ما هو اللون الحقيقي للسمن وكيفية التحقق من نقاوته

كتابة: menna samir آخر تحديث: 21 مايو 2021 , 19:48

ما هو السمن النقي

هو مكون منتظم وفعال يتكون من حليب بقري نقي وطازج قبل ظهور الزيت النباتي كان الطعام يُطهى في الأساس في السمن كما يعتبر السمن عنصراً مهماً يستخدم في أدوية الأيورفيدا لأنه يساعد في النمو كما ينمي السمن الفكر وهو مفيد لصحة العظام وهضم الطعام يحتوي على وفرة من الأحماض الدهنية المشبعة التي يسهل هضمها.[2]

لون السمن النقي وكيف يمكنك التحقق من نقاوته

يُطلق على السمن أيضاً اسم الزبدة وهو عنصر لا يمكن الاستغناء عنه في مطابخنا من طهي الوجبات بالسمن إلى صنع عدد كبير من الحلويات به حيث أثبت السمن تفوقه على أنواع الزيت الأخرى ويعتبر السمن من الدهون الصحية ويقدم نكهة ورائحة فريدة للطبق.

  • سمن نقي: اللون الحقيقي للسمن النقي المصفر أو الذهبي ينقسم إلى الجزء الحُبيبي من السمن الذي يستقر في القاع أكثر بياضاً من الجزء الذهبي السائل من السمن الذي يطفو في الأعلى حيث إن السمن الذي تم شراؤه من السوق أضاف عطوراً ومواد حافظة لإبقائه طازجاً لفترة طويلة مع وجود عدد كبير من العلامات التجارية التي تنغمس في الغش يصبح من الصعب للغاية التحقق من نقاء السمن بمجرد النظر إلى لونه.
  • غش السمن: يعد غش المواد الغذائية مصدر إزعاج كبير في كثير من الدول حيث تلجأ العلامات التجارية أثناء محاولتها تلبية طلب العملاء إلى مثل هذه الممارسات الخاطئة وتعرض صحة المستهلك للخطر من أجل زيادة كمية السمن غالباً ما يتم خلطه بزيت جوز الهند وزيت اللوز والزيوت المهدرجة مثل الفاناسباتي وإذا كنت مستهلكاً منتظماً للسمن فهل أنت متأكد من كونه نقياً أم لا؟

كيف يمكنك اختبار نقاء السمن بسهولة في المنزل

  • اختبار الحرارة: أسهل طريقة للتحقق من النقاء هي إذابتها في مقلاة ضعي مقلاة على نار متوسطة واتركيها تسخن لبعض الوقت وأضيفي الآن ملعقة صغيرة من السمن إليها وإذا ذاب السمن فوراً وتحول إلى اللون البني الغامق فهو سمن نقي إذا استغرق الأمر وقتاً في الذوبان وتحول إلى اللون الأصفر الفاتح فهو مغشوش.
  • فحص طريقة الغلاية المزدوجة: تتحقق هذه الطريقة مما إذا كان السمن المغطى بزيت جوز الهند مغشوشاً أم لا ما عليك سوى إضافة بعض السمن إلى وعاء زجاجي وتذويبه باستخدام طريقة الغلاية المزدوجة الآن ضعي الخليط في معلب واحفظيه في الثلاجة لبعض الوقت بعد فترة إذا تجمد زيت جوز الهند والسمن في طبقات منفصلة يتم غش السمن بزيت جوز الهند.
  • اختبار راحة اليد: طريقة أخرى للتحقق من النقاء هي عن طريق اختبار راحة اليد أضيفي ملعقة من السمن إلى راحة يدك وانتظري بعض الوقت حتى يذوب إذا بدأ السمن يذوب فهو نقي فإن بقي على حاله فهو مغشوش.
  • اختبار HCL: للتحقق من الغش يمكنك استخدام بعض المواد الكيميائية تأكد من أنك مجهز بمعدات الأمان قبل استخدام هذه المواد الكيميائية أضف ملعقة كبيرة من السمن إلى أنبوب الاختبار وقم بتسخينه ثم أضف الآن كمية متساوية من حمض الهيدروكلوريك المركز مع قليل من السكر ورج أنبوب الاختبار لخلط المكونات وإذا ظهرت بعض الحبيبات ذات اللون الوردي أو الأحمر في الطبقات السفلية فهذا يعني أن السمن مغشوش بالسمن الزنخ.
  • فحص الزيت النباتي: خذ ملعقة صغيرة من السمن المذاب في زجاجة شفافة ثم أضف قليل من السكر وأغلق الوعاء ورجه ودعها تقف لمدة خمس دقائق وإذا ظهر لون أحمر أسفل الأوعية فإن السمن يحتوي على زيت نباتي.
  • فحص النشا في السمن: أضف بضع قطرات من اليود إلى ملاعق صغيرة من السمن المنصهر إذا تحول إلى اللون الأرجواني فهذا يعني أن السمن يحتوي على النشا (البطاطس المهروسة).[1][2]

فوائد سمن البقر الطازج

  • السمن غني بفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ك القابل للذوبان في الزيت.
  • السمن مثالي لمختلف أنواع الطهي مثل الحلويات والحلاوة والقلي والخبز وما إلى ذلك.
  • يوفر السمن التغذية عن طريق إزالة السموم من الجسم كله.
  • يحتوي السمن على أحماض أوميغا 3 و 6 و 9 الدهنية المفيدة لعمل القلب والدماغ.
  • يحتوي السمن على 62٪ من الدهون المشبعة.
  • يزيد السمن من مقاومة الجسم للعدوى المختلفة.[2]

هل هناك سمن صحي

السمن ليس سوى زبدة مصفاة مصنوعة من الحليب على الرغم من أن السمن صحي بالنسبة لك إلا أن أفضل أنواع السمن هو المنتج منزلياً والأقل معالجة، السمن النقي هو أفضل سمن متوفر في السوق ويجب على الجميع وضعه في خزائن المطبخ مع الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين أ يوفر السمن العديد من الفوائد الصحية المذهلة مما يجعله أحد أغلى الأطعمة في الأيورفيدا.

في بعض المنازل يتم استخدام السمن في كل وصفة ممكنة تقريباً وهو أمر جيد لأن استخدام السمن بدلاً من الزيوت المكررة أفضل للصحة لكن لماذا نقول ذلك؟ نخبرك أن السمن أفضل من أي زيوت أخرى لأنه يحتوي على أنواع مختلفة من العناصر الغذائية الأساسية والفوائد الصحية.

القيم الغذائية للسمن

  • يحتوي السمن على كمية جيدة من الدهون الصحية وفيتامين A و E و D وعلى الرغم من أن الكثير منا يعتقد أن المحتوى العالي للدهون في السمن ضار بالصحة ولكن إذا كنت لا تعرف هذا فإن الدهون هي واحدة من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح.
  • السمن مليء بأحماض أوميغا 3 الدهنية وهي دهون جيدة وضرورية لتحسين صحة الدماغ والقلب كما أنه يوفر الكثير من الطاقة للجسم.

هل السمن أكثر صحة من الزبدة

  • السمن يعالج السعال: يأتي السعال مع الشتاء ولعلاجه بسرعة ستحتاج إلى علاج فعال تم استخدام السمن لسنوات عديدة لعلاج السعال لأنه فعال للغاية وكل ما عليك فعله هو الحصول على ملعقة صغيرة من السمن الدافئ مباشرة أو يمكنك مزجه مع مسحوق الزنجبيل وتناوله.
  • السمن يحسن البصر: يمكن للسمن تحسين بصرك وحماية عينيك من العديد من الأمراض المتعلقة بالعين لذلك إذا كان لديك المزيد من السمن في نظامك الغذائي يمكنك الحصول على رؤية أفضل.
  • يخفف السمن الإمساك : إذا كنت تعانين من الإمساك فقط تناول ملعقة كبيرة من السمن في الليل قبل النوم ويمكن أن يساعد في عملية الهضم عن طريق شفاء الجهاز الهضمي والذي بدوره يخفف من الإمساك.
  • السمن له خصائص مضادة للالتهابات: تشير الدراسات إلى أن استهلاك السمن له خصائص مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في علاج أنواع مختلفة من الأمراض حيث يمكن أن يزيد السمن من مستويات الكوليسترول الجيدة داخل الجسم وهو أمر رائع لصحة قلبك.
  • يقوي السمن جهاز المناعة : يتم تحميل السمن بمضادات الأكسدة مما يعزز جهاز المناعة عن طريق زيادة قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية وعندما يمتص جسمك العناصر الغذائية بشكل فعال تقل فرص إصابتك بالمرض.
  • يوفر السمن دهوناً صحية: يعتبر السمن مصدراً ممتازاً للدهون الجيدة وإذا كنت تتناوله يومياً فستتحسن صحة قلبك ولا يحسن السمن صحة القلب فحسب بل إنه مفيد أيضاً لفقدان الوزن ويساعد السمن في إزالة السموم من الخلايا مما يحسن عملية التمثيل الغذائي وعندما يكون التمثيل الغذائي سريعاً فإنك تفقد الوزن بسهولة.[3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق