ما هي القيمة الاقتصادية المضافة إيفا ؟ ” EVA ” وكيفية حسابها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 20 مايو 2021 , 06:46

ما هي القيمة الاقتصادية المضافة EVE

القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) أو الربح الاقتصادي هو مقياس يعتمد على أسلوب الدخل المتبقي الذي يعمل كمؤشر لربحية المشاريع المنفذة ، تتكون فرضيتها الأساسية من فكرة أن الربحية الحقيقية تحدث عندما يتم إنشاء ثروة إضافية للمساهمين وأن المشاريع يجب أن تحقق عوائد أعلى من تكلفة رأس المال.

كيفية حساب القيمة الاقتصادية المضافة

صيغة القيمة المضافة الاقتصادية تعتمد تقريبًا نفس شكل الدخل المتبقي ويمكن التعبير عنها على النحو التالي:

EVA = NOPAT – (رأس المال المستثمر في WACC *)          

  • حيث NOPAT = صافي أرباح التشغيل بعد الضريبة
  • WACC = متوسط ​​التكلفة المرجح لرأس المال
  • رأس المال المستثمر = حقوق الملكية + الدين طويل الأجل في بداية الفترة
  • و (رأس المال المستثمر في WACC *) يُعرف أيضًا باسم رسوم التمويل.

مثال على حساب القيمة الاقتصادية المضافة

محمد هو المدير المالي لإحدى المنظمات في بوسطن ، من أجل تقييم خلق القيمة للمؤسسة أو تدميرها ، يود محمد حساب القيمة الاقتصادية المضافة لعام 2015 ، تبلغ قيمة NOPAT الخاصة بالمنظمة 3،500،000 دولار ، وتبلغ تكلفة رأس المال 5٪ ، وقد استخدمت المنظمة 1،000،000 في رأس المال في عام 2015.

بإدخال القيم في حساب EVA أعلاه ، يمكننا حساب القيمة التي يحتاجها محمد:

3،500،000 دولار أمريكي – (1،000،000 × 5٪) = 3،450،000 دولار أمريكي

بلغ إجمالي القيمة المضافة لمنظمة Paul 3.450.000 دولار في عام 2015.[1]

أهمية القيمة الاقتصادية المضافة 

  • يمكن للشركات استخدام القيمة الاقتصادية المضافة لتقييم الأداء الإداري لأنها بمثابة مقياس لخلق القيمة للمساهمين.
  • EVA هو مؤشر على مدى ربحية مشاريع الشركة ، وهو أمر ضروري في صنع القرار لتحقيق الربح الاقتصادي.
  • تعتبر EVA جميع التكاليف ، بما في ذلك تكلفة رأس المال السهمي ، والتي تتجاهلها المحاسبة القياسية.
  • إنه يضمن أن تركز الشركات على تكوين الثروة من خلال الفائض الاقتصادي بدلاً من صافي الدخل.
  • يمكن لحساب EVA تحديد مكان ومقدار الثروة من خلال تضمين العناصر الأساسية من الميزانية العمومية.

حدود القيمة الاقتصادية المضافة 

  • القيمة الاقتصادية المضافة ليست مناسبة لجميع أنواع الشركات ، إنه أفضل تقييم للأداء في الشركات كثيفة رأس المال والأصول على سبيل المثال ، شركات السيارات إنها ليست مفيدة لشركات الخدمات التي لديها العديد من الأصول غير الملموسة ، على سبيل المثال ، شركات البرمجيات.
  • من المرجح أن تؤدي مقارنة أداء الشركات أو المشاريع ذات الحجم غير المتناسب إلى تفضيل المرشح الأكثر بروزًا لأن حساب EVA يعتمد بشكل كبير على رأس المال المستثمر وبالتالي ، قد لا تعكس EVA دائمًا كفاءة الشركات الأصغر التي تدير عائد استثمار أفضل بشكل مماثل.
  • ينطبق تقييم EVA فقط على فترة الاستثمار المقاسة ولا يمكن الاعتماد عليها للتنبؤ بالأداء المستقبلي ، لذلك لا يمكن الاعتماد عليها بالنسبة للشركات التي تتطلع إلى القيام باستثمارات رأسمالية كبيرة أو إعادة تنظيم إنتاجها.[2]

مزايا استخدام القيمة الاقتصادية المضافة (EVA)

  • تساعد القيمة الاقتصادية المضافة في إعطاء صورة واضحة عن تكوين الثروة مقارنة بالإجراءات المالية الأخرى المستخدمة في التحليل ، يأخذ في الاعتبار جميع التكاليف ، بما في ذلك تكلفة الفرصة البديلة لحقوق الملكية ، ولا يلتزم بالأرباح المحاسبية.
  • إنها سهله الفهم نسبيًا.
  • يمكن أيضًا حساب EVA لمختلف الأقسام والمشاريع وما إلى ذلك ، ويمكن اتخاذ قرارات الاستثمار المناسبة لنفسها
  • كما أنها تساعد على تطوير علاقة بين استخدام رأس المال وصافي أرباح التشغيل ، يمكن تحليل ذلك لتحقيق أقصى استفادة من الفرص وأيضًا إجراء تحسينات مناسبة عند الضرورة.

عيوب استخدام القيمة الاقتصادية المضافة (EVA)

  • هناك الكثير من الافتراضات المتضمنة في حساب المتوسط ​​المرجح لتكلفة رأس المال ، ليس من السهل حساب تكلفة حقوق الملكية ، والتي تعد جانبًا رئيسيًا من تكلفة رأس المال المقدر ، بسبب هذا ، هناك احتمالية أن تكون EVA نفسها مختلفة عن نفس المنظمة.
  • من الصعب إجراء تحليل مقارن مع القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) بسبب الافتراضات الأساسية لـ WACC.
  • يتم حساب النشاط EVA على أساس البيانات التاريخية ، والتنبؤات المستقبلية صعبة.[3]

كيفية زيادة القيمة الاقتصادية المضافة

يمكنك تحسين EVA عن طريق:

  • زيادة الربح

لزيادة الإيرادات ، يمكن التفكير في الأساليب المعروفة لرفع أسعار منتجاتك أو زيادة عدد البضائع المباعة للجمهور المستهدف.

إذا قررت تحميل المستهلكين المزيد مقابل منتجاتك ، فسوف يزداد هامش الربح ، ومع ذلك لا يمكنك استبعاد احتمال أن يرفض بعض عملائك دفع المزيد مقابل منتج له نفس الجودة والميزات والفوائد في هذه الحالة ، هناك احتمال كبير لانخفاض الطلب ، ونتيجة لذلك ، انخفاض في الإيرادات لهذا السبب يُنصح بعدم زيادة الأسعار بشكل كبير.

من المعروف أنه يمكن أيضًا زيادة إيراداتك عن طريق بيع المزيد من السلع والخدمات ، لتلبية الطلب تحتاج إلى إنتاج عدد كبير من المنتجات ، تأكد من أن تكلفة التصنيع لا تتجاوز الإيرادات التي يمكنك الحصول عليها.

ببساطة ، إذا كنت ترغب في تحسين EVA طريق زيادة أرباح الشركة ، فتأكد من أن الإيرادات الحدية أكبر من التكاليف الهامشية المرتبطة بالإنتاج ، على سبيل المثال ، لا جدوى من إنفاق 200 ألف دولار على الإنتاج لكسب 150 ألف دولار.

  • تقليل النفقات الرأسمالية

تؤثر مصاريف التشغيل والإنتاجية الحدية على صافي تكاليف رأس المال ، يمكن كرائد أعمال تقليل نفقات التشغيل عن طريق مطالبة الدائن بمراجعة شروط العقد وسعر الفائدة ، حاول خفض معدل الفائدة حتى تتمكن من دفع أموال أقل ، بالإضافة إلى ذلك تفاوض على تكلفة أقل للمساحة التي تستأجرها لأغراض عملك.

يؤدي الوصول إلى وفورات الحجم إلى تمكين شركتك من تحسين الإنتاجية الهامشية ، سيمكنك من معرفة طرق إنتاج نفس الكمية من البضائع بتكلفة أقل ، لهذا الغرض ضع في اعتبارك إنشاء خطة إنتاج أفضل أو استخدام تقنية جديدة.

تعد EVA مقياسًا مهمًا يمكن أن يُظهر لك القيمة التي يولدها عملك ، وهذا بدوره يسمح بتحسين الربح المتولد عن طريق تقليل النفقات الرأسمالية أو زيادة إيراداتك التي يمكن القيام بها بعدة طرق.[4]

معلومات عن القيمة الاقتصادية المضافة 

  • تُظهر معادلة EVA أن هناك ثلاثة مكونات رئيسية لـ EVA للشركة NOPAT ، ومقدار رأس المال المستثمر ، و WACC ، يمكن حساب NOPAT يدويًا ولكن يتم إدراجه عادةً في البيانات المالية للشركة العامة .
  • رأس المال المستثمر هو مقدار الأموال المستخدمة في تمويل شركة أو مشروع معين ، المعدل الوسطي لتكلفة رأس المال هو متوسط ​​معدل العائد الذي تتوقع الشركة أن تدفعه لمستثمريها ، يتم اشتقاق الأوزان كجزء من كل مصدر مالي في هيكل رأس مال الشركة ، يمكن أيضًا حساب WACC ولكن يتم توفيره عادة.
  • المعادلة المستخدمة لرأس المال المستثمر في EVA عادة ما تكون إجمالي الأصول مطروحًا منها الخصوم المتداولة يمكن العثور على رقمين بسهولة في الميزانية العمومية للشركة ، في هذه الحالة الصيغة المعدلة لـ EVA هي NOPAT – (إجمالي الأصول – الخصوم المتداولة) * WACC.[2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق