ماذا يحدث للجسم عند تناول ملعقة عسل يومياً

كتابة: Manar El Azab آخر تحديث: 22 مايو 2021 , 05:53

عسل النحل

هو سائل ذو قوام متماسك طعمه حلو، وقد ذكره الله عز وجل في القرآن الكريم بأنه فيه شفاء للناس، “خْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ”، لذلك فهو يحتوي على العديد من الفوائد والقيمة الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وأفضل أنواع العسل هو العسل الخام.

فوائد تناول معلقة عسل يوميًا

إن تناول ملعقة من العسل الخام غير المبستر يوميًا يمنح تأثير السحر للجسم بأكمله، وكأن العسل صيدلية منزلية لابد عد الاستغناء عنها أبدًا، أما العسل الذى تعرض للبسترة فإنه يفقد العناصر الغذائية والمكونات الصحية،  ترى ما الأمور التي تحدث لجسمك إذا بدأت في تناول ملعقة صغيرة من العسل كل يوم؟!

  • يحتوي العسل على مضادات الأكسدة مثل المواد الكيميائية النباتية والفلافونويد وحمض الأسكوربيك (المعروف باسم فيتامين سي)، وبالتالي يعمل على تطهير جسمك من السموم المختلفة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا وبالتالي تساهم في إشراقة وحيوية البشرة، كما تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة التى تأثرت بدورها من عوامل التلوث البيئي وآثار التدخين والنتائج السلبية للوجبات السريعة، والجذور الحرة قد تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي في الجسم التي من أعراضه الزهايمر وإعتام عدسة العين والسرطان والشيخوخة المبكرة.
  • العسل مناسب جدًا للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي، على عكس السكر الذي يمكن اعتباره أحد السموم البيضاء، أما العسل له تركيبة مختلفة تمامًا عن أي التركيبات الموجودة في المحليات الأخرى، يقوم العسل بمهمة تعزيز عملية التمثيل الغذائي، لذلك فهو لا غنى عنه لفقدان الوزن.
  • لا يحتوي عسل النحل على الكوليسترول ، وتعمل مكوناته والفيتامينات الموجودة فيه على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، لذلك تناول ملعقة واحدة يوميًا كل صباح يؤثر بشكل إيجابي على مستوى المركبات المضادة للأكسدة في الجسم التى تقاوم وتحارب الكوليسترول الزائد في الجسم.
  • العسل غني بمضادات الأكسدة التي تساهم بدورها في منع ضيق الشرايين الذي قد يسبب خطر الإصابة بفشل القلب أو تدهور الذاكرة أو الصداع بأنواعه، تناول كوب من الماء يحتوي على ملعقة كبيرة من العسل يوميًا على الريق.
  • يساعد العسل على مقاومة الإجهاد، واستعادة مضادات الأكسدة قدرتها على تحسين الذاكرة، بالإضافة إلى احتواء العسل على الكالسيوم يتم امتصاصه بسهولة من قبل الدماغ.
  • يساهم العسل في تعزيز النوم الجيد، حيث أن السكر الموجود في العسل يرفع مستوى الأنسولين في الدم،الذي يقوم بدوره في إفراز مادة السيروتونين، ثم يتحول هرمون السيروتونين إلى الميلاتونين.
  • العسل أحد المطهرات القوية، لذلك فإن تناول ملعقة صغيرة على الريق، يساعد بفعالية في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي المختلفة، والقضاء على الجراثيم وشفاء تلك الجروح الصغيرة في الغشاء المخاطي.
  • يعتبر العسل مهدىء عام للأعصاب والحد من الإرهاق والتعب، فإن الجلوكوز المتوفر بكثرة في العسل يساعد في تجديد الخلايا العصبية، حيث يتم امتصاصه بشكل سريع في الدم، فيزيد ن الاسترخاء وتخفيف التوترات والاضطرابات النفسية والقلق. [1]
  • يساعد العسل في تهدئة السعال، لا بد أنك لاحظت أن معظم أدوية البرد والأنفلونزا تحتوي على الليمون والعسل، لذلك فإن استخدام العسل الخام له فاعلية أفضل من استخدام الأدوية المصنعة، حيث يقوم بتهدئة السعال وتحسين نوعية النوم، ويحارب عدوى الجهاز التنفسي لدى الأطفال.
  • العسل ضمادة طبيعية للجروح والتئام الجلد والخدوش الطفيفة ومثالي جدًا للحروق ضع العسل الخام مباشرة على الجروح والحروق الطفيفة ثم ضع ضمادة أو شاش على الجرح ، كما أنه له دور فعال في إصلاح الإصابات الداخلية المزمنة مثل قرحة المعدة .
  • لعسل النحل الطبيعي دور بارز في علاج الإسهال وتخفيف أعراضه، وتهدئة النهاب المعدة والأمعاء، تناول ملعقة صغيرة من العسل، أو أضفها إلى مشروب ، ولكن تجنب الإفراط في تناوله لتفادي زيادة أعراض الإسهال والنزلات المعوية. [2]
  • يساهم العسل في تحسين جودة البشرة بشكل عام ومنحها النضارة والإشراقة والحيوية، لا سيما عند اسخدامه في الوصفات التجميلية.
  • تحسين صحة الجسم بشكل عام، ومنحه الطاقة والقوة اللازمة لممارسة المهام اليومية المختلفة.
  • الأحماض الأمينية في العسل تدعم إعادة بناء الأنسجة وإصلاحها للحفاظ على منطقة سطح الجلد ممتلئة وقوية، بالإضافة إلى ذلك احتوائه على مادة الميلاتونين التي تساعد على صحة البشرة، فإذا كنت تأكل ملعقة صغيرة من العسل يوميًا ستلاحظ أن بشرتك في أفضل حالاتها.
  • العسل يساعد الجسم في التخلص من السموم المختلفة التي اكتسبها طوال اليوم.
  • تناول العسل كل يوم على الريق يساعد على تحسين جودة أدائك الرياضي والمجهود العضلي.
  • يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات، فهو مصدر رئيسي للطاقة، لذلك هو مثالي جدًا في أنظمة الدايت الغذائية لخسارة الوزن، خاصة عند ممارسة الرياضة والمجهود البدني الكبير.
  • يستخدم عسل النحل الطبيعي لعلاج الصداع الشديد الناتج عن تناول كمية كبيرة من الكحول، بالإضافة ‘لى علاج الشقيقة (الصداع النصفي) وأنواع الصداع الأخرى.
  • يساعد العسل على التخلص من مشكلة الأرق وتحسين جودة النوم، تناول ملعقة من العسل يوميًا يساعد على نوم هاديء وعميق، يمكنك مزج ملعقة عسل صغيرة مع الحليب الدافيء قبل النوم مباشرة، أو مشروب اليانسون أو النعناع بالعسل.
  • العسل يساعد على تخفيف أعراض ارتجاع المريء وتهييجه واستخدامه بديلاً عن السكر في المشروبات والحلويات، كما يخفف الحرقان في الصدر الناتج عن تناول الأكلات الدسمة والدهنية، وتورم الحلق وآلام الصدر ومشاكل البلع.
  • إن تناول ملعقة عسل صغيرة كل يوم يساعد في الحفاظ على عضلة ضخ الدم في القلب، وبالتالي المحافظة على صحة القلب والشرايين، وتحسين توسع الأوعية التاجية، وتقليل قدرة الصفائح الدموية على التجلط.
  • تعزيز صحة الدماغ، وتقليل فرص الإصابة بالخرف، خاصة مع التقدم في العمر، وتحسين وظائف الدماغ المختلفة والوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية. [3]

القيمة الغذائية للعسل

هذه المعلومات وفقًا لقاعدة البيانات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، ملعقة كبيرة من العسل حوالي (21 جم):

القيمبة الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 64 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 17.3 جم
السكر بدون ألياف 17.3 جم
الدهون 0
البروتين 0

يحتوي العسل الطبيعي على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن مثل، النياسين والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور والزنك.

محاذير استخدام العسل

  • يعد العسل شكل من أشكال السكر، لذلك يجب تناوله بشكل معتدل حيث لا تتعدى الكمية المستهلكة يوميًا 100 سعرة حرارية للنساء والرجال حوالي 150 سعرة حرارية في اليوم الواحد، تقريبًا ملعقتين كبيرتين للنساء وثلاث ملاعق كبيرة للرجال.
  • يحتوي العسل على مادة البوتولينوم التي قد تسبب التسمم الغذائي للأطفال الرضع، وهو أحد أنواع التسمم الغذائي النادرة ولكنه خطير جدًا قد يؤدي إلى الشلل، حتى لو كان العسل تعرض للبسترة قد يحتوي أيضًا على ال وهو نوع نادر ولكنه خطير من التسمم الغذائي الذي يمكن أن يؤدي إلى الشلل. حتى العسل المبستر قد يحتوي على الجراثيم، ولذلك يُنصح الأمهات عدم تناول العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى