أدناه كيف نما حجم المنظمة منذ تأسيس المجموعة الاقتصادية الأوروبية (EEC) في عام 1957 ، وبه معلومات حول التغييرات الرئيسية التي حدثت خلال تلك الفترة وال27 دولة هم:دولها الأعضاء البالغ عددها 27 هم “النمسا ، بلجيكا ، بلغاريا ، كرواتيا ، قبرص ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، المجر ، أيرلندا ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا ، بولندا ، البرتغال ، رومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد”

تاريخ حدث
18 أبريل 1951 أنشأت بلجيكا وفرنسا وألمانيا الغربية وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا الجماعة الأوروبية للفحم والصلب (ECSC)
25 مارس 1957 معاهدات روما – وEEC و الأوروبي الذرية مجتمع الطاقة (يوراتوم) التي أسسها بلجيكا ، فرنسا ، ألمانيا الغربية ، إيطاليا ، لوكسمبورغ ، و هولندا ( 6 )
1 يناير 1973 أيرلندا ، الدنمارك و المملكة المتحدة ( 9 ) الانضمام إلى EEC
7-10 يونيو 1979 أول أنتخابات أوربية لعضوية البرلمان الأوروبي
1 يناير 1981 اليونان ( 10 ) تنضم
1 يناير 1986 أسبانيا و البرتغال ( 12 ) الانضمام
7 فبراير 1992 معاهدة ماستريخت تنشئ الاتحاد الأوروبي – تبدأ الحريات الأربع للسوق الموحدة في 1 يناير 1993
1 يناير 1995 النمسا ، فنلندا و السويد ( 15 ) الانضمام
26 March 1995 اتفاقية شنغن ، التي تزيل عمليات التفتيش على الحدود داخل البلدان المشاركة ، سارية المفعول
1 يناير 2002 يصبح اليورو عملة 12 دولة في الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك أيرلندا (الآن 19 دولة)
1 مايو 2004 جمهورية التشيك ، قبرص ، استونيا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، المجر ، مالطا ، بولندا ، سلوفينيا و سلوفاكيا ( 25 ) الانضمام
1 يناير 2007 بلغاريا و رومانيا ( 27 ) الانضمام
1 يوليو 2013 كرواتيا ( 28 ) تنضم

وبصرف النظر عن الدول ال 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والنرويج وأيسلندا وليختنشتاين هي أيضا جزء من سوق واحد (الاتحاد الأوروبي ال 27، بالإضافة إلى النرويج ، أيسلندا و ليختنشتاين تشكيل المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA))

لدى سويسرا والاتحاد الأوروبي اتفاقية ثنائية (تسمى AFMP ) تمنح الحق لمواطني سويسرا والاتحاد الأوروبي في التنقل بحرية في أراضي كل منهما بمعنى آخر ، يمكن للمواطنين السويسريين العيش والعمل في الاتحاد الأوروبي ، ويمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي العيش والعمل في سويسرا تشارك سويسرا أيضًا في جوانب أخرى من السوق الموحدة من خلال مختلف المعاهدات الثنائية.

المواطنة والحقوق في الاتحاد الأوروبي

مواطنو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هم أيضًا مواطنون في الاتحاد الأوروبي تلقائيًا ، ويتمتع مواطنو الاتحاد الأوروبي بحقوق معينة ، بما في ذلك:

  • الحق في التنقل بحرية والعيش داخل الاتحاد الأوروبي ، ينطبق هذا الحق أيضًا على أسرة مواطن الاتحاد الأوروبي.
  • الحق في المساواة في المعاملة.
  • الحق في معالجة شؤونهم بشكل عادل وحيادي من قبل مؤسسات وهيئات الاتحاد الأوروبي ، والحق في إحالة سوء الإدارة إلى محقق الشكاوى الأوروبي.
  • الحق في الوصول إلى الوثائق التي تحتفظ بها مؤسسات الاتحاد الأوروبي.
  • الحق في الحصول على مساعدة دبلوماسية أو قنصلية عند السفر خارج الاتحاد الأوروبي في بلد لا تدير فيه دولتهم سفارة أو قنصلية.
  • افتراض البراءة حتى تثبت إدانته من قبل محكمة ، والحق في عدم المحاكمة مرتين عن نفس الجريمة ، وحماية المبادئ العامة الأخرى لسيادة القانون.[3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق