سيرة الممثل والمخرج مارك رافالو وأشهر أعماله

كتابة: علا علي آخر تحديث: 19 مايو 2021 , 22:16

من هو مارك رافالو

مارك رافالو Mark Ruffalo هو ممثل ومخرج أمريكي وناشط في مجال البيئة وحقوق الإنسان، وقد اشتهر بتقديمه لشخصية هالك الشهيرة في عدة أفلام منها المنتقون وثور، وقد رشح رافالو عدة مرات لنيل جائزة الأوسكار، وحصل على عدة جوائز من الجولدن جلوب والبافتا والعديد من الجوائز الأخرى عن أدواره في السينما والمسرح أيضًا.

سيرة مارك رافالو المبكرة

ولد رافللو عام 1967م في ولاية ويسكونسن الأمريكية، وكان والده فرانك لورانس رافلو من أصل إيطالي ويعمل في طلاء المنازل أما والدته ” ماري روز ” ذات الأصول الفرنسية فقد كانت تعمل مصممة أزياء ومصففة شعر انتقل مارك مع عائلته إلى فيرجينيا بيتش ، فيرجينيا ، حيث عاش معظم سنوات مراهقته. بعد المدرسة الثانوية ، انتقل مارك مع عائلته إلى سان دييغو وسرعان ما هاجر شمالًا ، واستقر في النهاية في لوس أنجلوس وهناك  التحق بمعهد ستيلا أدلر الموسيقي.

بعد ذلك شارك رافلو في تأسيس شركة تسمى Orpheus Theatre وهي تقدم مسرح خارج برودواين وعمل بها في كل المجالات تقريبًا من التمثيل إلى التأليف إلى الإخراج والإنتاج والإضاءة، وساعده ذلك في بناء سيرته الذاتة.

وكان ظهور مارك الأول في السينما في دور في فيلم الرعب Mirror Mirror 2: Raven Dance  عام 1994م، ثم مثل أيضًا في الجزء الثالث من نفس الفيلم عام 1995م، ولكن أعماله في حقبة التسعينيات لم تتخطى أدوار ثانوية في أفلام الرعب ، وفي عام 1999م قدم دور ثالث في الفيلم الكوميدي A Fish in the Bathtub.

أهم أعمال مارك رافالو

لما يقرب من عقد من الزمان كانت أعمال رافلو السينمائية محبطة بالنسبة له، وكان أكبر نجاح له عند تقديم مسرحية خارج برودواي عام 1996م في نيويورك تسمى “هذا هو شبابنا” وكانت تحكي قصة شاب مضطرب، وتسببت تلك المسرحية في حصوله عام 200م ،على دور في الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار ” You Can Count on Me ” حيث لعب فيه دور شقيق الممثلة لورا ليني البطلة الرئيسية في الفيلم والتي فازت بالأوسكار عن هذا الدور.

كان عام 2004 من الأعوام المثمرة في حياة رفالو حيث ظهر في أربعة أفلام من أهمها: فيلم We Don’t Live Here Anymore” نحن لا نعيش هنا بعد الآن” مع الممثلة نعومي واتس ، وفيلم Eternal Sunshine of the Spotless Mind” إشراقة أبدية لعقل نظيف” وهو فيلم رومانسي خيالي من بطولة جيم كاري وفيلم Going on 30 and Collateral، اختلفت هذه الأفلام على نطاق واسع في النوع وبالتالي ساهمت في توسيع نطاق عمل روفالو بشكل كبير.

بعد عام 2004 ، تباطأ روفالو قليلاً في أعماله، لكنه مع ذلك كان يظهر باستمرار على الشاشات في جميع أنحاء العالم بفضل أعماله السابقة، ساعدت أفلام مثل Just Like Heaven (2005)تمامًا مثل الجنة وكل رجال الملك All the King’s Men (2006)  و Zodiac (2007) و Reservation Road (2007) على بناء سمعة رافلو والتي أصبحت مزدهرة بالفعل في هوليوود.

تمكن أيضًا من الظهور في مسارح برودواي في عام 2006 ، حيث حصل على ترشيح لجائزة توني عن لعب دور البطولة في مسرحية Awake and Sing ” استيقظ وغني!”.

فيلم The Kids Are All Right ” الأطفال كلهم على ما يرام”

غير روفالو اتجاهه قليلاً في عام 2009 عندما أخرج الفيلم المستقل تعاطف اللذة ” Sympathy for Delicious “ومثل فيه أيضًا، وقد حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان صندانس السينمائي عن هذا الدور، في ذلك العام ، قام أيضًا ببطولة فيلم The Kids Are All Right وهو فيلم رومانسي كوميدي، أدى إلى ترشيحه لأول مرة لجائزة الأوسكار، وقد ساعده هذا الفيلم أيضًا في الحصول على ترشيحات للعديد من الجوائز الأخرى منها إندبندنت سبيريت و SAG و BAFTA ، من بين مجموعة أخرى.

فيلم المنتقمون The Avengers

لعب رافلو دور بروس بانر في فيلم The Avengersوالذي عرف ايضًا باسم هالك Hulk ، والذي نال شهرة ونجاح كبيرين حول العالم ويعد هذا الدور أكبر أدواره بسبب النجاح الكبير لسلسلة أفلام المنتقمون، حيث أعاد تقديم هذا الدور في سلسلة المنتقمون التي صدرت منذ عام 2012م وحتى فيلم Avengers: Endgame (2019) ، وقدم أيضًا نفس الشخصية في فيلم ثور : راجناروك Thor: Ragnarok عام 2017م.

فيلم Now You See Me:Thank You for Sharing

بالإضافة إلى شخصية هالك قدم رافلو أيضًا عدة أدوار مثيرة للاهتمام منها، دوره في فيلم ” الآن أنت تراني” عام 2013م، في بشخصية ديلان رودس مع وودي هارلسون، وأيضًا شارك في الجزء الثاني عام 2016م.

فيلم Foxcatcher

ظهر رافلو أيضًا في أحد الأدوار الرئيسية في فيلم الدراما Foxcatcher عام 2014م، حيث لعب دور مصارع تابع للمليونير والمدرب جون دو بونت، وقد حصل الفيلم ، الذي شارك في بطولته ستيف كاريل وتشانينج تاتوم ، على جوائز كبيرة واهتمام نقدي كبير، وحصل روفالو عن دوره على ترشيحات لجائزة غولدن غلوب وجائزة الأوسكار الأيضًا.

فيلم Infinitely Polar Bear

استمرارًا لسلسلة نجاحاته ، قدم رافالو أداءً قويًا كأب مجنون يحاول إثبات قدراته الأبوية في الدراما الكوميدية 2015 Infinitely Polar Bear ، حيث حصل على ترشيح لجائزة غولدن غلوب عن دوره في هذا العمل.

فيلم Spotlight

وحصل رافالو مرة أخرى على ترشيح للأوسكار في نفس العام، لقيامه بأداء دور المراسل الصحفي مايك ريزينديس في دراما 2015 م بقعة ضوء  Spotlight، والتي تتبع فضيحة الاعتداء الجنسي على الكنيسة الكاثوليكية في بوسطن، وقد فاز الفيلم نفسه بجوائز الأوسكار لأفضل فيلم وأفضل سيناريو أصلي في عام 2016.

فيلم Dark Waters

Dark Waters هو فيلم إثارة قانوني أمريكي لعام 2019م والقصة درامية تروي  قضية روبرت بيلوت ضد شركة دوبونت لتصنيع المواد الكيميائية بعد أن تلوثت بلدة بمواد كيميائية  ضارة تلقيها الشركة، وقام مارك روفالو بأداء  دور بيلوت ، إلى جانب الممثلة آن هاثاواي والفيلم مقتبس من مقالة نشرت في مجلة نيويورك تايمز عام 2016 بعنوان “المحامي الذي أصبح أسوأ كابوس لدوبونت” نشره الصحفي ناثانيال ريتش، والقصة الحقيقية للشركة رويت لأول مرة في عام 2007 في كتاب بعنوان “مقاومة للبقع وغير لاصقة ومقاومة للماء وقاتلة” عن شركة تنتج المواد التي تستخدم في صنع الأواني غير اللاصقة لكنها تلوث البيئة، وكناشط بيئي اهتم رافالو بتقديم القصة كنوع من التوعية وتسليط الضوء على مثل تلك المواد السامة ومخاطرها.[1]

حياة مارك رافالو الشخصية

في عام 1998 التقى رافلو بالممثلة الأمريكية سونريس كويجني Sunrise Coigney ، وتزوجا في 11 عام 2000 م وقد اشتهرت كويجني بدورها في مسلسل تليفزيوني يسمى Line of Fire تم عرضه في الفترة من 2003 حتى 2005م، لكنها بعد ذلك فضلت البقاء في المنزل لرعاية أسرتها بعد أن أنجبت ابنها الأول، ولدى رافللو وزوجته ثلاثة أبناء ،وهم الابن كين (18 عامًا) وابنتان ، بيلا نوش (14 عامًا) وأوديت (12 عامًا).[2]

رافلو يقيم مع عائلته في نيويورك، وقد أصبح ناشطًا بيئيًا قبل عقد من الزمن تقريبًا، عندما هددت شركات الطاقة بالقرب من مزرعته في ولاية نيويورك البيئة عن طريق الانبعاثات الغازية، وقد قام بتمثيل فيلم Dark Waters حتى ينبه الناس لخطورة المواد السامة الكامنة في حياتهم اليومية، وخلال أوقات فراغه يحاول رافالو المشاركة في حملات التوعية والمسيرات لمكافحة التكسير الهيدروليكي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق